علاج الشقيقة في الطب النبوي

الطب النبوي هو ذلك الطب الذي يكون على لسان الرسول صلى الله عليه وسلم من حيث الاحاديث أو الحالات التي حدثنا فيها عن كيفية علاج أحد الأمراض أو عن تقديم بعض النصائح للتعامل مع ذلك المرض.

وعلاج الشقيقة في الطب النبوي هو الموضوع الذي سوف نتعرف عليه بالتفصيل، من حيث طرق العلاج المنزلية وبعض العلاجات الأخرى الطبية للتخلص من الأعراض.

علاج الشقيقة في الطب النبوي

تعتبر الشقيقة أو كما تسمى الصداع النصفي، واحد من الأمراض المزعجة جدا والتي تظهر على شكل صداع شديد في الرأس يمكن أن يعيق الحياة، من حيث القدرة على التركيز ومن حيث الألم الذي يتراوح ما بين الشديد والمعتدل في أحد جانبي الرأس أو في كلا الجانبين.

وبالنسبة إلى علاج الشقيقة على لسان الرسول صلى الله عليه وسلم، فقد ورد على الرسول أنه كان يستعمل الحناء بالعلاج ولكن الحناء كانت تعتبر علاج جزئي وليست علاج كلي ونهائي، حيث ان الشقيقة إذا كانت ملحوظة بسبب حرارة شديدة في الرأس ولم يكن تتحسن بالاستفراغ فيمكن التداوي بالحناء.

وهذا في الحديث سلمى مولاة النّبي -صلى الله عليه وسلم- أنّها قالت: “كانَ لاَ يصيبُ النَّبيَّ صلَّى اللَّه عليْهِ وسلَّمَ قرحةٌ ولاَ شوْكةٌ إلاَّ وضعَ عليْهِ الحنَّاءَ”

وبالنسبة الى طريقة تطبيق هذه الوصفة فهي تكون من خلال تضميد الجبهة مع الخل والحناء ومن ثم سوف يهدا الصداع، ولكن تذكروا أن ذلك ليس علاجا كليا طبعا.

أيضًا نرشح لكم قراءة المقال التالي المهم: تجربتي مع الحجامة للدوخه

علاج الشقيقة بالقران

الشفاء بالقرآن الكريم يعتبر واحد من العلاجات التي أثبتت فعاليتها في بعض الحالات المستعصية من حيث العلاجات الطبية التي قد لا تعطي نتيجة، مقارنة بالعلاج بالرقية الشرعية التي تعطي نتيجة أسرع وبالأخص إذا كان سبب المرض يتعلق بالحسد أو الجن.

ولكن لم يقل الله سبحانه وتعالى أو الرسول عليه الصلاة والسلام أن يستعمل العلاج بالقرآن في كل الحالات لأنه يجب على الإنسان أن يأخذ بالأسباب مع الدعاء ومع العلاج بالقران، مثل أن يذهب إلى الطبيب المناسب وان يقوم بالنصائح الطبية المناسبة وأن يدعو الله في نفس الوقت وأن يعالج نفسه بالقرآن.

بالنسبة إلى الأشخاص الذين يتحدثون عن بعض السور في القرآن الكريم وبعض الأحاديث التي يقال انها تعالج الشقيقة، فليس هناك أي معلومات ذكر فيها أن هناك آية معينة لعلاج الشقيقة من الأساس، بل يمكن العلاج بالقرآن بأكمله وقراءة ما تيسر وقراءة الرقية الشرعية.

لقدر أكبر من الفائدة، نرشح لكم قراءة هذا المقال المميز: تجربتي مع الماء المقري

علاج الشقيقة مجرب عالم حواء

في منتدى عالم حواء تحدثت العديد من السيدات عن مختلف التجارب التي مروا بها في علاج هذا المرض المزعج حيث قالوا علاجات كثيرة منها العلاجات بالوصفات المنزلية ومنها العلاجات من خلال تطبيق نصائح معينة.

