هل الفيتامينات تبطل مفعول حبوب منع الحمل

هل الفيتامينات تبطل مفعول حبوب منع الحمل ؟ عديد من النساء يتساءلن عن هذا السؤال ويرغبن في معرفه اجابته فمع التطور العلمي الضخم الذي يشهده العالم قد تطورت كل من وسائل واشكال منع الحمل ومن اهم واسهل هذه الوسائل هي حبوب منع الحمل فكثير من النساء يلجأن الي استعمال هذه الحبوب ولكن يكون لديهن قلق من ناحيه تناول شئ او دواء يبطل فعاليتها .

ومن خلال هذا المقال سوف نقدم لكي عزيزتي المرأه اجابه سؤال هل الفيتامينات تبطل مفعول حبوب منع الحمل ؟ بالاضافه الي عرض اهم العوامل التي من الممكن ان تؤثر علي فعاليه هذه الحبوب.

هل الفيتامينات تبطل مفعول حبوب منع الحمل ؟

  • فى الواقع ان الاجابه لا فهي لا تبطل من فعاليه هذه الحبوب بالاضافه الي انه في حاله اذا تم تناولها بشكل معتدل ومستمر فإن ذلك لا يؤثر على عملها ولكن علي الرغم من ذلك فإن في حاله اذا تم تناولها بشكل مفرط اكثر من اللازم فإنها من الممكن ان تؤثر سلبًا على عمل هذه الحبوب.
  • من الممكن ان يكون لدى بعض من النساء ارتباك او قلق حول تناول الفيتامينات مع وسائل منع الحمل وهذا يرجع الي انه يوجد هناك خرافه شائعه يفيد مضمونها ان فيتامين بـ 7 او البيوتين من الممكن ان يتفاعل مع حبوب تحديد النسل ويسبب مشاكل ومع ذلك لا يوجد هناك اي دليل علمي يثبت صحه هذا الادعاء.
  • وعلي الرغم من ان وسائل منع الحمل الهرمونيه قامت بتحقيق نسبه نجاح هائله تصل إلى تسعه وتسعون في المائه في منع الحمل فإن هذا الرقم ينطبق فقط على وسائل منع الحمل عندما يتم استعمالها بشكل مثالي ولكن في حاله اذا كنتي لا تقومي باستعمالها بشكل صحيح وتتوقفي عن تناولها من حين لآخر فإن هذه الفعاليه من الممكن ان تنخفض إلى واحد وتسعون في المائه ومع ذلك يوجد هناك عده عوامل اخري من الممكن ان تقلل من فعاليه وسائل منع الحمل.

من خلال قسم اسئله واستشارات تعرف علي المزيد من المعلومات الهامه هنا ايضا : هل يمكن اخذ الفيتامينات أثناء الدورة الشهرية

عوامل أخرى تؤثر على حبوب منع الحمل :

بعض من الادويه الاخري : فسوف نوضح لكي عزيزتي المرأه بعض من الادويه التي من الممكن ان تتعارض مع وسائل منع الحمل وخاصه الحبوب وتقلل من فعاليتها وهي كما يوضح لنا في التالي :

  • المضادات الحيويه التي يتم استعمالها لعلاج مرض السل أو التهاب السحايا بالاضافه الي مضادات الاختلاج أو مثبتات الحاله المزاجيه.
  • دواء فيروس نقص المناعه البشريه بالاضافه الي ادويه كل من السكري او المضاده للفطريات او المضاده للقلق.
  • الادويه التي تعمل علي علاج ارتفاع ضغط الدم الشرياني الرئوي بالاضافه الي الادويه المضاده للغثيان.
  • مضادات الاكتئاب وبوجه عام تعتبر هذه الادويه امنه في حاله اذا تم تناولها مع وسائل منع الحمل ولكن عيل الرغم من ذلك فإن بعض من النساء يشعرن بالتفاعل ومن اجل هذا نوصي بضروره التحدث مع الطبيب اولا واستشارته في حاله اذا كنتي تقومي بتناول اي من مضادات الاكتئاب وتشعرين بالقلق من الجمع بينها وبين وسائل منع الحمل.

المكملات الطبيعيه : فمن المعروف ايضا ان هذه المكملات من الممكن ان تتفاعل مع حبوب منع الحمل وتبطل من فعاليتها ومن ما يلي في النقاط التاليه :

  • الايسوفلافون الصويا وهي من المكملات التي تعمل بشكل فعال في مساعدتك علي علاج الهبات الساخنه لانقطاع الطمث وبناء عظام قويه ولكن بالرغم من ذلك فقد ثبت أيضا أنها من الممكن ان تتفاعلي بشكل سلبي مع وسائل منع الحمل الهرمونيه وتؤدي الي ابطال مفعولها.
  • من الممكن ان تتفاعل الفيتامينات خاصه فيتامين سي وفيتامين A بالاضافه الي البوتاسيوم مع فعاليه تحديد النسل بجرعات عاليه لكن البحث غير حاسم لذلك لا تقلقي بشأن جرعتك اليوميه من الفيتامينات التي تجعلك حامل.

