علاج الأعصاب في الطب النبوي

يمكن تعريف الطب النبوي على أنه مجموعة من الممارسات التي ذكرت على لسان الرسول صلى الله عليه وسلم، والتي تساعد على الشفاء من بعض الاعراض بواسطة بعض النصائح أو بعض الأعشاب أو بعض الخطوات التي يتم القيام بها للعلاج، كما يتم إثبات الطب النبوي من خلال وجود الأحاديث المتناقلة عن الرسول صلى الله عليه وسلم في تلك المشكلة المراد علاجها.
وفي العموم أن مشاكل الأعصاب المختلفة تؤثر على حياة الإنسان بشكل سلبي، ولهذا سوف نتعرف في المقال على علاج الأعصاب في الطب النبوي وأهم العلاجات الطبية الأخرى.

علاج الأعصاب في الطب النبوي

حدثنا الرسول صلى الله عليه وسلم عن كمية كبيرة من الأمراض التي وضح لنا بعض العلاجات، ومنها المنزلية ومنها العلاج من خلال نصائح معينة تقي من ذلك المرض، ولكن لم يأتي على لسان الرسول صلى الله عليه وسلم أي علاج يختص الأعصاب.

ولكن لا داعي للقلق، لأن هناك بعض العلاجات الأخرى الطبية المتعارف عليها في علاج التهاب الأعصاب والعضلات من خلال الأعشاب، ولكن في نفس الوقت هذه الأعشاب لا تغني عن الاستشارة الطبية نظرا لأن الحالة قد تتطلب تدخل طبي في بعض الأوقات.

  • الفلفل الأسود: يتميز الفلفل الأسود بخصائصه المضادة للالتهابات حيث يحتوي على مادة البيبرين ويعمل على التقليل من التهابات الأعصاب والعضلات كذلك.
  • لبان الذكر: واحد من العلاجات المنزلية التي أثبتت فعاليتها في علاج التهاب الأعصاب والعضلات، بسبب وجود الكثير من المكونات التي تؤثر على مقاومة الألم وعلى الالتهابات.
  • الثوم: يعمل على تقليل آلام العضلات والمفاصل، كما يساعد على تخفيف التهاب الاعصاب بسبب خصائصه المضادة للأكسدة والالتهابات.
  • الملح الإنجليزي: من العلاجات المنزلية المستعملة في علاج التهاب العضلات والأعصاب، بسبب وجود كبريتات المغنيسيوم الموجودة في الملح الانجليزي تعمل على ترخية العضلات وتقلل التورم ذلك الذي يحصل بسبب الالتهابات.
  • البابونج: يحتوي البابونج على بعض الخصائص والتأثيرات التي تعمل كمضاد للتشنجات والالتهابات وترخية العضلات وبالتالي يقلل من آلام الالتهابات.
  • الزعفران: من الأعشاب المستخدمة في علاج التهاب الأعصاب والعضلات بسبب احتوائه على مضادات الالتهابات ومضادات الاكسدة.
  • اليانسون: واحد من المشروبات الغنية عن التعريف والتي تتميز بخصائصها في علاج التهاب العضلات والأعصاب و تقليل التشنجات العضلية ولكن في بعض الحالات قد يسبب بعض الآثار الجانبية.
  • الزنجبيل: يساعد على تخفيف آلام المفاصل والعضلات بسبب وجود بعض الخصائص المسكنة للألم وكذلك المسكنة للالتهابات.
  • الكركم: يتميز الكركم باحتوائه على مادة الكركمين المفيدة في التهاب العضلات والاعصاب ويتميز بالمضاد الاكسده، ولكن يفضل استعمال الكركم على فترات قصيرة لأنه قد يسبب بعض الآثار الجانبية بمرور الوقت مثل عسر الهضم.
  • زيت زهرة الربيع المسائية: هذه الزهرة العشبية مفيدة جدا بسبب احتوائها على أحماض الأوميجا 6 وعلى بعض الأحماض الأخرى التي تقلل من نسبة الالتهابات.
  • عشب قلنسوة: في مادة الفلافونويدات وبعد المواد الأخرى بجانب مضادات الأكسدة التي تفيد في مشاكل التهاب الأعصاب في العموم.

