هل لبس الكورسيه مضر للحامل

تعتبر الامومة واحدة من اكثر التجارب الجميلة التي تظل المرأة تعتز بها الي الابد ولكن من اجل ان يتم انجاب طفل في هذا العالم يجب علي المرأة ان تكون علي استعداد تام لتحمل أي الم او مشقة بما في ذلك تحمل ظهور البطن المنتفخة وما تسببه من متاعب والم وضغط علي كل من الاربطة والعضلات والمفاصل طوال فترة الحمل لمدة تسعة اشهر .
تتعرض الأمهات خلال فترة الحمل الي العديد من التغيرات الجسدية الغير مريحة والمؤلمة في بعض من الأوقات وخلال تلك التغيرات تبحث الأمهات عن سبل وطرق مختلفة من شأنها ان تساهم في التخفيف من تلك الآلام لممارسة مهامهم الطبيعية دون مشاكل أو إرهاق وواحدة من تلك التغيرات الرئيسية هي نمو حجم البطن المُسبب الي العديد من المتاعب والآلام كما ذكرنا سابقا ومن ابرز الطرق التي من الممكن ان تساعد النساء في التغلب على مشاكل نمو حجم البطن خلال فترة الحمل هو استعمال مشد البطن او الكورسيه ولكن السؤال هنا هل لبس الكورسيه مضر للحامل ؟ وهذا ما سوف نتعرف عليه اليوم من خلال موضوع مقالنا.

هل لبس الكورسيه مضر للحامل ؟

في الآونة الأخيرة قد شاع استعمال الكورسيه خلال فترة الحمل ولكن قد انقسمت النساء حول ذلك الامر فمنهم من يري ان استعماله خلال فترة الحمل امن ولا يوجد منه أي ضرر ومنهم من يري ان استعماله خلال فترة الحمل من الممكن ان يؤدي الي حدوث اجهاض بسبب الضغط علي البطن ولكن دعونا نتعرف علي إجابة ذلك السؤال من خلال هذه الفقرة وفقا الي ما قد اقره بعض من الأطباء الكبار حول هذا الامر وذلك من خلال ما يوضح لنا في النقاط التالية وهي كالاتي :

يري بعض من الأطباء ان ارتداء المرأة لمشد البطن في الأشهر الأولى من رحلة الحمل أمن تماما ولا يوجد منه أي ضرر على الأم او طفلها حيث يكون الرحم في هذه الفترة من الحمل في وضع منخفض وأقل بكثير من عظم العانة ولكن مع تقدم شهور الحمل وكبر حجم بطن الام من الممكن ان تزيد مخاطر ارتداءه ويؤدي الي خطر حدوث مضاعفات لكليهما فعلى الرغم من أنه ليس خيار مريح أن ترتديه المرأة خلال فترة الحمل إلا أنه من المؤكد أنه لا يتسبب في حدوث أي ضرر لطفلها فالطفل يبقى محمي بشكل جيد داخل كيس من السائل الذي يحيط بالجنين.

وبوجه عام ووفقا الي اراء الكثير من الأطباء حول ذلك الامر فقد اجمعوا انه لا يستحب ان يتم ارتداءه اثناء الحمل إلا في حالة وجود ترهلات وإرتخاءات ملحوظة في عضلات البطن تسبب للحامل آلاماً شديدة في الظهر ولكن علي ان يتم ذلك بناء على قرار من الطبيب المباشر للحالة أثناء الحمل من اجل تفادي حدوث أي ضرر لقدر الله.

من خلال قسم امومة وطفولة تعرف علي المزيد من المعلومات الهامة هنا أيضا : كم حبة بنادول مسموح في اليوم للحامل

ما هو الكورسيه ؟

بعد ان تعرفنا علي إجابة سؤال هل لبس الكورسيه مضر للحامل ؟ فسوف نتعرف من خلال هذه الفقرة علي الكورسيه بشكل مختصر من اجل ان يعرف الجميع ما هو وذلك من خلال ما يوضح لنا في التالي :

هو عبارة عن أداة تجمليه قديمة قدم الازل ولكنها تحولت لتصبح الان موضة حديثة بين صراعات الجمال وعادة ما تلجأ الفتيات اليه من اجل الظهور بمظهر لائق وانيق حيث انه يتميز بالعديد من الفوائد التي تساهم في مساعدة النساء الذين يعانون من مشكلة الوزن الزائد او الكرش فيساعدهم في الحصول علي معدة مشدودة ومسطحة ولكن لا بد من ان يتم استعماله بشكل صحيح من اجل تفادي أي اثر جانبي من الممكن ان ينتج عنه لقدر الله.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامة هنا أيضا : مدة لبس الكورسيه بعد شفط الدهون

