هل المضاد يبطل مفعول لصقات منع الحمل

تتعدد وتختلف وسائل منع الحمل ولكن دائما ما نوصي بضرورة اختيار المرأة للوسيلة التي تناسبها خاصه من حيث الأمان والفعالية ومن بين هذه الوسائل ما يعرف بلصقات منع الحمل فكثير ما يقابلنا العديد من التساؤلات التي تتعلق بذلك النوع من وسائل منع الحمل من ابرزها هل المضاد يبطل مفعول لصقات منع الحمل ؟ ولكن دعونا أولا ان نتعرف عليها فهي عباره عن لصقات تشبه تلك التي يتم استعمالها في الجروح وتكون بطول يبلغ حوالي من خمسه إلى ست سنتيمترات.

وتساهم هذه اللصقات بشكل كبير في إيقاف التبويض من خلال إصدارها لهرمون الأستروجين وهرمون آخر يشبه البروجسترون فهذه هي الهرمونات المسؤولة عن إطلاق البويضات بوجه عام بالإضافة الي انها تعمل علي جعل المخاط في عنق الرحم اكثر سمكا مما يؤدي الي صعوبة حركه الحيوانات المنوية في ذلك المخاط السميك وبالتالي عدم الاستطاعة في الوصول الي البويضة.

وخلال الفترة التي يتم وضع فيها هذه الوسيلة فهي تقوم بدورها علي اكمل وجه والذي يتمثل في إصدار الهرمونات التي تعمل علي منع حدوث الحمل من اجل ضمان ممارسه العلاقة الزوجية الحميمة بين الزوجين دون خوف من حدوث حمل غير مرتب له وهي نفس الوظيفة التي تقوم بها حبوب منع الحمل او غيرها من وسائل منع الحمل الأخرى ونظرا الي تعدد التساؤلات التي تدور حولها فسوف نتعرف من خلال ذلك المقال اجابه سؤال هل المضاد يبطل مفعول لصقات منع الحمل بالإضافة الي أهمها المعلومات المتعلقة بها واجابه سؤال هل المضاد يبطل مفعول شريحة منع الحمل ؟ أيضا.

هل المضاد يبطل مفعول لصقات منع الحمل ؟

في الواقع أنه لا يوجد تداخل بين الدوائيين فالمضاد لا يوجد له علاقه تداخل مع هذه الوسيلة لأنه من المتفق عليه ان المضادات الحيوية بوجه عام تعمل علي علاج العديد من المشكلات الصحية التي من الممكن ان تعاني منها المرأة وموانع الحمل تعمل علي وقف او منع حدوث الحمل الي فترات معينه فبالتالي لا يمكن ان يحدث أي خلط بينهما.

من خلال قسم اسئله واستشارات تعرف علي المزيد من المعلومات الهامه هنا أيضا : هل حبوب فيتامين د تبطل مفعول حبوب منع الحمل

 اهم ما تتميز به لصقات منع الحمل :

  •  سهوله الاستعمال :  فكل ما ستحتاجين اليه هو ان تقومي بتطبيقها علي جلدك بشكل مباشر مره واحده في أسبوع حتي تبدأ في القيام بوظيفتها وذلك علي عكس الحبوب التي قد تحتاج الي دقه اكثر وذاكره نشطه ليتم تناولها بانتظام وبشكل يومي.
  • مقاومه للماء : لا يمكن ان يتم سقوطها بسهوله لأنها تلتصق جيدا في الجسم فلا داعي الي وجود أي قلق بشأن الاستحمام أو ممارسة أي من الأنشطة خلال وضعها فيمكن للمرأة ان تمارس حياتها بشكل طبيعي أثناء استعمالها دون خوف.
  • عوده الخصوبة بشكل سريع : وذلك قد يحدث بعد التوقف عن استعمالها بشكل مباشر نتيجة الي انها تقوم بدورها لمده أسبوع واحد فقط من وضعها وفي حاله إذا لم يتم وضعها في الأسبوع التالي فمن الممكن أن يؤدي ذلك الي حدوث حمل.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامه هنا أيضا : متى يبدأ مفعول حبوب منع الحمل ميرسيلون

