متى يتوقف النزيف بعد الولادة القيصرية

متى يتوقف النزيف بعد الولادة القيصرية ؟ يعتبر هذا السؤال من الاسئله الشائعه بين العديد من النساء حيث تعتبر مرحله الولاده وما يليها من مراحل فترات تحتاج فيها المرأه الي كل من الرعايه والدعم والاهتمام وخاصه في حاله اذا كانت الولاده الاولي للمرأه حيث تشعر العديد من النساء اللواتي يتعافين من العمليه القيصريه بالقلق من مخاطر هذه الجراحه في الولادات اللاحقه ومن المخاطر الناتجه عنها ومن خلال هذا المقال سنتعرف علي اجابه سؤال متى يتوقف النزيف بعد الولادة القيصرية ؟ بالاضافه الي معرفه علي الاسباب التي تؤدي الي نزوله.

متى يتوقف النزيف بعد الولادة القيصرية ؟

قد اثبتت العديد من الدراسات والابحاث ان مده تدفق هذا الدم قد تتراوح ما بين اسبوعين حتي سته اسابيع ولكن تختلف هذه المده من بين امرأه لاخري وقد يحدث ايضا تفاوت للمرأه نفسها من ولاده لاخري بالاضافه الي انه قد لاحظ ايضا ان هذه المده لا ترتبط بطريقه الولاده سواء كانت قيصريه او طبيعيه ولكنها ترتبط بطبيعه جسم المرأه وحصولها علي كميه من الراحه الكافيه وكذلك التغذيه الجيده بعد ولادتها.

من خلال قسم امومه وطفوله تعرفي علي المزيد من المعلومات الهامه هنا ايضا : متى اشرب القرفه في الشهر التاسع

ما هي فتره النزيف بعد الولادة القيصرية ؟

هي الفتره التي تلي عمليه الولاده القيصريه بشكل مباشر بالاضافه الي انه المرأه تعاني في هذه الفتره من بعض من الالام الحاده او التقلصات في منطقه كل من البطن او الظهر وتختلف هذه الفتره من أمرأه الي اخري.

ما هي فتره النزيف بعد الولادة القيصرية

ما هو نزيف ما بعد الولاده ؟

هو عباره عن الدم الذي يتم خروجه من رحم المرأه من خلال المهبل بعد عمليه الولاده بشكل مباشر ويستمر هذا الدم في النزول من الرحم الي مده من الممكن ان تتراوح ما بين اسبوعين الي سته اسابيع بما يقرب من اربعين يوم تقريبا وخلال هذه الفتره يظل رحم المرأه في الانقباض وهذا من اجل التخلص من كل من الدم والانسجه الزائده التي تكونت خلال تكون الجنين.

وهو امر طبيعي جدا يحدث لجميع النساء بعد عمليه الولاده سواء كانت ولاده قيصريه او طبيعيه لهذا لا داعي لاي خوف او قلق.

تعرفي علي المزيد من المعلومات الهامه هنا ايضا : تجاربكم مع الولادة القيصرية

كميه الدم بعد عمليه الولاده القيصريه :

ان كميه الدم في هذا النوع من الولاده تكون اقل بكثير علي عكس اذا تمت مقارنتها بكميه الدم في الولاده الطبيعيه ولكن بالرغم من هذا فإن المرأه في الغالب تمر بنفس المراحل حيث يكون الدم غزير بعض الشئ في الايام التي تلي عمليه الولاده بشكل مباشر وبعد ذلك يبدأ في التراجع حتي يقل بشكل تدريجي.

بالاضافه الي انه قد يحدث ايضا تغير في اللون بمرور الوقت حتي يختفي تماما ويتم التأكد من علامات انقطاعه من خلال ملاحظه حدوث الي انقطاع نزول الدم بشكل تام بالاضافه الي رؤيه القصه البيضاء او عند حلول اليوم الاربعبن فما زاد عن اربعين يوم قد يستلزم الامر الي الذهاب الي الطبيب.

اسباب قله النزيف بعد عمليه الولاده القيصريه :

