علاج الفطريات في الطب النبوي

الطب النبوي هي تلك الكلمة المستعملة في وصف العلاجات التي كانت على لسان الرسول صلى الله عليه وسلم، في علاج مختلف الأمراض وفي تقديم بعض النصائح للتعامل مع بعض الأمراض أو الوقاية منها.

وعلاج الفطريات في الطب النبوي هو الأمر الذي سوف نتناوله بالتفصيل في هذا المقال مع عرض معلومات مهمة تخص العلاج الطبي أو العلاج بالطب البديل.

علاج الفطريات في الطب النبوي

في العادة سوف نجد أن الفطريات تعيش في التربة وفي الماء وفي النباتات في الهواء، كما توجد بعض أنواع الفطريات الأخرى التي يمكن ان تعيش بطريقة طبيعية في جسم الإنسان ومنها المفيدة ومنها بعض الفطريات الأخرى الضارة.

وعند إصابة الإنسان بمثل هذه الفطريات وبالأخص تلك الأنواع الضارة، فإنها تؤدي الى الالتهابات، لأنها عندما تغزو منطقة معينة في الجسم ولا يتمكن جهازه المناعي من التعامل معها، فذلك يؤدي الى بعض المشاكل الأخرى بما في ذلك الالتهابات الفطرية.

ورغم الأعراض المزعجة التي تكون مصاحبة للإصابة بالفطريات مهما كان مكانها، وبالأخص اذا كانت حالة الإصابة شديدة، لكن في النهاية لا تعتبر الفطريات من الأمراض الخطيرة، بل يسهل علاجها مع العلاج الطبي المناسب.

وعند الإصابة بالفطريات فهي تسبب التهابات الفطريات التي قد تكون في أماكن مختلفة بالجسم، والتي أيضا يمكن أن تحمل مسميات مختلفة حسب نوعها وحسب مكانها مثل القدم الرياضي ومثل عدوى الخميرة المهبلية مثل مرض السعفة ومثل ومختلف أمراض الفطريات الأخرى.

وفي العموم لم يأت ذكر الفطريات على لسان الرسول صلى الله عليه وسلم في الطب النبوي، ولكن لحسن الحظ هناك العديد من العلاجات الأخرى في الطب البديل التي تعتبر فعالة جدا في التخلص من الفطريات والتي سوف نتعرف عليها في التالي من هذا المقال.

ومن خلال موقعكم المميز تدوينات، نرشح لكم المقال التالي للقراءة: فطريات أذن القطط

علاج الفطريات في المنزل

العلاجات المستعملة في التخلص من الفطريات كثيرة جدا، واغلبها بمكونات منزلية، ولكن ينصح دوما الحصول على استشارات طبية من الأطباء المتخصصين .

لبن الزبادي:
غنيٌ بالبروبيوتيك، وهي عبارة عن نوع من أنواع البكتيريا المفيدة التي تعيش في الجهاز الهضمي والتي تقويم قدرة الجسم على امتصاص العناصر الغذائية والتي تقوي من قدرة الجسم أيضا على مكافحة العدوى، ويتمكن الزبادي من النمو الفطريات كما يؤدي إلى قتل هذه الفطريات أيضا.

الكركم:
الكركم غني عن التعريف ويعتبر من التوابل الشعبية التي تستعمل على نطاق واسع في كم كبير من الأكلات، وفي العموم يتميز الكركم ببعض الخصائص المضادة للالتهابات، كما يحتوي الكركم أيضا على عنصر الكركمين المفيد جدا.

و للتخلص من الفطريات باستعمال الكركم فذلك يكون من خلال اضافته إلى النظام الغذائي او تناوله على شاي، أو يمكن استعماله على شكل الدهان الموضعي على المنطقة المصابة بالالتهابات الفطرية.

بالنسبة الى طريقة تطبيق هذه الوصفة فهي تكون من خلال احضار مقدار من الكركم وخلطه مع كمية صغيرة من الماء أو زيت جوز الهند، حتى نحصل على عجينة متماسكة ومن ثم نقوم بوضعها على منطقة المصابة، هناك ملحوظة مهمة وهو أن المناطق التي يستعمل عليها الكركم سوف تصبغ باللون الأصفر لبعض الوقت ومن ثم تعود إلى طبيعتها.

