تجاربكم مع عملية هبوط المهبل

كثير ما نجد النساء تتساءل عن هذا السؤال وهو ما هي تجاربكم مع عملية هبوط المهبل ؟ فهذه المشكلة مؤخرا أصبحت منتشرة بين العديد من النساء وهي من المشاكل المقاربة لهبوط الرحم إلى حدٍ كبير مع وجود بعض من الاختلافات الطفيفة والتي من ابرزها ان هبوط المهبل يصيب النساء بسبب ضعف الأنسجة الداعمة للمثانة البولية فيحدث ما يسمى بـ هبوط مهبلي أمامي.

اما بالنسبة الي هبوط الرحم فهي حالة يتدلى فيها الرحم أو جزء منه إلى القناة المهبلية نتيجة ضعف أنسجة كل من المهبل والأوتار الداعمة له ونظرا الي انه يوجد هناك عدد كبير من التساؤلات التي ترغب النساء في التعرف علي اجابتها حول هذه المشكلة الصحية فسوف تكون هذه المشكلة هي موضوع مقالنا اليوم وسوف نتعرف علي كل من أسباب حدوثها وعلاجها بالإضافة الي عرض بعض من تجاربكم مع عملية هبوط المهبل أيضا.

تجاربكم مع عملية هبوط المهبل :

التجربة الأولي :

تقول صاحبه هذه التجربة ان لديها طفله تبلغ من العمر تسعه أعوام وخلال ولادتها كانت تعاني من الشعور بالأم شديده وغير محتمله فكانت الولادة بالنسبة لها عمليه متعثرة بشكل كبيره كما انها ظلت تتابع مع الطبيب الخاص بها لمده عام كامل وكانت حاله كل من المهبل او الرحم مستقرة للغاية الا انها شعرت بعد متابعه عام مع الطبيب المختص بكتلة بيضاوية في منطقة المهبل

وعند استشارة الطبيب حدثها عن ان هناك هبوط حاد في المهبل لديها واقترح عليها ان تخضع لعملية جراحية لعلاج هذه المشكلة الصحية إلا أنها رفضت بشدة فهي بعمر صغير وتريد أن تنجب مرة أخرى فقررت صاحبه هذه التجربة في ذلك الوقت استشارة طبيب أخر حيث قال لا داعي لأجراء عمليه تخلصها من الرحم إلا أنها سوف تخضع لعملية استئصال صغيرة للجزء المتهدل من المهبل وتم بفضل الله رفع المهبل لمكانه الطبيعي ومع السير على العلاج اللازم والذي من ضمنه علاج للامساك وبعد فترة عادة لحياتها الطبيعية من جديد.

التجربة الثانية :

تقول صاحبه هذه التجربة ان هذه المشكلة الصحية ظهرت مباشرة بعد الولادة الطبيعية حيث أنها كانت تعاني من مصدر للألم متكرر في محيط البطن وأسفل الظهر وعند استشارة الطبيب قال إنها تعاني من هبوط بالرحم لكنه هبوط بسيط وهنا كانت تلك الحالة لا تحتاج إلى اجراء عملية لرفع المهبل ففقط كل ما هو عليها ان تقوم بممارسه تمارين كيجل وهي تقعد بوضع القرفصاء وأثناء التبول تحبس المياه لمدة 3:5 ثواني لتقوية عضلات المهبل وكلك الحوض والتحكم الجيد بالنفس لتحفز من وظيفة الأربطة وتقوي العضلات جيد وبالفعل عند اتباع هذه التعليمات تعافت صاحبه التجربة تماما من هذه المشكلة.

