علاج الأكزيما في الطب النبوي

يعرف الطب النبوي بأنه مجموعة من العلاجات التي ثبتت عن الرسول صلى الله عليه وسلم فيما يتعلق بالأمراض وكيفية الشفاء منها ونصائح العلاج من خلال الأحاديث والآيات التي تم إثبات أن النبي قالها فعلا .

وإن علاج الأكزيما في الطب النبوي هو الذي سوف نتعرف عليه بالتفصيل في هذا المقال بشيء من التفصيل مع بعض النصائح الطبية المهمة التي تسرع الشفاء.

علاج الأكزيما في الطب النبوي

على الرغم من أن الرسول صلى الله عليه وسلم حدثنا في كم كبير من الأمور في حياتنا اليومية، بجانب الحديث عن كم كبير آخر من العلاجات والنصائح الطبية إلا أن ذكر الاكزيما في الطب النبوي وكيفية علاجها لم يرد على لسان الرسول صلى الله عليه وسلم.

بينما هذا لا يعني أنه ليس هناك علاجات بديلة للاكزيما حيث يوجد بعض العلاجات المنزلية وبعض العلاجات بالطب البديل باستعمال الأعشاب الذي اثبتت فعاليتها في العلاج، والتي سوف نعرفها خلال السطور التالية من هذا المقال.

ولكن قبل كل شيء، ما هي الأكزيما؟ مرض الأكزيما هو عبارة عن واحد من الأمراض الجلدية التي حدثت بسبب التهاب الجلد التاتبي، والذي يعتبر التهاب الجلد وحساسية بدرجة مرتفعة وفي اغلب الحالات نلاحظ أن الاكزيما تحصل لبعض الأسباب الوراثية أو أسباب أخرى خارجية.

تنبيه: العلاجات المنزلية والعلاجات في الطب البديل باستعمال الأعشاب التي سوف نعرضها فيما يلي، يجب أن يكون استعمالها باستشارة طبية حفاظا على صحتكم، لأن الطبيب أمر ضروري لا يجب الاستغناء عنه .

  • بذور الحلبة (Fenugreek seeds): تستخدم بذور الحلبة في العلاج لأنها تساعد على حل المشاكل الجلدية المختلفة بما في ذلك مشكلة جفاف الجلد مشكلة الاكزيما و التقرحات والالتهابات الجلدية بحيث يمكن استعمالها من خلال تطبيق بذور الحلبة على شكل كمادات بعد اضافتها إلى حمام ساخن، ولكن يجب أن يكون استعمالها على الكبار الذين يزيد عمرهم عن 18 سنة لأن الدراسات تشملهم ولم تشمل الأطفال أو الأصغر سنا.
  • زهرة الربيع المسائية (Evening primrose): من العلاجات الإضافية التي نقصدها في هذا المقال لأن استعمال زيت زهرة الربيع المسائية سوف يساعد على تهدئة التهاب الجلد كما أن استعماله في العموم يمكن أن يفيد حتى ولو كان تم تناوله عن طريق الفم لأنه يحتوي على أحماض أوميجا 6 الدهنية وعلى حمض غاما – لينولينيك (Gamma-linolenic acid).
  • البابونج (Chamomile): يتميز البابونج بأنه يعمل على تخفيف أعراض الأمراض الجلدية في ذلك الطفح الجلدي بما في ذلك الأكزيما كما يخفف من الانزعاج المرتبط فيها ويتم استعمال البابونج من خلال تطبيقه مباشرة على أماكن الألم أو من خلال شراء بعض الكريمات التي تحتوي على مستخلص البابونج وسوف تكون مفيدة.
  • دقيق الشوفان الغروي (Colloidal oatmeal): بالنسبة إلى دقيق الشوفان هو يساعد على تقليل التهاب البشرة على التقرير والحكم كما يمكن استعماله من خلال سحق الشوفان إلى دقيق ناعم جدا ووضعك على هيئة كريم أو مسحوق في المناطق المصابة.
  • عشبة الأذريون (Calendula herb): بالنسبة إلى هذه العشبة فهي تستعمل في تخفيف أعراض التهاب الجلد المختلفة وايضا الحروق وتساعد على تحسين تدفق الدم في المناطق المصابة بالالتهابات كما أنها سوف تقي من العدوى وتساعد في علاج الاكزيما، والجدير ذكره أن الدراسات العلمية التي تناقشها لا تزال قليلة.