جميع الأعشاب السابقة وفق المعلومات المتاحة قد أثبتت فعاليتها في التأثير على التهاب الأعصاب، ولكن يجب أن يكون استعمالها باستشارة الطبيب فقط لتجنب المضاعفات والمشاكل الصحية المختلفة جراء الاستعمال الخاطئ والعشوائي.

أيضًا نرشح لكم قراءة المقال التالي المهم: تجربتي مع ضعف العضلات

كيفية علاج الأعصاب بالقران؟

هل هناك علاج بالقران بالنسبة للأعصاب؟ اجابه السؤال بالاختصار الشديد هو نعم، لأن القرآن فيه علاج لكل الأمراض ولكن في نفس الوقت يجب علينا الأخذ بالأسباب ويجب علينا أيضا أن نقوم بما أمرنا به بالذهاب للطبيب والأخذ بكل الأسباب والتوكل على الله في النهاية.

أيضا ” قال ابن القيم في زاد المعاد: ورأى جماعة من السلف أن تكتب الآيات من القرآن ثم يشربها، وذكر ذلك عن مجاهد، وأبي قلابة. انتهى.”

أيضا “وقال النووي في المجموع شرح المهذب في المجلد الثاني: لو كتب القرآن في إناء، ثم غسله، وسقاه المريض، فقال الحسن البصري، ومجاهد، وأبو قلابه، والأوزاعي: لا بأس به، وكرهه النخعي. قال: ومقتضى مذهبنا أنه لا بأس به، فقد قال القاضي حسين، والبغوي، وغيرهما: لو كتب قرآنا على حلوى وطعام، فلا بأس بأكله. انتهى.”

كذلك “وقال شيخ الإسلام ابن تيمية في مجموع الفتاوى: ويجوز أن يكتب للمصاب وغيره من المرضى شيئاً من كتاب الله، وذكره بالمداد المباح، ويغسل ويسقى، كما نص على ذلك أحمد وغيره. اهـ.”

كما يمكن إضافة الرقية الشرعية، ويمكن اضافة التقرب والدعاء والاقتراب من الله سبحانه وتعالى ليشفي المرض، وفي نفس الوقت يكون هناك أخذ بالأسباب والاعتماد على العلاجات الطبية.

علاج التهاب الأعصاب نهائيا

التهاب الأعصاب الطرفية قد يصاب به الإنسان بسبب الكثير من الأمراض الأخرى مثل مرض السكري ومثل بعض المشاكل الصحية المختلفة التي تؤثر وتؤدي إلى التهاب الأعصاب في النهاية.

وإذا كنا قد قلنا لكم أنه لا يوجد علاج الأعصاب في الطب النبوي، فليحسن الحظ هناك المزيد من العلاجات النصائح المهمة جدا وفق النصائح التي تم تقديمها طبيا، ولكن يجب العلم أولا الأعراض الأخرى لالتهاب الاعصاب الطرفية.

  1. الشعور بتنميل أو وخز في الأطراف او في الجسم أو اليدين.
  2. حدوث تغيرات في طبيعة وشكل الجلد.
  3. انخفاض في مستوى ضغط الدم على المستويات الطبيعية.
  4. إسقاط الأشياء من اليدين في أوقات كثيرة بسبب رعشة الاطراف.
  5. حدوث بعض المشاكل مثل الضعف الجنسي عند الرجال.
  6. حدوث بعض المشاكل والاضطرابات في النوم.
  7. حدوث التهابات في الجلد والاظافر وتصلب العضلات أو رعشة العضلات.
  8. اضطرابات في عمل الجهاز الهضمي أو الاسهال أو الامساك وبعد المشاكل في الهضم.
  9. التعرق المفرط والجديد.

وإذا كان هناك رغبة في العلاج النهائي، فإن هذا يتطلب الحصول على استشارة طبية، لأن الطبيب سوف يعتمد على بعض الكريمات وبعض العلاجات الموضعية أو الفموية التي تعمل على تسكين الالام وتعمل على تقليل التشنج ومشاكل الالتهاب.

