متى اشرب حبوب منع الحمل بعد الدورة

متى اشرب حبوب منع الحمل بعد الدورة ؟ تتسائل العديد من السيدات عن هذا السؤال وترغب في الحصول علي اجابته فمن المعروف عن هذه الحبوب ان هي نوع من تحديد النسل وتعمل من خلال منع الجسم من إنتاج البويضه وبذلك لا تخصب الحيوانات المنويه مما ينتج عن هذا عدم حدوث الحمل ومن خلال هذا المقال سوف نتعرف علي اجابه سؤال متى اشرب حبوب منع الحمل بعد الدورة ؟ بالاضافه الي التعرف علي اهم اعراضها الجانبيه.

متى اشرب حبوب منع الحمل بعد الدورة ؟

ليس شرط ان تقوم المرأه بانتظار اليوم الاول من الحيض من اجل ان تقوم في البدء بتناول هذه الحبوب ويمكنها البدء بتناولها في اي وقت ولكن يجب ان تنتظر سبع أيام فقط من اجل ان تصبح هذه الحبوب فعاله لتمكنها من ممارسه العلاقه الزوجيه بكل امان ويوجد هناك نوعان من حبوب منع الحمل ومن خلال هذه الفقره سنتعرف عليهما وهما كما يوضح لنا في التالي :

الحبوب التي تحتوي على هرموني كل من الاستروجين او البروجستين مع بعضهم البعض :

  • وهذه الأنواع من الحبوب تنتنشر بشكل كبير وفي حاله اذا بدأت المرأة في تناولها في خلال خمسه أيام من بعد بدايه الدوره الشهريه فهي سوف توفر لها حمايه جيده من الحمل فورا.
  • ولكن في حاله اذا بدأتي في تناولها في وقت آخر فمن الضروري ان تمتنعي عن ممارسه العلاقه الزوجيه الحميمه لمده لا تقل عن أسبوع من اجل ان تضمني فعاليه هذه الحبوب أو قومي باستعمال اي من الطرق الأخرى التي تعمل علي منع حدوث الحمل معها  منها الواقي الذكري.

الحبوب التي تتركب من هرمون البروجستين فقط :

  • هذا النوع من الحبوب يعمل علي توفير الحمايه التامه من عدم حدوث الحمل بعد أن يتم تناوله بحوالي ثمانيه واربعون ساعه اي ما يعادل يومان تقريبا وفي حاله اذا تم الجماع في أول يومين من الأفضل أن يتم استعمال الواقي الذكري.
  • ومن الأفضل أيضا أن تقوم المرأه بتناول هذا النوع من الحبوب كل يوم في نفس الوقت وهذا لان فاعليتها قد تقل بعد مرور ثلاث ساعات أو أكثر من بعد الوقت المعتاد.

من خلال قسم امومه وطفوله تعرفي علي المزيد من المعلومات الهامه هنا ايضا : متى ينتهي مفعول الدواء في حليب الأم

متى اشرب حبوب منع الحمل بعد الدورة

العلاقة بين الدورة الشهرية وفاعلية حبوب منع الحمل :

في الغالب يحدث الحيض كل ثمانيه وعشرين يوما تقريبا ويتم تقسيمها كما يوضح لنا في التالي :

  • من البدايه حتى اليوم السابع : وتعتبر هذه الفتره هي بدايه النزيف الذي يدوم تقريبا من أربعه أيام حتى ثمانيه أيام وفى هذا الوقت تكون قد انخفضت مستويات هرمون الاستروجين.
  • في اليوم الثامن : وفي هذه الفتره يكون النزيف قد توقف وبعد ذلك يبدأ هرمون الاستروجين في زياده من اجل ان يساعد المبيض في نضج البويضه حتى يتم إطلاقها مما يجعل بطانه الرحم سميكه أكثر من قبل.
  • من اليوم الحادي عشر حتى اليوم الثالث عشر : مستويات هرمون الاستروجين تكون قد وصلت إلى ذروتها بالاضافه الي زياده هرمون اللوتين الذي سوف يؤدي بدوره الي إطلاق البويضه.
  • في اليوم الرابع عشر : يعتبر هذا اليوم هو يوم الاباضه هذا لان البويضه تنطلق من المبيض وتصل إلى قناه فالوب والرحم وتظل من اثنا عشر إلى اربعه وعشرون هناك وفي حاله اذا كانت الحيوانات المنويه موجوده في الرحم في هذا الوقت فسوف يتم تخصيب البويضه ومن الممكن أن تعيش الحيوانات المنويه من ثلاث الي خمس أيام تقريبا في الجسم.
  • اليوم  الخامس عشر حتى الاربعه وعشرون : سوف تنتقل البويضه سواء كانت مخصبه او لا إلى الرحم وينتج الجسم في هذا الوقت هرمون البروجستيرون من اجل ان تزيد سماكه بطانه الرحم حتي يتم خلق وسط مناسب حتى تزرع البويضه في داخله.
  • من اليوم الرابع والعشرون حتي الثمانيه وعشرون : في حاله اذا كانت البويضه غير مخصبه فسوف يؤدي ذلك الي انهيارها بالاضافه الي انخفاض مستويات هرمون كل من الاستروجين او البروجسترون مما يؤدي الي تخلص الجسم من بطانه الرحم وتبدأ فتره الحيض التاليه.

