علامات حزن القطط

من الضروري ان تضع في اعتبارك عزيزي القارئ ان الحيوانات الأليفة بما فيها القطط تشعر وتحس مثلها مثل الانسان كما انها من الممكن ان تشعر بالملل والحزن ولذلك الشعور العديد من العلامات الجسدية والسلوكية بالإضافة الي العديد من الاعراض أيضا والتي من الممكن ان يتم تسميتها بـ علامات حزن القطط لكن للأسف يوجد بعض المربيين أو مالكي هذه الكائنات الأليفة لا يعيرون لشعورهم هذا أي اهتمام  لذلك ينصح أنه يجب من حين لأخر مراقبة بعض التصرفات التي قد تصدر من طرف هذه الكائنات الأليفة والتي قد تدل علي انها نت الممكن ان تدخل في حالة من الحزن أو من الكأبة وخاصه في حاله إذا كان حيوانك الاليف يتصرف بشكل طبيعي وفجأة تغيرت حالته ومن خلال ذلك المقال سوف نتعرف علي علامات حزن القطط بالإضافة الي اهم المعلومات التي تدور حول ذلك الامر.

علامات حزن القطط :

تتعدد وتختلف علامات حزن القطط ومن خلال هذه الفقرة سوف نتعرف علي ابرزها وذلك من خلال ما يوضح لنا في النقاط التالية وهي كالاتي :

الخوف او العدوانية : هذه الكائنات الأليفة في حاله اذا كانت حزينة فإنها تميل إلى أن تكون أكثر تفاعل بالإضافة الي انها تتصرف بعدوانيه أو خوف ففي حاله إذا لاحظت أي تغيرات في السلوك تؤدى إلى خوف حيوانك الاليف أو عدوانيته بشكل غير طبيعي فتوقع انه من الممكن ان يكون حزين.

 الاختباء أو التغييرات في طبيعتها والتشبث : هذه الكائنات الأليفة في حاله اذا كانت حزينة فأنها من الممكن ان تفقد الاهتمام بالأنشطة التي اعتادت المشاركة فيها بالإضافة الي انك سوف تلاحظ انها أصبحت منعزلة ودائما ما تميل الي الاختفاء او الاختباء فمن الممكن أن تصبح اكثر هدوء متشبثة أو ملحه او من الممكن أن يزداد الخوف لديها من الغرباء وتعتبر هذه من ابرز العلامات التي تتشارك فيها كافة هذه الحيوانات الأليفة عندما تكون حزينة

الدليل الصوتي أو التغييرات في النطق : إن أصوات هذا الكائن الاليف ومعانيها مثل مواء حيوانك سواء كان أكثر أو أقل من المعتاد من الممكن ان يكون من المؤشرات المسموعة جدا والتي تدل علي ان حيوانك الاليف من الممكن ان يكون غير سعيد فعاده ما تكون هذه الأصوات غير السعيدة عباره عن صيحات حزينة منخفضه النبرة فلا يشير الأزيز دائما إلى السعادة وقد يصدر حيوانك في حاله اذا كان غير سعيد صوت الأزيز أيضا كوسيله لتهدئه نفسه وقد تصبح الحيوانات الأخرى ذات الصوت الطبيعي هادئة بينما يمكن للقطط الهادئة رفع الصوت أيضا.

لغة الجسد : في بعض الأوقات من الممكن أن تعبر لغة الجسد الخاصة بحيوانك الاليف على حزنه وتعاسته ويوجد هناك العديد من أوضاع التي تعبر عن ذلك فكل من العين او الأذن والفراء والجسم التي يمكن أن تشير إلى ذلك فتعد الآذان المعلقة للخلف والذيل مطوياً والشعر الذى يقف على نهايته وغير ذلك من علامات الجسم الأخرى كلها أشكال من التواصل الصامت الذى يدل على أنه من الممكن ان يكون حيوانك حزيناً.