ارتفاع وزن الجسم أو مؤشر كتلة الجسم :

  • فمن الممكن ان يؤثر وزن الجسم المرتفع على عمليه التمثيل الغذائي لديك مما يؤدي إلى امتصاص الأدويه بشكل أسرع مما هو مقصود.
  • وهذا يرجع الي ان جسمك يستقبل الدواء بسرعه كبيره جدا فلا يوجد ما يكفي في مجرى الدم لجعل الدواء فعال ففي حاله إذا كان مؤشر كتلة الجسم لديك يزيد عن سبعه وعشرون فقد لا تكون حبوب منع الحمل أو الرقعه أفضل خيارات تحديد النسل ولذلك نوصي بضروره التحدث مع الطبيب واستشارته حول أفضل وسيله لمنع الحمل بالنسبه لكي.

تخزين وسائل منع الحمل في درجات حراره غير متسقه :

  • بوجه عام من الضروري ان يتم تخزين كافه الادويه في مكان جاف بدرجه حراره الغرفه و هذا ينطبق بشكل خاص على ادويه تحديد النسل  والتي من الممكن ان تكون حساسه بشكل خاص لبيئتها وفي حين أن هذه من الممكن ان تكون مهمه سهله إلا أنها تتطلب تفكير أكثر مما قد تتخيليه.
  • فعلى سبيل المثال ان احتفظك بهذه الادويه في خزانة الأدويه الخاصه بكي يعتبر مكان سئ حيث انها من الممكن ان تشهد تغيرات متكرره في درجات الحرارة والرطوبه من الدش والحمام بالاضافه الي ان سيارتك مكان سئ ايضا فمن الممكن أن تصل السيارة إلى درجات حراره لا تطاق في الحراره.
  • بالاضافه الي ان الاحتفاظ بوسائل منع الحمل في حقيبتك ليست فكره جيده ايضا ففي حاله إذا كنتِ سوف تمرين بتغيرات شديده في درجات الحراره أثناء التنقلات الطويله فقط فكري قليلا في المكان الذي تخزني فيه الحبوب الحساسه للحراره والحلقات المهبليه لضمان أقصى قدر من الحماية وتذكري جيدا أن الحلقات تصبح أقل فعاليه بعد التعرض الي درجه حراره سته وثمانون درجه او اعلي.

عوامل أخرى تؤثر على حبوب منع الحمل

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامه هنا ايضا : حبوب روفيناك هل تبطل مفعول حبوب منع الحمل

ما هي حبوب منع الحمل ؟

هي عباره عن كبسولات طبيه يتم تناولها من أجل تنظيم النسل ومنع حدوث الحمل وتتكون هذه الاقراص من هرموني كل من الإستروجين او البروجسترون بشكل رئيسي بالاضافه الي إلى بعض من المكونات الأخري وتعمل هذه الحبوب علي منع حدوث الحمل من خلال تثبيط عمل الغده النخاميه ومنع الجسم من إنتاج البويضات.

حيث يحدث الاخصاب في رحم المرأه عندما تصل الحيوانات المنويه إلى البويضه وتأتي مهمه هذه الحبوب أيضا في منع هذه الحيوانات من الوصول إلى البويضه وذلك عن طريق انشائ غشاء مخاطي سميك عند عنق الرحم لدي المرأه من اجل ان يقوم بمنع الحيوانات المنويه من الوصول إلى البويضه وحدوث الإخصاب.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامه هنا ايضا : متى يبدأ مفعول حبوب منع الحمل مارفيلون

كيف تعمل حبوب منع الحمل ؟

ان فعاليه هذه الحبوب من الممكن ان تصل الي نسبه تسعه وتسعون في المائه في حاله إذا تم استعمالها بشكل صحيح بالاضافه الي الانتظام في تناول هذه الحبوب ويوجد هناك مواعيد محدده من اجل ان يتم البدء في تناولها فيجب تناول حبه واحده كل يوم لمده لا تقل عن واحد وعشرين يوما بشكل منتظم دون انقطاع.

ومن ثم يتم التوقف عن تناولها لمده سبعه ايام قبل العوده الي تناولها من جديد ومن الممكن ان يتم تقليل فتره الراحه من تناولها إلى مده تكون اقل من أسبوع او من الممكن ان يتم تخصيص جدول بالتعاون مع الطبيب ولكن يجب الالتزام به من اجل تجنب حدوث الحمل حيث يعتمد الأمر على منع حدوث خلل في مستويات الهرمونات في الجسم وتعمل هذه الحبوب على النحو التالي:

  • تعمل الهرمونات التي تحتوي عليها هذه الحبوب على منع الجسم من إنتاج المزيد من البويضات وذلك من خلال تخفيف بطانه الرحم مما يؤدي الي منع البويضات من النمو.
  • كما انها تعمل أيضا على تكوين حاجز سميك من المخاط عند عنق الرحم لدي المرأه من اجل منع الحيوانات المنويه من الوصول إليه.
  • لا يجب استعمال هذه حبوب من قبل المرأه التي تقوم بالتدخين خاصه في حاله إذا كانت قد تجاوزت هذه المرأه خمسه وثلاثون من عمرها.