من خلال قسم تجربتي تعرف علي المزيد من المعلومات الهامه هنا أيضا : تجربتي مع نزول الرحم

ما هي أسباب حدوث هبوط المهبل ؟

يوجد هناك عدد مختلف من العوامل التي من شأنها ان تتسبب في حدوث هبوط المهبل او نزول الرحم لخارج الجسم ووسوف نتعرف من خلال هذه الفقرة علي ابرزها وهي كما يوضح لنا في النقاط التالية وهي كالاتي :

  • تكرار المرأة للولادة الطبيعية التي لا تعطي الجسم فرصه لإن يحصل علي فتره استرداد لكل من حيويته وطاقته والتي لا تمنح المهبل الوقت الذي يساعده في العودة الي حالته الطبيعية وبناء انسجه العضلات مره اخري.
  • تعرض المرأة في سن متأخر لأي من الحمل او الولادة مما ينتج عن هذا حدوث ضعف عام بالجسم بالإضافة الي حدوث ارتخاء في كل من الأنسجة والأربطة وكذلك عضلات المهبل أيضا.
  • ان تتعرض المرأة الي الإصابة بنزلات برد شديدة بما يصاحبها السعال الجاف الشديد يترتب عليه نزول المهبل وهجرة الرحم مما يؤدي الي تعرضها للإصابة بهذه المشكلة كما ان تعرض المرأة لمدة كبيرة من الإمساك لتقوم بالضغط على العضلات بأسفل البطن وتحديدا بالجهاز التناسلي لديها مما يتسبب في اصابتها بهذه المشكلة الصحية ولهذا يفضل عدم التعرض الي الإمساك بأي شكل من الاشكال نظرا لما يصاحبه من مخاطر بالغة.
  • الإصابة بزيادة الوزن أو السمنة المفرطة يترتب عليه تراكب طبقات كثيفة من الدهون الغير مرغوب بها في محيط الحوض ومن ضمنها المهبل وهذا ما يعمل بشكل كبير في التحفيز من إنزال الرحم من مكانه الطبيعي.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامه هنا أيضا : أسباب نغزات المهبل قبل الدورة

أعراض هبوط المهبل :

بعد ان قدمنا لك بعض من تجاربكم مع عملية هبوط المهبل فسوف نتعرف من خلال هذه الفقرة علي اهم اعراض هذه المشكلة الصحية حيث يوجد هناك عدد من الأعراض المختلفة التي يمكن من خلالها معرفة الإصابة بهبوط المهبل ومن ابرزها ما يوضح لنا في التالي :

  • الشعور بعدم الراحة عند الجلوس بالإضافة الي شعور المرأة عند الجلوس وكأنها تجلس على جسم غريب.
  • خروج عنق الرحم من المهبل ويمكن للمرأة ان تقوم بـ مشاهدة جسم غريب يخرج من المهبل ثم يعود.
  • الإصابة بحرقان عند التبول بالإضافة الي الشعور بصعوبة وعدم راحة في أثناء ذلك.

أعراض هبوط المهبل

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامه هنا أيضا : كيفية استخدام الغسول المهبلي بالصور

كيفيه علاج هبوط المهبل ؟

بعد ان تعرفنا علي بعض من تجاربكم مع عملية هبوط المهبل والاشياء التي قد تتسبب في تعرض المرأة الي الإصابة بهذه المشكلة الصحية فسوف نتعرف من خلال هذه الفقرة علي طرق علاجها واهم النصائح التي لابد من اتباعها لتفادي تكرار هذه المشكلة الصحية مره اخري.

التدخل الجراحي :

  • فقد أجمع الكثير من الأطباء ان العلاج الخاص بهذه المشكلة الصحية هو الخضوع لإجراء عملية جراحية يتم فيها القيام بربط ورفع الأنسجة الهابطة من المهبل إلى مكانها الصحيح مرة أخرى بالإضافة الي ترميم الأنسجة المحيطة بالحوض لتقوية العضلات ومنع سقوطها مرة أخرى
  •  الطبيب في هذه العملية يقوم باستعمال الأوتار الصناعية بهدف رفع الأجزاء الواقعة من المهبل وإعادة تثبيتها في مكانها الطبيعي بالإضافة الي انه يقوم بترميم شكل المهبل وإعادته إلى ما كان عليه من قبل وذلك بسبب وجود نتوء أو بروز في المنطقة أثناء العملية كما ان هذه العملية آمنة بشكل كبير ولا داعي لأي قلق بشأن التعرض الي أية أعراض جانبية تزيد عن الاعراض الجانبية لأية عملية جراحية.
  • كما انه لا يوجد منها أي قلق على إمكانية الحمل حيث أنها من العمليات التي ينصح الأطباء بها النساء الصغيرات في السن من أجل الحمل والعيش بطريقة طبيعية.