النوم المفرط : في الغالب ما ينام ذلك الحيوان الاليف كثيرا ًولكن في حاله اذا كان حزين أو مكتئب فأنه ينام أكثر ففي حاله اذا لاحظت ذلك او لاحظت ان هناك تغييرات في مكان قيلولته المفضل فأن ذلك يدل علي دخوله في نوبه من الحزن.

عدم الاهتمام بالنظافة او حدوث تغييرات في ذلك : فمن الممكن أن تكون هذا العلامة من ابرز العلامات التي تدل على التعاسة واعتلال الصحة لدي هذه الكائنات فغالباً ما تتوقف هذه الكائنات الأليفة التي لا تشعر بحاله جيدة أو مكتئبة عن تنظيف نفسها وتترك فروتها غير مهذبة للغاية.

الخدش المفرط : في حاله إذا كان حيوانك الاليف حزين أو مكتئب فقد تلاحظ كثره قيامه بخدش الأشياء بشكل أكثر من المعتاد لتخفيف التوتر

عدم الأكل أو تغير الشهية : في حاله إذا توقف حيوانك الاليف عن الأكل أو لاحظت تغيراً مفاجئاً في شهيته فاعلم انه كم الممكن ان يكون حزين بشأن شيء ما فقد يتجاهل الأطعمة التي استمتع بها سابقا بالإضافة الي انه من الممكن ان يفقد الاهتمام بطعامه المفضل.

تغيير عادات الحمام : من اجل ان تشعر بتحسن من خلال التبول فتلجأ الي التبول في أماكن غير مناسبه ويوجد هناك العديد من الأسباب للتبول خارج الصندوق لكن كل من التوتر والاكتئاب والحزن يتصدران هذه القائمة فقد تتبول في مناطق ذات قيمة عالية مثل غرفة نومك أو الأماكن التي تتواجد فيها رائحة من أجل نشر رائحتها الخاصة.

من خلال قسم منوعات تعرف علي المزيد من المعلومات الهامه هنا أيضا : حركة العجن عند القطط

حاسة الشعور لدى القطط :

ان تلك الحاسة عند هذه الكائنات الأليفة تجعلها قادره على التخزين بالإضافة الى انها تعمل على تذكر اعمال الكراهية والخوف أيضا حيث تملك هذه الكائنات ذاكره طويله المدى بالإضافة الى ذاكره قصيره المدى أيضا ولكن الذاكرة طويله المدى لديها تتميز بالدقة والقوه عن الذاكرة قصيره المدى لذلك تساعدها الذاكرة طويلة المدى على التأثر بحالة معينة فلا تغيرها لباقي حياتها على سبيل المثال إذا كان مالكها القديم ذكر ويعاملها بقسوة فسوف ترى انها تكره جميع الرجال بغض النظر عن تصرفاتهم معه.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامه هنا أيضا : دواء لمنع طلب زواج القطط الإناث

طرق رعاية القط الحزين :

بعد ان تعرفنا علي علامات حزن القطط فسوف نتعرف من خلال هذه الفقرة علي ابرز الطرق التي تساهم في رعاية هذا الحيوان الاليف وهي كما يوضح لنا في النقاط التالية :

  • حاول السيطرة على اى سلوك سلبى او حزن عندما يكون بجانبك.
  • كما لابد من ان تحاول ان  لا تغير أي أشياء شخصيه كانت متعلقة بها لمده أسبوعين على الأقل.
  • عند شعورك بالرغبة في البكاء او الحزن لا تحتضنها وقوم بالابتعاد عنها تماما.
  • قوم بزياره الطبيب البيطري في حاله عدم تحسن حالتها فيمكن عرضها على طبيب بيطري لأخذ النصيحة التي من شأنها ان تخلصها من حاله الغضب والحزن المسيطر عليها.

