متى اشرب حبوب منع الحمل بعد الاجهاض

متى اشرب حبوب منع الحمل بعد الاجهاض ؟ يعتبر هذا السؤال من الاسئله الشائعه والمتداوله بين العديد من النساء حيث تعتقد الكثير من النساء أنها لن تتعرض الي حدوث حمل بعد فتره قصيره من الإجهاض أو بعد الولاده بوجه عام ولكن هذه بالتأكيد خرافه وليس لها اي صحه من الاساس فمن الضروري ان يتم استعمال حبوب منع الحمل بشكل مباشر بعد الإجهاض.

حيث تعتبر هذه الحبوب من احد وسائل منع الحمل الفعاله بالاضافه الي انها في نفس الوقت تعمل علي تنظيم الدوره الشهريه لدي النساء والتخفيف من حده الالام الناتجه عنها كما انها تحد من النزيف الذي يحدث ومن خلال هذا المقال سوف نتعرف علي اجابه السؤال التي يتساءل عنها العديد من النساء وهي اجابه سؤال متى اشرب حبوب منع الحمل بعد الاجهاض ؟ بالاضافه الي التعرف علي اهم الارشادات التي يجب ان تضعها المرأه في اعتبارها عند استعمالها لهذا النوع من الحبوب.

متى اشرب حبوب منع الحمل بعد الاجهاض ؟

يتم استعمال هذا النوع من الحبوب بعد الاجهاض بشكل مباشر فإذا كان اليوم الرابع من الإجهاض فمن الضروري ان يتم تناول هذه الحبوب من اليوم الخامس ولكن لابد من استشاره الطبيب اولا حول هذا الامر قبل ان يتم تناولها لأنها من الممكن ان تؤدي الى ان يحدوث بعض من المضاعفات ومن ابرزها ضعف للمبايض.

عوده الدوره الشهريه تبدأ في الغالب في غضون من اربع الي ست أسابيع بعد الإجهاض ويكون الجسم مهيأ الي حدوث عمليه التبويض والحمل بعد الاجهاض ويكون ذلك تحديدا قبل مجيء الدوره الشهريه بحوالي اسبوعين وفي حاله اذا لم يكون هناك أي مضاعفات بعد عمليه الإجهاض ولم يكون لديكي أي من المخاطر المحتمل حدوثها نتيحه استعمال أحد وسائل منع الحمل فمن الممكن ان يتم استعمالها بشكل مباشر بعد الإجهاض من اجل تجنب حدوث الحمل والحمايه الكافية لذلك.

اما في حاله التأخر لمده خمس أيام عن البدء في استعمال حبوب منع الحمل الهرمونيه يوصي الاطباء في هذه الحاله الي استعمال وسيله منع أخرى مثل الواقي الذكري ولابد من تجنب الجماع لمده يومين علي الاقل بعد البدء في استعمال حبوب منع الحمل التي تحتوي على البروجيستيرون فقط بالاضافه الي تجنب الجماع ايضا لمده لا تقل عن سبع أيام في حاله اذا كنتي تستخدمين اللولب او حبوب منع الحمل المركبه بالاضافه الي كل من الحلقات المهبليه او حقن منع الحمل.

من خلال قسم امومه وطفوله تعرفي علي المزيد من المعلومات الهامه هنا ايضا : كم مدة صلاحية علبة حليب الأطفال بعد الفتح

ماذا تعرفين عن حبوب منع الحمل ؟

  • هذا النوع من الحبوب هو عباره عن ادويه هرمونيه ويتركب من هرمونين وهما كل من البروجيستيرون او الإستروجين ويتم استعمال هذا النوع من الحبوب من اجل ان يتم منع حدوث حمل ولكن تختلف كيفيه عمل هذه الحبوب وفقا الي اختلاف تركيبها فتقوم الأنواع المركبه منها علي إيقاف إفراز الهرمونين.
  • أما بالنسبه الي الحبوب التي تتكون من البروجيستين توقف هرمون واحد وتعتبر حبوب منع الحمل واحده من الوسائل الفعاله التي يتم استعمالها من اجل منع حدوث حمل بالاضافه الي انها لديها فعاليه كبيره في تنظيم الدوره الشهريه بالاضافه الي التخفيف من آلامها كما انها تحد من النزيف الذي يحدث ويوجد لها دور فعال في علاج الحالات الصعبه من حب الشباب خاصه الذي يظهر لدى البنات فوق الخامسه عشر وتعمل علي علاج مشاكل تكيس المبايض ايضا.