أيضًا نرشح لكم قراءة المقال التالي المهم: أفضل دكتور جلدية بالمدينه لعلاج الاكزيما

علاج الأكزيما بالقران

يتناقل الكثيرون فيما بينهم بعض العلاجات المختلفة للأكزيما من خلال آيات معينة في القرآن الكريم، ولكن لم يرد في القرآن والسنة أي علاجات محددة للأكزيما أو حتى من خلال آيات محددة لأن الأمر لا يسير على هذا المنوال.

لأن العلاج بالقرآن الكريم يجب أن يكون في حالات معينة ويجب أن يتم الأخذ بالأسباب، لأن الرقية الشرعية والعلاج بالقرآن أمور لا غنى عنها بينما في نفس الوقت على الإنسان أن يذهب إلى الطبيب وأن يأخذ بالأسباب الواقعية للشفاء.

وقد جاء في حديث عن الرسول صلى الله عليه وسلم قال ( ما أنزل الله من داء ، إلا أنزل له شفاء ) رواه البخاري ومسلم. وفي حديث آخر عن الرسول صلى الله عليه وسلم قال ( لكل داء دواء ، فإذا أصيب دواء الداء ، برأ بإذن الله ) رواه مسلم . وفي حديث آخر عن عائشة رضي الله عنها قالت: ( كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا مرض أحد من أهله نفث عليه بالمعوذتين ) رواه مسلم .

بينما ذلك لا يعني أن العلاج بالقران من الأمور الغير مشروعة، لأن هذا مشروع وقد جاء واضحا في قوله تعالى ( وَنُنَزِّلُ مِنْ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاءٌ وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ وَلا يَزِيدُ الظَّالِمِينَ إِلاَّ خَسَارًا ) سورة الإسراء /82.

كما روي عن الامام البخاري في صحيحه عن أبي سعيد الخدري –رضي الله عنه-، أن رهطاً من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم انطلقوا في سفرة سافروها حتى نزلوا بحي من أحياء العرب ، فاستضافوهم فأبوا أن يضيفوهم ، فلدغ سيد ذلك الحي ، فسعوا له بكل شيء لا ينفعه شيء ، فقال بعضهم: لو أتيتم هؤلاء الرهط الذين قد نزلوا بكم لعله أن عند بعضهم شيء فأتوهم فقالوا: يا أيها الرهط ، إن سيدنا لدغ فسعينا له بكل شيء لا ينفعه شيء ، فهل عند أحدكم شيء ، فقال بعضهم: نعم والله إني لراق ، ولكن والله لقد استضفناكم فلم تضيفونا ، فما أنا براق لكم حتى تجعلوا لنا جعلاً ، فصالحهم على قطيع من الغنم فانطلق فجعل يتفل ويقرأ ( الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمينَ ) حتى لكأنما نشط من عقال ، فانطلق يمشي ما به قلبة ، قال فأوفوهم جعلهم الذي صالحوهم عليه ، فقال بعضهم: أقسموا ، فقال الذي رقى لا تفعلوا حتى نأتي رسول الله صلى الله عليه وسلم فنذكر له الذي كان ، فننظر ما يأمرنا ، فقدموا على رسول الله صلى الله عليه وسلم فذكروا له فقال: ( وما يدريك أنها رقية ، أصبتم ، اقسموا واضربوا لي معكم بسهم ).

لقدر أكبر من الفائدة، نرشح لكم قراءة هذا المقال المميز: أقوى عشبة لفك السحر

الأكزيما بسبب الحسد

لو كنت من المهتمين بالتعرف على علاج الأكزيما في الطب النبوي، فهناك نسبة كبيرة أيضا أنك من الأشخاص الذين قد يعتقدون أن الأكزيما قد تكون بسبب الحسد وأن لها علاجات مختلفة وفق المرض وسببه.

حيث اجتمع أهل العلم وأكدوا أنه ليس جميع الأمراض التي تصيب الأنسان اسبابها الحسد والجن لأنها سوف امنه الحالات القليلة، ولكنها في نفس الوقت تظل من الحالات الموجودة ويمكن تفريقها ببعض العلامات المعينة.

