هل حبوب جلوكوفاج تبطل مفعول حبوب منع الحمل

جلوكوفاج هو عباره عن دواء غالبا ما يتم استعماله في علاج مرض السكري حيث انه يساهم بشكل كبير في التحكم في مستويات السكر الموجود في الدم ودائما ما يوصي بأن يتم استعماله بجانب نظام غذائي بالإضافة الي ممارسه التمارين الرياضية معه أيضا وذلك من اجل المساعدة علي التحسين من السيطرة علي نسبه السكر الموجود في الدم لدى البالغين المصابين بداء السكري من النوع الثاني .
حيث يعتبر جلوكوفاج واحد من ابرز أنواع أنواع حبوب السكري المتاحة حالياً في علاج مرض السكري من النوع الثاني وتتعدد التساؤلات الي تدور حول ذلك الدواء منها سؤال هل حبوب جلوكوفاج تبطل مفعول حبوب منع الحمل ؟ لذلك سوف نتعرف من خلال ذلك المقال علي اهم المعلومات التي تخص ذلك الدواء ومن بينها اجابه ذلك السؤال.

هل حبوب جلوكوفاج تبطل مفعول حبوب منع الحمل ؟

كثير من النساء الذين يتناولن حبوب منع الحمل من اجل عدم حدوث حمل ويقومن بتناول أي من الأدوية الأخرى بجانبها يكونوا قلقين خوفا من تفاعل كلا الأدوية مع بعضها فتتأثر فعاليه حبوب منع الحمل مما يؤدي الي حدوث حمل غير مخطط له .

لذلك كثير من النساء الذين يعانون من مرض السكري والذين يقومن باستعمال ذلك الدواء يتساءلن عن هذا السؤال دائما وهو هل حبوب جلوكوفاج تبطل مفعول حبوب منع الحمل ؟ والإجابة هنا ان الدواء لا يحدث أي تأثير علي حبوب منع الحمل لذلك لا داعي لأي قلق.

من خلال قسم أسئلة واستشارات تعرف علي المزيد من المعلومات الهامه هنا أيضا : هل حبوب الحساسيه تبطل مفعول حبوب منع الحمل

دواعي استخدام الجلوكوفاج :

تختلف استخدامات ذلك الدواء وتتعدد ومن خلال هذه الفقرة سوف نتعرف علي ابرز استخداماته وهي كما يوضح لنا في النقاط التاليه وهي كالاتي :

  • من الممكن ان يتم استعمال ذلك الدواء في علاج مرض السكر من النوع الثاني والذي لا يعتمد على استخدام الأنسولين بالإضافة الي امكانيه استعماله في علاج متلازمة تكيس المبايض.
  • كما انه من الممكن ان يتم استعماله في عملية إنقاص الوزن حيث يعمل الدواء بشكل فعال على سد الشهيه بالاضافه الي امكانيه استعماله في علاج مرض السكر مع الأنسولين أو مع أي من الأدوية الأخرى.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامه هنا ايضا : تجربتي مع حبوب جلوكوفاج للتنحيف

كيف يتم استعمال دواء Glucophage ؟

بعد ان تعرفنا علي اجابه سؤال هل حبوب جلوكوفاج تبطل مفعول حبوب منع الحمل ؟ وفي اطار الحديث عن ذلك الدواء فسوف نتعرف من خلال هذه الفقرة علي كيف يتم تناوله وذلك كما يوضح لنا في النقاط التالية :