يمكن للمرأه تناول هذه الحبوب خلال فتره الحيض ولكن من الممكن أن يستغرق الامر أكثر من يوم  من اجل ان تؤسس دوره هرمون ثابته وتعمل على منع الحمل بشكل امن وفعال اما في حاله اذا تم تناولها في منتصف الدوره أي في يوم الرابع عشر الذي يعتبر يوم الإباضه فسوف تكون المرأه معرضه الي خطر حدوث الحمل من اجل هذا يجب اخذ الحذر في يوم بدء تناول هذه الحبوب وفي الغالب يجب أنتظار ما لا يقل عن اسبوع من اجل ان تعطي هذه الحبوب فاعليتها بطريقه جيده.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامه هنا ايضا : حبوب روفيناك هل تبطل مفعول حبوب منع الحمل

طريقه تناول اقراص منع الحمل :

1. حبوب منع الحمل المركبه :

  • اقراص واحد وعشرون يوم : يتم تناول قرص واحد كل يوم في نفس الموعد لمده واحد وعشرون يوم ثم انتظار مده لا تقل عن سبع ايام قبل الرجوع الي تناوله من جديد وسوف يحدث الطمث خلال هذه الأيام السبعه وبعد انتهاءها يتم البدء بتناول الاقراص مجددا.
  • اقراص ثمانيه وعشرون يوم : فيتم تناول حبه واحده كل يوم ثم يتم البدء في تناول عبوه جديده من اليوم التاسع والعشرون.

تحتوي اول واحد وعشرون الي سته وعشرون حبه على هرموني كل من الإستروجين او البروجستين اما بالنسبه الي البقيه ففي الاغلب تكون حبوب غير نشطه تحتوي على اي من الحديد او المكملات الاخرى.

  • أقراص واحد وتسعون يوم : يتم تناول كل يوم قرص في نفس التوقيت لمده اربعه وثمانون يوم وتحتوي آخر سبع اقراص على هرمون الإستروجين فقط أو تكون حبوب غير نشطه وسوف يحدث الطمث خلال الايام السبعه الماضيه.
  • أقراص ثلاثمائه وخمسه وستون يوم : يتم تناوله قرص واحد مل يوم لمده سنه كامله  ومن الممكن ان يؤدي تناول هذا النوع إلى قله حدوث الطمث أو توقفه.

2. حبوب منع الحمل الأحاديه :

  • وتتوفر هذه الحبوب فقط في عبوات مدتها ثمانيه وعشرون يوم.
  • من الممكن ان يحدث الطمث خلال الاسبوع الرابع بالاضافه الي انه من الممكن ان تعاني المرأه من نزيف متقطع طول الشهر أو قد لا تعاني من نزيف الطمث على الإطلاق.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامه هنا ايضا : متى يبدأ مفعول حبوب منع الحمل بعد النفاس

طريقه تناول اقراص منع الحمل

استخدامات أخرى لاقراص منع الحمل :

  • تعمل علي علاج كل من متلازمه تكيس المبايض بالاضافه الي المتلازمه التي تسبق الحيض وعلاج حب الشباب ايضا.
  • علاج انقطاع الدوره الشهريه بالاضافه الي علاج الانتباذ البطاني الرحمي.

تعرفي علي المزيد من الملعومات الهامه هنا ايضا : تجربتي مع حبوب منع الحمل لحب الشباب

 حبوب منع الحمل بعد الحيض بأسبوعين :

لقد أكد كل من الأطباء او مقدمي الرعايه الصحيه بأنه لا يجوز أن تتناول المرأه هذا النوع من الادويه بعد دورتها الشهريه بأسبوعين ويعود هذا إلى أن الهدف الرئيسي من هذه الاقراص هو منع الحمل اي ما يعني بمنع تخصب البويضه التي بدأت في التطور.

وهذا لان البويضه قبل الدوره بأسبوعين يكون حجمها أصغر بكثير بالاضافه الي أنها غير قادره علي قبول اي من الادويه من أجل منعها من التخصيب او منع حدوث الحمل ومن أجل أن تصبح الحبوب ذات فاعليه اكثر فلابد من تناولها في اليوم التالي لنزول الدوره وذلك حتى يتم منع حدوث الحمل.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامه هنا ايضا : كيفية استخدام الفلاش لمنع الحمل

هل يبدأ مفعول حبوب منع الحمل فورا ؟

بعد ان تعرفنا علي اجابه سؤال متى اشرب حبوب منع الحمل بعد الدورة ؟ فسوف نتعرف من خلال هذه الفقره علي بدايه فعاليتها وهي كما يوضح لنا في التالي :

ان عدم حدوث الحمل يرجع الي وقت البدء بتناول حبوب منع الحمل ونوعها لذلك من الضروري اللجوء إلى استعمال وسيله منع حمل إضافيه لمده سبعه ايام مثل : الواقي الذكري في حاله اذا قررت المرأه البدء باستعمال هذا النوع من الحبوب في أي وقت من الشهر عدا اليوم الأول من الدوره الشهريه لا يحتاج لوسيله أخرى.

