علاج البلغم في الطب النبوي

الطب النبوي هو مجموعة من الممارسات و النصائح والخطوات التي وصانا بها الرسول صلى الله عليه وسلم، بهدف علاج مجموعة معينة من الأمراض بهدف التخلص منها بطرق مثبتة عن الرسول.

وعلاج البلغم في الطب النبوي هو ما سوف نتعرف عليه بالتفصيل في هذا المقال، وسوف نناقش تفاصيل أخرى مهمة تخص البلغم في العموم وكيفية علاجه بالمنزل.

علاج البلغم في الطب النبوي

يمكن تعريف البلغم على أنه سائل الذي يوجد في اعلى جهاز التنفسي وعندما يكون فيه كمية أكبر عند المريض فإنه يشعر برغبة كبيرة في التخلص منه، ويوجد انواع كثيره من البلغم تختلف على حسب الحالة.

وبالنسبة إلى ذكر البلغم على لسان الرسول من حيث كيفية علاجه في الطب النبوي، فليس هناك معلومات كافية عن هذا الأمر أو أحاديث تناولت علاج البلغم على لسان الرسول صلى الله عليه وسلم بالتحديد.

ولكن لحسن الحظ ذلك لا يعني أنه ليس هناك علاجات بديلة أو منزلية للبلغم حيث يوجد الكثير من العلاجات التي سوف نتعرف عليها في المقال.

أيضًا نرشح لكم قراءة المقال التالي المهم: تجربتي في طرد البلغم

أعراض وأنواع البلغم

قبل الحديث عن أي معلومات تخص كيفية العلاج فيجب علينا أولا أن نتحدث عن بعض النقاط الرئيسية التي تخص ما هي الأنواع للبلغم وما هي الأعراض التي تثبت أن هناك مشكلة ما تتطلب العلاج.

  • البلغم الصافي: وهو واحد من الأنواع التي تكون صافية طبيعية والتي يمكن أن تزيد في بعض الحالات مثل حالات أمراض الرئة.
  • البلغم الأبيض أو الرمادي: بالنسبه إلى هذا النوع يمكن أن يكون طبيعيا ولكن عندما يتواجد بكميات متزايدة قد يكون متزامنا مع بعض أمراض الرئة وبعض الأمراض الأخرى.
  • البلغم الأصفر الداكن أو الأخضر: بالنسبة إلى هذا النوع فهو عبارة عن أحد أنواع خلايا الدم البيضاء التي تعرف باسم العدلات والتي يكون لها لون أخضر وهي تنجذب من خلايا الدم البيضاء للعدوى التي تكون بكتيرية. بنسبة كبيرة يحصل هذا النوع في حالات الالتهابات البكتيرية بالجهاز التنفسي السفلي.
  • البلغم البني: يحصل هذا النوع عندما يتواجد القطران وبالأخص بالنسبة للأشخاص المدخنين، كما يصاب به بعض الأشخاص المصابين بمرض الرئه السوداء.
  • البلغم الوردي: يمكن الإصابة بهذا النوع من البلغم عند مشكلة الوذمة الرئوية، هذه الحالة الطبية يحدث فيها تسرب من السائل وكميات من الدم إلى الحويصلات الرئوية في الرئتين وبالتحديد من الشعيرات الدموية.
  • البلغم الدموي: عند الإصابة بهذا البلغم فهو قد يتطلب استشارة طبيه سريعه لأنه اذا كان مصحوبا مع السعال فقد يشير إلى الإصابة بمرض سرطان الرئة، ولكن لا يمكن الجزم إلا بعد الاستشارة الطبية.

لقدر أكبر من الفائدة، نرشح لكم قراءة هذا المقال المميز: متى يبدا مفعول المضاد الحيوي لالتهاب الحلق

علاج البلغم في البيت

لحسن الحظ عند الشعور بالبلغم المستمر فيمكن استعمال بعض العلاجات المنزلية التي اثبتت فعاليتها على نطاق واسع، ومنها العلاجات التي نعرضها لكم فيما يلي.