ماذا تعرفين عن حبوب منع الحمل

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامه هنا ايضا : متى يبدأ مفعول حبوب منع الحمل ديان 35

كيفية استخدام  هذا النوع من الحبوب ؟

يتم شراء هذا النوع من الحبوب بوجه عام من الصيدليه وتكون علي هيئه شريط يحتوي علي ثمانيه وعشرون او ثلاثون قرص وفي الاغلب يتم تناول قرص واحد كل يوم من هذه الحبوب عن طريق الفم ولكن من الضروري هنا الانتباه إلى أهميه عدم نسيان تناول هذه الحبوب في أي يوم خلال الشهر من اجل ان لا تتعرض المرأه الي وقوع اختلال في الهرمونات بالجسم وبالتالي ارتفاع احتماليه حدوث حمل.

مميزات وسلبيات حبوب منع الحمل :

اولا سوف نتعرف علي مميزات هذه الحبوب وهي كما يوضح لنا في التالي :

  • ان اكثر ما يتميز به هذا النوع من وسائل منع الحمل هو سهوله استعماله بحيث يتم تناول هذا النوع من حبوب منع الحمل عن طريق الفم بالاضافه الي ان فعاليتها مؤكده بنسبه كبيرة جدا في حاله اذا تم الالتزام بالمواعيد الخاصه بتناولها بكل دقه.
  • لا يوجد لديها اي تأثير على عمليه الجماع بالاضافه الي انها تعمل علي التقليل من خطر الإصابه بأمراض فقر الدم.
  • تحد من خطور الإصابه بمرض السرطان خاصه سرطان الثدي لدي النساء بالاضافه الي التقليل من خطوره الاصابه بأورام المبيض او التكيسات.

علي الرغم من المميزات التي تتميز بها هذا النوع من الحبوب وفعاليتها الكبيره الا انها لا تخلو من السلبيات ومن خلال هذه الفقره سوف نتعرف علي اهم سلبياتها وهي كما يوضح لنا في التالي :

  • تعتبر من الوسائل الاكثر خطوره في حاله اذا لم يتناولها في يوم واحد خلال الشهر وهذا يرجع الي نسيان تناول الحبوب.
  • من الممكن ان تؤدي الي الإصابه بالغثيان وأحيانا القيء بالاضافه الي انها من الممكن ان تتسبب في زياده طفيفه في الوزن عند بعض النساء.
  • قد تؤدي أحيانا إلي حدوث بعض من التغيرات المزاجيه كما انها من الممكن ان تؤدي الي طول الفتره بين الدورات الشهريه.
  • تتسبب لدى بعض من النساء الي الشعور بوجع في منطقه الرأس أو من الممكن ان تؤدي الي تحجر في منطقه الثدي.

مميزات وسلبيات حبوب منع الحمل

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامه هنا ايضا : حبوب روفيناك هل تبطل مفعول حبوب منع الحمل

اهم الاثار الجانبيه الناتجه عن هذه الحبوب :

  • من بين أكثر المخاطر التي اكتشفها الأطباء من الآثار الجانبيه للدواء أنه يمكن أن يسبب جلطات دمويه مفاجئه أو تخثر وريدي.
  • ويعتبر من الاثار الجانبيه الاخرى لهذا الدواء حيث يحدث عند بعض من النساء تورم في الثدي ويكون هذا التورم مؤلم وتترافق هذه الأعراض مع صداع حاد مستمر.
  • يجعل آلام الدوره الشهريه لا تطاق ويزيد الألم بالاضافه الي انه يزيد من مستوى ضغط الدم في الجسم وقد يسبب إسهال بشكل مستمر.
  • تساعد هذه الحبوب النساء المصابات سواء باضطرابات نفسيه او هرمونيه وتضع المرأه في فتره اكتئاب نفسي شديد.
  • من الممكن ان تعاني النساء من نوبات قلبيه مفاجئه وضيق في التنفس وإصابه من انسداد الشرايين.
  • قد يؤدي هذا الدواء الي حدوث اضطرابات وزن خطيره لدى النساء التي تعاني من السمنه او البدناء بينما من الممكن ان تصبح النساء الأخريات نحيفات بالاضافه الي انه من الممكن ان يؤدي الي ظهور حب الشباب وهذا ما يجعل المرأه دائما تشعر مكتئبه.
  • تصاب المرأه بالانسداد الرئوي.
  • لذلك قبل الاقبال علي تناول هذه الحبوب من الضروري ان يتم استشاره الطبيب المختص لأنه هو الشخص الوحيد القادر علي اعطاء  الدواء او العلاج المناسبين لكل امرأه حسب احتياجها.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامه هنا ايضا : متى يبدأ مفعول حبوب منع الحمل سيرازيت

