علامات عشر الجاموس

من المتفق عليه ان كل من الحمل او الولادة عمليات تقوم بها الفقاريات سواء كان ذلك انسان او حيوان وتعتبر الابقار او الجاموس من الحيوانات التي تقوم بكل من التزاوج والحمل والولادة ولكن السؤال هنا كيف تتم هذه العمليات لدي هؤلاء الحيوانات ؟ و ما هي علامات عشر الجاموس ؟ .

العشر بوجه عام هو عبارة عن تكوين الجنين ونموه داخل رحم الام حتى الولادة ولا بد من التأكد من وجود الحمل او عدمه لان تأكد المربي من عدم حدوث الحمل اول الامر يجعل من مقدورة ان يدرك الموقف بعدم ضياع موسم الوثب او التلقيح كما ان إعادة وثب الذكر على الاناث الحوامل يؤدي الى الاجهاض لذلك سوف نتعرف اليوم من خلال موضوع مقالنا علي كل ما يخص ذلك المعلومات بشكل مفسر فتابعونا.

علامات عشر الجاموس :

اعزائي الكرام من خلال هذه الفقرة سوف نتعرف علي ابرز علامات عشر الجاموس وهي التي تتمثل في كل ما يوضح لنا في النقاط التالية وهي كالاتي :

  • أحد اهم العلامات التي تؤكد حمل الجاموس هي الكشف على علامات الشبق لديها من قبل طبيب بيطري.
  • بعد مرور واحد وعشرون يوم من عملية التلقيح والتكاثر لدى الجاموس من الضروري أن يتم فحص تركيز البلازما في الحليب الذي تنتجه للتأكد من أنها حامل أم لا.
  • من ابرز العلامات التي تؤكد علي حمل هذا الحيوان أيضا هو تغير الشكل الخارجي له بالإضافة الي تغير معدلات ضربات القلب حيث يكون ذلك أيضا أحد العلامات العلامات التي تظهر على الجاموس بمجرد حدوث الحمل بعد التلقيح.
  • النهوض بشكل مستمر وتكرار هذا الأمر يعد أحد علامات الحمل لدى الجاموس بالإضافة الي ان من أعراض الحمل على الجاموس أيضا هي هبوط البطن وكبر حجمها وتغير حجم الفتحة التناسلية لديها.
  • أيضًا ينزل القليل من اللبن مع الافرازات المخاطية التي تتعرض لها الجاموس في شهور الحمل.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامة هنا أيضا : حديث الرسول عن الاضحية

طرق التأكد من حمل الجاموس :

بعد ان تعرفنا علي ابرز علامات عشر الجاموس فسوف نتعرف من خلال هذه الفقرة علي ابرز الطرق التي يتمكن من خلالها الأطباء ان يتأكدون من حمل الجاموس وهي تتمثل في كل ما يوضح لنا في النقاط التالية وهي كالاتي :

  • من ابرز الطرق التي قد يستخدمها الأطباء البيطريين من اجل التأكد من حمل الجاموس هي الكشف عليها باستخدام الموجات فوق الصوتية بالإضافة الي أن الجس عن طريق فتحة الشرج في الجاموس هي إحدى الطرق المتبعة للتأكد من حملهم.
  • كما من الممكن ان يتم التأكد من حمل الجاموس أيضا من خلال حساب نسبة هرمون البروجستيرون في حليب الجاموس بالإضافة الي حساب وزن الجاموس حيث يصل وزنها في شهور الحمل ما بين خمسمائة إلى سبعمائة كيلو جرام.

كم مدة حمل الجاموس ؟

سوف نتعرف اليوم من خلال هذه الفقرة علي مدة حمل الجاموس وذلك من خلال ما يوضح لنا في النقاط التالية :

  • بوجه عام فمن الممكن ان تصل مدة الحمل عند ذلك النوع من الحيوانات الي عشر أشهر وعشرة أيام تقريبا وقد تلد قبل ذلك ببضعة أيام دون وجود خطر على الجاموس كما اننا قد علمنا أيضا أن ذكور الجاموس تصل إلى عمر البلوغ عندما تكون في عمر من خمسة عشر إلى ثمانية عشر شهراً وأنها قادرة على تلقيح الإناث في أي وقت في السنة إلا أنه لا يمكن ان يتم تلقيح إناث الجاموس قبل أن تصل عمر ثمانية عشر شهراً.
  • يظهر الشياع لدي هذه الحيوانات كل عشرين يوماً من نهاية مدة الشياع وبدء آخَر ويحدث التبويض بعد نهاية فترة الشياع قرابة ثمانية عشر ساعة ويشار إلى ضرورة الاهتمام بتغذية الجاموس في فترة الحمل حيث إن إهمال تغذيتها من الممكن ان يؤدي إلى حدوث تأخر في نمو الجنين وظهور عيوب خلقية فيه كما من الممكن ان تُؤدي سوء تغذيتها إلى حدوث احتباس في المشيمة بعد الولادة وقد تحتاج حينها الي تدخل طبي.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامة هنا أيضا : قصة خروف العيد

علامات الولادة عند هذه الكائنات الحية :

الولادة عند هذه الكائنات الحية ما هي الا عملية قذف للجنين قذفا طبيعيا بعد استيفاء مدة الحمل ومن الممكن ان يتم تحديد موعد الولادة بالتقريب بمعرفة تاريخ تلقيح المخصب بالإضافة الي انه يوجد هناك بعض من العلامات التي تسبق الولادة يعرفها المربي عند ظهورها ومن أهمها كل ما يوضح لنا في النقاط التالية وهي كالاتي :