  • الماء والسوائل: عند الاصابة والبلغم فيجب الحرص على شرب كمية كافية من الماء للحفاظ على رطوبة الجسم، لأن الإصابة بالجفاف تعمل على زيادة سمك البلغم، وبالتالي يصعب التخلص منه ويكون مزعجا أكثر كلما أصيب الإنسان بالجفاف أكثر.
  • البخار: تعتبر هذه الطريقة من الطرق المثالية في العلاج والتي تكون من خلال استنشاق بخار الماء، لأن هذا البخار عندما يذهب إلى المجاري التنفسية يساعد على تقليل لزوجة السائل، وفي النهاية يسهل التخلص منه، بالنسبة إلى طريقة تطبيق هذا العلاج فهو يكون من خلال الاستحمام بالماء الساخن واستنشاق البخار من الممكن مرتين مثلا يوميا.
  • الماء المالح: عند الغرغرة باستعمال الماء المالح، فإن هذا يساعد على التخلص من البلغم لأن الماء الدافئ مع الملح يقلل من هيجان البلعوم ويقلل من هيجان الحلق كما أن الملح يعمل على قتل البكتيريا.
  • عصير الليمون: يتميز عصير الليمون بأنه يمتلك بعض الخصائص المضادة للبكتيريا، كما أنه غني بفيتامين ج ويحتوي على خصائص مختلفة تساعد على مكافحة العدوى التي تسبب البلغم، وطريقه استعمال عصير الليمون تكون من خلال إضافة ملعقتين صغيرتين من عصير الليمون مع ملعقة واحدة من العسل في كوب من الماء الساخن، ويفضل استعمال هذه الطريقة في العلاج ثلاث مرات يوميا.

أن العلاجات السابقة على الرغم من أنها فعالة وهي يسهل تطبيقها الا أنه من المهم دائما الحرص على استشارة الطبيب للاطمئنان على الحالة الصحية واختيار أفضل طريقة للعلاج.

كما نرشح لكم المزيد من المقالات المشابهة للقراءة والاستفادة منها: كيفية استخدام القسط الهندي للربو

علاج البلغم بالاعشاب نهائياً

علمنا حقيقة علاج البلغم في الطب النبوي، وتعرفنا أيضا على بعض العلاجات السهلة المنزلية والان سوف ننتقل إلى عرض العلاج بالاعشاب ولكن تأكدوا دائما من استشارة الطبيب قبل اعتماد أي طريقة في العلاج.

  • الزنجبيل: من الأعشاب الغنية عن التعريف والتي تدخل في كم كبير من الاستعمالات الطبية حيث يمكن استعماله في علاج البلغم، لأن الزنجبيل يمتلك خصائص تزيل الاحتقان والتي تحارب العدوى في المجاري التنفسية والتي يترتب عليها البلغم في النهاية، وطريقة العلاج تكون من خلال إضافة ملعقة صغيرة من الزنجبيل إلى كأس من الماء الساخن وإضافة القليل من العسل واستعمال المشروب.
  • الكركم: يتميز الكركم هو الآخر ببعض الخصائص المطهرة التي تعمل على تقليل البلغم وتقتل البكتيريا التي تسبب البلغم والكثير بالذكر أن الكركم له بعض الخصائص التي تجعله يقوي جهاز المناعي، وطريقه استعمال الكركم تكون من خلال إضافة ملعقة واحدة إلى كوب من الحليب الساخن وتناوله بالصباح والمساء.
  • الشاي بالأعشاب: شاي الأعشاب له الكثير من الفوائد بما في ذلك تنظيف الصدر من المخاط ومن البلغم وتقليل درجة الاحتقان ويمكن استعماله من خلال شرب المشروب دافئا مرتين باليوم.
  • ورق الجوافة: احد العلاجات المجربة منذ زمن طويل والتي أثبتت فعاليتها في علاج الكحة وأثبتت فعاليتها في طرد البلغم ويتم تطبيق المشروب من خلال نقع ورق الجوافة في الماء الساخن.

