علاج الدمامل في الطب النبوي

مصطلح الطب النبوي هو من المصطلحات التي تستعمل مع العلاجات التي ذكرت في أحاديث على لسان الرسول صلى الله عليه وسلم، من حيث ذكر طريقة علاج مرض معين أو كيفية الوقاية منه وتم إثباتها عنه.

وإن علاج الدمامل في الطب النبوي هو ما سوف نتعرف عليه بالتفصيل، ونناقش أيضا تفاصيل طبية مهمة تخص كيفية التخلص من الدمامل في العموم بطرق سهلة.

علاج الدمامل في الطب النبوي

يعتبر البرنامج من أنواع العدوى التي تصيب مجموعة من بصيلات الشعر والتي تصيب الجلد والتي تحدث في مناطق مختلفة بالجسم، وتظهر في الأساس بشكل بقع تحمل الدمامل ويمكن ملاحظتها بسهولة كلما كانت اكبر، وبنسبة كبيرة قد تحدث بسبب الفطريات أو عدوى بكتيريا وغيرها من الأسباب.

وفيما يخص ذكر الدمامل على لسان الرسول صلى الله عليه وسلم في الطب النبوي من حيث كيفية العلاج فلم يتم ذكر الدمام الفعلية وكل المعلومات المتاحة كانت من مصادر أخرى من حيث العلاجات المنزلية ولكن لم تذكر الدمام على لسان الرسول في الطب النبوي.

ولكن لا داعي للقلق لاننا خلال السطور القادمة من هذا المقال سوف نتناول كم كبير من طرق العلاج المختلفة سواء كانت العلاجات الطبية و العلاجات المنزلية ومختلف النصائح لكيفية التعامل مع الدمامل بأفضل شكل.

والجدير بالذكر أنه في أحد الروايات ذكر ما يلي ورد عن إحدى زوجات النبي عليه الصلاة والسلام أنه عليه الصلاة والسلام عندما دخل عليها وجد في إصبعها بثرة فقال :” عندك ذريرة؟ قالت نعم، قال ضعيها عليها وقال: قولي اللهم مصغر الكبير ومكبر الصغير صغر ما بي” وعن عائشة رضي الله عنها قالت” طيب رسول الله صلى الله عليه وسلم يدي بذريرة في حجة الوداع للحل والإحرام.

أيضا ورد عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه أنه قال” دخلت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم، على رجل يعوده، وبظهره ورم، فقالوا يارسول الله: بهذه مدة، فقال بطوا عنه، فقال علي فما برحت حتى بطت والنبي عليه الصلاة والسلام شاهد.

ملحوظة: يرجى الحصول على استشارة من اهل العلم فيما يخص الأحاديث المختلفة عن الدمل أو أي شيء، نظرا لأن المعلومات المتاحة على الانترنت التي ذكرت الأحاديث السابقة ليست رسمية أو مواقع تخص علماء فقه، ولهذا يجب الحرص على التأكد أولا، والله أعلم.

أيضًا نرشح لكم قراءة المقال التالي المهم: علاج دمل تحت الإبط بدون رأس

علاج الدمامل نهائيا في المنزل

لحسن الحظ يوجد الكثير من العلاجات المنزلية ولكن قبل الاعتماد عليها يجب عليكم الحرص على استشارة الطبيب أو الأخصائي المناسب أولا حفاظا على صحتكم.

  • استخدام الكمادات الدافئة: تتميز الكمادات الدافئة أنها تساعد على تقليل الألم الذي ينتج عن تراكم الدمامل تحت الجلد كما أنها تسرع من عملية العلاج وتسرع على خروج الدمام إلى سطح البشرة، وطريقه العلاج هذه تعتمد على استعمال الكمادات الدافئة ثلاثة أو أربعة مرات يوميا لمدة 10 دقائق.
  • استخدام الصابون الذي يحتوي على مواد مضادة للبكتيريا: هناك بعض أنواع الصابون التي يوجد فيها مواد معينة مضادة للبكتيريا قد تكون مفيدة جدا أثناء علاج الدمل.
  • النظافة: في بعض الحالات قد تكون الدمامل بسبب قلة النظافة الشخصية وبالتالى فيجب الحرص على النظافة وعلى تجنب اللمس في ضمن المنطقة المحيطة به لتجنب نشر العدوى في مناطق أخرى بالجسم.
  • علاج الدمل بالبصل: من أشهر الوصفات المستعملة مع الدمل والتي تكون من خلال لف قطعة من البصل بشاش ووضعها على الدمل لمدة ساعة مرتين أو مرة يوميا.
  • زيت شجرة الشاي: يمتلك هذا الزيت بعض الخصائص المعقمة هو المضادة للبكتيريا ولكن يجب عدم وضع هذه بطريقة مباشرة على الجلد ولكن يتم من خلال خمسة قطرات من الزيت مع ملعقة صغيرة من زيت جوز الهند أو الزيتون، من ثم استعمال الوصفة مع قطنة 3 مرات يوميا على الدمل.

