شيرازي بيكي فيس

تتعدد وتختلف أنواع القطط ومن بين ابرز أنواعها هي القطط الشيرازي فهذه القطط هي واحده من اقدم السلالات النقية وأكثرها جمالا ويمكنك ان تجد منها العديد من الألوان والاشكال المختلفة .
تمتاز القطط الشيرازي بكل من عيونها المستديرة الجميلة والفرو الطويل وتعد شيرازي بيكي فيس أحد أنواع القطط الشيرازية وهي واحدة من ابرز الخيارات المفضلة عند محبي القطط نظرًا للطافتها ومرحها مع كل من الأطفال او الحيوانات الأخرى ومن خلال موضوع ذلك المقال سوف نتعرف علي خصائص قطط شيرازي بيكي فيس بالإضافة الي التعرف علي أهم المعلومات التي تتعلق بها.

شيرازي بيكي فيس :

من خلال هذه الفقرة سوف نتعرف بشكل مبسط علي اهم خصائص قطط شيرازي بيكي فيس حيث تعود أصول هذا النوع من القطط الي كل من ايران وفارس وهذه السلالة الان تعتبر من اكثر السلالات التي تمتاز بشعبية كبيرة في الولايات المتحدة ومن خلال هذه الفقرة سوف نقدم لك ابرز المعلومات التي تخص هذه السلالة من القطط :

  • مظهرها : ذو وجه مستدير ومسطح وممتلئ كما انها تمتلك عينان دائريتان كبيرتان وأنف صغير وأرجل قصيرة بالإضافة إلى فروها الكثيف والطويل.
  • صفاتها السلوكية : تشتهر بأنها محبوبة ولطيفة وهادئة بالإضافة الي أنها تتعايش مع الأطفال والحيوانات الأليفة الأخرى بكل سهولة فهي تحب مربيها جدًا كما انها لا تمانع في تركها وحيدة لفترات قصيرة طالما أنها تشعر بالأمان في المنزل علي عكس غيرها من الحيوانات الأخرى.
  • لون فرائها : يوجد منها العديد من الألوان والأنماط المختلفة حيث يوجد منها اللون الذهبي والأسود او الرمادي والأبيض  بالإضافة الي أنها من الممكن ان تظهر بلونين معًا.
  •  عيونها : يختلف لون عيونها وفقًا الي لون فرائها فمن الممكن ان تظهر باللون النحاسي أو الأزرق أو الأخضر أو البندقي.
  • وزنها : تزن هذه الكائنات الاليفة ما يقرب من حوالي 3.20 لـ 5.4 كغ تقريبًا.
  • طولها : قد يصل طولها إلى حوالي 5.50 لـ 6.70 سم تقريبًا حيث تعد من السلالات متوسطة الحجم.
  • متوسط عمرها : يتراوح متوسط عمرها من خمسه عشر الي عشرون سنة.

من خلال قسم منوعات تعرف علي المزيد من المعلومات الهامة هنا أيضا : سعر القطط الفرعونية

أنواع القطط الشيرازي :

بعد ان تعرفنا علي خصائص قطط شيرازي بيكي فيس وف اطار الحديث عن القطط الشيرازي فسوف نتعرف من خلال هذا المقال علي ابرز أنواع هذه السلالة من القطط وهي كما يوضح لنا في النقاط التالية وهي كالاتي :

  • المون فيس : يعتبر هذا النوع هو اكثر أنواع هذه السلالة انتشار ويمتاز بعينه الواسعة واذنيه الطويلة المدببة وشعره الغزير الذي يملأ جسمه دون الرقبة بالإضافة الي انفه الصغيرة وجهه المربع وارجله الطويلة.
  • الهيمالايا : يعد هذا النوع مزيج بين كل من الكائنات الفارسية والسيامية لذلك فإنه يتمتع بشكل مميز فتمتلك هذه الكائنات الاليفة عينان متباعدتان وواسعتان وأذنان صغيرتان مدببتان ومتباعدتان وفم على شكل حرف 8 بالإضافة الي كل من ذيلها وارجلها القصيرة وكذلك جسمها الصغير نسبيا كما انها تتميز بأنها ذات شعر كثيف ولون أطرافها غامق بعض الشي عن باقي جسمها كما لا بد من الإشارة إلى أنها تعد من الكائنات الكسولة لذلك تحتاج كثيراً من العناية والرعاية.
  • الهاف بيكي : ينتج هذا النوع من خلال تزاوج كل من المون فيس والبيكي فيس لذلك سمي بالهاف بيكي ويتميز هذا النوع من هذه الكائنات الأليفة بأنفه التي توجد تحت مستوى العين وعينيه الدائريّتين وغير المتباعدتين وفمه الذي يشبه شكل 8.