إرشادات استخدام حبوب منع الحمل :

  • في حاله اذا تم نسيان تناول الحبه في يوم ما فسيكون من الضروري ان يتم اخذها في صباح اليوم التالي ويتم تناول حبه إضافيه في مساء اليوم.
  • أما في حاله اذا تم نسيان تناول هذه الحبوب لاكثر من يوم فيكون من الضروري ان تقومي بتناول الحبه في اليوم الذي تذكرتي الحبه فيه وينصح ايضا باستعمال اي من الوسائل الاخري منها الواقي الذكري في حاله إذا ما حدث جماع خلال يومين.
  • عند وجود قيء خلال ساعتين من وقت تناول هذه الحبوب يكون من الأفضل أن يتم تناول واحده أخرى مباشره بسبب عدم حدوث الامتصاص المطلوب للحبه الأولى بشكل جيد في مجرى الدم.
  • اما في حاله الإصابه بإسهال شديد أكثر من ست مرات خلال اليوم الواحد فيكون من الافضل في هذه الحاله ان يتم استعمال اي من وسائل منع الحمل الأخرى لأن الحبه قد لا تؤثر بطريقه فعاله في حالات الإسهال.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامه هنا ايضا : متى يبدأ مفعول حبوب منع الحمل بعد النفاس

موانع استخدام حبوب منع الحمل :

  • في حاله وجود انتفاخ في شرايين وأورده الساقين أو ما يسمى بالدوالي بالاضافه الي عدم استعمالها ايضا في حاله التعرض لبعض من المشكلات او الأمراض النفسيه.
  • عند الإصابه بانسداد في الشرايين أو الإصابه بالجلطات الدمويه او في حالة الإصابه بالصداع الكلي أو بالشقيقه.
  • إذا كنتي تعاني من مرض الصرع بالاضافه الي في حاله المعاناه من مرض السكري او المعاناه من مشكله السمنه المفرطه أو الوزن الزائد.
  • المعاناه من تليفات كل من الكبد أو الكلى او في حاله اذا كان يوجد هناك زلال في البول او في حاله  التعرض الي النزيف الدموي أو عند وجود تليفات في الرحم.

موانع استخدام حبوب منع الحمل

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامه هنا ايضا :

متى يبدأ مفعول حبوب منع الحمل مارفيلون

متى يبدأ مفعول حبوب منع الحمل للمرضعات

في ختام هذا المقال نكون ومن خلال موقعنا تدوينات  نكون تعرفنا علي العديد من المعلومات الهامه التي تدور حول هذا الامر من خلال الاجابه عن سؤال متى اشرب حبوب منع الحمل بعد الاجهاض ؟ بالاضافه الي التعرف ايضا علي اجابه سؤال كل من ماذا تعرفين عن حبوب منع الحمل ؟ او كيفية استخدام  هذا النوع من الحبوب ؟ ونكون قد تعرفنا ايضا علي مميزات وسلبيات حبوب منع الحمل واهم الاثار الجانبيه الناتجه عن استعمالها.

بالاضافه الي التعرف علي كل من إرشادات استخدام حبوب منع الحمل او موانع استخدام حبوب منع الحمل واذا كنت ترغب عزيزي القارئ في الحصول علي المزيد من المعلومات الاخري او طرح اي من التساؤلات او الاستفسارات فقط كل ما عليك هو التواصل معانا من خلال التعليقات.

أضف تعليق