العلاجات السابقة والنصائح قد تكون مفيدة جدا ولكن إذا كان هناك ملاحظة أن الدمل يكبر بشكل أسرع من الملحوظ وتم ملاحظة أن هناك مشكلة ما أو ألم أو تورم فيجب استشارة الطبيب بالطبع لمعرفة سبب المشكلة.

لقدر أكبر من الفائدة، نرشح لكم قراءة هذا المقال المميز: خراج تحت الجلد بدون رأس

علاج الدمل بدون رأس

الدمامل التي تكون بدون رأس فهي في بعض الحالات قد تتطلب استعمال طرق مختلفة في العلاج، ولكن تذكروا أن العلاجات قد تتشابه في بعض الحالات، وفي العموم إليكم ما يجب فعله، وطبعا يجب استشارة الطبيب قبل كل شيء.

  • تطبيق كمادات دافئة: هذا العلاج يناسب مختلف أنواع الدمامل ويمكن زيادة عدد مرات تطبيق العلاج ثلاث أو أربع مرات يوميا لمده 10 او 20 دقيقه وبالأخص إذا كانت الدمامل تسبب مشكلة فعلية.
  • الملح الإنجليزي: يتميز الملح الإنجليزي أنه يساعد على التخلص من الدمامل وبالتالي اختفائها بمرور الوقت ويمكن استعمال الوصفة من خلال تطبيق كمادات محلول الملح الإنجليزي مع الماء الدافئ لمدة 20 دقيقة على مدار ثلاث مرات يوميا.
  • زيت الخروع: يتميز هذا الزيت أنه يمتلك بعض الخصائص المضادة للبكتيريا والمضادة للالتهابات ويمكن استعماله من خلال تطبيق على الدمامل لمدة ثلاث مرات.
  • زيت النيم: يتم استعمال هذا الزيت لأنه يمتلك بعض الخصائص المعقمة وبعض الخصائص الأخرى المضادة للبكتيريا والمضادة للميكروبات ويتم تطبيقه على الدمامل ثلاث أو اربع مرات يوميا حتى التحسن.

ويجب العلم أن العلاجات السابقة يمكن اللجوء إليها بينما الأطباء قد يعتمدون على بعض العلاجات الأخرى حسب الحالة، فمثلا قد يعتمد الطبيب على فتح الدمامل والتخلص من القيح الموجود بداخلها ومن ثم إغلاقها.

كما قد يعتمد الطبيب في بعض الحالات الأخرى على وصف بعض حالات المضادات الحيوية وبالأخص إذا ظهرت الدمامل بشكل مستمر مع ارتفاع درجة الحرارة مع حدوث حساسية أو وجود مشاكل إضافية.

نصيحة أخيرة نقدمها لكم وهو أن الاعتماد على العلاجات السابقة يجب أن يكون باستشارة الطبيب فقط، نظرا لأن الدمامل إذا تم تجاهلها قد تؤدي إلى بعض المشاكل مثل ظهور الدمامل المتكررة في مناطق أخرى بالجسم مثل الألم وغيرها من الأعراض الأخرى كارتفاع درجة الحرارة.

كما نرشح لكم المزيد من المقالات المشابهة للقراءة والاستفادة منها: علاج الواهنة بالحلبه

علاج فعال وسريع للدمامل مرهم

علمنا علاج الدمامل في الطب النبوي، كما تعرفنا على الكثير من العلاجات المنزلية المستعملة في علاج الدمامل، ولكن ماذا عن العلاج باستعمال الأدوية والمراهم التي توصف بدون طبيب؟

في الحقيقة أن مختلف العلاجات الطبية حتى ولو كانت آمنة للاستعمال بدون طبيب فهي قد تكون خطيرة جدا، نظرا لأنها قد تؤدي لبعض الآثار الجانبية أو قد تتفاعل مع بعض الادوية الاخرى أو قد تكون خطيره في العموم إذا تم استعمالها بطريقة عشوائية.

