تدريب القطط على المصافحة

في الواقع ان تربيه القطط ورعايتها بوجه عام يعتمد علي نوع القط ومنشأه بغض النظر عن اذا كان ذلك الحيوان الاليف صغير ام كبير فالاعتناء به يتم من خلال اتباع بعض من الإجراءات والخطوات المترابطة والمتشابكة مع بعضها البعض ونظرا الي ان القطط من الحيوانات التي تكون محببه ان يتم تربيتها في المنزل من قبل العديد من الأشخاص فكثير ما يقابلنا العديد من الاستفسارات التي تخصها وتتعلق بتربيتها من ضمن هذه التساؤلات كيفيه تدريب القطط على المصافحة ؟ فمن المتفق عليه ان عند انضمام ذلك الحيوان الاليف الي المنزل فأنه يحتاج الي اكتساب العديد من المهارات الجديدة والمتنوعة التي تساعده بشكل كبير في التكيف مع حياته الجديد لذلك سوف نتعرف من خلال موضوع مقالنا اليوم علي كيفيه تدريب القطط على المصافحة بالإضافة الي اهم المعلومات التي تدور حول ذلك الامر.

تدريب القطط على المصافحة :

  • ان استدعاء ذلك الحيوان الاليف ثم استجابته ومجيئه يعتبر خطوه هامه جدا واساسيه في تدريبه علي المصافحة حيث تساعد هذه الخطوة بشكل كبير علي ان يكون متفاعل مع البيئة الجديدة الذي يعيش فيها ولكن لابد من ان يتم تدريب ذلك الحيوان الاليف أولا على القدوم فيجب على المدرب في البداية ان يقوم بتدريبه  على سماع الأصوات وتعلمها وادراكها ثم بعد ذلك يرن المدرب مرة بأدواته الصوتية التي سبق وقد سمعها ذلك الحيوان الاليف وقام بأدراكها فيقوم المدرب بالرن في أوقات معينه ولو نفترض عند تحضير الطعام مثلا.
  • وبعد ذلك نكرر هذا الفعل بحيث يتم تكراره اكثر من مره ويستمر المدرب في دق الصوت في كل مره يتم فيها تحضير الطعام لذلك الحيوان الاليف من اجل ان يقدم ليأكل وهذه الطريقة تعتبر من أشهر الطرق في تدريب ذلك الحيوان على القدوم وذلك لأنه مع التكرار سوف يفهم ذلك الحيوان الاليف إن هذا الصوت عندما يتم رنه يعني أنه يتم حدوث أمر مهم وجيد بالإضافة الي انه يربط هذا الصوت بتحضير طعامه وانه يجب عليه أن يأتي ليأكل.
  • ويعتبر ذلك هو ما يجعله مدركا إنه عندما يسمع صوت الجرس عليه أن يبادر بالقدوم الي صاحبه من اجل ان يحصل على الطعام بل نجد انه بمجرد سماع هذا الصوت يأتي إلي صاحبه حتى لو إنه سمع هذا الصوت في خارج أوقات الأكل المعتادة به وعند تعلم كيفيه تدريب ذلك الحيوان الاليف على القدوم يجب علينا أن نحضر له بعض من الدوائر كـ مكافأة على استجابته مثل طعام لذيذ أو احضار لعبه جديده يستمتع بها.
  • وعند بداية تدريب ذلك الحيوان الاليف على المصافحة نقوم أولا باستدعائه على مسافات قصيره بعض الشيء ثم بعض ذلك علي مسافات أطول مما سبق وذلك لأن التدريب يأتي بالممارسة لذلك فلابد من ان تضع في اعتبارك عزيزي من ان التدريب يتم وفقا الي اتباع بعض من الخطوات فعند تدريب ذلك الحيوان الاليف علي المصافحة لابد من ان يتم البدء أولا بتدريبه على القدوم ثم بعد ذلك علي المصافحة.
  • فعنده تدريبه على المصافحة يجب أولاً استدعاءه ثم جذب يده وتحريكها من اجل ان يدرك إنه بذلك يصافح شخص أو يتعرف عليه وبعد ذلك يتم التكرار لأكثر من مره حيث يتم استدعاءه بواحد من الأصوات التي ذكرناها والتي قمنا بتدريبه عليها ثم يتم أخذ يده بعد ذلك وتحريكها والترطيب عليها بلطف من اجل ان يستطيع بعد ذلك فهم إنه يمكن أن نستدعيه ليصافح شخص فيمد يده ويتفاعل معنا.