وبالنسبة إلى العلاجات الطبيعية، فهي تعتمد على بعض التمارين التي تساعد على شد و تمدد العضلات بالإضافة إلى الذهاب إلى أحد أطباء العلاج الطبيعي لتحسين القدرة على الحركة وعلى تحسين حركة الجسم في العموم وتقليل الالتهاب.

وفي بعض الحالات الأخرى إذا كانت مشاكل الاعصاب متقدمة، فان هذه المشكلة قد تتطلب التدخل الطبي وفقا لما يراه الطبيب مناسبا، من خلال العمليات الجراحية حيث يعمل الطبيب على إزالة مصدر الضغط على الأعصاب ومن ثم علاج الالتهاب.

لقدر أكبر من الفائدة، نرشح لكم قراءة هذا المقال المميز: كيفية استخدام البقدونس لعلاج الالتهابات

علاج التهاب الأعصاب في الأرجل

كما نعلم جميعا أن الجهاز العصبي من أهم الأجهزة في الجسم التي تعمل على الاهتمام بكل ما يخص الأعصاب لكل المناطق بما في ذلك اعصاب القدم، وبما في ذلك أنها هي الأخرى معرضة للالتهابات.

وبالنسبة إلى أعراض الالتهاب في القدم، فهي أعراض مختلفة وهي التي تثبت فعلا أنك تعاني من التهاب في هذه المنطقة بعد الفحص الطبي، ومن هذه الأعراض .

  1. مشكلة تنميل القدمين بشكل مستمر ويمكن أن ينتشر فيه القدم بأكملها.
  2. الم يشبه الطعن ويشبه الألم الكهربائي في الرجلين.
  3. في بعض الحالات قد يشعر المريض بعدم القدرة في الشعور بالألم والحرارة أو اللمس.
  4. عدم القدرة على الشعور ببعض الأشياء.
  5. ضعف العضلات وجود صعوبة في المشي مع التعرق الشديد.
  6. فقدان الوزن ومشاكل في الوظيفة الجنسية ومشاكل في المثانة والهضم.

وبالنسبة إلى علاج التهاب الاعصاب الذي يحصل في الارجل بعد مطابقة الأعراض السابقة، فهو يشمل علاجات كثيرة قد يمكن القيام بها في المنزل وعلاجات أخرى تتطلب تدخل طبي كما يلي.

  • العلاج بتغيير نمط الحياة: يعتمد هذا العلاج على بعض النقاط الرئيسية في التقليل من التهاب العضلات مثل تنظيم مستويات السكر في الدم لمن يعانون من مرض السكر، بجانب محاوله زياده الفيتامينات والعناصر الغذائية المهمة في النظام الغذائي، استعمال العلاج الطبيعي واللجوء الى بعض العلاجات مثل علاج المنطقة المصابة تحديدا.
  • العلاج ببعض الأدوية: في بعض الحالات قد يكون الطبيب بوصف بعض الأدوية التي تهدف إلى تسكين آلام العضلات والمساعدة على العلاج، ولكن ليس هناك اقتراحات معينة لأن استعمال الأدوية يكون في استشاره طبيه فقط.
  • الطرق البديلة: يوجد بعض الطرق الأخرى المختلفة في العلاج، مثل استعمال بعض المكملات الغذائية تلك التي تحتوي على زيت زهرة الربيع، بجانب استعمال التنويم المغناطيسي، وأيضا استعمال حمض ألفا ليبويك، وبعض العلاجات الأخرى مثل التحفيز الأعصاب الكهربائي وهو يطلق عليه المصطلح TENS.

اقرأ ايضا : علاج سرعة القذف في الطب النبوي

علاج تقوية الأعصاب بالأعشاب

كما نعلم ان فكرة علاج الأعصاب في الطب النبوي تعتمد على علاجات الطب البديل التي ذكرت على لسان الرسول وأنها ليست موجودة كما ذكرنا، لأن الرسول صلى الله عليه وسلم لم يتحدث عن التهاب الأعصاب، لكن لحسن الحظ يوجد بعض الأعشاب المفيدة في تقوية الأعصاب مثل الأعشاب التالية.