ومن هذه المراهم مثلا مرهم أبوفان أو مرهم اكتيول أو مرهم فيوسيدرم، وبعد أنواع المراهم الأخرى التي تناقلها الأشخاص وفق التجارب الشخصية، ولكن لا يجب استعمالها أبدا الا بعد الرجوع الى الطبيب.

ومن خلال موقعكم المميز تدوينات، نرشح لكم المقال التالي للقراءة: مرهم لعلاج الكيس الدهني في العين

علاج الدمامل من الصيدلية

علاج الدمامل من الصيدليات يعتمد على الذهاب الى الصيدلي وشرح المشكلة التي تعاني منها، ومن ثم بعد المعاينة قد يكون الصيدلي بوصف بعض المسكنات أو بعض المراهم الطبية التي قد تساعد على العلاج.

ورغم أن هذا الاختيار قد يكون مفيدا في حالات كثيرة ولكن تذكر دائما أن الاعتماد بهذا الشكل قد يكون خطير في بعض الحالات، لأن الصيدلي في النهاية لا يمتلك خبرة الطبيب المتخصص في فحص الحمل ومعرفة السبب واختيار العلاج المناسب له، ولهذا بدلا من الاعتماد على المراهم من الصيدليات فيفضل الاعتماد على استشارة طبية واختصار الطريق.

اقرأ أيضًا: كيفية استخدام الكركم لتقوية المناعة

أفضل مضاد حيوي لعلاج الدمامل

هناك بعض المضادات الحيوية المستعملة في علاج الدمامل وهي تعتمد على تخفيف الالتهابات الناتجة عن الدمل كما تعمل على تقليل انتشار العدوى وتمنع انتشار الدمامل في مناطق أخرى بالجسم.

ومن هذه المضادات الحيوية الكليندامايسين (Clindamycin) أيضا السيفالكسين (Cefalexin). واخيرا الموبيروسين (Mupirocin). نحذركم من استعمال اي ادوية بدون استشارة طبية نظرا للخطورة الشديدة لهذه الخطوة.

ومن خلال موقعكم المميز تدوينات، نرشح لكم المقال التالي للقراءة: تجربتي مع كريم فيوسيدين لحب الشباب

علاج الدمامل بالعسل

طريقه العسل تعتبر واحدة من الطرق المشهورة جدا ولكن قبل استعمالها نحذركم مره إضافية ونؤكد عليكم أن استشارة الطبيب ضرورية جدا في كل الحالات.

وفي العموم طريقة العسل تعتمد على أخذ ملعقة كبيرة من العسل الأبيض مع نصف ملعقة من بودرة الكركم حتى نكون عجينة ومن ثم نقوم بوضعها على الدمامل ونتركها لمدة 30 دقيقة ونغسلها بالماء البارد.

أسباب الدمامل

انتهينا من التعرف على علاج الدمامل في الطب النبوي، كما انتهينا من المقال وقمنا بمناقشة جميع المعلومات التي تخص الدول من حيث كيفية العلاج والان سوف ننتقل الى تفاصيل مهمة تخص الأسباب وبالأخص لما تتكرر الدمامل كثيرا.

  • الإصابة بمرض السكري والتي يترتب عليها حصول ضعف في الجهاز المناعي مما يرفع من احتمالية الإصابة بالدمامل.
  • ضعف الجهاز المناعي بشكل عام أو وجود أي أمراض في الجهاز المناعي.
  • سوء التغذية وعدم تناول الأطعمة الصحية.
  • اهمال النظافة الشخصية وتقليل الاستحمام أو التعرق كثيرا وعدم الاستحمام.
  • التعرض لبعض المواد التي تهيج الجلد.
  • تناول بعض الأدوية التي تقلل من مناعة الجسم مما يترتب عليها الدمامل.
  • انتقال العدوى.

وفي كل الحالات يمكن أن يصاب الشخص بالدمامل في مرحلة ما من حياته، ولكن هذا قد لا يستدعي القلق إذا كان مرة واحدة او كان دوما واحد فقط، ولكن إذا كان الأمر يتكرر كثيرا وكان مصحوبا ببعض الاعراض فإن استشارة الطبيب ضرورية.

لقدر أكبر من الفائدة، نرشح لكم قراءة هذا المقال المميز: تركيبات صيدلانية جلدية

ماذا قال الرسول عن الدمامل؟

المعلومات التالية من موقع الإسلام سؤال وجواب في الفتوى رقم 151353 وفي العموم المعلومات المتاحة على لسان الرسول والمعلومات المثبتة كانت في..

