متى يبدأ مفعول حبوب منع الحمل ميرسيلون

يوجد هناك العديد من النساء التي تتسائل عن متى يبدأ مفعول حبوب منع الحمل ميرسيلون ؟ فمن المعروف عن ذلك النوع انه واحد من اشهر حبوب منع الحمل ومن اهم الطرق التي يمكن للمرأه ان تقوم باستعمالها في منع حدوث عمليه الحمل حيث تعتمد العديد من النساء علي استعمال هذا النوع من الحبوب نتيجه الي قدرتها الفعاله في منع حدوث عمليه الحمل من خلال ما تقوم به من الزياده من سمك المخاط الذي يوجد في عنق الرحم مما يؤدي الي منع الحيوان المنوي من الدخول الي الرحم من خلال قناه فالوب حتي تتم عمليه التخصيب التي ينتج عنها حدوث حمل.

وبوجه عام فأن ذلك يحدث في حاله اذا قامت المرأه بتناولها بشكل منتظم حيث يوجد هناك مجموعه متنوعه من الإرشادات التي يخبرها بها الطبيب ويجب عليها اتباعها من اجل ان لا يحدث لها أي أذى هذا بجانب أن هناك بعض الأطباء الذين أكدوا أنه بمرور الوقت من الممكن ان تصبح هذه الحبوب غير مناسبه لبعض من النساء وهذا في حاله اذا ظهرت عليهن أي أعراض غير مرغوب بها أو شعور المرأه بعدم الراح بالإضافه إلى أنه تم تصنيفها فعالة بنسبه تتراوح من 91 % : 99.7 % وفقا لمدى اتباع المرأه الإرشادات التي يخبرها بها الطبيب.

كما تعتبر هذه الحبوب ايضا واحده من اهم أنواع حبوب منع الحمل المركبه أو المزدوجه وهذا بسبب احتوائها على مزيج من نوعين من المكونات النشطه التي تتشابه مع هرمونات البروجسترون والاستروجين الذي يقوم جسم المرأه بإنتاجها لذلك سوف نتعرف من خلال هذا المقال علي اجابه سؤال متى يبدأ مفعول حبوب منع الحمل ميرسيلون ؟ بالاضافه الي التعرف علي دواعي استعماله واثاره الجانبيه.

متى يبدأ مفعول حبوب منع الحمل ميرسيلون ؟

تتشابه هذه الحبوب مع الكثير من الحبوب الاخري التي يمكن للمرأه ان تقوم باستعمالها في منع حدوث الحمل في بدايه التأثير او المفعول ويجب ان تعلم المرأه ان استعمال حبوب منع الحمل بوجه عام من اول يوم لا يعني ان المرأه في حاله وقايه تامه من حدوث الحمل ولا يمكنها ان تمارس العلاقه الزوجيه دون الحاجه الي استعمال وسيله حمايه اخري.

وتبدأ فعاليه هذه الحبوب بمجرد ان يتم تناولها من اول يوم من ايام الدوره الشهريه بشكل مستمر ومنتظم وفي حاله اذا قامت المرأه بالالتزام بمواعيدها يوميا بشكل منظم فلن تكون في حاله الي استعمال اي من وسائل منع الحمل الاخري وبعد انقطاع الدوره الشهريه سوف يكون امام المرأه اسبوعان من اجل التبويض.

اما في حاله اذا قامت المرأه بأستعمالها في اي يوم اخري فمن الضروري ان تقوم باستعمال اي من وسائل منع الحمل الاخري بجانبها لمنع حدوث الحمل في حاله اذا تمت ممارسه العلاقه الزوجيه الحميمه لمده لا تقل عن سبعه ايام وذلك من اجل ضمان بدء فعاليه الحبوب.

