كيفية استخدام الدش المهبلي القاعدي

يعتبر الدش المهبلى القاعدي وسيله من وسائل النظافة الشخصيه لكثير من النساء ،وفى اعتقادهن انه من الممكن استخدامه كوسيلة لمنع الحمل وذلك باستخدامه بعد العلاقة الحميمة فى تنظيف المهبل من الحيوانات المنوية الموجوده ولكنهم لا يعرفون انه لا يؤثر بشكل كامل علي انطلاق باقى الحيوانات المنويه في اتجاه البويضه ، وهناك بعض النساء تستخدمه لتتخلص من بقايا الدم عند انتهاء الدورة الشهريه للمرأه ،ولكن علي الرغم من استخدام كثير من النساء للدش المهبلى القاعدى الا انهم لا يعرفون انه له مخاطر صحية عليهم .

في هذا المقال سوف نتعرف علي كيفية استخدام الدش المهبلي القاعدي وماهي المخاطر الناتجه عن استخدامه وايضا سنعرفكم علي الطريقه الآمنه لتنظيف المهبل .

كيفية استخدام الدش المهبلي القاعدي:

المهبل وهو العضو التناسلي للمرأه له القدرة علي تنظيف نفسه وهذا ما يسمى بالتنظيف الذاتى فهو يقوم بوظيفته الطبيعية بدون استخدام مساعدات خارجية فى التنظيف والتخلص من الجراثيم ،ويتم ذلك عن طريق الافرازات المهبلية والتى تفرز بفعل الغدد الموجوده بالمهبل وعنق الرحم .

ولذلك فيعتبر تنظيف وشطف المهبل من الخارج بواسطه الماء الدافئ مع الصابون الغير معطر (يفضل الصابون الطبى لتقليل حدوث حساسيه وتهيج بالجلد ) طريقة كافيه لنحافظ بها علي نظافة الجهاز التناسلي وتسمى هذه بعملية التنظيف الخارجي للمهبل وتستخدم هذه الطريقه مع كل استحمام .

اما عن الدش المهبلى القاعدى فيستخدم لتنظيف المهبل من الداخل ويحتوى هذا الدش على محلول مائي ومخلوط ببيكربونات الصوديوم (صودا الخبز) او اليود او الخل وهذه العمليه تسمى بعملية التنظيف الداخلي للمهبل وذللك لانها تصل الى عنق الحرم واحيانا تصل الى الرحم نفسه .

كيفية استخدام الدش  المهبلي بيكربونات الصوديوم :

  • يتم وضع ملعقتين من بيكربونات الصوديوم مع نصف لتر من الماء الدافئ فى زجاجة لها بوز رشاش .
  • يتم خلطهم ووضعهم في الزجاجة ويتم توجيه الزجاجة الى المهبل ويتم دفع الماء بطريقة لطيفه وهادئة الى المهبل .
  • يتم استخدام هذه الطريقه مرة واحده كل اسبوع حتي لا تتسبب في مخاطر صحيه للمرأه وسوف نذكرها لاحقا .
  • لا تستخدمي طريقة النقع للمنطقة السفلية حتي لا تتسببي في عدوى لنفسك ويجب استخدام الرش حتى تتخلصي من البكتيريا والفطريات الموجودة بهذه المنطقة .

ويمكنك الاستفاده من مواضيع اخري عبر الموقع عن تجربتي في التخلص من رائحة المهبل

مخاطر الدش المهبلي القاعدى :