من خلال قسم منوعات تعرف علي المزيد من المعلومات الهامه هنا أيضا : سبب نوم القطط كثيرا

بعض النصائح عند تدريب القطط :

  • لابد من ان يتم استعمال اداه تصدر صوت او اداه نقر عند بداية تعليم ذلك الحيوان الاليف أي مهاره من اجل ان يعرف ان هذه علامه علي انه سوف يتلقى تدريبا بالإضافة الي انه من الضروري ان يتم تقديم الطعام له بعد التدريب كـ مكافأة له وذلك من اجل ان يدرك انه يفعل شيء جيدا ويتدرب في كل مره بحيوية وحماس بدون كسل.
  • يجب ان يتم الانتباه الي ان بداية تدريب ذلك الحيوان علي أي مهاره لابد من ان تكون بعد عمر الأسبوع الخامس او السادس علي الأقل.
  • من الضروري ان يتم الحرص علي تدريبه علي الاستحمام من خلال استخدام الرمل كما يجب مربي ذلك الحيوان ان يقوم بتحميمه على الأقل مرة كل أسبوع مستخدما كل من الصابون والمنظفات.
  • كما لابد من ندربه علي أن يستخدم الصندوق المخصص له النفايات من اجل ان لا يفعل ذلك في أي مكان ومن الهام أن نحاول أن نجعله يخدش بأظافره في المكان الخاص به لفعل الحمام وقضاء حاجته لأنه بذلك يجعل في المكان علامة مميزة خاصة به فيتعرف على إنه مكانه المخصص للنفايات ولا يفعل ذلك خارج المكان.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامه هنا أيضا : فطريات أذن القطط

ما هي الأساليب الفعالة لتدريب ذلك الحيوان ؟

ان تدريبهم بوجه عام يساهم في الحفاظ على كل من صحتهم البدنية او النفسية مما يجعلهم يصبحون أكثر نشاطًا وسعادة واستجابة مع مربيها ومن خلال هذه الفقرة سوف نتعرف علي اهم الأساليب او النصائح التي سوف تساعدنا بشكل كبير عند تدريب هذه الحيوانات الأليفة وهي كما يوضح لنا في النقاط التالية :

  • لا تستخدم أسلوب العقاب : فكل من الصراخ والضرب أو أي من السلوكيات الأخرى التي سوف تخيف ذلك الحيوان الاليف أو تؤذيه لن تكون فعالة أبدا في التدريب بل أنها سوف تغرس الخوف فيه مما سوف يقلل من استجابته للتدريب بالإضافة الي انه سوف تجعله أقل ثقة بك.
  • قدم المكافآت له : إن تقديم مكافأة يحبها ذلك الحيوان الاليف سوف تساعد بشكل كبير في التسريع من نجاح التدريب وذلك من خلال تقديم بعض من الأطعمة اللذيذة له أثناء التدريب أو بعد نجاحه بأداء مهمه طلبت منها بالإضافة إلى أهميه مدحه والثناء عليه.
  • لا تجبره على التدريب : دعه يحدد الزمن المناسب لتدريبه ففي حاله إذا شعرت بعدم رغبته في التدريب فاتركه ثم حاول معه في وقت لاحق حيث إن إجباره على الاستمرار سوف يجعله أقل رغبة بالتدريب كما لا يحبّذ تحفيزه على القيام بأوامر شاقة عليه.
  • أعد توجيه سلوكه السيئ بخيارات أخري :  ففي حاله اذا أردت انه تقوم بتدريبه على ترك عادة سيئة مثل الخدش أو عض اليد قم بإشغاله بشيء آخر كرمي لعبه جديده له أو شراء عمود الخدش له أو اللعب معه بأي من الطرق الأخرى علي ان تكون طرق آمنة.
  • حافظ على جلسات تدريبية قصيرة له : جرب ان تقوم بتدريبه على حيلة معينة عدة مرات في كل جلس، وعلى فترات متباعدة من اليوم حيث إن الاستمرار بمحاولة تدريبه على مهمة واحدة من الممكن ان يسبب له الإحباط وعدم الرغبة بالاستمرار فيها.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامه هنا أيضا : تجربتي مع داء القطط

