متى ينتهي مفعول إبرة منع الحمل الشهرية

بعد الحمل والولاده تقوم المرأه باستعمال اي من وسائل منع الحمل كنوع من انواع الاحتراس ضد امكانيه حدوث حمل مره اخري لذلك كثير ما تتسائل العديد من النساء عن متى ينتهي مفعول إبرة منع الحمل الشهرية ؟ حيث ترغب العديد من النساء في تأجيل حدوث حمل من اجل ترك مده بين كل مولود واخر من اجل ان تكون قادره علي تربيته بشكل جيد ومن اجل المحافظه علي صحتها وصحه المولود بالاضافه الي قدره الاب علي تعليم الاولاد والصرف عليهم ورعايتهم في كافه الاوقات.

وبوجه عام يقوم طبيب النساء بإعطاء المرأه وسيله منع الحمل التي تتناسب معها ومع طبيعه حياتها بالاضافه الي كل من حاله الرحم او  الأمراض التي لديها وغير ذلك من العديد من العوامل التي تتطلب من الطبيب الكشف على المرأه حتى يستطيع تقدير الوسيله المناسبه لها.

واضافه الي ما سبق فيجب ان تعلم المرأه ان كل وسيله تختلف عن الأخرى كما انه يوجد هناك من الوسائل ما يستمر في عمله لمده عام ومنه من يستمر إلى أكثر من خمسه أعوام ولكل منها أضراره ومميزاته وتأثيره على المرأه وعلى حياتها وعلى الرضاعه بعد ذلك لذلك لا يجب علي المرأه ان تقوم باستعمال اي من هذه الوسائل من تلقاء نفسها دون الرجوع الي استشاره الطبيب وضروره استعمال الوسيله تحت اشرافه وذلك من اجل تجنب حدوث اي اثار جانبيه وسوف نتعرف من خلال هذا المقال علي اجابه سؤال متى ينتهي مفعول إبرة منع الحمل الشهرية ؟ بالاضافه الي كل من فوائدها واثارها الجانبيه.

متى ينتهي مفعول إبرة منع الحمل الشهرية ؟

في البدايه يجب ان نوضح لكم ان هذه الابره هي واحده من وسائل منع حدوث الحمل ومثلها مثل كل من اللولب او الحبوب وهي عباره عن ابره تحتوي علي هرمون يعرف بأسم البروجستروجين وهو الهرمون الذي يعمل علي وقف الاباضه لدي النساء حيث يقوم بمنع انتاج البويضات مما يؤدي الي منع حدوث الحمل.

وبناء علي ما تم التوصل اليه من خلال ما تم اجرائه من العديد من التجارب او الابحاث فقد اثبت ان نهايه مفعول ذلك الوسيله من الجسم يكون بعد مرور فتره لا تقل عن سته اشهر ولكن ذلك المده من الممكن ان تختلف وفقا الي طبيعيه جسم المرأه وذلك حسب خصوبه المرأه او نسبه تأثرها من مفعول الابره بالاضافه الي نوع الابره ايضا حيث يوجد هناك بعض من انواع الابر التي ينتهي مفعولها بعد ثلاثه اشهر ويوجد انواع اخري ينتهي مفعولها بعد ما لا يقل عن سته اشهر.

من خلال قسم ادويه وعلاج تعرف علي المزيد من المعلومات الهامه هنا ايضا : متى اشرب حبوب منع الحمل بعد الاجهاض