الثوم:
يتميز الثوم أنه يمتلك بعض الخصائص المضادة للفطريات وخصائص مضادة للميكروبات ويمكن استعماله في التخفيف من الفطريات بالجسم، وبالأخص فطريات القدمين من خلال وضع القليل من فصوص الثوم المفرومة أو تطبيقه على المنطقة المصابة وبعدها نتركها لمدة نصف ساعة.

زيت جوز الهند:
يمتلك زيت جوز الهند بعد الخصائص التي تمكنه من التخلص من مختلف أنواع الفطريات، حيث يستعمل من خلال تناوله أو من خلال وضعه على المنطقة المصابة في الجلد.

الماء والصابون:
من العلاجات المنزلية الضرورية جدا، لأن التخلص من فطريات يتناسب طرديا مقدار نظافة البشرة، وبالتالي حتى نقلل من احتمالية تناقل الفطريات إلى أماكن أخرى، بالجسم فيجب الحرص على غسل المنطقة المصابة بالماء والصابون الدافئ مرتين يوميا والتأكد من تجفيف البشرة جيدا، لأن الفطريات سوف تنمو بشكل أسرع في البيئة الرطبة.

الشاي الأخضر:
واحد من العلاجات التي أثبتت فعاليتها في التخلص من الفطريات، وذلك لأن الشاي الأخضر يحتوي على بعض المركبات التي تسمى بالبوليفونالات، والتي تمتلك بعض الخصائص المضادة للفطريات ويتم استعماله من خلال نقع القدمين في خليط من الشاي الأخضر يوميا.

زيت شجرة الشاي:
يتميز هذا الزيت باحتوائه على بعض المركبات التي تحتوي على بعض الخصائص المضادة للبكتيريا وخصائص أخرى أيضا مضادة للفطريات، ويستعمل وبالأخص في علاج فطريات القدم من خلال دهنه على المناطق المصابة.

خَلُّ التُّفَّاحِ:
يمكن أن يساعد في علاج الفطريات وبالأخص في تلك الفطريات الموجودة في أماكن مثل الشعر، كما يعمل على التخلص من خلايا الجلد الميتة والمتراكمة ويتم تطبيق الوصفة من خلال خلط كوب من الخل مع كوبين من الماء وغسل المنطقة المصابة جيدا.

كما نرشح لكم المزيد من المقالات المشابهة للقراءة والاستفادة منها: علاج العصعص في الطب النبوي

علاج الفطريات والحكة

علمنا فيما سبق علاج الفطريات في الطب النبوي، ولكن في بعض الحالات الأخرى عندما تكون الفطريات متطورة فهذا يؤدي إلى الإصابة بالحكة الشديدة والتي تزداد كلما تمت الحكة أكثر.

وإن العلاجات التي سبق ذكرها في هذا المقال سوف تكون من العلاجات المضمونة جدا، من حيث تقليل الالتهاب وتقليل الحكة مع الحرص على تجنب الحكة قدر الإمكان، لأن هذا بنسبة كبيرة قد جرح في الجلد.

وأما العلاجات الموضعية المستعملة في الفطريات و الطفح الجلدي، فهي أدوية كثيرة جدا ولكن قبل استعمال أي دواء تذكروا جيدا عدم اللجوء إلى أي دواء إلا بعد استشارة الطبيب.

  • كلوتريمازول (Clotrimazole): عبارة عن كريم أو رذاذ يتمكن من علاج مشكلة القدم الرياضي أو عدوى الأظافر الفطرية كما يستعمل في علاج الطفح الجلدي.
  • ميكونازول (Miconazole):من العلاجات المستعملة في علاج عدوى الخميرة المهبلية.
  • إيكونازول (Econazole): من الكريمات التي تعالج الالتهابات الجلدية الفطرية.
  • كيتوكونازول (Ketoconazole): يستعمل لعلاج الالتهابات الجلدية الفطرية وفي علاج السعفة.
  • تيربينافين (Terbinafine): يمكن الحصول على هذا الدواء بأشكال كثيرة مثل جل او بخاخ او كريم وفي العموم يعالج الالتهابات الجلدية الفطرية.