فوائده للمرأة خلال فترة الحمل :

بوجه عام فان المرأة خلال فترة الحمل تحتاج الي مختلف أنواع الدعم سواء كان نفسي او صحي والكورسيه يعتبر وسيلة من وسائل الدعم الصحي وهدفه هو مساعدة كافة الأمهات في التخفيف من آلام الحمل ومساعدتهم بشكل يومي في أنشطتهم لذلك سوف نتعرف من خلال هذه الفقرة علي علي ابرز فوائده للمرأة خلال فترة الحمل وهي تتمثل في كل ما يوضح لنا في النقاط التالية وهي كالاتي :

  • يساهم في التخفيف من آلام التي توجد في أسفل الظهر : من الممكن ان تعاني بعض من الأمهات خلال فترة الحمل بالأم اسفل منطقة كل من الظهر والمفاصل وهذا ما يتسبب في شعورها بالانزعاج الشديد كما انه قد يتسبب أيضا في تحويل الأنشطة اليومية البسيطة الي أنشطة مزعجة فقد أوضحت بعد من الدراسات ان واحد وسبعون في المائة من النساء الحوامل قد يعانون من الام اسفل الضهر وخمسة وستون في المائة منهم قد يعانون من الام في منطقة الحوض ومن هنا يأتي دور الكورسيه فهو يساهم في التخفيف من آلام التي توجد أسفل الظهر التي تحدث بشكل متكرر نتيجة زيادة هرمون الريلاكسين الذي يسبب اتساع الحوض لتجهيزه للولادة فهو يساعد كثيرا على استقرار المفصل ويقلل من الآلام.
  • يسهل من القيام بالأنشطة اليومية : بعد ظهور أول أعراض الحمل والتأكد منه تخشى الأمهات من المجهود الزائد ومع تطور الحمل ونمو حجم البطن يبدأ الشعور بالألم وعدم الراحة ومن هنا يأتي دور الكورسيه في توفير ضغط لطيف على المعدة لدعم الرحم وتقليل عدم الراحة خلال الأنشطة المختلفة كما انه يساعد أيضًا الحوامل على ممارسة الرياضة دون آلام أو شعور عدم الراحة أيضًا وذلك لان ممارسة الحوامل للرياضة مهمة جدا فهي تعمل على التقليل من معدلات ارتفاع ضغط الدم والاكتئاب وسكري الحمل.
  • يساعدك علي الوقوف بشكل صحيح  : وذلك من خلال قدرته علي دعم كل من الجزء السفلي والجذع وذلك نظرا الي خلال فترة الحمل دائما ما يوجد هناك شعور بوزن بطنك والحمل الثقيل ويأتي هنا دور الكورسيه في قدرته الفعالة علي مساعدتك علي طريقة الوقوف الصحيحة لك وتقليل الرجوع الي الخلف والضغط على أسفل الظهر حيث أن الرجوع الي الخلف من الممكن ان يسبب ضغط وإضعاف العضلات الأساسية الداعمة للعمود الفقري.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامة هنا أيضا : سبب ثقل البطن في الشهر الثالث ونوع الجنين

نصائح يجب اتباعها عند استخدام الكورسيه للحوامل :

بعد ان تعرفنا علي إجابة سؤال هل لبس الكورسيه مضر للحامل ؟ فسوف نتعرف من خلال هذه الفقرة علي ابرز النصائح التي لا بد علي المرأة ان تضعها في اعتبارها عند استعماله وهي تتمثل في كل ما يوضح لنا في النقاط التالية وهي كالاتي :

  • ضرورة استشارة الطبيب : يجب دائمًا قبل ان يتم استخدام أي ملابس ضغط ان يتم استشارة الطبيب وذلك من اجل ان لا تتأثر الدورة الدموية عند النساء وتسبب مشاكل خلال الحمل.
  • يجب الحرص علي عدم ارتداء المشد لفترات طويلة : حيث يجب ان تضع النساء في اعتبارها ان الكورسيه ما هو الا مجرد أداة مساعدة فقط وليست للاستخدام طول اليوم.
  •  الحرص علي ممارسة الرياضة : خلال فترة الحمل يجب علي المرأة ان تقوم بممارسة تمارين تقوية البطن ودعم العضلات ومفاصل أسفل الظهر لان هذه الخطوة ضرورية جدا بجانب استخدام المشد.
  • اللجوء الي العلاج : في حالة إذا استمرت الآلام حتى بعد ارتداء الحزام ننصح بالعلاج الطبيعي من اجل ان يساهم في المساعدة علي التخفيف من تلك الآلام.
  • كما يوصي بضرورة التخلص من مشد البطن في حالة عدم الشعور بالراحة وذلك من اجل لا يتسبب في حدوث أضراراً للجسم بالإضافة الي انه من الضروري ايضا ان يتم الحرص علي اختيار الكورسيه ذات التحكم المتوسط بدلاً من التحكم العالي.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامة هنا أيضا : ألم شديد في رأس المعدة وفي الظهر مابين الكتفين