كيفيه عمل هذا النوع من وسائل منع الحمل ؟

  • يعمل هذا النوع من الوسائل علي ثبات هرمون البروجستيرون في مجري الدم مما يؤدي الي منع اطلاق البويضه في كل شهر كما انه يعمل ايضا علي الزياده من مخاط عنق الرحم مما يجعل من الصعب علي الحيونات المنويه التحرك عبر عنق الرحم بالاضافه الي انه يعمل ايضا علي التخفيف من بطانه الرحم مما يؤدي الي التقليل من احتماليه زرع بويضه مخصبه في داخل الرحم.
  • من الممكن أن يتم حقن هذه الابره في منطقه الزراع أو في الرحم نفسه كما انه من الممكن أن يتم وضع الحقنه في البطن ويمكن للمرأه تتعلم أن تعطيها إلى نفسها فهي ليست بالعمليه الصعبه ويتم اخذها في أي وقت خلال الدوره الشهريه طالما لم يحدث حمل حتى لحظه أخذ الحقنه.
  • في حاله إذا تم الحصول على الحقنه في خلال الأيام الخمسه الأولى من الدوره الشهريه فسوف تكون المرأه محميه بنسبه كبيره من إمكانيه حدوث الحمل أما في حاله إذا كانت في أخر أيام الدوره الشهريه فسوف تحتاج المرأة إلى استعمال اي من الوسائل الأخرى بجانب هذه الوسيله مثل استعمال الواقي الذكري معها أيضا.
  • بعد ولاده المرأه من الممكن أن تحصل على هذه الحقنه في أي وقت بعد الولاده وليس لها أي تأثير على المرأه إن لم تكن ترضع طفلها الرضاعه الطبيعيه وفي حالات أخرى يتم حقن المرأه بعدها بسته أسابيع اما في حاله إذا تم حقن المرأه بعد الولاده بواحد وعشرون يوم من الممكن أن يعمل على المساهمه بشكل كبير في التقليل من فرص حمل المرأه وهناك العديد من الأعراض التي من الممكن ان تصاحب الحقنه وهو النزيف الحاد وغير المنتظم إن كانت المرأه قد حصلت على الحقنه بعد الأسبوع الأول من الولاده.

كيفيه عمل هذا النوع من وسائل منع الحمل

نسبه حدوث حمل مع استعمال هذه الابر :

نسبه الحمايه عند استعمال هذه الحقن من الممكن ان تصل إلى سبعه وتسعون في المئه وهذا ما يعني أن من بين كل مئه امرأه يستخدمن هذه الحقن يمكن أن يحدث حمل لثلاثه منهن فقط ونسبه الحمايه هذه أقل من الوسائل الأخرى مثل كل من اللولب او الأقراص.

في حاله اذا تم استعمال الوسائل الأخيره من الممكن ان تعود الخصوبه بسرعه بعد التوقف عن استعمالها بل في حاله استعمال الاقراص من الممكن ان يؤدي نسيان جرعه  إلى حدوث حمل اما في حاله استعمال الإبر فلا تعود الخصوبه إلا بعد مده معينه أقلها أربعه أشهر ومن الممكن ان تصل المده حتى عام كامل.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامه هنا ايضا : تجاربكم مع اعراض الحمل قبل الدورة باسبوع

ما هي دواعي استخدام إبرة منع الحمل ؟

بعد ان تعرفنا علي اجابه سؤال متى ينتهي مفعول إبرة منع الحمل الشهرية ؟ سوف نتعرف من خلال هذه الفقره علي دواعي استعمالها وهي كما يوضح لنا في التالي :

  • من الممكن ان يتم استعمالها في منع الحمل المؤقت او في حاله عدم الرغبه في إنجاب طفل لفتره زمنيه كبيره مثل عام أو عامين.
  • كما انها وسيله منع حمل جيدة لدي النساء اللاتي يعانين من نزيف حاد وبصفه خاصه في فتره الدوره الشهريه او بعد العلاقه الحميمه بالاضافه الي انها وسيله منع حمل فعاله ايضا للمرأه التي تعاني من مشاكل في القلب او أمراض وراثيه.
  •  تعمل بشكل فعال علي الحمايه من خطر الإصابه بالسكته الدماغيه او المضاعفات الكبديه بالاضافه الي انه ينصح باستخدامها من قبل النساء الأكثر عرضه الي الاصابه بمرض سرطان الثدي او مرض نقص الكالسيوم الذي يوجد في الجسم.