وجميع العلاجات السابقة على الرغم من أنها مجربه وعلى الرغم من وجود الكثير ممن قاموا بها، إلا انها لا ينصح ان نقوم بها إلا بعد التواصل مع الطبيب نظرا لأنها قد تسبب بعض الآثار الجانبية.

ومن خلال موقعكم المميز تدوينات، نرشح لكم المقال التالي للقراءة: كيفية استخدام القرنفل للربو

علاج البلغم للكبار مجرب عالم حواء

مما لا شك فيه أن الاعتماد على تجارب الآخرين في العلاج من بعض الأمراض قد يكون من الأمور المطمئنة التي تجعلنا نعرف النتيجة قبل استعمال الوصفة، ولكن تذكروا دائما أن تجربة الغير لا تغني عن استشارة الطبيب أبدا مهما كانت مضمونة ومهما كان من قام بها.

أول تجربة:
تحكي إحدى النساء في هذه التجربة وتقول أنها تعاني من هذه المشكلة وتقصد مشكلة البلغم منذ فترة طويلة وصلت الى ثلاثة سنوات حتى أنها توجهت الى أكثر من طبيب ولم تكن تشعر بأي تحسن ولم تكن تجد أي أدوية تعطي المفعول.

وبعد الاعتماد على علاجات كثيرة قالت ” رحت اكثر من دكتور انف وحنجرة ما نفع ادويه ذبحتني انسدت شهيتي نزل وزني كل بسبت البلغم والمهم اختي بنتها فيها ربو برضو تعالجها قالت لها أخصائية في علاج طبيعي وصحي ولا يضر ولا فيه اي عواقب بتدعون لي اذا جربتوه وربي لما شفت العافيه وصار البلغم يطلع معي وارتحت حبيت اقولكم عنه عشان اكسب أجر فيكم اسمه ( بروسبان)) شراب أوراق اللبلاب المجففة))”

ثاني تجربة:
في منتدى عالم حواء نشرت احد النساء السؤال الخاص بها وكانت تريد الحصول على بعض التجارب في كيفية علاج البلغم، وتم نقل الكثير من التجارب بواسطة النساء الأخريات الذين استعملوا طرق علاج.

منها سيدة تقول “سلامتك ….. وأحسن حاجه للبلغم الزنجبيل ممتاز جداااااااااااااااا,,, وأفضل طريقه توضع ملعقة متوسطة من الزنجبيل الطازج المبشور في لتر من الماء الفاتر وليس الحار وينقع لمدة 10 ساعات ثم يشرب بدون اضافة السكر .”

وفي تجربة أخرى قالت السيدة “مغلي الليمون وراح اعطيكم طريقته مره مفيد ومجربته وبتدعون لي لان كله فيتامين سي ويرطب الحلق وبتلاحضون النتيجه من اول يوم بس لازم تداومون عليه علي الاقل مره الصبح ومره بليل علي الاقل..المقادير: 3 حبات ليمون اصفر كبير +كوبين مويه +ملعقتين كبيره عسل +رشه زعفران او ماي كادي وأما الطريقه: تغلي المويه مع العسل والزعفران ولما توصل مرحله الغليان تعصرين اليمونات بلمعصره اليدويه وتطفي النار وعلي طول تضيفي فوقه عصير اليمون وتغطي البراد وتخليه لين يفتر شوي وتشربون منه بلعافيه اذا كان مع البلغم كحه انصح باضافت الفلفل الاسود المطحون وبرضو انصح بشرب مغلي الزعتر الجبلي ممتاز..”

اقرأ أيضًا: كيفية استخدام الزعتر لعلاج السعال

أفضل علاج لطرد البلغم للمدخنين

لو أنت مدخن وتسأل عن علاج البلغم في الطب النبوي، أو إذا كنت تبحث عن علاج البلغم بشكل عام وتريد أفضل العلاجات فيمكن القول باختصار تام أن أفضل علاج لطرد البلغم للمدخنين هو الإقلاع عن التدخين الذي يعتبر أصل هذه المشكلة.