  • جذور الناردين (Valerian root): هذا النبات يعتبر من النباتات المستعملة قديما في تقوية الأعصاب وحل بعض المشاكل التي تصيب الجهاز العصبي، وفي كل الحالات تعمل هذه النبتة على إراحة الجهاز العصبي وفي نفس الوقت هي مفيدة في تطويل التوتر والقلق.
  • المليسة (Lemon balm): تتميز هذه العشبه بالرائحه الجميلة التي تطلقها بالإضافة الى أنها عشبة تعمل على تعديل مستويات الناقلات العصبية في الجسم والتأثير بشكل مزاكي على الوظائف الإدراكية والمعرفية، كما أنها مفيدة في علاج اضطرابات ومشاكل النوم وعلاج اضطرابات الجهاز الهضمي وغيرها من الفوائد للجهاز العصبي في العموم.
  • الأشواغندا (Ashwagandha): من الأعشاب المميزة جدا والتي تساعد على تقليل التوتر وعلى خصائصها المضادة للالتهابات التي تؤثر على الأعصاب في العموم ويقوي الاعصاب بسبب مستوياتها المرتفعة من مضادات الاكسدة، كما ببعض الأمراض مثل الزهايمر.
  • الجنكوبيلوبا: يتم استعمال هذه العشبة لأنها تعمل على تقوية الجهاز العصبي من خلال التأثير على الناقلات العصبية والتقليل من فرصة اصابة الاعصاب والالتهابات، كما أنها مفيدة في تقليل التوتر.
  • الشاي الأخضر: من الأعشاب التي لها تأثير إيجابي على الجهاز العصبي بسبب احتوائه على مضادات الاكسدة وعلى حمض اميني يعمل على زيادة مستويات الدوبامين والسيروتونين.

الأعشاب السابقة مفيدة جدا ومنها من كان عليه بعض الدراسات العلمية، ولكن هذا لا يعني أنها آمنة تماما للاستعمال، لان استعمالها يجب أن يكون باستشارة طبية فقط لتجنبها الجانبية.

علاج التهاب الأعصاب بالعسل

مما لا شك فيه ان فوائد العسل عبر التاريخ معروفة جدا بسبب استعماله في الطب البديل للأغراض العلاجية بسبب فوائده الصحية المختلفة، بالإضافة إلى أن طعمه لذيذ ويسهل استعماله كما أنه لا يفسد.

ومن فوائد العسل انه يحتوي على كم كبير من الفيتامينات والمعادن المهمة مثل (الحديد، والزنك، والكالسيوم، والمغنيسيوم، وفيتامين ج، وبعض أنواع فيتامين ب، بالإضافة إلى مضادات الأكسدة. كما أنه خالي من الدهون، والكوليسترول)

والعسل بعد الفوائد الصحية المختلفة أنه يعمل على تسريع التهاب وشفاء الحروق وتقليل احتمالية إصابة الحروق بالعدوى بجانب أنه يقي من أمراض القلب بجانب تعزيز المناعة ومكافحة العدوى بالإضافة إلى علاج السعال وبعض أنواع الالتهابات مثل التهاب الحلق.

وفيما يخص استعمال العسل في علاج التهاب الاعصاب، فليس هناك المعلومات الطبية الكافية من حيث الدراسات في استعماله ولكن يقال أنه مفيد جدا في علاج الالتهاب للأعصاب.

أقوى علاج للأعصاب

صحيح أنه لا لم يأتي ذكر علاج الأعصاب في الطب النبوي، ولكن إذا كنا سوف نتحدث عن اقوى علاج للاعصاب فهو سوف يكون التوجه إلى الطبيب للحصول على الفحص الطبي واختيار الأدوية المناسبة للعلاج ومن ثم الاعتماد على النصائح الطبيعية للوقاية من التهاب الأعصاب ومشاكلها المختلفة مع حماية الجسم من احتمالية الإصابة بالنصائح المهمة التالية الضرورية لتقوية الجهاز العصبي.