طريقه استخدام هذه الوسيلة :

لابد من ان يتم استعمالها على الجلد النظيف وفي منطقه خاليه من الشعر إما في الجزء العلوي من الأرداف أو البطن أو الذراع ولا يجب وضعها على منطقه الصدر مع ضرورة الحرص على أن تضعيها في نفس المكان كل مره ويتم استعمالها مره واحده في الأسبوع وهذا يعني أنه يتم وضعها ثلاث مرات شهريا لأنه غالبا ما تكون الدورة الشهرية عند المرأة في الأسبوع الرابع فيكون لا حاجه وقتها الي استخدام هذه اللصقات.

يجب وضعها في اليوم الأول بعد انتهاء الدورة الشهرية وفي نفس اليوم من كل أسبوع يتم وضع واحده جديده الي ان تأتي الدورة الشهرية التالية ولكن من الضروري أن تكوني دقيقة في مواعيد استخدامها كما يستلزم تثبيتها جيدا وفي حاله إذا حدث وسقطت أو تلفت على المرأة أن تضعها قبل مرور اربعه وعشرون ساعة من سقوطها.

طريقه إستخدام هذه الوسيله

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامه هنا أيضا : متى يبدأ مفعول حبوب منع الحمل للمرضعات

هل المضاد يبطل مفعول شريحة منع الحمل ؟

بوجه عام فأن المضاد الحيوي لا يؤثر علي هذه الوسيلة ولكن في كافه الأحوال يفضل ان يتم استشاره الطبيب أولا حيث يوجد هناك بعض من الأدوية التي من الممكن ان تعمل علي التقليل من فعالية وسائل منع الحمل ومن بين هذه الأدوية ادويه نقص المناعة البشرية ولكن هذا لا يعني ان ذلك ينطبق علي كافه المضادات الحيوية لذلك في حاله اقبالك علي تناول أي من المضادات الحيوية يجب عليكي ان تقومي بإخبار الطبيب عن وسيله منع الحمل التي تقومي باستعمالها.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامه هنا أيضا : هل الفيتامينات تبطل مفعول حبوب منع الحمل

اليه عمل شريحه منع الحمل :

في البداية فهي واحده من الوسائل التي يتم استعمالها من قبل المرأة في منع حدوث الحمل وهي عباره عن أنبوب صغير اكثر ما يميزه انه مرن يبلغ طوله الي ما يقرب من أربعون ملليمتر أي ما يعادل اربعه سنتيمتر ويقوم الطبيب بزرعها أو غرسها تحت الذراع الأعلى مع وضع مخدر موضعي ثم غلق الجرح بضماده طبيه وهذه الوسيلة تتميز بفعاليتها القوية في منع الحمل بنسبه من الممكن ان تصل الي تسعه وتسعون في المائة في حاله إذا تم استخدامها وزرعها بشكل صحيح اما بالنسبة الي النساء اللواتي تم الزرع لهن بطريقة خاطئة فإنهن سوف يحملن بعد سنة من الغرس.

وتتلخص اليه عمل هذه الشريحة في أنه عندما يتم وضعها تقوم بإطلاق هرمون البروجستوجين البديل لهرمون البروجسترون الطبيعي في الدم مما يؤدي الي التقليل من إنتاج البويضات شهرياً ويعيق من وصول الحيوانات المنوية إلى البويضة بالإضافة الي ان هذا الهرمون يعمل على إضعاف بطانة الرحم فيجعلها لا تتحمل دعم البويضة التي تم تخصيبها.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامه هنا أيضا : متى يبدأ مفعول حبوب منع الحمل مارفيلون

طريقه تركيب لصقات منع الحمل :

من الممكن ان يتم غرسها في أي وقت خلال الدورة الشهرية ولكن من الأفضل ان يتم غرسها خلال الخمس أيام الأولى من الدورة الشهرية من اجل ان يتم ضمان الحماية من عدم حدوث الحمل أما في حاله اذا تأخرتي عن هذه المدة فسوف تكونين معرضه الي حدوث الحمل لذلك يفضل ان يتم استعمال الواقي الأنثوي لمده سبع أيام.