  • ذلك الدواء لابد من ان يتم يتناوله وفقا لما قد قام الطبيب بوصفه مع الوجبة ما لم يخبر الطبيب بخلاف ذلك ومن الضروري ان يتم الحرص علي عدم سحق أو مضغ أو كسر قرص ممتد المفعول فقط لابد من ان يتم بلع القرص بالكامل.
  • أقراص ذلك الدواء مصنوعه بقشرة مما يعني انها لا تمتص أو تذوب في الجسم لذلك فمن الممكن ان يظهر جزء من هذه القشرة في البراز فهذا طبيعي ولن يجعل الدواء أقل فعالية فلا داعي الي أي قلق عند ملاحظه ذلك.
  • من الممكن أن تتأثر مستويات السكر في الدم بكل من الإجهاد أو المرض أو الجراحة أو ممارسة الرياضة أو تخطي وجبات الطعام لذلك لابد من ان تقوم باستشارة الطبيب قبل تغيير الجرعة أو جدول الأدوية وبوجه عام يعد ذلك الدواء جزءًا من برنامج العلاج الكامل الذي قد يشمل أيضًا كل من النظام الغذائي والتمارين الرياضية والتحكم في الوزن و منظم السكر والرعاية الطبية الخاصة.
  • قد يطلب الطبيب تناول فيتامين ب12 إضافي أثناء تناول الدواء بالإضافة الي انه لابد من ان يتم تخزين ذلك الدواء في درجه حراره الغرفة بعيد عن كل من الرطوبة او الحرارة والضوء أيضا كما انه لابد من ان يتم وضعه في مكان بعيد عن متناول ايدي الأطفال.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامه هنا أيضا : هل الفيتامينات تبطل مفعول حبوب منع الحمل

أفضل وقت لأخذ الدواء :

بالنسبة الي معظم المرضى فيفضل ان يتم استعماله من خلال اخذه مرتين في اليوم ومن الضروري ان يتم الحرص علي تناوله في الصباح والمساء مع وجبه الطعام أي انه يحذر من تناوله على معده فارغه.

في حاله إذا تم وصفه ليتم تناوله مرة واحدة يوميا فيجب تناوله مع وجبة الإفطار للحصول على أفضل النتائج لأن ذلك سوف يسمح للأدوية بالعمل من خلال نظامك خلال اليوم والسبب في أنها الأفضل عند استهلاكها في هذه الأوقات هو أن هذه الأوقات التي من المرجح أن تستهلك فيها الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات والسكر.

كما انه عندما يتم تناول الدواء مع وجبات الطعام الخاصة بك فإن ذلك سوف يساعد بشكل كبير في موازنة آثار الجلوكوز على النظام الخاص بك بالإضافة الي موازنه مستويات السكر في الدم بكفاءة أيضا فمن خلال تناوله في الصباح سوف يبقى أيضا في النظام لعدة ساعات لذلك حتى في حاله اذا كنت تتناول وجبة خفيفة خلال اليوم فإن الدواء سوف يساعد في منع حدوث طفرات في مستويات سكر الدم.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامه هنا أيضا : هل حبوب بروفين تبطل مفعول حبوب منع الحمل مارفيلون

ما هي الأدوية التي من الممكن ان تؤثر عليه ؟

من الممكن أن تتفاعل العديد من الأدوية مع المادة الفعالة لذلك الدواء مما يجعله أقل فعالية أو يزيد من خطر الإصابة بالحماض اللبني وهذا يشمل كل من الفيتامينات او المنتجات العشبية لذلك لابد من ان يتم استعماله بعد استشاره الطبيب واخباره بكافه الأدوية التي يتم استعمالها.

جرعة برشام glucophage :

في البداية نحذر من استعمال ذلك الدواء من تلقاء النفس فلابد من ان يتم استعماله تحت اشراف الطبيب وبعد استشارته وما سوف نقوم بعرضه من جرعات في هذه الفقرة ما هي الا الجرعات الاعتيادية له فمن اجل عدم التعرض الي أي اثار جانبيه فلابد من استشارته الطبيب أولا وتتمثل جرعاته فيما يوضح لنا في النقاط التالية وهي كالتالي :

  • تقدر الجرعة من لذك الدواء للأشخاص البالغين بخمسمائة مجم مرتين في اليوم او ثمانمائة وخمسون مجم مره واحده في اليوم ومن الممكن ان يقوم الطبيب بزيادة الجرعة تدريجياً بمقدار  خمسمائة مجم أسبوعياً أو ثمان مائة وخمسون مجم كل أسبوعين  وذلك وفقا الي التحمل او بناءً على مستويات السكر الذي يوجد في الدم والجرعة اليومية القصوى من ذلك الدواء تقدر بـ 2550 مجم مقسمة على ثلاث مرات.
  • اما بالنسبة الي جرعة الأطفال الذين تتراوح أعمارهم ما بين عشره الي سته عشر عام فهي تقدر بخمسمائة مجم مرتين في اليوم ومن الممكن ان يتم زياده الجرعة بمقدار خمسمائة مجم أسبوعيا والجرعة اليومية القصوى هي 2000 مجم مقسمة على عدة مرات.
  • وفي حاله اذا تم تناول جرعه زائده من ذلك الدواء فلابد من يتم طلب العناية الطبية الطارئة أو الاتصال بخط مساعدة السموم حيث يمكن لجرعة زائدة أن تسبب في حدوث نقص السكر في الدم الشديد أو الحماض اللبني.