يوجد هناك عده أنواع من هذه الحبوب يتم صناعتها حسب طريقه الاستعمال وعلى الرغم من اختلاف طرق تصنيعها إلا أن جميعها تحتوي على الهرمونات المثبطه ولكن من الممكن ان تختلف نسب الهرمونات باختلاف النوع حيث تحتوي بعض الأنواع على نسب متفاوته للهرمونات في الحبوب للشريط الواحد وأنواع اخري قد تحتوي حباتها على نسب ثابته وتعتمد توزيعات الهرمونات فيها على طريقه الاستعمال التي يحددها الطبيب.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامه هنا ايضا : متى يبدأ مفعول حبوب منع الحمل

الأعراض الجانبية لحبوب منع الحمل :

تعمل هذه الحبوب بشكل فعال ولكن يتطلب ان يتم تناولها بشكل منتظم حسب التعليمات من اجل ان لا يحدث أي خلل في عملها فحدوث خلل من الممكن ان ينتج عنه تقلبات هرمونيه وقد يكون لهذه الحبوب بعض من الاعراض الجانبيه من الممكن ان لا تبدو خطيره لكن بعض هذه الأعراض من الممكن ان تتسبب في حدوث مشكله صحيه للمرأه ومن الاعراض الجانبيه ما يوضح لنا في التالي :

  • من الممكن ان تشعر بعض من النساء بالغثيان عند تناولها لهذه الحبوب في المره الاولي ولكن لا داعي الي القلق لانها حاله مؤقته ولا يجب أن تدوم طويلا.
  • من الآلام المصاحبه لتناول هذا النوع من  الحبوب الشعور بألم في منطقه الثدي بالإضافه إلى الحساسيه ويكون ذلك في فترة بدايه تناول هذه الحبوب.
  • قد تتسبب الهرمونات التي توجد في هذه الحبوب الي الشعور بالصداع النصفي وذلك يرجع الي حدوث تغيرات في مستويات الهرمونات في الجسم.
  • فمن الممكن ان تؤثر التغيرات الهرمونيه الناتجه عن تناول هذه الحبوب على الرؤيه لانها من الممكن ان تؤدي إلى سماكه القرنيه إلا أن ذلك لا يعد مؤشرا على وجود أمراض في العين.

وعلى الرغم من ان هذه الحبوب تعتبر امنه على المدى الطويل إلا أنها من الممكن ان تؤدي إلى حدوث مشاكل صحيه خطيره لذلك نوصي بضروره تنويه الطبيب إلى السجل المرضي قبل البدء في تناول هذا النوع من الحبوب ومن أهم هذه المخاطر التي من الممكن ان تنتح عن استعمالها هي خطر الإصابه بمرض السرطان حيث تؤدي التغيرات الهرمونيه إلى الزياده من خطر الإصابه ببعض أنواع السرطان والتقليل من خطر الإصابه بالبعض الآخر.

  • لقد تم اثبات أن الاشخاص الذين يقومون بتناول الحبوب الهرمونيه يكونون أكثر عرضه الي الاصابه بسرطان الثدي من الذين لا يستخدمون هذا النوع من الحبوب.
  • ومن الممكن ان تصبح المرأه اكثر عرضه الي الاصابه بسرطان عنق الرحم إذا ما استمرت بتناول هذا النوع من الحبوب لمده تزيد عن خمسه سنوات.

ولكن على الرغم من ذلك فقد تم اثبات ان تناول هذه الحبوب من الممكن ان يقلل من خطر الإصابه بسرطان القولون او المستقيم بالإضافه إلى أن النساء اللواتي يتناولن هذه الحبوب من الممكن ان يكونن اقل عرضه الي الاصابه بسرطان المبيض او سرطان بطانه الرحم.

الأعراض الجانبية لحبوب منع الحمل

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامه هنا ايضا :

متى اشرب حبوب منع الحمل بعد الدورة

متى يبدأ مفعول حبوب منع الحمل للمرضعات

وفي ختام موضعنا اليوم نأمل ان نكون قد قدمنا لكم كم ممتاز من المعلومات الهامه التي تدور حول هذا الامر من خلال مناقشه بعض النقاط الهامه التي تتعلق بهذا الموضوع ومن اهمها عرض اجابه السؤال الذي يتسائل عنه العديد من الاشخاص وهو اجابه سؤال هل الفيتامينات تبطل مفعول حبوب منع الحمل ؟ بالاضافه الي التعرف علي بعض من العوامل الأخرى التي من الممكن ان تؤثر على فعاليه حبوب منع الحمل.

كما نكون قد تعرفنا ايضا علي اجابه سؤال كل من ما هي حبوب منع الحمل ؟ او كيف تعمل حبوب منع الحمل ؟ بالاضافه الي التعرف علي اهم الأعراض الجانبية الناتجه عن الاستعمال الخاطئ لحبوب منع الحمل وفي حاله اذا كنت ترغب عزيزي القارئ في التعرف علي المزيد من المعلومات او طرح اي من التساؤلات او الاستفسارات كل ما عليك فقط هو التواصل معانا من خلال التعليقات.

أضف تعليق