اضافه الي الأنواع السابق ذكرها فيوجد هناك أنواع اخري  من هذه السلالة لهذه الكائنات الاليفة ولكن ما قومنا بذكره من أنواع فهو فقط اكثرها شيوعا وسوف نتحدث في مقالتنا القادمة عن أنواع هذه السلالة بشكل مفسر اكثر ففي حاله اذا كنت مهتم بهذه الكائنات الاليفة تابعنا لمعرفة كل جديد.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامه هنا أيضا : أكل قطط الهملايا

رعاية قطط بيكي فيس :

من خلال هذه الفقرة سوف نقدم لك عزيزي بعض من النصائح الهامة التي لابد من اتباعها مع قطك للحفاظ علي صحته وحالته المزاجية ومن ابرز هذه النصائح ما يوضح لنا في التالي :

  • يجب تحميمه مرة كل أسبوع مع الحرص علي استخدام أفضل نوع شامبو بالإضافة الي انه يحتاج إلى تنظيف عيونه من الإفرازات حتى لا يصاب بأمراض العيون.
  • يُنصح بإدخال بعض من الألعاب الجديدة له حتى لا يصاب بالملل فيوصي بضرورة الاهتمام به كثيرا واللعب معه من أجل ان لا يصاب بالاكتئاب.
  • من الضروري أن يتم الاهتمام بتغذيته بشكل صحي وسليم كما يجب الابتعاد عن الأكل الممنوع له بالإضافة الي انه من الضروري أن يأخذ تطعيمه اللازم في الوقت المحدد له حتى لا يصاب بالأمراض.
  • التشجيع على شرب الماء كثيرا حتى لا يصاب بالجفاف كما أنه من الضروري ان يتم الحرص علي متابعة الدكتور البيطري كل ثلاث شهور علي الأقل من اجل ضمان أن يعيش حيوانك الاليف في صحة وسلامة.
  • من الضروري ان يتم تنظيف صندوق الرمل الخاص بهم جيدا مع استخدام افضل نوع رمل فهذه الكائنات نظيفة للغاية لذلك يجب عليك تنظيف مكان الطعام جيدا وغسل الأطباق في كل وجبة تقدم لهم مع الحرص علي تنظيف الليتر بوكس أيضا.
    يُنصح بقص أظافره مرة كل أسبوع أو أسبوعين علي الأقل واضافه الي ما سبق فيوصي بعدم القيام بتغير مكان صندوق الرمل أو مكان الطعام، لأن هذه الكائنات تقدس الروتين التي فلا تحب تغير روتنها على الاطلاق ويعتبر هذا ما قد يتسبب في إصابتها بالملل والاكتئاب وفقدان شهية الطعام.
  • ينصح بعدم اهمال هذه الكائنات بأي شكل من الاشكال فقد يؤدي الامتناع عن تقديم الطعام والشراب لها إلى الوفاة فلابد من الاهتمام بالحالة النفسيّة لها واعتبارها فرداً من أفراد الأسرة.
  • لابد من ملاعبتها ومداعبتها لأنّها تميل إلى اللعب والشغب للفت انتباه صاحبها لمشاركته اللعب معها كما لابد من الابتعاد عن إلحاق الضرر بها أو استفزازها لتجنب زيادة عدوانيتها بالإضافة الي ضرورة تعليمها النوم في المكان المخصّص لها.