وإذا كان الإقلاع عن التدخين من الأمور الصعبة بالنسبة إليك، فيمكنك محاولة التقليل من عدد السجائر التي تدخنها يوميا او يمكن استعمال بعض انواع السجائر الأخرى الأقل في الضرر والتي تكون أخف عليك.

وخلال هذه الفترة فلا تتوقع أن يتوقف البلغم مباشرة، بل سوف يحتاج بضعة أيام وبالتالي اعتمد على بعض العلاجات الأخرى مثل الغرغرة بالماء والملح أو الاعتماد على أحد العلاجات المختلفه التي ذكرت في هذا المقال.

ومن خلال موقعكم المميز تدوينات، نرشح لكم المقال التالي للقراءة: علاج البرص في الطب النبوي

أسئلة طرحها الآخرون

انتهينا من المقال ولكن هناك المزيد من الاسئلة التي طرحت بواسطة الآخرين عن عنوان هذا المقال وهو علاج البلغم في الطب النبوي، ومنها الأسئلة التالية مع الإجابات عليها.

  1. كيف يتم إخراج البلغم من الرئتين؟ العلاجات المستعملة كثيرة ومنها شرب الماء الدافئ والمشروبات العشبية الدافئة والعلاجات المختلفة التي ذكرت في المقال ولا تنسى استشارة الطبيب.
  2. هل جلسة البخار تذيب البلغم؟ إجابة السؤال هي نعم بالطبع لأن استنشاق البخار من العلاجات التي أثبتت فعاليتها لازالة المخاط المتراكم بالجهاز التنفسي.
  3. من أين يأتي البلغم في الحلق؟ البلغم في الأساس عبارة عن مادة تتكون من لعاب ومخاط وتصل الى الفم بسبب السعال من الرئتين والشعب الهوائية أو التعرض لأحد الأمراض.
  4. متى يكون البلغم خطيرا؟ يكون البلغم خطيرا عندما يكون باللون الأحمر مع وجود الدم الذي قد يشير الى الاصابة بمرض سرطان الرئه وقد يكون خطيرا عندما يكون رمادي أو باللون الاسود، وفي كل الحالات يفضل الانتظار بضعة أيام وإذا لم يكن هناك تحسن فيجب استشارة الطبيب.
  5. هل المحلول الملحي يزيل البلغم؟ إجابة السؤال هو نعم لأن الغرغرة بالماء المالح يعتبر من العلاجات المفيدة جدا.
  6. هل الماء الساخن مفيد للبلغم؟ إجابة السؤال هي نعم ولكن مع إضافة ماء ساخن مع الليمون.
  7. هل العسل يطرد البلغم؟ تحدث بعض الأشخاص عن استعمال هذه الطريقة في العلاج من خلال العسل مع كوب من الماء الدافئ.

كما نرشح لكم المزيد من المقالات المشابهة للقراءة والاستفادة منها: علاج الأكزيما في الطب النبوي

ملخص مقال علاج البلغم في الطب النبوي

في نهاية هذا المقال تذكروا دائما ان تعتمدوا على العلاجات المختلفة بعد الحصول على استشارة طبية، نظرا لأن البلغم في أوقات كثيرة قد لا يستدعي الخطورة، ولكن استشارة الطبيب أمر مهم يقي من أي مشاكل كما أن التدخل الطبي المناسب يعتبر من أهم الحلول حفاظا على الصحة، مع التذكير أن الرسول صلى الله عليه وسلم لم يتحدث عن علاج البلغم ولم يذكر البلغم في الطب النبوي وكيفية التخلص منه.

وبعد الانتهاء من هذا المقال، نقترح عليكم أيضًا الاطلاع على المزيد من المقالات الإضافية لفائدة أكبر بكثير: علاج الأعصاب في الطب النبوي

أضف تعليق