طريقة تركيب انترلوك

كثير منكم يرغب في التعرف علي طريقة تركيب الانترلوك فـ طريقة تركيب انترلوك ليست صعبه كما يظن بعض من الأشخاص ففقط كل ما قد يحتاج اليه عمال التركيب هو تركيز عالي وانتظام عند القيام بعملية التركيب .

فهذه النوعية من البلاط متصلة ببعضها البعض أي ما يعني أنه في حالة إذا تم وضع بلاطة واحدة بشكل خاطئ فإن جميع البلاطات التي تليها لن يستطيع عمال التركيب تركيبها لذلك يُرجى مراعاة الالتزام بالخطوات أثناء التركيب .

ويجب ان تعلم عزيزي أن بلاط التركيب يعد من أفضل التطورات التي ظهرت في مجال مواد البناء والأرضيات علي الاطلاق ومن خلال موضوع مقالنا اليوم سوف نتعرف علي طريقة تركيب انترلوك بالإضافة الي التعرف علي كل من مزاياه وعيوب.

طريقة تركيب انترلوك :

نظرا الي اننا قد وجدنا ان هناك رغبه كبيرة من العديد من الاشخاص في التعرف علي طريقه تركيب هذا البلاط وقد يرجع ذلك الي أنه يتم تركيب هذا النوع من البلاط بخطوات متتالية يراعى فيها الترتيب من اجل أن لا تحدث مشاكل بعد انتهاء التركيب كما ذكرنا من قبل ومن خلال هذه الفقرة سوف نقدم لك عزيزي القارئ طريقه تركيبه كما يوضح لنا في النقاط التالية وهي كالاتي :

  • في بادئ الامر يجب ان يتم اختيار كل من البلاط ونوع التبليط اللازم لعملية الرصف وذلك من اجل ان يتم تحديد كمية البلاط اللازم وبعد ذلك لابد من أن ينظف المكان الذي يراد رصفه جيدًا من أي شيء من الممكن أن يعوق عملية الرصف مثل الأحجار أو أي من المواد الأخرى ثم يتم كشط التربة بحوالي أربعون سم تقريبا عن المنسوب المطلوب.
  • بعد ذلك يتم ردم حوالي خمسة وعشرون سم بطبقة من البيسكورس ثم يتم رشه بالماء وتدك الأرض بنسبة لا تقل عن سبعه وتسعون في المائة وفي حالة إذا كان الرصف متعلق برصف الممرات فسوف يتم استبدال البيسكورس بطبقة من رمل الكركار وهو رمل خشن نسبة الحصى فيه لا تزيد عن عشرة.
  • ثم يتم عمل حبسة محددة لسطح هذا البلاط ويتم عملها بواسطة كل من  الخرسانة أو الدبش أو الطب الحراري وكذلك البرودة أيضا ثم يتم تسوية الأرض بموجب كل من المناسيب او الميول المطلوبة لتصريف المياه باتجاه الشارع من خلال استعمال ميزان المياه ثم يتم وضع طبقة من الدفان في حدود من خمسه الي سبعة سم تقريبا مع مراعاة أن يكون الرمل أحمر خالي من الحجارة.
  • وفي الخطوة التالية سوف يتم القيام برش الرمل بواسطة الماء وبعد ذلك يتم دكه وتسويته بشكل جيد وهذا من اجل ان يتم الحصول على سطح مستوى أسفل البلاط وبعد ذلك يتم وضع البلاط على الدفان بشكل مباشر بدون استخدام مونة أسمنتية ثم يتم تركيب الغلايق من خلال استعمال دكاك يدوي.
  • وبعد هذه الخطوة يتم القيتم برش رمل ناعم جدًا على البلاط من اجل ان يتم ملئ الفراغات ثم يتم دك البلاط من خلال استخدام الدكاك الكهربائي مع مراعاة عدم رش المياه في هذه الخطوة إطلاقًا.
  •  وفي النهاية لابد من أن يتم تنظيف البلاط بشكل جيد ثم يتم بعدها استخدام البلاط بشكل مباشر.

من خلال قسم طريقة تركيب تعرف علي المزيد من المعلومات الهامه هنا أيضا : طريقة تركيب الجبس في السقف بالصور

تعريف هذا النوع من البلاط :

في الواقع فأن هذا النوع هو عبارة عن نوع من أنواع الأرضيات المناسبة لرصف كل من الشوارع او الطرق فهو بلاط خرساني تمت صناعته علي هيئة أشكال هندسية عديدة بدون استخدام مونة أسمنتية ويتم تركيب هذا النوع من البلاط عن طريق ما يعرف  بالتعشيق أو التداخل مع ضرورة الحرص علي الاعتماد على وزنه في اتزانه وعدم حركته حيث يتداخل البلاط بين بعضه بحيث يمكن خلعه وإعادة تركيبه بكل سهولة