أول تجربة:
في هذه التجربة تقول السيدة أنه يجب وضع الزنجبيل على الرأس لمدة أربعة ساعات متواصلة، وكما قالت أيضا أنه يفضل وضعه بعد صلاة العشاء، وقالت أيضا “يوميا لمده اسبوع وفيه بعض الناس ماتفيدهم الا اسبوعين .. وانتبهي تتعرضين للهواء” وتنصح البقاء في أي مكان دافئ.

ثاني تجربة:
واما هذه التجربة فتقول فيها المرأة أنها تعاني من الصداع النصفي من سنوات، ولكنها في النهاية تمكنت من العثور على الحل الذي سوف تشاركه مع الكل، وأضافت أيضا وقالت أنها تعاني من الصداع يوميا وبعد عمل الوصفة تمكنت من التخلص من كل الأعراض الصعبة التي عانت منها، وتقول أن من يقوم بهذه الوصفة هي لا تريد منه مقابل إلا الدعاء لوالدتها فقط، وقالت “الوصفه هي انك تروحين لارض ترابيه او رمليه وتسجدين على الارض لمده بسيطه او تصلين بحيث يكون جبينك ملامس للارض مباشرة لا تسجدين في الحوش ولا السطح وتقولين ما جابت نتيجه (خذيها فرصه علشان تكشتون ) لازم تكون الارض ترابيه او رمليه” وأما بالنسبة للسبب فقالت أنها تعرف الكثير من النساء الذي قاموا بنفس الوصفة وكانت فعالة جدا معهم، وذلك لأن الكهرباء في الأرض وفق كلامها؟

تنبيه: التجارب التي ذكرت في منتدى عالم حواء أو التجارب التي تذكر على الانترنت في العموم، لا ينصح بتطبيقها مباشرة لأنها لا تغني عن الاستشارة الطبية أبدا، وليس شرطا أن تجربة أم لو نجحت مع شخص أنها سوف تنجح مع الجميع.

كما نرشح لكم المزيد من المقالات المشابهة للقراءة والاستفادة منها: علاج الدمامل في الطب النبوي

علاج الشقيقة في الطب الشعبي

علمنا علاج الشقيقة في الطب النبوي، ولحسن الحظ هناك عدد كبير جدا من العلاجات الشعبية التي يتم فيها استعمال اعشاب معينه في علاج الصداع النصفي وهي الأعشاب التالية.

  • اليانسون: يعتبر اليانسون واحد من أشهر العلاجات لأنه من النباتات التي تنتشر في جميع أنحاء العالم ويستعمل في أشياء كثيرة بما في ذلك تقليل أعراض الصداع النصفي بسبب احتوائه على بعض المواد الكيميائية التي تقلل الصداع النصفي. ووفق احدى الدراسات الموجودة فقد تم اثبات ان اليانسون يقرر من نوبات تكرار الصداع النصفي وبالأخص لمن هم يعانون من نوبات الصداع المتكررة.
  • الزنجبيل: عشبة الزنجبيل من الأعشاب الغنية عن التعريف التي تدخل في استعمالات كثيرة جدا بما في ذلك علاج الصداع وفق إحدى الدراسات التي اثبتت أن هذه العشبة لها تأثير ممتاز في تقليل الصداع بسبب المادة التي تحتوي عليها وبسبب خصائصها الممتازة.
  • بذور الكزبرة: يتم استعمال هذه البذور في حالات كثيرة بما في ذلك متلازمة القولون العصبي وفي حالات الإمساك وفي حالات الارق بالاضافة إلى علاج الشقيقة وفق إحدى الدراسات التي أثبتت أن شرب بذور الكزبرة فعال في تخفيف الألم وفي تكرار النوبات.
  • جذور نبتة القبعية (Petasites): تنمو هذه الشجرة في أوروبا وفي بعض المناطق في آسيا وكانت تستعمل قديما في علاج السعال وفي علاج الطاعون كما أن لها بعض الخصائص الطبية الأخرى وفق الدراسات التي أثبتت أنها مفيدة في علاج الصداع النصفي.
  • النعناع: بحسب إحدى الدراسات فإن محلول المنثول المستخلص من النعناع وتطبيقه على منطقة الجبهة سوف يقلل من الالم والغثيان الملاحق للصداع النصفي.