من خلال قسم ادويه وعلاج تعرف علي المزيد من المعلومات الهامه هنا ايضا : متى يبدأ مفعول حبوب منع الحمل مارفيلون

دواعي استعمال هذه الحبوب :

تعتبر هذه الحبوب من الحبوب الهامه التي يتم استعمالها في منع حدوث الحمل وهي من الوسائل الهامه والفعاله نتيجه الي انها من الاشياء مخفضه الجرعه وذلك نتيجه الي احتوائها علي بعض من الانواع المختلفه من الهرمونات التي تساعد في منع دخول او وصول الحيوان المنوي الي البويضه ويتم استعمالها من قبل المرأه عن طريق الفم وتتميز باحتوائها علي بعض من الفوائد الاخري التي تفيد النساء بشكل كبير حيث يوجد لها العديد من الاستخدمات الاخري والتي سوف نتعرف عليها من خلال هذه الفقره وهي كما يوضح لنا في التالي :

  • تعمل هذه الحبوب على حمايه المرأه من خطر التعرض الي الإصابه بأى عدوى تحدث نتيجه حدوث عمليه الجماع.
  • كما تساعد أيضا في انتظام الدوره الشهريه من اجل ان تصبح غير مؤلمه وبسيطه.
  • تعمل على منع حدوث عمليه الحمل بشكل صحيح خاصه في حاله إذا قامت المرأه بتناولها بشكل منتظم.

دواعي استعمال هذه الحبوب

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامه هنا ايضا : متى ينتهي مفعول إبرة منع الحمل الشهرية

موانع استخدام حبوب ميرسيلون :

علي الرغم من فعاليه هذه الدواء في منع حدوث الحمل الا انه يوجد هناك بعض من الحالات التي يمكن أن يمنعك الطبيب فيها عن تناول هذا النوع من الحبوب وسوف نتعرف من خلال هذه الفقره علي موانع استعمال هذه الحبوب وهي كما يوضح لنا في التالي :

  • يمنع استعمال ذلك الدواء في حاله اذا كانت المرأه تعاني من حساسيه تجاه اي مكون من مكوناته بالاضافه الي منع استعماله ايضا من قبل كبار السن وخاصه من تخطت اعمارهن عن خمسه وستون عام.
  • في حاله الاصابه بالسكته الدماغيه او في حاله وجود ورم يعتمد في علاجه علي هرمون الاستروجين او اذا كانت المرأه مصابه بسرطان الثدي.
  • إذا ظهر نزيف مهبلي لا تشخيص له او في حاله اذا كانت المرأه تعاني من جلطات دمويه سواء في الرئه او الساقين بالاضافه الي منع استعماله ايضا في حاله الاصابه باليرقان.
  • عند وجود فرط في التجلد الوراثي او المكتسب او في حاله اضا كانت المراه تعاني من ارتفاع في ضغط الدم او من الذبحه الصدريه والشعور بالم شديد في منطقه الصدر بالاضافه الي منع استعماله ايضا في حاله الاصابه بالتهاب الكبد الوبائي سي.
  • من يعانون من ارتفاع في مستوي الكولسترول والدهون الثلاثيه في الدم يحذر عليهن تناول هذه الحبوب بالاضافه الي منع استعماله ايضا في حاله الاصابه بالتهاب الوريد الخثاري.
  • إذا كنتي مصابه بالسكري أو أي من الأمراض الأخرى التي تتعلق بالأوعيه الدمويه لا تتناولي ذلك الدواء بالاضافه الي منع تناوله ايضا في حاله اذا كنتي من اصحاب امراض صمامات الخثريه او في حاله اذا كنتي مدخنه وتجاوزتي خمسه وثلاثون من العمر.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامه هنا ايضا : متى اشرب حبوب منع الحمل بعد الاجهاض

طريقه تأخير الدوره الشهريه باستخدام هذه الاقراص :

الكثير من النساء تبحث عن طريقه من اجل ان تقوم بتأخير الدوره الشهريه عن موعدها الطبيعي ومن أهم الطرق التي يمكن أن تقوم المرأه بإتباعها حتى تعمل على تأخير الدورة الشهريه هي ما يوضح لنا في التالي :