واكثر ما يتمز به هذا النوع من البلاط هو قدره تحمله لكل من الضغوط والأحمال العالي ويتراوح سٌمك القطعة الواحدة منه من 4 لـ 8 سم وذلك حسب الطلب كما انه طبقًا للاستخدام والضغط المطلوب ايضا ويتم استعماله بوجه عام في رصف الطرق والشوارع والممرات ومحطات الوقود بالإضافة الي المطارات أيضا كما لا يقتصر استخدامه في أعمال الرصف فقط بل من الممكن ان يستخدم أيضًا في تشطيب واجهات المنازل في مصر والاعمال الديكورية داخل المنزل بسبب أشكاله وألوانه المتنوعة التي تمنح المنشأت مظهر جمالي رائع.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامة هنا أيضا : طريقة تركيب طبق الدش بدون تلفزيون

 اهم مميزات الانترلوك :

بعد ان تعرفنا علي طريقة تركيب انترلوك وفي اطار الحديث عن هذا النوع من البلاط فسوف نتعرف من خلال هذه الفقرة علي اهم مزاياه وهي كما يوضح لنا في النقاط التالية :

  •  مقاومته الشديدة للتأكل أقل من 0.5 مم مع انخفاض نسبة امتصاص الماء أقل من 4% بالإضافة الي انه يتميز بكونه سطح أكثر برودة مما يساعد على ترطيب الجو أثناء فصل الصيف.
  • سطحه مقاوم للانزلاق كما أنه من الممكن ان يتم إصلاحه او خلعه وإعادة تركيبه بكل سهولة بالإضافة الي أن طريقة تركيبه لا تحتاج الي عمالة كثيرة
  •   يمكن استخدامه فور الانتهاء من التركيب كما ان اكثر ما يميزه ان تكاليف إعادة صيانته منخفضة بالإضافة الي انه مقاوم لكل من الوقود والزيت.
  • يتميز بمقاومته للأحمال العالية كما أنه متاح بتصميمات مختلفة ومتعددة بالإضافة الي ان عملية تنظيفه من الاسمنت عملية سهلة.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامة هنا أيضا : طريقة تركيب مواسير الغاز الطبيعى

ما هي مكونات تصنيع الانترلوك ؟

يتم صناعة هذا النوع من البلاط من خلال استخدام كمية من الرمل المغسول مع نسبة اسمنت عالية ونتيجة الي ان هذا النوع من البلاط يتمتع بمقاومة عالية للاحتكاك فمن السهل ان يتم إصلاحه ويعتبر من المواد المناسبة لمرائب المناظر الطبيعية ومناطق المناظر الطبيعية الصلبة ويختلف شكل ولون التعشيق به مما يجعل من السهل ان يتم اختياره وفقًا للتفضيلات والأذواق الشخصية.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامة هنا أيضا : كم يستغرق تشطيب البيت

كيفية اختيار الحجم المناسب من الانترلوك ؟

بعد ان تعرفنا علي طريقة تركيب انترلوك فسوف نتعرف من خلال هذه الفقرة علي كيفيه اختياره حجمه وذلك من خلال ما يوضح لنا في النقاط التالية وهي كالاتي :

  • في حالة اذا كان لديك مكان ذو مساحة صغيرة فيفضل أن تقوم باختياره صغير على أن يكون بحجم 7 × 2.5 بوصة اما في حالة إذا كنت من محبي التغيير فيمكنك ان تقوم بوضع أحجام مختلفة من هذا البلاط في نمط ما بحيث يأخذ شكل الأحجار او الشكل العشوائي بشكل عام مما يخلق مظهر طبيعي.
  • أما في حالة اذا كنت تريد أن تقوم برصف ممر فلابد من ان تقوم باستعمال البلاط المستطيل نتيجة الي فعاليته في تحدد المساحات وقدرته علي ابرز شكل الممر بشكل أفضل بكثير.
  • وفي حالة إذا كان يتعلق الأمر بالتثبيت فلابد من معرفه مزاياه سواء كان كبير الحجم او صغير الحجم وتبعًا لذلك يتم اختيار النوع والحجم والشكل المناسب أيضًا.

كيفية اختيار الحجم المناسب من الانترلوك

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامة هنا أيضا : ايه رايكم فى سيراميك ليسيكو

ما الفرق بين النوع الناعم والخشن وما هو سعر المتر منه في مصر ؟

الناعم يتم استعماله في تصميم مداخل كل من الفلل او الحدائق اما بالنسبة الي الخشن فيتم استعماله في كل من الطرق والأماكن العامة.

اما بالنسبة الي سعره ففي الواقع إن سعره يتم تحديده وفقا الي بعض من العوامل ومن خلال هذه الفقرة سوف نتعرف علي ابرزها وهي كما يوضح لنا في النقاط التالية وهي كالاتي :

  • وفقا الي كل من سُمك وحجم البلاطة بالإضافة الي درجه تحمله للضغوطات والاحمال العالية أيضا.
  • كما يتم تحديد سعره أيضا وفقا الي كيفية استخدامه بمعنى هل سوف يتم استعماله في رصف كل من الشوارع والطرق ام سيتم استعماله في الأعمال الديكورية بالإضافة الي مكان شرائه أيضا بمعني هل سيتم شراء البلاط من المصنع أم من ورشة حيث يبيع المصنع بسعر الجملة.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامة هنا أيضا : اماكن بيع السيراميك فى مصر