طرق رعاية القط الحزين

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامه هنا أيضا : تدريب القطط على المصافحة

علاج حزن القطط :

من خلال هذه الفقرة سوف نتعرف علي بعض من الطرق التي يمكنك ان تقوم باتباعها والتي من شأنها ان تساعدك في التخلص من مشكله الحزن التي يعاني منها حيوانك الاليف ومن ابرز هذه الطرق ما يوضح لنا في النقاط التالية وهي كالاتي :

  • تحدث معه : حاول ان تصبح إيجابيا مع حيوان الاليف في حاله اذا شعرت بانه حزين وعلي الرغم من انه سوف لا يفهم كلماتك الا انه سوف يستطيع التقاط مشاعرك.
  • قوم باللعب معه شيء يحبه : وخاصه الأشياء ذات الصوت المرتفع والاسرع لرفع الاكتئاب فمن الممكن ان يكون لذلك تأثير جيد ومهدئ ولكن يجب ان تعلم عزيزي ان أي شيء يربط حيوانك الاليف بالأوقات الإيجابية قد يكون مفيد.
  • الأعشاب : يساهم هذا النوع من العلاج في علاج بعض من هذه الكائنات الأليفة فقد قيل ان العلاج بزهره باخ الذي يعرف بنجمه بيت لحم مفيد بشكل خاص في التخفيف من الحزن والاسى لدي هذه الكائنات الأليفة ومن الممكن ان يتم العثور على ذلك النوع من الأعشاب في الكثير من متاجر الأطعمة الصحية او عبر الانترنت أيضا.
  • استخدم مضادات اكتئاب اقوى : تعمل أيضا عشبه سانت جون كمضاد طبيعي للاكتئاب ولكن يجب الحذر لجرعاتها وفقا لنصيحه الطبيب البيطري المختص فإذا لما يزول وينتهى الاكتئاب واستمر لفتره طويله فقد يكون طبيبك البيطري قادرا على وصف دواء مضاد للاكتئاب.
  • امنحه الوقت الكافي للحزن : نعلم ان ذلك امر مؤلم وموجع للغاية سواء بالنسبة لك او لذلك الحيوان الاليف ولكن لابد الا يطول تلك الحزن وذلك من اجل ان لا تدخل الى دائرة الاكتئاب ولا تستطيع الخروج منها سواء انت او حيوانك فلابد من الخروج بشكل سريع الى النشطات اليومية والالتهاء بها بالإضافة الى جلب العاب مختلفة لحيوانك ومشاركته في اللعب بها.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامه هنا أيضا : دواء لمنع طلب زواج القطط الذكور

 ما أسباب حزن القطط ؟

بعد ان تعرفنا علي علامات حزن القطط فسوف نتعرف من خلال هذه الفقرة علي ابرز أسباب حزن هذه الكائنات الحيه وذلك كما يوضح لنا في النقاط التالية وهي كالاتي :

فراق صاحبها : من ابرز واهم الأسباب التي من الممكن ان تؤدى الى ظهور علامات الحزن لدي هذه الكائنات الأليفة هو السبب النفسي ومن ضمن الأسباب النفسية فراق الحيوان الاليف لصاحبه فقد يكون ذلك هو السبب الرئيسي لحزنه ومن الممكن ان يكون الفرد المفقود شخصا من افراد المنزل او حيوانا اخر قد اعتاد على تواجده أيضا فهذه الكائنات تعتبر كل المقربين اليها من افراد عائلتها مما يجعلها تحزن بشكل كبير للغاية اذا تعرضت لفقد احد منهم.

مشكله صحيه : تعد هذه المشاكل الصحية سبب من الأسباب الرئيسية في حزن هذه الكائنات الأليفة فعندما يصاب الحيوان بمرض ما يقل شعوره بالراحة ويظهر ذلك في كل من سلوكه او تصرفاته بالإضافة الى حالته النفسية أيضا كما انه في حاله اذا لم يجد عنايه كافيه من الأشخاص المحيطين به والمقربين له فإن ذلك من الممكن ان يتسبب في زياده حزنه أيضا ومن ابرز العلامات التي تدل علي مرض هذه الحيوانات الأليفة هي ان تكون غير قادره على تناول الطعام بالإضافة الى الميل للقيئ وقله الحركة أيضا.