حيث اتفقوا على أن المرض بسبب الحسد بسبب العين أو الجن قد يكون من الأمراض العضوية ولكنها تتزايد بشكل غريب ولا تستجيب للعلاجات الطبية مهما حصل، وكذلك تترافق مع بعض الاعراض الأخرى مثل الألم والخمول والارق وغيرها من الحالات.

وبالنسبة إلى طريقة علاج الاكزيما التي تكون بسبب الحسد، فإنها تنقسم إلى شقين، الشق الأول هو الذهاب الى الطبيب المتخصص والاستمرار على العلاجات التي سوف يصفها للمريض، ومن ثم الذهاب الى الشق الآخر، وهو العلاج بالقران الكريم والرقية الشرعية لعلاج الحسد.

ويمكن تطبيق الرقية الشرعية من خلال وجودها من على اليوتيوب أو قراءتها من على الانترنت وهي تشمل آية الكرسي و الفاتحة وخواتيم سورة البقرة وسورة الإخلاص والمعوذتين وبعض الأدعية وغيرها من الآيات.

كما نرشح لكم المزيد من المقالات المشابهة للقراءة والاستفادة منها: تركيبات صيدلانية جلدية

علاج الأكزيما في البيت

هل يوجد بالفعل علاجات منزلية للأكزيما؟ في الحقيقة أن مرض الأكزيما من الأمراض الشائعة وتشير الاحصائيات الى أن هناك ما يقارب 32 مليون شخص حول العالم يعانون من هذا المرض أي أنه شائع جدا.

وبالنسبة إلى العلاجات المنزلية المستعملة، فهي لا تضمن العلاج الشامل، ولكنها قد تكون بعض الخطوات وبعض الأشياء التي قد تكون مفيدة والتي تقلل من أعراض الأكزيما ولكنها لا تغني عن استشارة الطبيب مهما حصل. وذلك لوجود بعض الحالات المختلفة من الاكزيما منها الخفيف ومنها المتقدمة وكلها تتطلب تدخل طبي للعلاج بالشكل المناسب في الوقت المناسب.

ومن العلاجات المنزلية والنصائح هي تلك الأعشاب التي ذكرت في هذا المقال، مع اضافة بعض النصائح والطرق الأخرى هي كما يلي.

  • زيت جوز الهند: وفقا للمعلومات التي نشرت بواسطة الجمعية الوطنية للاكزيما، فإن أكثر من 90% من الناس الذين يعانون منها قد يكون ذلك مصحوبا بحالة بكتيريا ستاف. ووفق المعلومات التي نشرت بواسطة الجمعية فإن الأشخاص الذين تلقوا العلاج بواسطة استعمال زيت جوز الهند البكر تعالجوا اغلبهم بنسبة جيدة و 5% التي لم تعالج، وبالنسبة إلى الحالات التي شفيت كانت حوالي 50%.
  • زيت السمك: حسب احدى الدراسات التي نشرت في الجمعية البريطانية للأمراض الجلدية، فإن الناس الذين يعانون من الأكزيما قد يكون لديهم نقص في مكملات أوميجا 3 التي عند إضافته إلى النظام الغذائي سوف تكون مفيدة وأن الأشخاص وفق الدراسة الذين اضافوا المكملات الغذائية توضح أن لهم تحسن جيد في علاج أعراض الأكزيما.
  • الألوفيرا: تدخل الألوفيرا في علاج بعض المشاكل الجلدية ومن بينها الاكزيما حيث تعمل على تهدئة وترطيب الجلد وتقليل الجفاف والتقليل من الحكة أو الألم، وأن طريقة تطبيقها من خلال شرائها من الصيدليات أو وضع المادة الهلامية فيها.

علاج الأكزيما مجرب ومضمون

بعد التعرف على حقيقة أنه ليس هناك علاج الأكزيما في الطب النبوي، وبعد مناقشة تفاصيل مهمة كثيرة، سوف نتحدث عن العلاجات المضمونة والمجربة وهو من خلال استشارة الطبيب لأن هذا الشيء الأفضل. مع وصفات فعالية مثل التالي.