تعرف علي خطورة ارتداء الكورسيه اثناء الحمل :

يوجد هناك بعض من الاثار الجانبية الضارة التي من الممكن ان تنتج عن استعمال هذه الأداة بشكل خاطئ او لمدة طويلة وسوف نتعرف من خلال هذه الفقرة علي ابرز هذه الاثار وهي تتمثل في كل ما يوضح لنا في النقاط التالية وهي كالاتي :

  • من الممكن ان يتسبب في الضغط على كل من الحجاب الحاجز وارتفاعه بالإضافة الي الضغط علي كفاءة الرئتين ايضا وهذا ما يؤدي إلى حدوث صعوبة وضيق في التنفس بالإضافة الي ان ارتداءه عند اقتراب موعد الولادة قد يشكل خطورة على الجنين ويغير من حركته داخل الرحم.
  • ارتداءه في الأجواء الرطبة او الحارة سواء داخل او خارج المنزل من الممكن ان يزيد من خطر التعرض الي الإصابة بالطفح الجلدي او الالتهابات اثناء الحمل بالإضافة الي انه من الممكن ان يؤثر على شكل الصدر ويؤدي الي تقليص حجم الحلمات وإعاقة ادرار اللبن اثناء الحمل وذلك عادة ما يحدث في حالة ارتداء الكورسيه الكامل للجسم.
  • اثناء شهور الحمل المتقدمة يؤدي ارتداءه إلى الضرر بنمو الجنين وضمور عضلات البطن للأم الحامل بالإضافة الي انه من الممكن ان يتسبب في الإصابة بالإمساك المزمن بسبب سوء التغذية المصاحبة لارتدائه أثناء الحمل.
  • قد يؤدي الي الإصابة بتسمم الحمل نتيجة الي زيادة ضغطه على البطن في شهور الحمل المتقدمة بالإضافة الي انه ارتداه أثناء الحمل ولفترات طويلة من الممكن ان يعمل ايضا على التقليل من نسبة الأكسجين الداخلة للجسم وبالتالي التعرض إلى الإصابة بالإغماء.
  • كما انه من الممكن ان يتسبب في تعرض المراءة الحامل إلى ارتفاع درجة حرارة جسمها وصعوبة تنفس الجنين من دون ان تشعر بالإضافة الي انه من الممكن ان يؤثر على كفاءة المعدة ويزيد من خطر الإصابة بمرض القولون أثناء الحمل.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامة هنا أيضا : هل ثقل الحمل يدل على نوع الجنين

هل من الممكن ان يتم استخدام هذه الاداة بعد الولادة ؟

بعد ان تعرفنا علي إجابة سؤال هل لبس الكورسيه مضر للحامل ؟ وفي اطار الحديث عن الكورسيه والحمل بوجه عام فكثير ما يقابلنا ايضا هذا السؤال الا وهو هل من الممكن ان يتم استعمال الكورسيه بعد الولادة الطبيعية لذلك سوف نتعرف من خلال هذه الفقرة علي إجابة ذلك السؤال وهي تتمثل في كل ما يوضح لنا في التالي :

الإجابة هي نعم , حيث انه من الممكن ان يتم البدء في استعماله بعد ساعات او حتى أسبوع واحد من الولادة الطبيعية ولكن لا بد من ان يتم التنويه إلى أن الطبيب المختص والمطلع على الحالة هو الوحيد القادر على تحديد الوقت المناسب والأفضل للبدء في ذلك ولهذا يجب الحصول على الاستشارة والموافقة الطبية منه وفي ما يأتي عدد من فوائد ارتداءه للمرأة بعد الولادة الطبيعية وهي كالاتي :

  • يساهم في مساعدة المرأة علي وضعيات الحركة والوقوف بشكل صحيح بالإضافة الي انه يعمل ايضا علي دعم الأعضاء الداخلية ودفعها لأماكنها الصحيحة.
  • يعمل بشكل كبير علي منح المرأة الراحة التي تحتاج اليها خلال الحركة كما انه يساعد علي تناغم حركة عضلات البطن.
  • كما يعمل ايضا بشكل فعال علي دعم الظهر ويساهم في التقليل من الشعور بالألم فيه كما انه يعمل ايضا علي شد البطن وتشكيل الجسم.
  • التقليل من دهون البطن بالإضافة الي التعزيز من الشعور بالثقة في النفس.