لا يزال بالطبع هناك المزيد من العلاجات في الطب الشعبي، ولكن تذكروا دائما أن تطبيق العلاجات لا يغني ابدا عن استشارة الطبيب وبالأخص إذا كانت نوبات الصداع شديدة أو تتكرر على فترات مستمرة.

ومن خلال موقعكم المميز تدوينات، نرشح لكم المقال التالي للقراءة: علاج البلغم في الطب النبوي

علاج الشقيقة بزيت الزيتون

من وصفات الطب الشعبي المنتشر بكثرة هو استعمال زيت الزيتون الغني عن التعريف في علاج الشقيقة، وفق ما يقول الاشخاص أنه فعال جدا عندما يتم تطبيقه بالطريقة المناسبة.

ولكن قبل البدء في الحديث عن هذه الوصفة، فيجب العلم أولا أنه وحتى المعلومات الحالية الطبية فإن الشقيقة من الأمراض التي ليس لها علاج نهائي ممكن، لكن الأطباء يعتمدون على وصف أدوية معينة ووصف بعض النصائح والتوصيات التي تقلل من هذه النوبات وتقلل من الأعراض قدر الإمكان.

وبالنسبة إلى استعمال زيت الزيتون في علاج الشقيقة، فإن الدراسات العلمية ليست كافية، ويفضل استشارة الطبيب من حيث هل يفضل استعمال زيت الزيتون أم لا.

وعلى الجانب الآخر، يقال يمكن أن يساعد زيت الزيتون في مقاومه بعض الاعراض بسبب أنه مقاوم للالتهابات ويعمل على تسكين الآلام بسبب احتوائه على مركبات طبيعية مفيدة.

كما أن اتباع حمية غذائية تكون غنية بزيت الزيتون يساعد على خفض ضغط الدم المرتفع ويقلل من فرص الاصابة بالشقيقة، وذلك لارتباط مشاكل ضغط الدم مع فرص الاصابة بالشقيقة في العموم في الدراسات العلمية.

يحتوي أيضا زيت الزيتون على بعض أنواع مضادات الاكسدة والتي تجعل الدماغ اقل عرضه للاصابة بالاجهاد التاكسدي، الذي قد يؤدي لبعض المشاكل الصحية الأخرى المتعددة بما في ذلك الصداع النصفي أو الشقيقة.

في العموم ان طريقة تطبيق وصفة زيت الزيتون تكون من خلال إضافة زيت الزيتون في النظام الغذائي بشكل عام بدلا من الزيوت الأخرى، كما يمكن استعمال زيت الزيتون بشكل خارجي من خلال وضعه مع زيت النعناع ووضع قطرات على الجبهة والقيام بتدليك الوجه بهذا المزيج.

الجدير بالذكر أن زيت الزيتون على الرغم من فوائده الكثيرة، إلا أن له بعض الآثار الجانبية مثل أنه يحفز من ظهور حب الشباب كما يؤدي إلى زيادة الوزن كما تؤدي إلى تأثيرات سلبيه على بعض الأدوية مثل أدوية السكري وأدوية ضغط الدم ومضادات التخثر.

وبسبب المعلومات السابقة للآثار الجانبية، أكدنا عليكم في اول المقال أنه يجب استشارة الطبيب قبل التفكير في استعمال أي وصفة، لأنها حتى ولو كانت فعالة فيمكن أن تؤثر على الحالة الصحية من جانب آخر.

اقرأ أيضًا: علاج البرص في الطب النبوي

علاج الشقيقة بالحجامة

علمنا بالتفصيل علاج الشقيقة في الطب النبوي، ولكن ماذا عن استعمال الحجامة في التخلص من الشقيقة وهل هي بالفعل من العلاجات الفعالة أم أنها خرافة؟

في البداية فإن الحجامة تعتبر من العلاجات التي كان يستعملها الرسول صلى الله عليه وسلم في أمور كثيرة وفي حالات كثيرة عندما يصاب بالمشاكل الصحية، كما جاء ذكر الحجامة على لسان الرسول في أكثر من حديث.

وبالنسبة إلى علاج الشقيقة باستعمال الحجامة، فإن هذا من الأمور الممكنة وفق العديد من الدراسات العلمية التي أثبتت ذلك وهي كما يلي.