ممارسة تمارين كيجل :

  • حيث إنها تساهم بشكل كبير في تدعيم العضلات التي توجد في منطقة الحوض وتتمثل في أشكال تمارين مختلفة منها القيام بشد العضلات الخاصة بالحوض كما لو أنك تكتم خروج الغازات.

الوقاية من الإصابة بالإمساك :

  • من ابرز التعليمات التي لابد من اتباعها خلال فتره العلاج من هذه المشكلة الصحية هي الوقاية من الإصابة بالإمساك حيث إنه قد يتسبب في الضغط على عضلات الحوض ومنطقة المهبل وهو ما قد يتسبب في ضعف التئام الجرح وتعرضك الي الإصابة مرة أخرى بسقوط المهبل ومن اجل تجنب الإصابة به لابد من اتباع التعليمات التالية :
  • الاكثار من تناول الأطعمة التي تحتوي على الألياف مثل كل من الخضراوات والفواكه بالإضافة الي تجنب تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين وتجنب تناول البقوليات مثل كل من الفول والعدس والفاصوليا أيضا.
  • تناول المشروبات التي تساعد في تليين البطن مثل كل من الشاي الأخضر والزنجبيل كما أنهما من المشروبات التي تقي من اضطرابات الجهاز الهضمي بشكل عام مع الحرص علي تناول القدر الكافي من الماء في اليوم.

 علاج السعال :

  • نظرا الي ان السعال من ابرز الأشياء التي تؤدي الي الإصابة بهذه المشكلة فيوصي الأطباء بالوقاية من الإصابة به لتفادي الوقوع بهذه المشكلة فلابد من الحرص علي تدفئة النفس جيدا وعدم التعرض للهواء بشكل مباشر مع تناول المشروبات الدافئة التي تخفف من أعراض السعال وذلك من اجل ان لا يتم الضغط على البطن بشكل قوي.

 فقدان الوزن الزائد :

واحدة من اهم النصائح التي لابد من ان يتم اتباعها من اجل ان يتم تجنب الإصابة بمشاكل ما بعد عملية رفع المهبل فـ الوزن الزائد من العوامل التي تتسبب في الضغط على البطن مما يؤدي إلى الضغط على أعضاء الجهاز التناسلي لذلك يوصي بضرورة باتباع حمية غذائية تحتوي على العناصر الغذائية الكاملة والصحية وهناك بعض النصائح التي من شأنها ان تساعد في خسارة الوزن بشكل صحي وبدون بذل مجهود عنيف وتتمثل هذه النصائح فيما يوضح لنا في التالي :

  • تناول القدر الكافي من الماء بالإضافة الي الحرص علي تقسيم الوجبات في اليوم على عدة فترات بحيث تشعر المرأة بالشبع على مدار اليوم مع الحرص علي وقاية النفس من الإصابة باضطرابات الجهاز الهضمي خاصه عند تناول كمية كبيرة من الوجبة في وقتٍ واحد.
  • ضرورة التوقف عن تناول الوجبات السريعة أو طلبها واستبدلتها بالوجبات المنزلية الصحية والحرص علي تناول الفواكه بين الوجبات فذلك يعزز من الصحة بشكل كبير ويساعد في الشعور بالشبع كما لاب من الحرص علي اتباع بعض من التمارين الرياضية البسيطة مثل المشي أو الجري فذلك يساهم كثيرا في خسارة الوزن وعدم الضغط على الجرح الخاص بالعملية.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامه هنا أيضا : تجربتي في التخلص من رائحة المهبل