وبوجه عام يفضل ان يتم ارتداء الكورسيه بشكل يومي لمدة ست ساعات كحد أقصى وذلك من اجل ان يتم ترك مجال لكل من البطن والخصر ليرتاحان بالإضافة الي انه من الضروري ان يتم خلعه عند الاستلقاء أو الجلوس كما يجب الإشارة لإمكانية ارتدائه حتى وإن انقضى وقت طويل على الولادة الطبيعية أي بمعنى آخر لا يُمكن القول بأن الوقت قد تأخر على ذلك ولا يوجد نتائج مرجوة لارتدائه.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامة هنا أيضا : تجربتي في التخلص من الكرش بعد الولادة

ما هي مخاطر استخدامه بعد الولادة  ؟

يوجد هناك عدد من المخاطر التي من الممكن ان تنتج عن استعماله خلال هذه الفترة خاصة في حالة اذا تم استعماله بشكل خاطئ وسوف نتعرف عليها من خلال هذه الفقرة وهي كما يوضح لنا في التالي :

  • من الممكن ان يتسبب في الشعور بالحكة والتحسس وخصوصا في حال انغراس حوافه في البطن كما انه من الممكن ان يؤدي الي خطر حدوث نزيف في الرحم في حالة اذا كان الضغط شديد عليه.
  • قد يتسبب في الشعور بالآلام والشعور بعدم الراحة وخصوصا في حال استخدامه طوال النهار.
  • الفتق في حالة اذا كان ضاغط على البطن بشكل شديد بالإضافة الي الشعور بعدم الراحة خاصة في الأجواء الحارة او الرطبة.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامة هنا أيضا : وصفة لتنحيف البطن في اسبوع مجربة

 الضغط على البطن يسبب الإجهاض ؟

نعم , ففي بعض من الأحيان من الممكن ان يسبب الضغط علي بطن المرأة الحامل تعرضها الي الإجهاض أو الأذى للجنين لذلك دائما ما يوصي بضرورة تجنب أي شيء من الممكن ان يعرضك أنت او جنينك الي المخاطر وضرورة استشارة الطبيب قبل الخضوع الي تجربة أي شيء.

ويوجد هناك بعض من الأشياء التي لا بد من ان تنتبه لها المرأة خلال فترة الحمل وهي تتمثل في كل ما يوضح لنا في التالي :

  • من الضروري ان يتم الحرص علي تجنب النوم على البطن حتى في المراحل الأولى للحمل من اجل ان يتم منع الضغط على الجنين حيث يفضل لها النوم على الجانب الأيسر لضمان نفس طبيعي لها.
  • يجب عدم ارتداء الملابس الضيقة وهذا لا يعني ان يتم ارتداء الملابس الفضفاضة بشكل مبالغ فيه لأنّها ايضا من الممكن ان تؤدي إلى التعثر وعرقلة الحركة كما يجب تجنب ارتداء الملابس المصنوعة من البوليستر خاصة أثناء الصيف من اجل عدم تعرضها الي أي تحسس.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامة هنا أيضا :

تجارب المشد الثلاثي

تجربتي مع نزول الرحم وانا حامل

نأمل في ختام موضوع مقال اليوم الذي كان يحمل عنوان هل لبس الكورسيه مضر للحامل ان نكون قد قدمنا لكم اعزائي الكرام كافة ما ترغبون في التعرف او الحصول عليه من معلومات هامة وذلك من خلال التعرف علي إجابة سؤال هل لبس الكورسيه مضر للحامل بالإضافة الي التعرف علي كل من فوائده للمرأة خلال فترة الحمل ونصائح يجب اتباعها عند استخدام الكورسيه للحوامل وخطورة ارتداء الكورسيه اثناء الحمل ايضا.

كما نكون قد تعرفنا ايضا من خلال موضوع مقالنا اليوم علي كل من إجابة سؤال هل من الممكن ان يتم استخدام الكورسيه بعد الولادة ؟ وما هي مخاطر استخدامه بعد الولادة ؟ بالإضافة الي إجابة سؤال هل  الضغط على البطن يسبب الإجهاض ؟ ايضا وفي حالة اذا كنت ترغب عزيزي القارئ في الحصول او التعرف علي المزيد من المعلومات الهامة الأخرى فقط كل ما هو عليك ان تقوم بالتواصل معانا من خلال التعليقات ونستودعكم الله الي ان نلقاكم في مقال اخر بموضوع جديد و دمتم سالمين معافين ان شاء الله.

أضف تعليق