الدراسة الأولى: عدد مرات الإصابة.
الهدف الحقيقي من هذه الدراسة هو تقييم تأثير الدم باستخدام الحجامة وكانت الدراسة تحمل بعض التفاصيل وكانت أجريت لمدة عامين على العديد من الأشخاص الذين يعانون من الشقيقة.

وبعد مرور ثلاثة أشهر تقريبا من أول جلسة حجامة ظهرت النتيجه على ما يقارب 85 مريض، حيث تم التأكد أن الحجامة الرطبة تساعد على تقليل عدد مرات الإصابة بالشقيقة وبالأخص في النصف الثاني مباشرة من الشهر التي سالت فيها الحجامة.

الدراسة الثانية: شدة الألم.
كان الهدف الثاني من هذه الدراسة العلمية هو تحليل تأثير الحجامة على شدة الألم لمن يعانون من مرض الشقيقة وقد تمت الدراسة على ما يقارب 132 مريض وكانت نتيجة الدراسة جيدة أن الشقيقة تأثرت مع عمل الحجامة وكانت أقل في الشدة.

كما يجب أن أحسب الاعتبار أن الدراسات السابقة كانت تشمل الحجامه الرطبه وأما الحجامة الجافة فيتم تحديد 218 دراسة وتسجيل ستة تجارب أن الحجامة الرطبة وهي الأكثر فعالية في علاج الشقيقة.

في نفس الوقت الحجامة على الرغم من أنها أثبتت فعاليتها في العلاج، إلا ان النتيجة المتوقعة ليست مستقرة، لأن بعض الاشخاص لم يشفوا من الصداع النصفي مقارنة بالبعض الآخر الذين وجدوا نتيجة جيدة.

وبالنسبة لأولئك من يسألون على كيفية عمل الحجامة في تقليل الصداع النصفي؟ فإنها تعمل عن طريق تقليل وإرخاء العضلات المشدودة حول الرأس وحول مناطق معينة في الجسم، مما يؤدي الى تقليل أعراض الشقيقة وذلك لأن المحفزات مثل التوتر ومثل أي محفزات تؤدي إلى الصداع تؤدي الى شد وضغط على الأعصاب مما يسبب الشقيقة، بالتالي الحجامة ترخي العضلات وتحسن تدفق الدم ويقلل من الألم.

كما نرشح لكم المزيد من المقالات المشابهة للقراءة والاستفادة منها: اماكن بيع كاسات الحجامة فى الاسكندرية

علاج الشقيقة بالملح

تعرفنا على مختلف العلاجات وتعرفنا ايضا على علاج الشقيقة في الطب النبوي، ولكن ماذا عن الملح؟ وهل بالفعل هو من العلاجات الفعالة؟

وفق المعلومات المتاحة، فإن الملح لا يعمل على علاج الشقيقة من الأساس، لأن هذا المرض ليس له علاج وأن مختلف الطرق الطبية المستعملة هي الهدف منها تقليل الأعراض أو تقليل مرات تكرار الأعراض والنوبات قدر الإمكان وبالأخص لو كانت مزمنة عند المريض .

ويمكن أن يساعد الملح في العلاج وفي التخفيف من الاعراض وذلك يعود الى أن الجفاف وحدوث خلل في الجسم من حيث مشكلات توازن الأملاح، يمكن أن يؤدي الى الاصابة بصداع الشقيقة وبالتالي فإن الملح يقلل من هذه المشكلة.

بعبارة أخرى يمكن أن يساعد الملح ويمكن أن يساعد السكر في تحسين حالة المريض وفي تقليل الأعراض إذا كانت الإصابة بالشقيقة فعليا كانت بسبب اختلال في توازن الجسم بسبب الجفاف.

على الجانب الآخر إذا كان الاصابة بالشقيقة بسبب أي أعراض أو أمراض أخرى، فإن طريقة الملح لن تكون ذات تأثير أبدا وبالتالي ان الملح لا يعتبر علاجا فعالا.

لقدر أكبر من الفائدة، نرشح لكم قراءة هذا المقال المميز: علاج سرعة القذف في الطب النبوي

أسئلة طرحها الآخرون

بعد الانتهاء من مناقشة كل المعلومات والتفاصيل التي تخص الشقيقة فلا يزال هناك بعض الأسئلة التي تعتبر متعلقة بعنوان المقال علاج الشقيقة في الطب النبوي، ونعرضها لكم فيما يلي.