كما أن هناك بعض الأدوية الأخرى الفموية، لأن الالتهابات والعدوى الفطرية عندما تكون شديدة فهي تتطلب تناول أدوية في الفم مثل ما يلي..

  • فلوكونازول (Fluconazole): مضاد للفطريات على شكل كبسولات أو على شكل سائل يباع في الصيدليات ويتمكن من علاج الالتهابات الفطريات ويمنعها من الزيادة.
  • الإيتراكونازول (Itraconazole): هذا الدواء يعالج الالتهابات الفطرية بمختلف مناطق الجسم مثل القدمين والفم والأظافر وغيرها.
  • كيتوكونازول (Ketoconazole): يمكن استعماله موضوعيا كما يمكن تناوله عن طريق الفم على حسب نوعه.

وبالنسبة إلى الوصفات التي ذكرت في هذا المقال، وبالنسبة إلى الأدوية الموضعية، فيجب عليكم دائما التفكير جيدا قبل استعمالها من حيث أن استشارة الطبيب ضرورية ولا يجب تجاهلها حفاظا على صحتك.

لقدر أكبر من الفائدة، نرشح لكم قراءة هذا المقال المميز: علاج الدمامل في الطب النبوي

علاج فطريات الجلد مجرب

بالنسبة إلى العلاجات المجربة في علاج فطريات الجلد، فهي مختلف العلاجات التي تحدثنا معكم في هذا المقال، ولكن لمن يرغبون بالعلاجات المنزلية فإن طريقة الثوم هي من أشهر العلاجات.

الطريقة الأولى:
يتم ترطيب المنطقة المصابة بالفطريات باستعمال الماء الفاتر الدافئ، كما يفضل التأكد من الاستعمال الأماكن الرطبة التي تنجذب إليها الفطريات.

وبعد ذلك يتم وضع الثوم على قطعة من القماش واغلاقها من الجوانب بشريط لاصق، ويتم وضع هذه القطعة من القماش التي تحتوي على الثوم على المنطقة المصابة واستبدالها مرة واحدة كل ثلاث ساعات .

مع نصيحة إضافية أيضا وهو الحرص على تناول الثوم يوميا وبالتالي سوف يتم محاصرة جميع الفطريات الموجودة سواء على الجلد أو حتى الفطريات الموجودة في الداخل.

الطريقة الثانية:
تتشابه هذه الطريقة مع الطريقة السابقة، من حيث وضع الثوم حيث يتم جلب كمية من الثوم المهروس وخلطها مع القليل من زيت الزيتون والقليل من زيت جوز الهند ويتم وضع هذا الخليط على المنطقة المصابة وتغطيتها لساعة أو ساعتين.

وللحصول على نتيجة جيدة، يفضل تكرار هذه الطريقة مرتين يوميا حتى تبدأ الأعراض بالاختفاء ويفضل الحرص على المنطقة المصابة أن تكون جافة، وأن تكون نظيفة دائما يتجمع في المناطق الرطبة.

أيضًا نرشح لكم قراءة المقال التالي المهم: علاج البلغم في الطب النبوي

علاج فطريات القدم بالفازلين

مشكلة الفطريات التي تنمو في القدم وبالتحديد تلك الفطريات التي تكون بين الأصابع، تكون مزعجة بشكل كبير بالأخص لو وصلت الى مرحلة الالتهاب، بما يؤدي إلى الألم الشديد تؤدي إلى الحكة وتكون المنطقة ليست بمظهر جيد.

طريقة الفازلين وفق ما يتناقل بعض الأشخاص، فهي تكون من خلال وضع الفازلين على المنطقة وتوضع بشكل طبقة رقيقة، ولكن ليس هناك تجارب كافية عن استعمال الفازلين في علاج فطريات القدم ولهذا ننصح بالحصول على استشارة طبية، لأن ذلك أكثر أمانا.