وتستغرق عمليه تركيبها بضع من الدقائق فقط حيث سوف يعطيكي الطبيب حقنه لتخدير المنطقة في أعلى ذراعك ثم باستخدام أداة خاصه سوف يقوم الطبيب بحقن القضيب البلاستيكي الصغير في الجزء العلوي من ذراعك.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامه هنا أيضا : متى يبدأ مفعول حبوب منع الحمل ميكروجينون

شريحه منع الحمل ومزايا استعمالها :

هذه المميزات هي التي تجعل بعض النساء تفضل استعمال هذه الوسيلة تحديدا ومن ابرزها ان فعاليتها تستمر لمده ثلاث سنوات مما لا يجعلها مرتبطة بالتذكر او النسيان مثل الحبوب بالإضافة الي انها امنه علي الرضاعة الطبيعية ولا تفقدك الرغبة الجنسية كما انها تعمل علي حمايتك من الإصابة بكل من التهابات الحوض او سرطان الرحم وتعمل علي التقليل من غزاره دم الدورة الشهرية.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامه هنا أيضا : متى اشرب حبوب منع الحمل بعد الاجهاض

 لصقات منع الحمل وموانع استعمالها :

قبل ان تقومي باستعمال هذه الوسيلة لابد من ان تقومي باستشارة الطبيب أولا من اجل ان تتأكدي من أنها مناسبه بالنسبة لكي حيث أنه يوجد هناك بعض من الحالات التي لا يمكن فيها ان يتم اللجوء الي استعمال هذه الوسيلة بأي شكل من الاشكال وسوف نتعرف من خلال هذه الفقرة علي ابرزها وهي كما يوضح لنا في التالي :

  • فلا يجوز أن يتم استعمال هذه الوسيلة بأي شكل من الاشكال من قبل المرأة المدخنة لأنها بذلك تعرض نفسها لأمراض خطيرة مثل جلطات الدم أو النوبات القلبية.
  • عند الإصابة ببعض الأمراض مثل أمراض القلب او ارتفاع ضغط الدم بالإضافة الي سرطان الثدي أيضا وكذلك المرأة المصابة بالبدانة.
  • في حاله الشك في وجود حمل لا يصلح استعمال هذه الوسيلة كما لا يمكن استعمالها أيضا من قبل المرأة المرضع وفي حاله اذا كانت المرأة قد تجاوزت الخمسة وثلاثون من عمرها فلابد من استشاره الطبيب أولا قبل ان تقوم باستعمالها.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامه هنا أيضا : متى اشرب حبوب منع الحمل بعد الدورة

عيوب شريحة منع الحمل :

بعد ان تعرفنا علي اجابه سؤال هل المضاد يبطل مفعول لصقات منع الحمل ؟ فسوف نتعرف من خلال هذه الفقرة علي ابرز الاثار الجانبية لشريحه منع الحمل وهي كما يوضح لنا في التالي :

هذه الوسيلة من الممكن ان تتسبب في تعرضك الي الإصابة ببعض من الاثار الجانبية لذلك سوف نقدم لكي عزيزتي المرأة من خلال هذه الفقرة ابرز اثارها الجانبية وهي كما يوضح لنا في التالي :

  • عدم انتظام الدورة الشهرية كما انه من الممكن ان تعاني بعض من النساء من النزف المنقطع وقد يستمر ذلك لمده طويله قد تبلغ سنه.
  • الشعور بالصداع بالإضافة الي حدوث بعض من التغيرات الهرمونية من ابرزها زياده إفراز الدهون في البشرة مما يسبب ظهور حب الشباب.
  • اضطراب المزاج بالإضافة الي الشعور بألم في الثديين والتورم وظهور بعض من الكدمات الزرقاء خاصه عند استخدامها للمرة الأولى.
  • بعض النساء يحدث لهن زياده في الوزن في خاصه وقت استعمال هذه الوسيلة بالإضافة الي انها ليست وسيله للوقاية من الأمراض المنقولة جنسياً مثل الواقي الذكري أو الأنثوي.
  • من الممكن ان تسبب في حدوث التهابات في الجلد في المكان الذي وضعت فيه ولكن يحدث هذا في حالات نادره وفي حاله إذا حدث يتم معالجته بالمضادات الحيوية.