ابر منع حدوث الحمل وموانع استعمالها :

في الغالب ما تكون هذه النوعيه من الحقن مناسبه للاستعمال من قبل النساء في العديد من المناسبات خاصه لو رغبت في تأجيل الحمل لمدد طويله لكنها لا تكون مناسبه لبعض من الحالات الأخرى لذلك سوف نتعرف من خلال هذه الفقره علي موانع استعمالها وهي كما يوضح لنا في النقاط التاليه :

  • يمنع استعمالها بأي شكل من الاشكال في حاله التأكد من حدوث الحمل بالاضافه الي منع استعمالها ايضا في حاله إصابه المرأه بمرض السرطان في الثدي.
  • كما يمنع ان يتم استعمالها ايضا في حاله اذا كانت المرأه ترغب في حدوث الحمل بسرعه بعد الطفل الحالي او في حاله المعاناه من النقص في الكالسيوم او الهشاشه في العظام من قبل بعض النساء.
  • في حاله اذا كانت المرأه تعاني من نزيف مهبلي غير معروف السبب بالاضافه الي في وجود تاريخ مرضي من أمراض القلب أو ضغط الدم أو أمراض الكبد عند المرأه.
  • عند وجود احتماليه تعرض المرأه للسكته الدماغيه ويرتبط ذلك بوجود حالات وراثيه في العائله أو أمراض معينه.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامه هنا ايضا : هل ألم رأس المعدة من علامات الحمل المبكرة

ما هي انواع إبر منع الحمل ؟

تعد إبره منع الحمل من أكثر وسائل الحمل فاعليه ومؤخرا قامت العديد من النساء باستعمالها حيث أثبتت فاعليتها لأكثر من تسعه وتسعون في المائه ويوجد من هذه الابره اكثر من نوع حيث يختلف النوع من امرأه الي اخري وذلك وفقا الي نوع الهرمون ومده بقاءه في الجسم لذلك وسف نتعرف من خلال هذه الفقره علي انواع هذه الابره وهي كما يوضح لنا في النقاط التاليه :

النوع الأول : ذلك النوع من الابر يحتوي على هرمون يعرف بأسم البروجستوجين وهو الهرمون الذي يظل في الجسم لفتره شهر كامل وبالتالي تحقن بها المرأه مره شهريا في نفس الموعد.

النوع الثاني : يحتوي ذلك النوع على هرمون يعرف بأسم الأستروجين المضاعف وهو الهرمون الذي يقوم بمنع حدوث الإباضه بالاضافه الي قتل الحيوانات المنويه في عنق الرحم ومفعول تلك الابره يكون كل ثلاثه أشهر ويظل في جسم المرأه لفتره كبيره وبالتالي تحقن بها مره كل ثلاثه أشهر.

النوع الثالث : يحتوي ذلك النوع من الابر على هرموني كل من الأستروجين والبروجسترون وتحقن المرأه بذلك النوع مره كل عام حيث أن ذلك النوع من أكثر أنواع حقن منع الحمل قوه و يظل في الجسم فتره زمنيه كبيره.

النوع الرابع : وذلك النوع من الابر يظل في الجسم لمده ثلاث سنوات وهي من الأنواع الفعاله القويه.

مميزات وعيوب حقن منع الحمل :

يوجد هناك العديد من المميزات التي تمتلكها هذه النوعيه من الحقن وسوف نتعرف علي اهمها من خلال هذه الفقره وهي كما يوضح لنا في النقاط التاليه :

  • من اكثر ما تتميز به هذه الحقن هي قدرتها في الاستمرار لمدد طويله تتراوح ما بين ثمانيه أسابيع وحتى ثلاثه عشره أسبوعا وأحيانا عام أو ثلاثه أعوام بالاضافه الي انها تعمل علي التقليل من أوجاع الحيض ومتلازمه ما قبل الطمث.
  • تعمل علي الخفض من الأعراض المرضيه عند النساء المصابات بمرض بطانه الرحم المهاجره بالاضافه الي مرض تكيسات المبايض كما  انها تعمل علي الخفض من احتمالات الإصابه بالسرطان في بطانه الرحم بنسبه كبيره تصل إلى ثمانين في المئه.
  • لا تعتمد على استعمال كميات كبيره من هرمون الاستروجين بالاضافه الي انها تعمل علي الحد من خطر التعرض الي حدوث فقر الدم والأورام الليفيه في الرحم ولا تؤثر على العلاقه الزوجيه.
  • تفاعلها مع الأدويه الأخرى يعتبر نادر الحدوث بالاضافه الي انها لا تحتاج الي تذكر المواعيد بشكل يومي مثل أقراص منع الحمل كما انها تعمل علي الحد من التعرض الي حدوث نوبات الصرع عند النساء اللاتي أصبن به.

