علاج العصعص في الطب النبوي

الطب النبوي هي الكلمة التي تطلق على الطب أو العلاجات التي نقلت عن الرسول صلى الله عليه وسلم، وذلك يشمل الأشياء المثبتة عن الرسول من خلال الأحاديث وما نقل عنه وكان مثبتا.

وعلاج العصعص في الطب النبوي هو ما نتعرف عليه بالتفصيل في المقال ونعرف أيضا بعض العلاجات الطبية السهلة والمنزلية لتقليل الألم والشفاء بإذن الله.

علاج العصعص في الطب النبوي

العصعص او كما يسميه البعض منطقة عظم الذنب هي المنطقة العظمية الموجودة في أسفل الظهر في عمق الارداف أعلى منطقة الشرج، ولكن في بعض الحالات قد يعاني الأشخاص من الألم الموجود في هذه المنطقة والذي يعتبر من الآلام المزعجة بشكل كبير.

وعلى الرغم من أن الرسول صلى الله عليه وسلم حدثنا في كم كبير من الأمور في حياتنا كما ذكر لنا العديد من العلاجات لبعض المشاكل الجسدية وبعض المشاكل النفسية، إلا أنه لم يتحدث عن جزئية الألم في منطقة العصعص، وليس هناك شيء معروف عن كلام الرسول صلى الله عليه وسلم عن علاج العصعص في الطب النبوي.

ولكن لا داعي للقلق، لأننا خلال السطور التالية من هذا المقال سوف نتعرف على العديد من العلاجات المنزلية بالطب البديل لتقليل الألم مع معرفة المسببات للتخلص منها لتقليل الألم.

ومن خلال موقعكم المميز تدوينات، نرشح لكم المقال التالي للقراءة: كيفية استخدام الكركم لعلاج المفاصل

علاج ألم العصعص بالأعشاب

سوف نتعرف فيما يلي على بعض العلاجات المنزلية باستعمال الأعشاب، ويجب عليك دائما استشارة الطبيب لأن الاستشارة الطبية أمر ضروري في كل الحالات للحفاظ على صحتكم وللاحتياط الإضافي.

  • زيت الخروع: يعتبر زيت الخروع من الزيوت النباتية المستعملة منذ سنوات كثيرة ويتم استخلاص جذور هذا الزيت واستعمالها في أشياء كثيرة بما في ذلك الألم الموجود في العصعص، حيث يحتوي هذا الزيت على بعض الخصائص المضادة للالتهابات ووفق أحد الدراسات التي نشرت في عام 2015 والتي أثبتت فعالية هذا الزيت.
  • النعناع: يعتقد الكثيرون أن النعناع يقتصر استعماله على الأمور من حيث تناوله مع المشروبات والاكلات، ولكن الحقيقة له بعض الاستعمالات الطبية الأخرى بما في ذلك أنه يمكن استعماله موضعيا على منطقة الألم من مره الى ثلاث مرات يوميا لتقليل الالم وذلك وفق دراسة نشرت في عام 2016.
  • الكركم: يحتوي الكركم على العديد من الخصائص والعديد من المكونات التي تجعله ممتاز جدا، من حيث احتوائه على الكركمين الذي يعتبر مقاوما للالتهابات وذلك يكون مفيد جدا وفق دراسة تم توضيحها في عام 2017 حول تأثير الكركمين على صحة الإنسان وأن له تأثير جيد في تخفيف الالتهابات.

وأن الأعشاب السابقة على الرغم من فوائدها وعلى الرغم من وجود بعض الدراسات التي تتناول فائدتها، الا أنها في بعض الحالات قد تكون لها بعض الآثار الجانبية وقد لا تعطي طريقة جديدة للعلاج لأنها قد تقلل الالم فقط ولا تعالج.

بينما يجب الأخذ في الاعتبار أن استشارة الطبيب ضرورية جدا لأن بعض الأعشاب السابقة قد لا تكون مناسبة لحالات معينة، مثل زيت الخروع الذي لا يعتبر مناسبا للمرأة الحامل أو المرضع كما ان النعناع لا يناسب الأطفال ولا يناسب الحوامل والمرضعات وغيرها من الحالات الأخرى التي تتطلب استشارة طبية لاختيار العلاج المناسب للحالة المناسبة لتجنب أي آثار جانبية.

كما نرشح لكم المزيد من المقالات المشابهة للقراءة والاستفادة منها: كيفية استخدام الجيلاتين لعلاج المفاصل

كيف اتخلص من الم العصعص؟

إذا كنا سوف نتحدث عن أشهر العلاجات المستعملة في هذه الحالة، فان العلاجات تنقسم إلى جزئيتين منها الجزئية التي تخص النصائح لتقليل الألم ومنها تلك النصائح من حيث ماذا سوف يفعل الطبيب أو ما هي الاستراتيجيات التي يتبعها في العلاج.

في كل الحالات هناك قسم في العلاج وهو يسمى العلاج الفيزيائي والذي يكون من خلال بعض المقاعد المريحة والمبطنه وبالأخص لأولئك الأشخاص الذين يعانون من آلام العصعص بسبب الأعمال المكتبية لفترات طويلة.

كما قد ينصح الأطباء في بعض الحالات بعمل كمادات دافئه على منطقة العصعص أو الاستحمام بماء دافئ في العموم أو ممارسة بعض تمارين الاسترخاء حتى تقلل الألم.