  1. كيف كان الرسول يعالج الشقيقة؟ كان الرسول صلى الله عليه وسلم يستعمل طرقا كثيرة مثل الطريقة التي سبق ذكرها في المقال او طريقة الحجامة وفقا لما جاء عن البخاري في حديث ابن عباس أن الرسول احتجم وهو محرم لأن به شقيقه.
    كيف كان يتعامل الرسول مع الصداع؟ استعمل الرسول صلى الله عليه وسلم طرق مختلفة ولكن أشهر طريقة كانت تغليف الرأس من خلال الحناء، و” كان إذا نزل عليه ‏الوحي صدع، فيغلف رأسه بالحناء” رواه ابن السني وأبو نعيم في الطب عن أبي هريرة، ‏وضعفه السيوطي”
    كيف اتخلص من الشقيقة نهائيا؟ لا يجب عليك تصديق أي شخص يقول انه يمكن التخلص من الشقيقة نهائيا، لأن هذا المرض طبيا ليس له علاج، ولكن الطرق التي يقوم بها الإنسان تقوم على تخفيف الأعراض وتقليل تكراره.
    كيف تتخلص من آلام الرأس بطرق بسيطة بدون استعمال الدواء؟ الطريقة الأشهر بدون أي أدوية هي تقليل التوتر والقلق ويمكن القيام بعمل كمادات او ساخنة أو شرب الماء أو النوم قليلا.
    متى تكون الشقيقة خطيرة؟ في العادة لا يعتبر هذا المرض من الأمراض الخطيرة ولكن في بعض الحالات الأخرى قد تتطلب استشارة طبية سريعة إذا كانت الشقيقة مصحوبة ببعض الأعراض مثل فقدان التوازن أو الدوار او الصعوبة في النطق أو الارتباك أو صعوبة في الرؤية أو بعض المشاكل الصحية مثل ارتفاع درجة الحرارة أو التقيؤ.
    هل الحجامة تفيد في علاج الشقيقة؟ إجابة هذا السؤال هي نعم وهذا وفق الكثير من الدراسات العلمية التي أثبتت فعالية الحجامة الرطبة في العلاج.
    هل عانى الرسول من الشقيقة؟ كان الرسول صلى الله عليه وسلم من حين إلى آخر يعاني من الصداع فعلا.
    هل ربط على الرأس يخفف الصداع؟ يقوم الكثيرون بهذه العادة ولكن وفق الأطباء المتخصصين في المخ والأعصاب وفق الدراسات العلمية فليس هناك أي معلومات موثقة تشير الى أن هذه الطريقة فعالة ولكن وفق التجارب فيقول البعض أنها فعالة.
    علاج الشقيقة بالعض؟ ليس هناك أي دراسات علمية أو معلومات طبية يتم فيها إثبات أن الشقيقة يمكن علاجها بالعض.

أيضًا نرشح لكم قراءة المقال التالي المهم: علاج الأكزيما في الطب النبوي

ملخص مقال علاج الشقيقة في الطب النبوي

وفي نهاية هذا المقال تذكروا دائما أن استشارة الطبيب ضرورية من حيث أن الأعراض الشقيقة التي تتمثل في الألم المتوسط إلى الشديد في احد جانبي عن الرأس أو الرأس بأكملها او الشعور بالصداع مع نبضات في الرأس أو زيادة حدة الالم مع القيام بعمل جسدي فهي كلها تعتبر من أعراض الشقيقة.

ولكن إذا استمرت النوبات بشكل مستمر وكانت تعيق الحياة اليومية وكانت مصحوبة بالقيء أو ضبابية في الرؤية أو صعوبة في الكلام أو ارتفاعا في درجة الحرارة أو غيرها من الأعراض الغريبة، فيجب استشارة الطبيب في أقرب وقت ممكن.

ومن خلال موقعكم المميز تدوينات، نرشح لكم المقال التالي للقراءة: علاج الأعصاب في الطب النبوي

أضف تعليق