جرعة برشام glucophage

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامه هنا أيضا : حبوب روفيناك هل تبطل مفعول حبوب منع الحمل

نصائح هامه لابد من معرفتها قبل استعماله :

  • قم بتناول الدواء مع القليل من الطعام من اجل تفادي خطر التعرض الي حدوث أي اضطرابات في المعدة بالإضافة الي الحرص علي مضغ العلكة الخالية من السكر من اجل التغلب علي الطعم المعدني الذي تسببه أقراص ذلك الدواء وتبقي في الفم.
  • في حاله اذا حدث لك اسهال فمن الضروري ان تقوم بالحرص علي شرب كميه كبيره من السوائل من اجل تجنب حدوث جفاف للجسم او قم بالتحدث مع الصيدلي في حاله اذا شعرت انه يوجد لديك علامات جفاف مثل ان التبول يصبح اقل من المعتاد او في حاله وجود بول داكن اللون ذو رائحه قويه ولا تأخذ أي دواء سواء لعلاج الجفاف او الاسهال دون استشاره الطبيب.
  • يجب ان لا تقوم باستعمال ذلك الدواء بأي شكل من الاشكال في حاله إذا كنت تعاني من مرض شديد في الكلى أو الحماض الاستقلابي أو الحماض الكيتوني السكري مع ضرورة الحرص علي قراءه النشرة الداخلية المرفقة مع الدواء بعنايه والاحتفاظ بها فمن الممكن ان تحتاج لها في وقت لاحق وفي حاله اذا لم تفهم أي من النقاط المدونة بهذه النشرة فقوم بسؤال الصيدلي من اجل فهمها.
  • إذا كنت في حاجة إلى أي نوع من الأشعة السينية أو الأشعة المقطعية باستخدام صبغة يتم حقنها في عروقك فيحذر عليك استعمال الدواء فلابد من ان تقوم بوقفه مؤقتا بالإضافة الي انه لا يجب ان يتم استعمال بأي شكل من الاشكال في حاله اذا كان المريض يعاني من رد فعل تحسسي لماده الميتفورمين.
  • يحذر استعمال ذلك الدواء بأي شكل من الاشكال من قبل الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في كل من الكبد او الكلي لان قصور وظائف أي منهما مع المادة الفعالة لذلك الدواء من الممكن ان تؤدي الي الزيادة من فرص الإصابة بحاله الحماض اللبني او فرط الحموضة بالإضافة الي حموضه الدم اللاكتي أيضا
  • كما انه لا يجب ان يتم استعمال ذلك الدواء أيضا من قبل الأشخاص الذين يعانون من عدوي بكتيرية او فيروسيه خطيره بالإضافة الي الأشخاص الذين يعانون من قصور في القلب او اصابوا من قبل بنوبات قلبيه وكذلك الأشخاص الذين يعانون من مشاكل شديده في الدورة الدموية او صعوبات في التنفس بالإضافة أيضا الي الأشخاص الذين يقومون بشرب الكحول بكميات كبيره.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامه هنا أيضا : هل حبوب فيتامين د تبطل مفعول حبوب منع الحمل

مشاكل طبية قد تؤثر على استخدام ذلك الدواء :

من الممكن ان يؤثر وجود مشاكل طبية أخرى على استخدام ذلك الدواء لذلك من الضروري ان يتم التأكد من إخبار الطبيب في إذا كان لديك أي مشاكل طبية أخرى ومن خلال هذه الفقرة سوف نتعرف علي ابرز هذه المشاكل وهي كما يوضح لنا في النقاط التالية :