ماذا يحدث في حاله إهمال علاج هذه المشكلة الصحية ؟

من الممكن ان تهمل بعض من النساء في علاج هذه المشكلة الصحية ظنا منهن انها مجرد انتفاخ او نتوء طفيف في المهبل ومع مرور الوقت ودون الحصول علي العلاج المناسب فتزداد درجه الهبوط الرحمي الي ان يخرج خارج عنق رحم المرأة بالكامل ويبرز من الأعضاء التناسلية الخارجية وبروز جزء من الأعضاء الداخلية خارج الجسم أمر بالغ الخطورة فمن الممكن ان يؤدي إلى حدوث تقرح للجزء البارز من عنق الرحم وربما يستدعي ذلك استئصال الرحم بالكامل في بعض من الحالات.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامه هنا أيضا : كيفية استخدام الدش المهبلي القاعدي

الحمل والولادة بعد عملية رفع الرحم :

تتخوف الكثير من النساء من التأثيرات السلبية التي من الممكن ان تنتج عن العمليات النسائية وما تعود به من اثار سلبيه على فرص الحمل إلا أن هذه العملية خصيصا لا تحد من فرص الحمل ولكن قد توجد بعض من التحفظات فقط على نوع الولادة فغالبًا ما ينصح الأطباء بالولادة القيصرية خشية من حدوث أي انتكاسات أو هبوط المهبل مجددًا بسبب الضغط أو الانقباضات التي تتعرض لها السيدة في الولادة الطبيعية.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامه هنا أيضا : تجربتي مع الفحص المهبلي

مضاعفات عملية رفع المهبل :

بعد ان عرضت لكم بعض من تجاربكم مع عملية هبوط المهبل والتعرف علي كيفيه علاجه بالجراحة فسوف اقدم لكم من خلال هذه الفقرة بعض من المضاعفات التي مررت بها في تجربتي مع هذه المشكلة الصحية والتي لا يمكن أن تخلو أية عملية جراحية منها وتتمثل هذه المضاعفات فيما يوضح لنا في التالي :

  • الشعور بالجفاف في منطقة المهبل فقد يحدث ذلك بوجه عام نتيجة انسداد القناة الخاصة بترطيب المهبل.
  • التعرض الي الإصابة بالتهاب في الجرح خاصةً في المنطقة القريبة من البراز.
  • من احد ابرز  المضاعفات التي علمتُ بها هي أن الخياطة بشكل مبالغ فيه في مكان الجرح من العوامل التي تتسبب في مواجهة صعوبة أثناء ممارسة العلاقة الزوجية.
  • أحد المضاعفات التي من الممكن ان تصاب بها المرأة بعد الخضوع الي عملية رفع المهبل هي أن تتعرض المرأة لهبوطه مرة أخرى وذلك بسبب عدم التئام الجرح بالشكل الصحيح أو في حاله اذا كان التضييق بشكل غير صحيح.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامه هنا أيضا :

تجربتي مع عملية تضييق المهبل بالليزر

الحرقان بعد استخدام اللبوس المهبلي جينوزول

نصل من هنا معكم الي ختام موضوع مقال اليوم الذي كان يحمل عنوان تجاربكم مع عملية هبوط المهبل علي امل ان نكون قد قدمنا لكم كافه المعلومات الهامه التي تبحث عنها العديد من النساء وذلك من خلال التعرف علي كل من أسباب حدوث هبوط المهبل واعرضه وكيفيه علاج هبوط المهبل ؟ بالإضافة الي التعرف علي مضاعفات عملية رفع المهبل أيضا.

كما نكون قد تعرفنا أيضا اليوم من خلال موضوعنا هذا علي كل من اجابه سؤال ماذا يحدث في حاله إهمال علاج هذه المشكلة الصحية ؟ والحمل والولادة بعد عملية رفع الرحم وفي حاله اذا كنت ترغب عزيزي القارئ في التعرف علي المزيد من المعلومات او طرح أي من التساؤلات او الاستفسارات فقط كل ما هو عليك ان تقوم بالتواصل معانا من خلال التعليقات ونستودعكم الله الي ان نلقاكم في مقال اخر بموضوع جديد ودمتم سالمين ان شاء الله.

أضف تعليق