  • التنفس العميق: عند التنفس بعمق فإن هذا يعمل على استرخاء العضلات وتقليل التوتر ويمكن أن يكون مفيد جدا لمن يعانون من مشاكل في الجهاز العصبي وضعف في جهاز المناعة.
    التعرض لأشعة الشمس: كل من يعاني من المشاكل في الاعصاب فان التعرض لأشعة الشمس سوف يعطي الجسم بعض الفيتامينات مثل فيتامين دال المهم جدا للأعصاب.
    ممارسة التمارين بشكل منتظم: الحرص على نمط حياة صحي مليء بالتمارين الرياضية الصحية سوف ينعكس بشكل جيد على الجهاز العصبي.
    إضافة المغنيسيوم للنظام الغذائي: نقص عنصر المغنيسيوم في الجسم سوف يؤثر على العديد من النواقل العصبية التي تدعم انتقال الإشارات بين الخلايا العصبية، ولهذا فإن عنصر المغنيسيوم ضروري في النظام الغذائي.
    تناول الأطعمة الغنية بأوميغا 3: لأن هذا سوف يساعد على تقليل خطر الإصابة ببعض المشاكل مثل ضعف الجهاز العصبي.
    استعمال الكمادات الدافئه والبارده: إذا كان هناك ألم في بعض العضلات لا يمكن استعمال الكمادات لتساعد على زيادة تدفق الدم والتقليل من الالتهابات.
    شرب الماء: وقاية الجسم من الجفاف سوف يساعد على تحسين حالات الجسم بأكمله بالإضافة إلى تقليل نسبة تقلص العضلات لانها حاله تصيب الجسم عند الجفاف.
    إقلاع عن التدخين: من المهمة الإقلاع عن التدخين لأن هذا يؤثر على الدورة الدموية والاوعية الدموية بالاضافة الى تأثيرات مختلفة وتسبب ضعف في الاعصاب الطرفيه.

أسئلة طرحها الآخرون

هناك كم كبير من الأسئلة الأخرى المتعلقة بعنوان هذا المقال وهو علاج الأعصاب في الطب النبوي، ونعرض لكم هذه الأسئلة فيما يلي مع الإجابات عليها.

  1. ما هي العشبة التي تعالج الأعصاب؟ ليس هناك إجابة معينة لأن الاعشاب كثيرة منها البابونج والشاي الأخضر وغيرها. ولكن في العموم يفضل العلاج بعد استشارة الطبيب.
  2. ما هو أحسن دواء للأعصاب؟ ليس هناك علاج معين هو الأفضل، لأن ذلك يكون في الاستشارة الطبية عندما يقرر الطبيب العلاج المناسب وفقا لحالة ودرجة الإصابة.
  3. كيف تعرف انك مصاب بالتهاب الأعصاب؟ يمكن ملاحظة ذلك الأعراض الكثيرة مثل التي ذكرت في هذا الموضوع ولكن أشهر الأعراض هو الخطر والتنميل وفقدان الشعور بالأطراف أو صعوبة بحمل الأشياء.
  4. ما هو الفيتامين الذي يقوي الأعصاب؟ جميع الفيتامينات مفيدة للجهاز العصبي ولكن الموجهة الى الاعصاب هي فيتامينات الفئة ب.
  5. ما هو المشروب الذي يقوي الأعصاب؟ جميع المشروبات الصحية مفيدة للجسم بأكمله مفيدة للاعصاب ولكن فيما يخص المشروبات والأعصاب فيمكن اعتبار الشاي الاخضر من افضل هذه المشروبات.
  6. هل المشي يعالج التهاب الاعصاب؟ يعتبر المشي من التمارين المفيدة جدا لتقوية الأعصاب والتقليل من الالتهابات.
  7. هل الثوم يعالج الأعصاب؟ مادة الأليسين الموجودة فيه من المواد التي تنشط الأعصاب المسؤولة عن الإحساس بالألم ومفيد ايضا في العلاج الطبيعي.
  8. هل يشفي مريض ضعف الأعصاب؟ ليس هناك إجابة على هذا السؤال لأن ذلك يختلف وفق الحالة التي اصيبت فيها العضلات، ولكن بعض الحالات يمكن شفاؤها والبعض الآخر لا يمكن شفائها.

وفي النهاية إن علاج الأعصاب في الطب النبوي أو مختلف العلاجات التي تكون بدون استشارات طبية، مهما كان حولها تجارب تثبت فعاليتها فيجب عليكم أن تستعملوها بعد الاستشارات الطبيب فقط حفاظا على صحتكم.

أضف تعليق