بالنسبة للعلاجات الطبية التي يعتمد عليها الأطباء، فسوف يصف الطبيب على الأغلب بعض المسكنات او الحقن الكورتيزون المحليه او الموجات فوق الصوتية أو استعمال عملية جراحية لازالة بروز العظم الذي يسبب الألم، وهذا يكون في الحالات الشديدة وليس كل الحالات تتطلب استعمال جراحي.

وفي العموم لا داعي للقلق، لأن أغلب الحالات لا تتطلب تدخل جراحي ولا تتطلب حلولا معقدة إلا لو كانت الإصابة منذ فترة طويلة جدا وكانت صعبة جدا وبالتالي الطبيب هو من يقرر العلاج وفق الحالة الصحية.

لقدر أكبر من الفائدة، نرشح لكم قراءة هذا المقال المميز: علاج الأعصاب في الطب النبوي

مسببات ألم العصعص

التعرف على مسببات الألم من النقاط الضرورية جدا، لأن معرفة المسببات سوف يعني أننا سوف نتوقف او نتجنب هذه المسببات مما سوف يقلل الالم وفي العموم إليكم بعض الأسباب المتوقعة.

  • الإصابة ببعض الأمراض بما في ذلك الالتهابات أو الإصابة بعدوى ما في منطقة العصعص، وبالتالي يؤدي هذا إلى الألم فيها.
  • الإصابة بمرض عرق النسا.
  • إصابة المريض بصدمة أو ضربة في هذه المنطقة وتكون الضربة قوية مما تؤدي الى الألم بمرور الوقت.
  • التهاب الحوض العكسي وأمراض الالتهابات في العموم في هذه المنطقة.
  • العظام المكسورة بشكل عام.
  • زيادة الوزن أكثر من اللازم مما يؤدي إلى الضغط بشكل أكبر على مختلف العظام بما في ذلك العصعص.
  • التقدم بالعمر يؤدي إلى مختلف مشاكل العظام ومختلف المشاكل الصحية منها العصعص وبالأخص إذا كان هناك زيادة في الوزن.
  • الجلوس في وضعية خاطئة لفترات طويلة بشكل عام بالأخص إذا كان امام الحاسوب أو الأعمال المكتبية مع الكرسي الغير مريح ووضعيه الجلوس الغير مريحة.
  • الإصابة ببعض الأمراض مثل مرض السرطان.

وفي كل الحالات لا احد يستطيع تحديد سبب معين للألم في هذه المنطقة بمفرده، بل يجب التوجه إلى طبيب المتخصص حتى يقوم بفحصك ويعلم سبب المشكلة ومن ثم يصف العلاجات والنصائح المناسبة.

أيضًا نرشح لكم قراءة المقال التالي المهم: تجربتي في علاج هشاشة العظام

أسئلة طرحها الآخرون

هناك العديد من الأسئلة الأخرى التي طرحت من الأشخاص الآخرين والتي تعتبر متعلقة بعنوان هذا المقال علاج العصعص في الطب النبوي، ونعرض لكم الأسئلة فيما يلي مع الإجابات التفصيلية عليها.

  1. هل المشي يخفف ألم العصعص؟ التمارين الرياضية الخفيفة والروتينية والمناسبة في العموم يساعد على تقليل آلام العضلات وممارسة تمارين المشي يساعد على استرخاء العضلة المحيطة بمنطقة العصعص وبالتالي يقلل الألم.
  2. ما سبب ألم أسفل الظهر فوق المؤخرة؟ لا أحد يستطيع تقديم إجابة ثابتة على هذا السؤال لأن الاحتمالات كثيره مثل عرق النساء مثل الالتهابات أو الإصابات وأسباب كثيرة أخرى تتطلب استشارة طبية.
  3. كيف ينام مريض العصعص؟ ليس هناك وضعية نوم محددة ولكن في العموم يفضل اختيار السرير المريح جدا وبالنسبة لمن قاموا بعملية استئصال العصعص فإن المريض ينام على بطنه في الاغلب، وفي العموم احصل على استشارة طبية ما يخص وضعية النوم.
  4. كم مدة شفاء ألم العصعص؟ ليس هناك إجابة محددة لأن مدة الشفاء يمكن ان تتراوح بين بضعه أيام أو أسابيع او شهور
  5. هل البواسير تسبب ألم في العصعص؟ إجابة السؤال هو نعم بالطبع وفي بعض الحالات تؤدي البواسير إلى ألم العصعص.
  6. ألم العصعص أي دكتور؟ عند الإصابة بألم في العظام فإن هذا يتطلب الذهاب إلى طبيب في العظام والمفاصل.
  7. الام اسفل الظهر متى تكون خطيرة؟ يكون الألم خطير عندما يستمر لفترة أطول من بضعة أسابيع أو شهور وعندما تكون الآلام مستمرة ولن تهدأ أبدا.

لقدر أكبر من الفائدة، نرشح لكم قراءة هذا المقال المميز: سعر حقنة هشاشة العظام

ملخص مقال علاج العصعص في الطب النبوي

وفي نهاية هذا المقال الذي تم فيه مناقشة جميع المعلومات الطبية التي تخص آلام العصعص تذكروا في النهاية الاعتماد على الاستشارة الطبية، لأن آلام العظام دائما يتطلب التواصل مع الطبيب ليقوم بالفحص وعمل الإشاعات لو لزم الأمر حتى يعرف سبب الألم ومن ثم يصف طريقة العلاج المناسبة لأن العلاجات والنصائح تختلف وفق مسببات المرض.

وبعد الانتهاء من هذا المقال، نقترح عليكم أيضًا الاطلاع على المزيد من المقالات الإضافية لفائدة أكبر بكثير: علاج الدمامل في الطب النبوي

أضف تعليق