كيفية تنظيف الانترلوك ؟

يمكنك بكل سهولة أن تتعرف على طرق تنظيفه بأقل الطرق جهدًا وأكثرها نظافة فقط كل ما عليك ان تقوم باتباع ما سوف نقوم بذكره لك عزيزي في النقاط التالية :

تنظيفه من خلال استعمال مبيض الأكسجين : فيعد ذلك المبيض أحد اهم المنظفات التي تساعد بشكل كبير في تلميع هذا النوع من البلاط بكل سهولة حيث انها قادرة علي جعل الأرضيات ذات لون لامع وجديد ولكن يجب عليك أن تقوم بتجربة هذا المبيض في زاوية من البلاط أولا من اجل ان تتأكد من أنه لن يقوم بتغيير لون البلاط وبالفعل اذا لم تلاحظ ذلك فيمكنك بكل سهولة أن تقوم بتطبيقه على كافة البلاط.

تنظيفه من حلال استخدام الخل الأبيض : فيمكنك أن تقوم بتنظيفه بكل سهولة من خلال الخل الأبيض حيث إنه يعطي نظافة قوية للأرضيات ويساهم في تنظيف البلاط من الإسمنت بشكل جيد ففقط كل ما عليك هو ان تقوم بخلط كميه من الخل مع الماء جيدا ثم القيام بلل الإسفنجة في هذا المحلول والقيام بفرك البلاط بها بشكل جيد لمدة لا تقل عن عشرة دقائق كاملة.

تنظيفه من خلال استخدام ملح الليمون : تعد هذه الطريقة من أشهر الطرق المستخدمة في تنظيف هذا البلاط وتتم من خلال وضع كمية معقولة من ملح الليمون على كمية مناسبة من الماء حتى يتكون معك خليط وبعد ذلك يتم رش هذا الخليط على البلاط لمدة عشرون دقيقة ويترك ثم قم باستخدام فرشات بلاط لفرك كافة البلاطات جيدًا لمدة خمسة دقائق وسوف تحصل من بعد ذلك على بلاط لامع ونظيف خالي من البهتان ويتم شطف البلاط بشكل جيد في النهاية.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامة هنا أيضا : اماكن بيع السيراميك بسعر رخيص فى مصر

ابرز عيوب الانترلوك :

  • يتحول لونه إلى اللون الباهت وهذا التحول قد يعود الي عدد من الأسباب المختلفة ولكن بوجه عام فأنه من الممكن ان يتم اكتساب لونه الأصلي مرة أخرى عند استخدام مواد التنظيف التي تم ذكرها من قبل.
  • كل من الأمطار أو المياه بشكل عام من الممكن ان تعمل على إخفاء لون هذا البلاط وتؤثر عليه بشكل كبير لذلك يوصي بضرورة الاهتمام به كما انه من الممكن ان يختفي لونه او يبهت بعد فتره صغيره جدا من تركيبه نتيجة الي انه ذات جوده رديئة.
  • من اكثر الأشياء المزعجة التي من الممكن ان تقابلك في هذا النوع من البلاط هو كونه يشبه السلسلة حيث انك بمجرد أن تقوم بتركيب بلاطة واحدة خاطئة فسوف يتأثر بقية البلاط في عملية التركيب لذا يرجى اتخاذ الدقة في التركيب بشكل صحيح بدلًا من أن ينتج عن ذلك المزيد من المشاكل المختلفة الأخرى.
  • كما  من الممكن ان يقابلك في الكثير من الأحيان الأخرى مشكلة خروج البلاط من مكانه وهذا يرجع إلى أن البلاط لم يركب في مكانه الصحيح وبوجه عام يجب أن تعلم عزيزي ان عملية تركيب هذا البلاط متعددة الخطوات كما ذكرنا لك من قبل فإذا وجد أي عيب في التركيب فإن الشكل النهائي لن يكون صحيح.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامة هنا أيضا :

كيف اعرف ان البيت يتحمل دور ثاني

شروط الحصول على توكيل سيراميك

نصل من هنا الي ختام موضوع مقال اليوم الذي كان يحمل عنوان طريقة تركيب انترلوك ونأمل ان نكون قد قدمنا لك عزيزي القارئ كافة المعلومات الهامة التي ترغب في التعرف عليها وذلك من خلال التعرف علي طريقة تركيب انترلوك وتعريف هذا النوع من البلاط واهم مميزاته بالإضافة الي التعرف علي ما هي مكونات تصنيعه ؟ وكيفية اختيار الحجم المناسب من الانترلوك ؟

كما نكون قد تعرفنا أيضا اليوم من خلال موضوع مقالنا اليوم علي كل من طريقه تنظيف الانترلوك وابرز عيوبه وفي حالة اذا كنت ترغب عزيزي القارئ في الحصول علي المزيد من المعلومات او طرح أي من التساؤلات او الاستفسارات فقط كل ما هو عليك ان تقوم بالتواصل معانا من خلال التعليقات ونستودعكم الله الي ان نلقاكم في مقال اخر بموضوع جديد ودمتم سالمين معافين ان شاء الله.

أضف تعليق