  • أن تقوم بتناول هذه الحبوب بطريقه معينه وهي عباره عن طريقه مختلفه عن الطريقه الاعتياديه الخاصه بتناول هذه الحبوب في الطبيعه حيث يجب عند تناول هذه الحبوب أن نقوم بتناولها لمده واحد وعشرون يوم متواصلين.
  • وبعد ذلك تقومي بترك هذه الحبوب لمده سبع أيام دون أن تقومي بأخذها تماما في هذه الأيام حيث أنه من المفترض أن يتم نزول الدوره الشهريه.
  • ففي حاله اذا كانت المرأه لا تريد أن تقوم بإنزال الدوره الشهريه فيجب عليها أن تقوم بتناول الشريط الأول من هذه الحبوب وتبدأ مباشره بعد انتهاء الشريط الأول دون أن تقوم بترك هذه المده من الأيام.
  • وبهذه الطريقه تكون قامت بتأخير موعد نزول الدوره الشهريه لأى سبب من الأسباب وبطريقه بسيطه وسهله دون حدوث أى خطوره على صحتها.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامه هنا ايضا : متى يبدأ مفعول حبوب منع الحمل للمرضعات

الاعراض الجانبيه المتوقع حدوثها :

بعد ان تعرفنا علي اجابه سؤال متى يبدأ مفعول حبوب منع الحمل ميرسيلون ؟ سوف نتعرف من خلال هذه الفقره علي اثارها الجانبيه  حيث أكد العديد من الأطباء أن هذه الآثار غالبا ما تظهر في حالةه اذا  كانت المرأه تقوم بتناولها دون استشاره الطبيب المختص ومن ضمن أهم هذه الأعراض ما يوضح لنا في النقاط التاليه وهي كالاتي :

  • الشعور بألم حاد في منطقه الصدر بصوره متكرره بالاضافه الي تورم الثدي وظهور بعض من العلامات الغير محببه في الجسد مثل الإصابه بالكلف الشديد.
  • ظهور الكثير من التغيرات في الجسد ووزن المرأه سواء بالزياده أو النقصان بالاضافه الي الشعور بالتعب والإرهاق الشديد وعدم قدرتها على أداء الأعمال المطلوبه منها.
  • ارتفاع مستوى ضغط الدم بصوره شديده بالاضافه الي خروج نزيف من المهبل بشكل حاد والشعور بتغيرات طارئه علي رغبتها في حدوث علاقه زوجيه حميمه.
  • الشعور بآلام حاده في منطقه البطن بالاضافه الي الإصابه بداء المبيضات المهبلي والرغبه في التقيؤ او الغثيان بشكل مستمر.
  • الإصابه بالصداع المزمن كما تصبح المرأه غير قادره على وضع العدسات اللاصقه بالاضافه الي الشعور بتشنجات حاده تشبه تشنجات الدوره الشهريه بعض الشئ
  • .
  • نمو شعر الجسم بشكل متزايد عن الطبيعي زتساقط الشعر بشكل متكرر من فروه الرأس بالاضافه الي إصابه البشره بالاسمرار.

ااضفه ال يما سبق ذكره من اثار جانبيه فيوجد هناك بعض من الأعراض التي يجب أن تتوقف بها المرأه عن تناول الدواء على الفور في حاله ظهورها ومن ضمنها  ما يوضح لنا في التالي :

  • في حاله الاصابه بأي مشكلات تتعلق بالكبد بالاضافه الي في حاله حدوث أي مضاعفات بعد الخضوع للجراحه الإنصماميه.
  • عند الشعور بالصداع مع ألم غير طبيعي أو محتمل او الاصابه بكل من الاكتئاب الحاد او اليرقان.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامه هنا ايضا : حبوب روفيناك هل تبطل مفعول حبوب منع الحمل

اقراص ميرسيلون وتفاعلاتها الدوائيه :

دائما ما نوصي بضروره استشاره الطبيب قبل ان يتم تناول هذا النوع من الادويه او غيره من الادويه حيث يوجد هناك مجموعه من الأدويه في حاله تناولها معه من الممكن ان تتسبب في حدوث اثار جانبيه خطيره لذلك يجب أن تخبري الطبيب المختص وهذا لأنها تتفاعل بسهوله مع هذا الدواء كما من الممكن ان يحتاج الطبيب إلى إجراء مجموعه من الفحوصات أو تعديل جرعتك الخاصه وتشتمل هذه الأدويه على الآتي :