الحديث الأول عن أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ قَالَ : ( كَانَ أَهْلُ بَيْتٍ مِنْ الْأَنْصَارِ لَهُمْ جَمَلٌ يَسْنُونَ عَلَيْهِ – أي : يستقون عليه -، وَإِنَّ الْجَمَلَ استَصْْعَبَ عَلَيْهِمْ فَمَنَعَهُمْ ظَهْرَهُ ، وَإِنَّ الْأَنْصَارَ جَاءُوا إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالُوا : إِنَّهُ كَانَ لَنَا جَمَلٌ نُسْنِي عَلَيْهِ ، وَإِنَّهُ استَصْْعَبَ عَلَيْنَا ، وَمَنَعَنَا ظَهْرَهُ ، وَقَدْ عَطِشَ الزَّرْعُ وَالنَّخْلُ . فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لِأَصْحَابِهِ : قُومُوا . فَقَامُوا ، فَدَخَلَ الْحَائِطَ وَالْجَمَلُ فِي نَاحِيَةٍ ، فَمَشَى النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نَحْوَهُ ، فَقَالَتْ الْأَنْصَارُ : يَا نَبِيَّ اللَّهِ إِنَّهُ قَدْ صَارَ مِثْلَ الْكَلْبِ الْكَلِبِ ، وَإِنَّا نَخَافُ عَلَيْكَ صَوْلَتَهُ . فَقَالَ : لَيْسَ عَلَيَّ مِنْهُ بَأْسٌ . فَلَمَّا نَظَرَ الْجَمَلُ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَقْبَلَ نَحْوَهُ حَتَّى خَرَّ سَاجِدًا بَيْنَ يَدَيْهِ ، فَأَخَذَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِنَاصِيَتِهِ أَذَلَّ مَا كَانَتْ قَطُّ ، حَتَّى أَدْخَلَهُ فِي الْعَمَلِ . فَقَالَ لَهُ أَصْحَابُهُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ! هَذِهِ بَهِيمَةٌ لَا تَعْقِلُ تَسْجُدُ لَكَ ، وَنَحْنُ نَعْقِلُ ، فَنَحْنُ أَحَقُّ أَنْ نَسْجُدَ لَكَ .

فَقَالَ : لَا يَصْلُحُ لِبَشَرٍ أَنْ يَسْجُدَ لِبَشَرٍ ، وَلَوْ صَلَحَ لِبَشَرٍ أَنْ يَسْجُدَ لِبَشَرٍ لَأَمَرْتُ الْمَرْأَةَ أَنْ تَسْجُدَ لِزَوْجِهَا مِنْ عِظَمِ حَقِّهِ عَلَيْهَا ، وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ لَوْ كَانَ مِنْ قَدَمِهِ إِلَى مَفْرِقِ رَأْسِهِ قُرْحَةً تَنْبَجِسُ – أي : تتفجر – بِالْقَيْحِ وَالصَّدِيدِ ثُمَّ اسْتَقْبَلَتْهُ فَلَحَسَتْهُ مَا أَدَّتْ حَقَّهُ )

رواه الإمام أحمد في ” المسند ” (20/65)، ومن طريقه الضياء في ” المختارة ” (5/265)، ورواه ابن أبي الدنيا في ” العيال ” (رقم/527)، والنسائي في ” السنن الكبرى ” (5/363)، والبزار في ” المسند ” (رقم/8634)، وأبو نعيم الأصبهاني في ” دلائل النبوة ” (رقم/277)،

وحديث آخر جاء عَنْ أَبِى سَعِيدٍ الْخُدْرِىِّ رَضِىَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ : ( جَاءَ رَجُلٌ إِلَى النَّبِىِّ صلى الله عليه وسلم بِابْنَةٍ لَهُ فَقَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ! هَذِهِ ابْنَتِى قَدْ أَبَتْ أَنْ تَزَوَّجَ . فَقَالَ لَهَا النَّبِىُّ صلى الله عليه وسلم : أَطِيعِى أَبَاكِ . فَقَالَتْ : وَالَّذِى بَعَثَكَ بِالْحَقِّ لاَ أَتَزَوَّجُ حَتَّى تُخْبِرَنِى مَا حَقُّ الزَّوْجِ عَلَى زَوْجَتِهِ . قَالَ : حَقُّ الزَّوْجِ عَلَى زَوْجَتِهِ أَنْ لَوْ كَانَتْ لَهُ قُرْحَةٌ فَلَحِسَتْهَا مَا أَدَّتْ حَقَّهُ )