  • علامات القلق والاضطراب التي تبدو واضحة من حركتها ورقادها ويتم ملاحظة ذلك بوجه عام من خلال عدم استقرار الجاموس فتجدها تنهض وتجلس على الأرض بوتيرة سريعة يغلب عليها القلق.
  • فقدان الشهية حيث يلاحظ علي الجاموس في هذه الفترة انهم يمتنعون عن الاكل والاجترار ودائما ما يشعرون بالألم بالإضافة الي هبوط البطن أيضا.
  • حدوث انتفاخ في الفتحة التناسلية ويصاحبه بعض من الإفرازات المخاطية التي قد يخالطها بعض من قطرات الدم.
  • انتفاخ الضرع واحمراره بصورة ملحوظة مع نزول بعض من قطرات الحليب بالإضافة الي ترتخي اربطة الحوض كما تحد الجاموس وتقوم برفع الذيل وتظهر فجوتان واضحتان عند قمة الذيل.
  • اثناء الولادة لا بد من ان يتم مراقبة الام مراقبة شديدة من اجل ان نتمكن من الاستعانة بالطبيب البيطري في حالة تعسر الولادة او حدوث اية مشكلة.

كيفية العناية بهذه الكائنات الحية أثناء وبعد الولادة ؟

يوجد هناك بعض من الأشياء التي لا بد من ان يتم الانتباه لها خلال فترة ولادة هذه الكائنات وبعدها أيضا وسوف نتعرف اليوم من خلال هذه الفقرة علي ابرز هذه الأشياء وهي تتمثل في كل ما يوضح لنا في النقاط التالية وهي كالاتي :

  • يجب ان يتم الحرص علي عزل العشار من هذه الكائنات الحية عن باقي القطيع من اجل ان لا تتعرض الي المضايقة من الآخر منهم وحمايتها من وثب الإناث الأخرى التي في حالة شياع أو وثب الذكور عليها.
  • من المتفق عليه وكما ذكرنا سابقا انه يوجد هناك علامات مميزة تظهر على هذه الكائنات الحية قرب الولادة وهي التي تشمل كل من تضخم الضرع وامتلاءه باللبن وتضخم فتحة الحيا وانخفاض الاربطة التي تحيط بقمة الذيل لذلك في هذه المرحلة يجب أن يتم نقل الجاموس العشار إلى عنبر الولادة الذى يجب أن يكون مطهرا ونظيفا وجافا وجيد التهوية مع فرشه بالقش.
  • أول علامات الولادة لدي هذه الكائنات هي ظهور الأرجل الأمامية يليها الانف وأي وضع غير طبيعي يجب أن تطلب المساعدة البيطرية في الحال وتتم الولادة في خلال اربع ساعات  تقريبا وفي حالة إن زادت الفترة عن ذلك فلا بد من ان يتم طلب التدخل البيطري علي الفور.
  • بعد الولادة لا بد من ان يتم الإسراع بغسل الجزء الخارجي من الجهاز التناسلي لدي هذه الكائنات بالإضافة الي غسل الأفخاذ والذيل بالماء الدافئ وأي مطهر مناسب.
  • تنزل المشيمة من هذه الكائنات طبيعية خلال مدة من ساعتين الي اربع ساعات بعد الولادة وفي حالة إذا لم تطرد المشيمة خلال مدة من ثمانية الي اثنا عشر ساعة فيتم اعطائهم مواد تعمل على طردها أما في حالة  إذا زادت الفترة عن اثنا عشر ساعة فيجب التدخل البيطري لأنها في هذه الحالة تعتبر احتباس مشيمه ولها اثار جانبية خطيرة على صحة الحيوان.
  • يجب الحرص علي تغذية هذه الكائنات بعد الولادة بأي من المواد المسهلة مثل الردة المبللة بالماء الدافئ وأيضا بعض من الأعلاف الخضراء كما يجب تقديم مغلى الشعير للمساعدة في نزول المشيمة.
  • كما من الضروري أيضا ان يتم التخلص من فضلات الولادة والتطهير بالمطهرات الجيدة وتدليك حلمات الرضاعة لتشجيع خروج لبن السرسوب مع تقديم مواد وسوائل دافئة للأم لتنشيط الجهاز المناعي للأم وتسهيل خروج وإنزال المواد الجنينية كما لا بد من ان يتم تطهير المولود في حالة عدم استطاعة الأم على تنفيذ هذه العملية عن طريق اللعق ومساعدة المولود على التقام حلمات الرضاعة والتحصيل على لبن السرسوب بعد الولادة مباشرة.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامة هنا أيضا :

حديث الرسول عن اللحم

كم مدة طبخ اللحم في قدر الضغط

نصل معكم من هنا اعزائي الكرام الي ختام موضوع مقال اليوم الذي كان يحمل عنوان علامات عشر الجاموس علي امل ان نكون قد قدمنا لكم اعزائي كافة ما ترغبون في التعرف او الحصول عليه من معلومات هامة وذلك من خلال التعرف علي كل من علامات عشر الجاموس وطرق التأكد من حمل الجاموس وكم مدة حمل الجاموس ؟ بالإضافة الي التعرف علي كب من علامات ولادة الجاموس وكيف من الممكن ان يتم العناية بهم خلال فترة الولادة وبعدها ايضا وفي حالة اذا كنت ترغب عزيزي القارئ في التعرف او الحصول علي المزيد من المعلومات الهامة الأخرى فقط كل ما هو عليك ان تقوم بالتواصل معانا من خلال التعليقات ونستودعكم الله الي ان نلقاكم في مقال اخر بموضوع جديد ودمتم سالمين معافين ان شاء الله.

أضف تعليق