  • في حاله اذا كنت تعاني من خمول في أي من الغدد الكظرية او النخامية.
  • او في حاله المعاناة من ضعف الحالة البدنية او سوء التغذية او فقر الدم أي ما يعني وجود انخفاض في مستويات خلايا الدم الحمراء.
  • وعندما يكون هناك نقص من فيتامين ب 12 فلابد من ان يتم استعماله بحذر حيث انه من الممكن ان يجعل الظروف أسوأ.
  • قصور القلب الاحتقاني الحاد أو غير المستقر او في حاله المعاناة من الجفاف.
  • النوبة القلبية الحاده او في حاله المعاناة من نقص الأكسجين في الدم او كل من أمراض الكلى او الكبد بالإضافة الي الإنتان أي ما يعني تسمم الدم.
  • انخفاض ضغط الدم او ضعف الدورة الدموية لان ذلك من الممكن ان يؤدي الي حدوث حاله نادرة تسمى الحماض اللبني لذلك تحدث مع طبيبك إذا كانت لديك مخاوف بشأن هذا.
  • كل من الحماض الكيتوني السكري او الحماض الاستقلابي او داء السكري من النوع الاول حيث انه لا ينبغي ان يتم استخدامه من قبل المرضى الذين يعانون من هذه الحالات.
  • في حاله المعاناة من حمى او عدوى او جراحه او الصدمة.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامه هنا أيضا : هل المرامية تبطل مفعول حبوب منع الحمل

الاثار الجانبية للجلوكوفاج :

بعد ان تعرفنا علي اجابه سؤال هل حبوب جلوكوفاج تبطل مفعول حبوب منع الحمل ؟ والتعرف علي اهم المعلومات التي تخص ذلك الدواء في اطار الحديث عنه فسوف نتعرف من خلال هذه الفقرة علي ابرز الاثار الجانبية المتوقع حدوثها عند استعمال ذلك الدواء وهي كما يوضح لنا في النقاط التالية :

  • في حاله الشعور بألم عضلي غير عادي او الشعور بالبرد بالإضافة الي الشعور بصعوبة في التنفس أيضا.
  • عند الشعور بكل من الدوار أو الدوخة أو التعب أو الضعف الشديد او في حاله وجود آلام في المعدة والرغبة في القيء.
  • اذا لاحظ ان معدل ضربات القلب بطيء أو غير منتظم او في حاله حدوث انخفاض لسكر الدم.
  • الغثيان واضطراب المعدة بالإضافة الي الإصابة بالإسهال.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامه هنا أيضا :

متى يبدأ مفعول حبوب منع الحمل

هل حبوب الحديد تبطل مفعول حبوب منع الحمل

ومن هنا نصل الي ختام موضوع مقال اليوم الذي كان يحمل عنوان هل حبوب جلوكوفاج تبطل مفعول حبوب منع الحمل ؟ علي امل ان نكون قد قدمنا كافه المعلومات الهامه التي يرغب العديد من الأشخاص في التعرف عليها حول ذلك الدواء وذلك من خلال الإجابة علي سؤال هل حبوب جلوكوفاج تبطل مفعول حبوب منع الحمل ؟ والتعرف علي كل من كيفيه استعماله ودواعي استعماله بالإضافة الي التعرف علي كل من جرعاته وافضل وقت لتناوله وما هي الأدوية التي من الممكن ان تؤثر عليه ؟

كما نكون قد تعرفنا أيضا اليوم من خلال موضوعنا علي كل من النصائح الهامه التي لابد من معرفتها قبل ان يتم استعماله ومشاكل طبية قد تؤثر على استخدام ذلك الدواء بالاضافه الي التعرف علي الاثار الجانبية للجلوكوفاج وفي حاله اذا كنت ترغب عزيزي القارئ في الحصول علي المزيد من المعلومات او طرح أي من التساؤلات فقط كل ما هو عليك ان تقوم بالتواصل معانا من خلال التعليقات ونستودعكم الله الي ان نلقاكم في مقال اخر بموضوع جديد ودمتم سالمين ان شاء الله.

أضف تعليق