وجود أصابه : عندما يتعرض  ذلك الحيوان الاليف الي الإصابة بشيء ما فإنه يشعر بالحزن الشديد للغاية خاصه في حاله اذا كان غير قادر على القيام بأنشطته اليومية مما يجعله يشعر بالحزن والالم أيضا بالإضافة الى انه قد يكون من الصعب عليك معرفه مكان اصابته بسهوله لان من الممكن ان تكون الإصابة في منطقه غير ظاهره وواضحة لكن من الممكن ان يتم ملاحظه ذلك في حاله اذا وجدته يتألم عن لمس منطقه معينه في جسده واذا تأكدت من ان حيوانك الاليف يعانى من مشكله صحيه فيجب عليك الذهاب الى الطبيب البيطري المختص لتحديد المرض او مكان الإصابة والبدء في علاجها.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامه هنا أيضا : تجربتي مع داء القطط

هل القطط تنسى صاحبها ؟

قد اثبتت العديد والكثير من الأبحاث ان ذاكره هذا الحيوان الاليف تشبه ذاكره الطفل الذي يبلغ من العمر ثلاث سنوات لذلك لا يمكن تحديد المدة التي قد يستغرقها القط لنسيانك.

بوجه عام هذه الكائنات الأليفة قد تستطيع ان تتذكر صاحبها وطريقه تربيته لها بالإضافة الى تلبيته لاحتياجاتها من مأكل او مشرب أيضا لعده شهور او سنوات لكن بمجرد ان تحظى بالحب والاهتمام بالإضافة الى تلبيه احتياجاتها من مالكها الجديد فإنها تتأقلم وتتكيف معه كما انها الى تستطيع تكوين رابطه جديده وحديثه معه.

لكن في حاله اذا لما يحظى هذا الحيوان الاليف بكل الحب او الرعاية أيضا من مالكه الجديد ولم يقوم بتلبيه احتياجاته وكان مالكه السابق والقديم يعامله بشكل جيد فسوف يكون من الصعب عليه ان يقوم بنسيانه بالإضافة الي انه من الممكن ان يقوم بالهروب من مالكه الجديد بحثا عنه.

لذلك فإن نسيان القطط لمالكها القديم يرتبط بشخصيه مالكها الجديد والحالي فإذا كان مالكها الجديد يعاملها بشكل جيد للغاية فسوف يساعدها ذلك في تخطى اشتياقها لمالكها القديم.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامه هنا أيضا :

سبب نوم القطط كثيرا

هل تحزن القطط لموت أطفالها

ونصل من هنا الي ختام موضوع مقالنا اليوم الذي كان يحمل عنوان علامات حزن القطط علي امل نكون قد قدمنا لك كل ما ترغب في التعرف عليها من معلومات هامه وذلك من خلال التعرف علي علامات حزن القطط والتعرف علي كل من طرق رعاية القط الحزين وطرق رعاية القط الحزين بالإضافة الي التعرف علي علاج حزن القطط أيضا.

كما نكون قد تعرفنا أيضا من خلال موضوعنا اليوم علي اجابه سؤال كل من ما أسباب حزن القطط ؟ و هل القطط تنسى صاحبها ؟ وفي حاله اذا كنت ترغب عزيزي القارئ في التعرف علي المزيد من المعلومات او طرح أي من التساؤلات او الاستفسارات فقط كل ما هو عليك ان تقوم بالتواصل معانا من خلال التعليقات ونستودعكم الله الي ان نلقاكم في مقال اخر بموضوع جديد ودمتم سالمين ان شاء الله.

أضف تعليق