لا داعي الي القلق الكثير في حاله ظهور أي من الاعراض السابقة حيث ان الأعراض الجانبية لهذه الشريحة عاده ما تتوقف في الشهور الأولى وتنتهي أما في حاله إذا استمرت هذه الأعراض فتره كبير فلابد من استشاره الطبيب علي الفور.

يجب ان تعلمي ايضا ان هذه الوسيله من الممكن ان تتفاعل مع بعض من الادويه مما قد يؤدي ذلك الي جعلك الي معرضه لحدوث حمل ومن خلال هذه الفقره سوف نتعرف علي ابرز تفاعلاتها ايضا وهي كما يوضح لنا في التالي :

  • الادويه التي يتم استعمالها في علاج كل من الصرع او السل او التهاب السحايا.
  • المكملات الغذائيه بالاضافه الي بعض من المضادات الحيويه.
  • أدوية الإنزيمات بالاضافه الي الادويه التي يتم استعمالها في علاج فيروس متلازمة نقص المناعة البشري المعروف بالإيدز.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامه هنا ايضا : هل حبوب الحديد تبطل مفعول حبوب منع الحمل

موانع غرس الشريحة :

يوجد هناك بعض من النساء التي يجب عليهن عدم استعمال هذه الوسيله في منع حدوث الحمل ومن خلال هذه الفقره سوف نتعرف علي هولاء النساء وهم كما يوضح لنا في النقاط التاليه :

  • في حاله اذا  كنتي تريدين الإنجاب خلال مده ثلاث سنوات لأن بعد إزاله هذه الوسيله سوف تعود لك الخصوبة بعد سنه.
  • يحذر استعمال هذه الوسيلة في حاله إذا كنتي تعتقدين أنك حامل او في حاله اذا  أصبتي بنزيف حاد.
  • كما لا يجب ان يتم استعمالها ايضا في حاله اذا كان لديك أو لدى أحد أفراد عائلتك تاريخ مرضي في أمراض القلب او السكته الدماغيه او في حاله اذا حدث نزيف في كل مرة تمارسين فيها العلاقة الزوجية الحميمة.
  • إن كنتي ممن يعانون من أمراض الأوعية الدمويه او أمراض الكبد او في حاله اذا كنتي تعانين من الصداع النصفي باستمرار فلا تقومي باستعمال هذه الوسيله لأنها تسبب الصداع.
  • اذا كنتي قد عانيتي من سرطان الثدي في الماضي أو اذا كان أحد أفراد أسرتك يعاني منه لا تقومي باستعمال هذه الوسيله بالاضافه الي عدم استعمالها ايضا في حاله اذا كانت عظامك ضعيفه او لديك بوادر الإصابة بمرض هشاشة العظام او في حاله اذا  كنتي تعانين من مرض السكري.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامه هنا أيضا :

متى يبدأ مفعول حبوب منع الحمل ميرسيلون

هل المرامية تبطل مفعول حبوب منع الحمل

ومن هنا نكون قد وصلنا الي ختام موضوع مقالنا اليوم ونأمل ان نكون قد قدمنا لك عزيزي القارئ كل ما ترغب في التعرف عليه من معلومات هامه وذلك من خلال التعرف علي كل ما يخص لاصقات وشرائح منع الحمل عن طريق التعرف علي اجابه سؤال كل من هل المضاد يبطل مفعول لصقات منع الحمل ؟ وهل المضاد يبطل مفعول شريحة منع الحمل ؟ بالإضافة الي التعرف علي مميزات كل منهما واثارهم الجانبية.

كما نكون قد تعرفنا علي موانع غرس الشريحة وكيفيه استعمال كل من اللصقات والشريحة وفي حاله اذا كنت ترغب عزيزي القارئ في الحصول علي المزيد من المعلومات او طرح اي من التساؤلات او الاستفسارات فقط كل ما هو عليك ان تقوم بالتواصل معانا من خلال التعليقات ونستودعكم الله الي ان نلقاكم في مقال اخر.

أضف تعليق