  1. بيكربونات الصوديوم من المواد القاعديه فيؤدي ذلك الى تغيير حمضية المهبل ويؤدي ذلك الى نمو الفطريات داخل المهبل .
  2. بعض الاعتقادات ان الدش المهبلى القاعدى يزيد من فرصه النساء في الحمل بذكر خاطئه وايضا بعض النساء تستخدمه بصورة مستمرة بعد العلاقة الحميميه بغرض القضاء على الحيوانات المنويه واستخدامه كوسيله لمنع الحمل ايضا هذا الاعتقاد خاطئ فهى طريقة غير فعاله لمنع الحمل.
  3. عند دفع الماء الموجود في الدش المهبلي القاعدى بقوة من الممكن ان يتسبب في ادخال الجراثيم داخل الرحم ويتسبب في حدوث التهابات للجهاز التناسلى ويؤثر ذلك على الخصوبة .
  4. ايضا نتيجة دفع الماء بقوة يؤدي الى دخول الجراثيم الى مجرى البول وخصوصا عند استخدامه بعد انتهاء فترة الطمث .
  5. وجود الماء بكمية كبيرة داخل المهبل يؤدي الى نمو البكتيريا والفطريات وذلك لانها تعتبر بيئه رطبه لنموهم داخل الجهاز التناسلي .
  6. يوجد بالمهبل بكتيريا نافعه (يسمي بالتوازن البكتيرى )تعمل علي الحفاظ على حموضية المهبل فتحميه من الالتهابات وعند استخدام الدش المهبلى القاعدى بصورة مستمرة يؤدي ذلك الى التخلص من البكتيريا النافعة .
  7. من الممكن ان يؤدي استخدام هذا الدش القاعدي بصورة مستمرة الى حدوث حمل خارج الرحم ويلحق الضرر بقناة فالوب .
  8. بالنسبة للنساء الحوامل عند استخدام الدش بطريقة مستمرة ممكن الممكن ان يؤدي الى حدوث ولادة مبكرة .
  9. عند الاصابة بالافرازات المهبليه للنساء فان استخدام الدش المهبلى يؤدي الى زياده الرائحة الكريهة للمهبل ويزيد من الافرازات المهبليه بصورة كبيرة ويتسبب بحدوث الم وحكه لدى النساء .

بعض أعراض الالتهابات المهبليةكيفية استخدام الدش المهبلي للالتهابات :

بيتادين دش مهبلى يستخدم لعلاج الالتهابات المهبلية فهو يحتوى علي اليود وهو  قاتل للبكتيريا سالبة الجرام وموجبة الجرام ويقضي على الفطريات والجراثيم ويستخدم تحت اشراف الطبيب .

يتم استخدامه بوضع 2 ملعفة من البيتادين علي لتر من الماء الدافئ ويستعمل كدش مهبلى مرة يوميا قبل النوم لمده اسبوعين واثناء فترة الدورة الشهرية قومي بالتشطيف من الخارج فقط ، وسوف نذكر لكم بعض الاعراض الناتجة عن الالتهابات المهبلية وهى :

  • وجود كميات كبيرة من الافرازات المهبلية وتكون بيضاء وسميكه وبها لزوجة وذو رائحة كريهة .
  • من الممكن تغير لون الافرازات الى اللون الاصفر او الاخضر .
  • الم عند حدوث العلاقة الحميمية .
  • احمرار بالمهبل وحدوث تورم به
  • حدوث حكة بمنطقة المهبل .
  • حدوث حرقة عند التبول .

الطريقة الصحية لغسل المهبل :

  • نقوم بغسيل الايدي بالطريقة الصحيحة .
  • قومي بتنظيف المنطقه الخارجية من المهبل بالماء والصابون الطبي ولا تستخدمي الصابون المعطر .
  • قومي بادخال كمية قليلة من الماء الدافئ الى المهبل وقومي بشطفه وتنظيفه ولا تستحدمي اى نوع من الدش المهبلى الا للضرورة القصوى ،يكفي استخدام الماء فقط .
  • يكون اتجاه التشطيف من الامام الى الخلف حتى تصلي الى فتحتة الشرج .
  • يجب تجفيف المهبل جيدا بعد التنظيف وذلك لان الماء يعتبر بيئه جيدة لنمو البكتيريا والفطريات .

ويمكنك الاستفاده من مواضيع اخري عبر الموقع عن تجربتي مع الالتهابات المهبليه

أضف تعليق