كيفية مكافأة القطط ؟

بعد ان تعرفنا علي كيفيه تدريب القطط على المصافحة فسوف نتعرف من خلال هذه الفقرة علي كيفيه مكافآتها وهي كما يوضح لنا في التالي :

عندما يتم الاستجابة السريعة له سواء عن طريق الاستجابة على مستوي استخدام صناديق الفضلات أو عن طريق الاستجابة على مستوي المحافظة على الهدوء وعدم الشراسة او علي تدريب معين فلابد من ان يتم مكافئته فيمكن استخدام العديد من الطرق لمكافئه ذلك الحيوان الاليف حيث يمكن اللعب معه ببعض من الألعاب الجديدة أو الخروج إلى الشارع في نزهه او تقديم طعام محبب له كما ذكر ذلك من قبل في الفقرات السابقة فهذه الأشياء مهمه جدا فهذه السلوكيات تعمل على تحسين السلوك العام له بالإضافة الي انها تعمل أيضا على نموها بشكل سليم.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامه هنا أيضا : محلات بيع اكل قطط فى القاهرة

أهم صفات القطط المنزلية :

  • يوجد هناك تفاوت في فصيله القطط نفسها حيث إننا نجد في الفصيلة قطط مختلفة سواء من حيث الحجم او الهيئة او الشكل وكذلك لون الشعر أيضا مما يجعلها تصنف وفقا الى عدد كبير من السلالات كل سلاله تحمل منها بعض الصفات الصغيرة التي تميز هذه السلالة عن غيرها من السلالات الأخرى ومن ابرز الصفات التي تتم بها هذه الحيوانات المنزلية الأليفة أن ارتفاعها في حاله اذا كانت بالغه يتراوح من حوالي عشرين إلى خمسه وعشرين سنتي متراً تقريبا.
  • اما بالنسبة الي وزن هذه الحيوانات الأليفة فهو يتراوح فيما بين اثنين ونصف كيلو جرام إلى سبعة كيلوجرامات ومن الممكن ان يبلغ وزن بعض منهم الي ما يقرب من حوالي تسع كيلوغرامات أو أكثر من ذلك في بعض من الأحيان.
  • عند الاطلاع على كيفيه تدريب ذلك الحيوان الاليف على القدوم والمصافحة يجب علينا معرفة أن الهيكل العظمي لذلك الحيوان الاليف يتراوح من حوالي مئتين إلى مائتين وخمسين عظمة بالإضافة الي ان ذلك الهيكل العظمي هو المسؤول عن حمايه كافه الأعضاء الوظيفية الداخلية لذلك الحيوان.
  • بالإضافة الي ان عضلاته المتصلة بالهيكل العظمي يوجد لها بعض من الصفات من ابرزها إنها طويلة ورفيعة ولها مقدار كبير من مرونة مما يجعل ذلك الحيوان الاليف قادر علي التحرك برشاقة وبسرعة كبيرة.