وكما نعلم جمعيا أن كل دواء مثلما يوجد لها مميزات فأنه يوجد له اضرار او اثار جانبيه ايضا وسوف نتعرف ايضا من خلال هذه الفقره علي اهم اضراره وهي كما يوضح لنا في التالي :

  • لا يعمل ذلك النوع من الابر علي منع حدوث اي من الأمراض التي تنتقل بالعلاقات الزوجيه بالاضافه الي انها من الممكن ان تؤدي إلى حدوث انخفاض في الرغبه الجنسيه.
  • من الممكن ان تؤدي الي حدوث عقم مؤقت لمده عام بعد التوقف عن استعمالها بالاضافه الي توقف نزول الطمث الشهري.
  • قد تسبب في حدوث زياده في الوزن عند بعض النساء بالاضافه الي انها من الممكن ان تتسبب في حدوث تساقط الشعر بشكل كبير مثل أغلب وسائل منع الحمل الهرمونيه.
  • أحيانا تؤدي إلى حدوث الصداع والصداع النصفي.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامه هنا ايضا : تجاربكم مع اكتشاف الحمل

ماذا يحدث اذا تم التوقف عن استعمالها فجأه ؟

من الممكن ان يترتب علي ايقافها من تلقاء نفسك حدوث العديد من المخاطر وذلك لان الخلل في مستويات الاستروجين من الممكن ان يؤدي الي حدوث ضعف في كثافه العظام ونقص الكالسيوم مما يتسبب في زياده فرص حدوث كسر بالعظم وقد يوقف الطبيب الحقن لعامين لمنع تأثيرها على العظام ولا تتوقف تأثيرات حقن منع الحمل على الجسم بعد التوقف عن استعمالها مباشره بل تحتاج لمده عام كامل تقريبا للتعافي من آثارها تحقن هذه الإبر عاده أربعه مرات بين المره والمره ثلاثه عشر أسبوعا ومن الاسباب التي قد يوقف الطبيب بسببها استعمال هذه الحقن هي ما يوضح لنا في التالي  :

  • حدوث نزيف مهبلي حاد بالاضافه الي الشعور بصداع مستمر لا يتوقف.
  • تأثر خصوبه المرأه بشكل كبير بالاضافه الي ارتفاع ضغط الدم بصوره حاده وخطره.
  • انخفاض مستويات الكالسيوم في الدم بالاضافه الي امكانيه حدوث جلطات دمويه في أي مكان بالجسم.

ماذا يحدث اذا تم التوقف عن استعمالها فجأه

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامه هنا ايضا :

تجاربكم مع اعراض الحمل بعد الابره التفجيريه

هل الفيتامينات تبطل مفعول حبوب منع الحمل

ومن هنا نكون قد وصلنا الي ختام موضوع مقالنا اليوم بعد ان نكون قد ناقشنا معكم عدد من النقاط الهامه التي تدور حوله من خلال التعرف علي اجابه سؤال متى ينتهي مفعول إبرة منع الحمل الشهرية ؟ بالاضافه الي التعرف علي كل من كيفيه عمل هذا النوع من وسائل منع الحمل ؟ وكل من دواعي استعمالها او موانع استعمالها.

كما نكون قد تعرفنا ايضا اليوم علي كل من نسبه حدوث حمل مع استعمال هذه الابر ومميزات وعيوب حقن منع الحمل بالاضافه الي التعرف علي انواعها وماذا يحدث اذا تم التوقف عن استعمالها فجأه ؟ وفي حاله اذا كنت ترغب عزيزي القارئ في الحصول علي المزيد من المعلومات الهامه او طرح اي من التساؤلات او الاستفسارات فقط كل ما عليك هو ان تقوم بالتواصل معانا من خلال التعليقات ونستودعكم الله الي ان نلقاكم في مقال اخر.

أضف تعليق