رعاية قطط بيكي فيس

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامة هنا أيضا : سبب نوم القطط كثيرا

ماذا تعرف عن التغذية اللازمة لهذا الحيوان ألاليف ؟

  • يعد هذا النوع من هذه الكائنات الأليفة اكثر الأنواع قابلية للسمنة بشكل سريع في حاله اذا كانت تتناول الكثير من الطعام فبقاؤها نحيفة هو أكثر صحة لها لان السمنة من الممكن ان تؤدي إلى إصابتها بالعديد من الأمراض مثل مرض السكري وأمراض القلب.
  • ومن أجل إدارة تغذية هذه الكائنات الاليفة بالنسبة الي البالغين فلابد من إطعامها وجببتن في اليوم بكميات مناسبة وبفارق اثنا عشر ساعة تقريبا وذلك أفضل بكثير من ملئ وعاء الطعام وتقديمه لها طوال الوقت أما بالنسبة الي صغار هذه الكائنات الاليفة فقد تحتاج إلى ثلاث وجبات في اليوم بالإضافة الي ضرورة توفير ماء الشرب لها طوال الوقت.
  • يعد هذا النوع من هذه الكائنات الاليفة من الأنواع الأكلة للحوم وهذا ما يستدعي أن يكون لديها بروتين حيواني في نظامها الغذائي مثل كل من السمك او الدجاج والديك الرومي وأنواع أخرى من المأكولات البحرية بالإضافة إلى إمكانية تناوله الطعام التجاري الخاص بهم ولكن يجب أن يكون ذو جودة عالية.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامة هنا أيضا : حركة العجن عند القطط

معلومات عامة عن القطط :

في اطار الحديث عن خصائص شيرازي بيكي فيس فسوف نتعرف من خلال هذه الفقرة علي اهم المعلومات الهامة التي لابد ان تعرفها في حاله تربيتك لهذه الكائنات الاليفة بوجه عام.

  • يوجد لها اثنان وثلاثون عضلة موجودة في آذانها الخارجية كما أنها غير قادرة علي تميز المذاق الحلو للطعام وعيونها تمتلك ثلاثة جفون بالإضافة الي انه من الممكن أن يصل عمرها الي حوالي خمسة وثلاثين عاماً تقريبا.
  • لها أكثر من مئة نبرة صوتية مختلفة عن بعضها البعض كما أنها تمتلك حدة نظر في الليل أكثر من قدرتها على إبصار البشر بستة أضعاف تقريبا بالإضافة الي أنها تمتلك حاسة سمع حادة جداً حيث تسمع الأصوات ذات الترددات العالية أي حوالي خمسة وستين كيلو هيرتز.
  • تنفر من رائحة الحمضيات مثل كل من الليمون والبرتقال كما انها  غير قادره علي هضم اللاكتوز لذلك يجب تجنب إطعامها الحليب ومشتقاته خاصة في حالة اذا كانت بالغة.
  • تمتلك ثلاثين سناً وتبدل أسنانها اللبنية بأسنانٍ دائمةٍ أي أن مثلها مثل الانسان بالإضافة الي انها تنظف نفسها بنفسها كما انها تتميز بذكائها وسرعة البديهة لديها فتستطيع التمييز بين كل من نبرة الغضب و نبرة الفرح ونبرة الحزن.
  • المعدل الطبيعي لنبضات قلبها يبلغ ما يعادل مئة وخمسةٍ وتسعين نبضة في الدقيقة الواحدة تقريبا وتتنفس ما بين عشرين إلى أربعين مرة في الدقيقة تقريبا.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامة هنا أيضا : هل القطط تجلب الجن

مميزاتها وعيوبها :

اولا المميزات :

  • اكثر ما يميزه أنه هادئ جدا وذكي وسهل الانقياد.
  • مناسب جدا لعائلات كبار السن والذين لا يملكون أطفال صغار بالإضافة الي انه ذو مظهر جذاب.