تعرفي علي المزيد من المعلومات الهامه هنا ايضا : متى يبدأ مفعول حبوب منع الحمل سيرازيت

الأعراض الجانبية لحبوب منع الحمل :

علي الرغم من فعاليه هذه الحبوب الا انها لا تخلو من الاعراض الجانبيه ومن خلال هذه الفقره سنتعرف عليها وهذه الأعراض الجانبيه التي في الاغلب تختفي في ثلاثه أشهر تقريبا من وقت استعمالها بالاضافه الي ان هذه الأعراض تختلف باختلاف الشخص وبعض النساء من الممكن ان يظهر عليهم أعراض لا تظهر على غيرهم من النساء الأخريات وهذه الأعراض كالتالي :

  • النزيف الاختراقي بين دورات الحيض : وهو ما يؤدي الي حدوث نزيف بالمهبل وذلك بين فترات  الدوره الشهريه وهذا النوع من الإفراز قد يكون خفيف أو بني اللون ولكنه يعتبر من أكثر أنواع الأثار الجانبيه التي من الممكن ان تصيب المرأه في حالات تناول حبوب منع الحمل حيث يتكيف الجسم مع الهرمونات المتغيره داخل الجسم.
  • الغثيان : فمن الممكن أن تعاني بعض من النساء من غثيان خفيف عند تناولهن لهذا النوع من الحبوب في المره الأولى ومن الممكن أن يساعد تناول هذه الحبوب مع الطعام أو عند وقت النوم من تقليل هذا الغثيان وفي حاله اذا كان الغثيان شديد او مستمر فمن الضروري اني يتم الذهاب الي الطبيب علي الفور.
  • ألم الثدي : ففي الغالب تناول هذه الحبوب من الممكن ان يؤدي الي الشعور بألم شديد في الثدي ولكن مع ارتداء بعض حملات الثدي الداعمه من الممكن تقليل الألم.
  • الصداع العادي أو النصفي : من الممكن ان تؤدي الهرمونات التي توجد في هذا النوع من الحبوب الي الشعور بالصداع أو تزيد من تكرار حدوث الصداع أو الصداع النصفي من ناحيه أخرى خاصه إذا ارتبط الصداع النصفي بمتلازمه ما قبل الدوره الشهريه.
  • زياده الوزن : فمن الممكن أن تتسبب هذه الحبوب في حدوث زياده في الوزن ولكن حتي الوقت هذا فلم تقرر الأبحاث إذا كان بالفعل حبوب منع الحمل تسبب ذلك أم لا ولكن من الناحيه النظريه من الممكن أن تؤدي  الحبوب الي زياده احتباس السوائل أو وزن الماء ويمكن أن تؤدي أيضا إلى زياده الدهون أو كتله العضلات.
  • تغيرات في المزاج : حيث ان الهرمونات تؤثر بشكل كبير في كل من المزاج او الحاله العاطفيه للشخص وبالتالي تؤثر حبوب منع الحمل التي قد تسبب اضطرابات الهرمونات في تغير المزاج بشكل كلي.
  • اختفاء الدوره الشهريه : فمن الممكن أن يؤدي هذا النوع من الحبوب إلى ضياع الدوره الشهريه أو حدوثها بشكل خفيف وهذا يرجع الي  ما تحتويه هذه الحبوب من هرمونات وهذا من الممكن ان ينتج عنه الشعور بضغط عصبي او حدوث مشاكل هرمونيه بالاضافه الي حدوث مشاكل في الغده الدرقيه ايضا.
  • وفي حاله ما إذا اشتبهت الامرأه في أنها من الممكن ان تكون حامل فإنه من الأفضل أن تجري اختبار حمل فعلى الرغم من أن هذه الحمل فعاله للغايه الا انها من الممكن أن تؤدي الي حدوث حمل بالفعل خاصه اذا تم استعمالها بشكل غير سليم.

الأعراض الجانبية لحبوب منع الحمل

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامه هنا ايضا :

متى يبدأ مفعول حبوب منع الحمل مارفيلون

متى يبدأ مفعول حبوب منع الحمل للمرضعات

وفي ختام موضعنا اليوم نكون قد قدمنا لكم الاجابه التي تتسائل عنها العديد من السيدات وهي اجابه سؤال متى اشرب حبوب منع الحمل بعد الدورة ؟ كما نكون قد تعرفنا ايضا علي العلاقة بين الدورة الشهرية وفاعلية حبوب منع الحمل وطريقه تناول هذه الحبوب وبدايه فعاليتها بالاضافه الي التعرف علي كل من الاستخدامات الأخرى لاقراص منع الحمل و الأعراض الجانبية لحبوب منع الحمل وعند رغبتك عزيزي القارئ في التعرف علي المزيد من الملعومات او طرح اي من التساؤلات او الاستفسارات فقط كل ما عليك هو التواصل معانا من خلال التعليقات.

أضف تعليق