زاد بعض الرواة : ( أَوِ انْتَثَرَ مَنْخِرَاهُ صَدِيدًا أَوْ دَمًا ، ثُمَّ ابْتَلَعَتْهُ مَا أَدَّتْ حَقَّهُ ، فَقَالَتْ : وَالَّذِي بَعَثَكَ بِالْحَقِّ ، لا أَتَزَوَّجُ أَبَدًا ، فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : لا تُنْكِحُوهُنَّ إِلا بِإِذْنِهِنَّ )

رواه ابن أبي شيبة في ” المصنف ” (3/556)، والنسائي في “السنن الكبرى” (3/283)، والبزار – كما في ” كشف الأستار ” (رقم/1465) – وابن حبان في ” صحيحه ” (9/473)، والحاكم في ” المستدرك ” (2/205)، وعنه البيهقي في ” السنن الكبرى ” (7/291)

جميعهم من طريق : جعفر بن عون ، قال حدثني ربيعة بن عثمان ، عن محمد بن يحيى بن حبان ، عن نهار العبدي ، عن أبي سعيد به . وإسناد الحديث لا يحتمل مثل هذا المتن ، مع ما فيه من النكارة .

اقرأ أيضًا: علاج البرص في الطب النبوي

أسئلة طرحها الآخرون

بعد الانتهاء من هذا المقال فهناك بعض الأسئلة التي طرحت من الآخرين ولها علاقة بعنوان المقال علاج الدمامل في الطب النبوي ونعرضها لكم فيما يلي.

  1. كيف اطلع الصديد من الدمل؟ يفكر الكثيرون في فتح الدمامل واخراج الصديد الموجود فيها، وأن هذه الخطوة خطيرة جدا قد تسبب مشاكل إضافية ولا يجب القيام بها إلا من خلال الطبيب.
  2. ما سبب ظهور الخراج في المؤخرة؟ ليس هناك أسباب محددة لأن الأسباب مختلفة مثل التي ذكرت في هذا المقال مثل حدوث انسداد في الغدد المنتجة للمخاط وأسباب إضافية.
  3. كيف افتح الدمل في البيت؟ لا ننصح بالقيام بذلك أبدا لأن الآثار الجانبية والمشاكل سوف تكون أخطر بكثير وقد تنتشر العدوى
  4. ما هو السائل الذي يخرج من الدمل؟ يتم تسمية هذا السائل باسم القيح.
    هل يجب تفريغ الدمل؟ الإجابة على السؤال باختصار شديد هي لا، وأن كان التفريخ والحل الأمثل فهو يكون بعد قرار الطبيب.
  5. كم مدة الشفاء من الدمل؟ مدة الشفاء ليست مستقرة وهي تتراوح بين أسبوع واحد إلى ثلاثة أسابيع.
  6. متى يكون الخراج خطير؟ يكون خطيرا اذا كان كبيرا مع بعض الأعراض الأخرى مثل ارتفاع درجة الحرارة وزيادة الألم وقبور الخراج أو انتشار العدوى وزيادة الالم في منطقة محيطة بالخراج من بشكل بعيد.
  7. هل الدمامل مرض مزمن؟ لا تعتبر مرض مزمن إلا في حالة الاصابة بمرض الدمامل الغدة الدرقية.
  8. هل البصل يفتح الخراج؟ إجابة السؤال هو نعم لأن البصل يحتوي على عدد كبير من بعض المركبات وبعض العناصر المضادة للالتهابات التي تقلل من الألم المرافق للحمل وهو مضاد للفطريات وفي خصائص معقمة ومفيد في العموم.
  9. هل الحسد يسبب الخراج؟ أشياء كثيرة تحدث في حياتنا وأمراض مختلفة قد تكون بسبب الحسد أو بسبب أمراض عضوية ولكن لا يصح ربط كل شيء بالحسد بشكل عام.

لقدر أكبر من الفائدة، نرشح لكم قراءة هذا المقال المميز: علاج البلغم في الطب النبوي

ملخص مقال علاج الدمامل في الطب النبوي

وفي نهاية هذا المقال الذي تم فيه التعرف على جميع الأسباب المختلفة التي تؤدي إلى الإصابة بالحمل، وتعرفنا على مختلف العلاجات، فيجب عليكم أن تتذكروا دائما أن الدمامل لا يجب أن يتم التهاون معها ويمكن أن تكون خطيرة في بعض الحالات ولهذا استشيروا الطبيب.

ومن خلال موقعكم المميز تدوينات، نرشح لكم المقال التالي للقراءة: علاج الأعصاب في الطب النبوي

أضف تعليق