أهم صفات القطط المنزلية

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامه هنا أيضا : محل بيع اكل قطط فى الاسكندرية

تعرف علي ابرز الحيل التي يمكن ان تقوم بتعلميها لحيوانك الاليف :

بعد ان تعرفنا علي كيفيه تدريب القطط على المصافحة فسوف نتعرف من خلال هذه الفقرة علي افضل الحيل التي يمكن ان يتعلمها ذلك الحيوان الاليف وهي كما يوضح لنا في النقاط التالية :

يتمثل تعليم ذلك الحيوان الاليف للحيل بتخصيص كلمات للمهام التي تريد أن يقوم بها مع مكافأته على فعلها سواء كان بمنحه الطعام المفضل له أو الثناء عليها بالكلام وفيما يلي بعض من الحيل الممتعة التي يمكن تدريبه عليها من اجل القيام بها وهي كما يوضح لنا في النقاط التالية :

  • التدريب على ترك كل من العض والخدش : ركز طرق اللعب على الألعاب الخاصة به وليس الأيدي وإن اقترب إلى يديك أعد توجهيه إلى الألعاب واحرص علي تزويده بألعاب وعمود الخدش حيث ان الخدش يعتبر سلوك فطري لديهم وقم بالتوقف عن اللعب معه عند بدأه بالسلوكيات العدوانية وتجاهله بتركه بمفرده ليهدأ دون التفاعل معه لمده من الممكن ان تصل الي خمسه عشر دقائق ووجه إليه الكلام بصوتك كأن تقول لا وبصرامة عند بدأه بالخدش أو العض واهم شيء في ذلك التدريب ان تقوم باللعب معه يوميًا ولا تتجاهله لفترة طويلة.
  • تدريب على إحضار الأشياء : ابدأ تدريبه على جلب الأشياء باستخدام كرة صغيرة ومناسبة لفمه ثم أمسك الكرة واجعله يشمها أو يلمسها من اجل ان تجعل تركيزه الكلي عليها ثم قوم برميها لمسافة قريبة مع قول له كلمة أمر مثل “اجلبها” بصوت معتدل وكرر هذه العملية مع استخدام أكثر ما يحفزه.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامه هنا أيضا : محل بيع قطط فى القاهرة

كم تستغرق مدة تدريب القطط عادة ؟

من الممكن ان يستغرق تدريب ذلك الحيوان الاليف اكثر من أسبوعين حيث ان المدة في الأصل تعود الي عدد من العوامل من ابرزها كل من شكل المهارة المراد تعليمها بالإضافة الي ساعات التدريب كما انه يعتمد أيضا علي نوع السلالة التي يتم تدريبها ومدي استيعابها وتجاوبها مع التدريب ففي حاله اذا كانت تتمتع بمهارات ذاتيه للتجاوب سريعًا فإنها سوف تحصل على تدريبها خلال فتره قصيره ومن ثم تتاح فرصه الانتقال إلى مهارات أخرى.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامه هنا أيضا :

دواء لمنع طلب زواج القطط الإناث

دواء لمنع طلب زواج القطط الذكور

ومن هنا نكون قد وصلنا الي ختام موضوع مقالنا اليوم ونأمل ان نكون قد قدمنا لك عزيزي القارئ كافه المعلومات الهامه التي ترغب في التعرف عليها وذلك من خلال التعرف علي كيفيه تدريب القطط على المصافحة وما هي اهم الأساليب الفعالة لتدريبهم ؟ بالإضافة الي التعرف علي كيفية مكافأة القطط ؟ وأهم صفات القطط المنزلية.

كما نكون قد تعرفنا أيضا من خلال موضوع ذلك المقال علي كل من أفضل الحيل التي يمكن تعليمها للقطط وكم تستغرق مدة تدريب القطط عادة ؟ وفي حاله اذا كنت ترغب عزيزي القارئ في الحصول علي المزيد من المعلومات او طرح أي من التساؤلات او الاستفسارات فقط كل ما هو عليك ان تقوم بالتواصل معانا من خلال التعليقات ونستودعكم الله الي ان نلقاكم في مقال اخر بموضوع جديد دومتم سالمين.

أضف تعليق