ومن خلال موقعكم المميز تدوينات، نرشح لكم المقال التالي للقراءة: علاج البرص في الطب النبوي

أسئلة طرحها الآخرون

حتى الآن وصلنا إلى ختام المقال وقمنا بالتعرف على جميع المعلومات التي تخص علاج الفطريات وتحدثنا عن كل شيء يخص الفطريات، كما لا يزال هناك بعض الأسئلة المطروحة التي تعتبر متعلقة بعنوان المقال علاج الفطريات في الطب النبوي.

  1. ما الذي يقتل الفطريات؟ العديد من الأشياء تقتل الفطريات بما في ذلك النظافة الشخصية وبما في ذلك أدوية مضادات الفطريات أو الوصفات التي تعرفنا عليها في هذا المقال.
  2. هل زيت الزيتون يقضي على الفطريات؟ على حسب بعض التجارب الموجودة فإن استعمال زيت الزيتون البكر يمكن أن يحارب أنواع الفطريات المختلفة ويتخلص من للفطريات التي تصيب المهبل، ولكن يفضل الحصول على استشارة طبية قبل استعمال أي وصفة في العموم.
  3. هل اللبن يقتل الفطريات؟ إجابة السؤال هو نعم، لأن اللبن الرائب واللبن الزبادي مفيد في تطهير الفطريات والتغلب عليها.
  4. كيف نعالج الفطريات طبيعيا؟ إذا وصلت المفطرات الى مرحلة متقدمة فيجب استعمال علاجات خارجية بدلا من العلاجات الطبيعية، نظرا لأن هذه الطرق مضمونة أكثر ننصح بالحصول على استشارة طبية وبعد ذلك الحفاظ على النصائح التي تقلل من الطبيب.
  5. هل يوجد علاج نهائي للفطريات؟ إجابة سؤال هو نعم بالطبع، ولكن إذا تكررت الفطريات كثيرا وكانت مزعجة، فذلك يتطلب التوجه إلى الطبيب الذي سوف يصف بعض الأدوية الفموية وبعض الأدوية الموضعية التي تعمل على قتل الفطريات الداخلية والخارجية.
  6. هل الفطريات معديه ام لا؟ في أوقات كثيرة يمكن أن تنتقل العدوى الفطرية من شخص إلى آخر، ولكن ذلك قد يكون صعب وفق الحالة الصحية ووفق درجة الإصابة.
  7. هل الثوم يحارب الفطريات؟ يعتبر الثوم من أفضل العلاجات المستعملة في التغلب على الفطريات، وذلك بسبب أنه غني بالمركبات النباتية الثانوية التي تتمكن من قتل البكتيريا والفطريات وغيرها من العناصر الغذائية والفيتامينات التي يحتوي عليها.
  8. هل عصير الليمون يقتل الفطريات؟ حسب المعلومات المتاحة في بعض المصادر، فإن عصير الليمون من العلاجات الفعالة في التخلص من الفطريات وبالأخص الموجودة بين الأصابع .
  9. متى تكون الفطريات خطيرة؟ على الرغم من أن الإصابة بالفطريات لا تعتبر خطيرة، وبنسبه كبيره تشفى خلال أيام أو أسابيع، الا أنها قد تكون خطيرة للمصابين بضعف في المناعة أو المصابين بأمراض أخرى، ولهذا يجب استشارة الطبيب لأنه الشخص الوحيد الذي يستطيع تقدير مدى الخطورة وفق الفحوصات.

اقرأ أيضًا: علاج الأكزيما في الطب النبوي

ملخص مقال علاج الفطريات في الطب النبوي

وفي النهاية الكاملة لهذا المقال بعد مناقشة كل ما يخص الفطريات بالتفصيل، تذكروا دائما أن العلاجات المنزلية لا تغني أبدا عن استشارة الطبيب، وتذكروا أيضا أن علاج الفطريات سهل ولا يستدعي القلق طالما تم اختيار الدواء المناسب بعد الفحص الطبي.

وبعد الانتهاء من هذا المقال، نقترح عليكم أيضًا الاطلاع على المزيد من المقالات الإضافية لفائدة أكبر بكثير: علاج سرعة القذف في الطب النبوي

أضف تعليق