  • جل الصبار: من العلاجات التي أثبتت فعاليتها لأن جل الصبار له بعض الخصائص المضادة للميكروبات والجراثيم كما يساعد على التئام الجروح وتعزيز المناعة وله بعض التأثيرات الجيدة الأخرى، ولكن يجب التأكد من شراء جل الصبار الخام الذي يخلو من الألوان والعطور والكحول.
  • زيت شجرة الشاي: علاج اضافي يمكن اضافته إلى العلاجات الاخرى التي ذكرت في هذا المقال، وذلك لأنه يخفف من جفاف الجلد ومن الحكة والالتهابات والعدوى، أما طريقة الاستعمال فهي من خلال احضار زيت شجرة الشاي وتخفيفه مع زيت الزيتون أو زيت اللوز وتطبيقه على المنطقة المصابة.

مع الالتزام بنصائح مهمة سوف تساعدكم على علاج وعلى التعايش مع المرض مثل النصائح التالية.

  • التأكد من استعمال المنظفات الخالية من العطور والألوان حتى لا تؤدي إلى أضرار إضافية مع الجلد.
  • تجنب استعمال منعم الأقمشة لانه يدوم على الملابس وتجنب استعمال العطور والمواد الكيميائية على الملابس في العموم.
  • التأكد من غسل الملابس الجديدة جيدا للتخلص من أي صفقات أو مواد كيميائية فيها.
  • التعرف على الأشياء التي تسبب الحساسية وتسبب زيادة أعراض الاكزيما ومن ثم تجنبها قدر الإمكان.
  • ترطيب البشرة و اختيار المنتجات المناسبة المفيدة والمنتجات التي تقلل الحكة.
  • إذا كنت تشعر بالحكة الشديدة تجنب الحكة قدر الامكان حتى لا تؤدي إلى جرح نفسك.
  • تقليل الاجهاد والتوتر والقلق لأن هذا قد يؤدي إلى زيادة الأعراض.
  • التأكد من وجود درجة الحراره المعتدله والمنتظمة في المنزل لأن تغييرات درجة الحرارة تؤثر بشكل سلبي على الاكزيما.

وجميع النصائح السابقة لا تغني عن الاستشارة الطبية لأنها ضروريه في كل الحالات نظرا لأن مرض الاكزيما قد يتفاقم وقد يكون له مضاعفات أخرى أسوأ إذا لم إهمال المرض.

ومن خلال موقعكم المميز تدوينات، نرشح لكم المقال التالي للقراءة: تجربتي مع الكركم للبهاق

أسئلة طرحها الآخرون

انتهينا من المقال ولكن هناك المزيد من الأسئلة الأخرى التي طرحت بواسطة الآخرين والتي لها علاقة بعنوان المقال وهو علاج الأكزيما في الطب النبوي.

  1. كريم لعلاج الاكزيما نهائيا؟ ليس هناك كريمات معينة لهذا الغرض لأن استعمال اي كريم يجب أن يكون باستشارة طبية فقط حفاظا على صحتكم.
    علاج الاكزيما الفازلين والنشا؟ تعتبر الوصفة هذه من الوصفات المنتشره ولكن يقال أن لها بعض الآثار الجانبية مع وجود بعض الدراسات التي تشير أن الفازلين مفيد في علاج هبات الاكزيما ولكن في النهاية يجب استشارة الطبيب.
    هل الأكزيما من علامات العين؟ الأكزيما ومختلف الأمراض البدنيه قد تكون بسبب الحسد او الجن ولكن هذا لا يعني أن جميع الامراض تحدث لهذا السبب لأن الاحتمالات كثيره جدا، ولا يصح ربط كل شيء بالحسد.
    هل مرض الاكزيما مرض خطير؟ مرض الاكازيما ليس من الحالات الخطيرة طالما أن الشخص يتابع مع الطبيب ويلتزم بالنصائح الطبية، ولكن تجاهل أي مرض واهتمامه بما في ذلك الأكزيما سوف يضر بالطبع.
    ما هي الأطعمة التي تزيد من الإكزيما؟ تجنب البيض وحليب البقر والفول السوداني وفول الصويا المعلبة، مع وجود بعض الأطعمة الأخرى وينصح التواصل مع الطبيب ليقوم بوضع النظام الغذائي.
    هل القهوة تهيج الأكزيما؟ وفق بعض المصادر فإن القهوة يقال أن لها تأثير سلبي على الاكزيما.

وفي النهاية وبعد مناقشة كل ما يخص علاج الأكزيما في الطب النبوي بشكل خاص وكل ما يخص الاكزيما بشكل عام تأكدوا دائما استشارة الطبيب.

أضف تعليق