  • المضادات الحيويه مثل أموكسيسيلين بالاضافه الي ادويه الإيدز أو فيروس نقص المناعه البشريه والباربيتورات مثل أموباربيتال.
  • كل من فينلبيوتازون او التتراسيكلين بالاضافه الي الدوكسيسيكلين.
  • كاربامازيبين بالاضافه الي فيلبيميت أوكسيكاربازيبين توبريميت
  • بوتاباربيتال بالاضافه الي كل من الأمبيسيلين او بريميدون او فينوباربيتال.
  • البنسلين بالاضافه الي كل من الفينيتوين وريفامبين.

اقراص ميرسيلون وتفاعلاتها الدوائيه

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامه هنا ايضا : متى يبدأ مفعول حبوب منع الحمل بعد النفاس

احتياطات هامه يجب ان تعلميها عند استعمال هذه الحبوب :

هناك بعض من الحالات الصحيه التي يجب أن تخبري بها الطبيب أو الصيدلي وهذا لأنها من الممكن ان تحتاج الي مجموعه من الإجراءات الاحتياطيه الخاصه أثناء تناول هذه الحبوب وتتضمن هذه الحالات ما يوضح لنا في التالي :

  • في حاله وجود تاريخ عائلي في الإصابه بسرطان الثدي او في حاله حدوث تغيرات في كثافه العظام المعدنيه.
  • عند الإصابه بالانصمام الرئوي او في حاله وجود أي مرض من أمراض الكلى أو الكبد او عند وجود تاريخ مع الإصابه بالاكتئاب.
  • الإصابه بالخثار الوريدي العميق او في حاله إذا كانت المرأه تمر بظروف تزداد سوء نتيجه احتباس السوائل.
  • إذا كانت المرأه تعاني من بطانه الرحم المهاجره او في حاله ارتفاع مستوى ضغط الدم بالاضافه الي اخذ الحذر الشديد ايضا في حاله اذا كانت المرأه تعاني من الذئبه الحمراء.
  • في حاله الإصابه بالسكري بالاضافه الي الحذر من استعماله ايضا في حاله المعاناه من الربو أو الصرع.
  • كما يجب ان يتم استخدامه بحذر شديد أثناء فتره الرضاعه الطبيعيه وهذا لأنه يفرز بنسب بسيطه في حليب الأم.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامه هنا ايضا :

هل الفيتامينات تبطل مفعول حبوب منع الحمل

متى اشرب حبوب منع الحمل بعد الدورة

وفي ختام موضوع مقالنا اليوم نأمل ان نكون قد قدمنا لك عزيزي القارئ الاستفاده الكامله من خلال ما قومنا بتقدميه لك من نقاط هامه تتعلق وتدور حول موضوعنا اليوم وذلك من خلال الاجابه علي سؤال متى يبدأ مفعول حبوب منع الحمل ميرسيلون ؟ بالاضافه الي التعرف علي بعض من النقاط الهامه التي تتعلق به متمثله في كل من دواعي استعمال هذه الحبوب او موانع استعمالها.

كما نكون قد تعرفنا ايضا علي كل من طريقه تأخير الدوره الشهريه باستخدام هذه الاقراص او الاعراض الجانبيه المتوقع حدوثها بالاضافه الي التعرف علي اهم التفاعلات الدوائيه المتوقع حدوثها عند استعمال هذه الاقراص مع غيرها من الادويه او الاحتياطات الهامه التي يجب ان تعلمها المرأه عند استعمالها لهذه الحبوب وفي حاله اذا كنت ترغب عزيزي القارئ في الحصول علي المزيد من المعلومات او طرح اي من التساؤلات او الاستفسارات فقط كل ما عليك هو ان تقوم بالتواصل معانا من خلال التعليقات ونستودعكم الله الي ان نلقاكم في مقال اخر.

أضف تعليق