ثانيا العيوب :

  • يحتاج الي رعاية كبيرة بالإضافة الي انه اكثر عرضة لكثير من الأمراض.
  • كثير المواء في بعض الأحيان بالإضافة الي انه ينام كثيرا.
    يصاب بالملل بسرعة إذا لم تهتم وتلعب معه بالإضافة الي انه باهظ الثمن.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامة هنا أيضا : تجربتي مع داء القطط

أمراض من الممكن ان تصيب قطط بيكي فيس :

من الممكن أن يتعرضوا الي الإصابة بالكثير من الأمراض وذلك نظرا الي الطفرة الجينية التي أدت لتشكيلها ذو وجه مسطح قد يعاني من مشاكل طبية فيما بعد ومن أكثر الأمراض شيوعا في هذه السلالة ما سوف نقوم بعرضه لك عزيزي القارئ في النقاط التالية وهي كالاتي :

  • انسداد القنوات الدمعية مما يتسبب في غزارة دموع العين بالإضافة الي إمكانية تعرضها الي الإصابة بصعوبة بالتنفس نتيجة للتجاويف الأنفية الصغيرة.
  • الإسهال المتكرر بالإضافة الي كثره التعرض الي الإصابة بنزلات البرد وامكانيه تعرضها الي الإصابة بأمراض الكلى أيضا.
  • التهاب الأسنان لذلك يفضل غسل أسنانهم يوميا من خلال استخدام افضل معجون اسنان بالإضافة الي أمراض الجهاز التنفسي والجهاز الهضمي.
  • مرض اعتلال عضلة القلب وهو مرض وراثي في جميعهم ويسبب لهم بطء حركتهم بالإضافة الي إمكانية تعرضهم الي الإصابة بالسمنة المفرطة وداء السكري وهذا بسبب قله حركته وحبهم للطعام لذلك ننصحك بتقديم الوجبات على فترات وتكون مناسبة لكل من سنهم ونوعهم وحالتهم الصحية.
  • كما يوجد هناك احتماليه أيضا لتعرضهم الي الإصابة بالتهاب الجلد لذلك يفضل استخدام واقي شمسي عند تعرضهم للشمس خاصة لو كان ذات اللون الأبيض بالإضافة الي إمكانية تعرضهم الي الإصابة بمرض فقدان الشهية.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامة هنا أيضا : علامات حزن القطط

سعر قط بيكي فيس :

يعتبر هذا النوع من القطط من اغلي أنواع القطط المنزلية التي توجد علي مستوي العالم بأكمله حيث يتراوح سعر القطة الصغيرة في دولة مصر من ثلاثمائة الي سبعمائة جنيه مصري وبالنسبة الي الكبيرة منها فمن الممكن أن يتروح سعرها من الف الي الف وخمسائه جنيه مصري وبالنسبة الي سعرها في دوله السعودية فلا يتجاوز سعرها مائه وخمسون ريال سعودي وفي الإمارات لا يتجاوز سعرها مائتان درهم إماراتي.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامة هنا أيضا :

دواء لمنع طلب زواج القطط الذكور

هل تحزن القطط لموت أطفالها

نصل من هنا الي ختام موضوع مقالنا اليوم الذي كان يحمل عنوان شيرازي بيكي فيس علي امل ان نكون قد قدمنا لك عزيزي القارئ كافة المعلومات الهامة التي ترغب في التعرف عليها وذلك من خلال معرفه ابرز خصائص قطط شيرازي بيكي فيس والتعرف علي كل من أنواع القطط الشيرازي وكيفية رعاية قطط بيكي فيس ؟ بالإضافة الي التعرف علي التغذية اللازمة لهم وسعر قط بيكي فيس.

كما نكون قد تعرفنا من خلال موضوع مقالنا اليوم علي كل من مميزات وعيوب قطط بيكي فيس والأمراض التي من الممكن ان تصيبهم وفي حالة اذا كنت ترغب عزيزي القارئ في الحصول علي المزيد من المعلومات او طرح أي من التساؤلات او الاستفسارات فقط كل ما هو عليك ان تقوم بالتواصل معانا من خلال التعليقات ونستودعكم الله الي ان نلقاكم في مقال اخر بموضوع جديد ودمتم سالمين ان شاء الله.

أضف تعليق