  • ينتج هذا الدم نتيجه الي انفصال المشيمه عن جدار الرحم اثناء عمليه الولاده مما يؤدي الي حدوث نزيف في الاوعيه الدمويه في بطانه الرحم لدي المرأه وبعد ذلك يبدأ رحم المرأه في الانقباض بشكل تدريجي حتي يتم توقف نزول الدم ويحدث التئام في الاوعيه الدمويه.
  • في بدايه الامر يكون الدم غزير وذ لونه احمر بالاضافه الي انه يحتوي علي بعض من التجمعات الدمويه المتجلطه وبعد ذلك يتحول لون الدم الي اللون الوردي ثم يتحول الي اللون الابيض الذي يكون مائل الي الصفار بعد الشئ ويكون ذلك تحديدا نهايه فتره هذا النزيف.
  • ان الحصول علي كل من التغذيه الصحيه والراحه يساهم بشكل كبير في التئام الجرح بشكل سريع بالاضافه الي انه يساعد ايضا في رجوع الرحم الي مكانه الطبيعي.
  • يتوقف هذا التدفق في عمليه الولاده القيصريه اسرع من اذا تمت مقارنته بالولاده الطبيعيه وهذا يرجع الي تنظيف الرحم بشكل يدوي من قبل كل من الطبيب او فريق التمريض اما بالنسبه الي الولاد الطبيعيه فقد تزداد هذه المده وهذا يرجع الي ان الرحم يأخذ لاوقتا طويلا حتي يقوم بتنظيف نفسه واخراج كافه الافرازات.
  • المرأه التي خضعت الي الولاده القيصريه من الممكن ان تشعر بأن معدل تدفق الدم قد ينقطع بشكل اسرع من او يخف تماما مبكرا عن غيرها من الامهات التي قومن بانجاب اطفالهن عبر الولاده الطبيعيه ولكن علي الرغم من هذا فإن كل من الافرازات المدممه او  البيضائ المائله الي اللون الاصفر سوف تستمر حتي نهايه فتره هذا النزيف.
  • كل من الراحه التامه وتناول الاطعمه الصحيه المغذيه والجيده بالاضافه الي الرضاعه الطبيعيه ايضا بعد عمليه الولاده القيصريه يعمل عل يالزياده من معدل هرمون البرولاكتين مما يؤدي الي مساعده الرحم في الانقباض والرجوع الي مكانه الطبيعي بشكل اسرع بالاضافه الي قله تدفق الدم والشفاء منه سريعا.
  • مما يجعلنا نوصي كافه الامهات بالاهتمام بالتغذيه السليمه والمتوازنه بعد عمليه الولاده مع شرب كميات كبيره من السوائل والحرص علي الراحه التامه.

تعرفي علي المزيد من المعلومات الهامه هنا ايضا : تجربتي مع زيت الزيتون لتسهيل الولادة

الاسباب التي تؤدي الي نزول الدم بعد الولاده :

من الامور الطبيعيه التي من المفترض ان تتعرض لها كل امرأه بعد عمليه الولاده هو خروج هذا الدم وهذا يعود الي حدوث بعض من التغيرات الهرمونيه التي تعمل علي انقباض الرحم مرات متتاليه وبالتالي سوف تعمل هذا الانقباضات علي التخلص من كافه الانسجه المشيمه المتبيقه وكذلك الدم المتبقي.

كما ان ذلك يساعد ايضا في موضوع المشيمه ورجوع الرحم الي حجمه الطبيعي قبل حدوث الحمل مجدد وفي الواقع هذه الفتره تمر بسلام وامان علي معظم النساء ولكن علي الرغم من ذلك فيوجد بعض من الحالات التي من الممكن يحدث لها نزيف شديد جدا وفي هذه الحاله سوف تستطيع المرأه ان تفرق بين النزيف الطبيعي والنزيف الغير طبيعي وهو كالاتي :

  • في حاله اذا حدث تدفق الي الدم بكميات كبيره جدا لدرجه ان يؤدي الي غرق الفوطه الصحيه ذات الحجم الكبير في اقل من ساعه واحده.
  • عند نزول كل من التكتلات او الانسجه الدمويه بحجم كبير ومبالغ فيه مع الدم بحيث تكون في حجم البرقوق او اكبر منه بالاضافه الي انه في حاله اذا كان معدل تدفق الدم من الرحم لا يقل ولا يتوقف مع مرور الوقت فإن هذا يدل ايضا علي ان النزيف غير طبيعي.
  • اذا تعرضت المرأه الي هذه الحاله فأنها تشعر بالضعف الشديد بالاضافه الي حدوث تشويش في الرؤيه وفي بعض من الحالات من الممكن ان تشعر المرأه بالدوار والغثيان كما انها من الممكن ان تعاني ايضا من حدوث زياده في معدل ضربات القلب او التعرض الي الاغماء.

في هذه الحاله من الضروري علي المرأه ان تقوم بالذهاب الي الطبيب علي الفور فلابد من التدخل الطبي فور ملاحظه اي من هذه الاعراض من اجل ان يأخذ الطبيب كافه الاجراءات التي تعمل علي حمايه المرأه لان التهاون في هذا الامر من الممكن ان يؤدي بحياتها.

تعرفي علي المزيد من المعلومات الهامه هنا ايضا : تجربتي في التخلص من الكرش بعد الولادة

الاسباب التي تؤدي الي نزول الدم بعد الولاده

نصائح يجب فعلها أثناء فتره هذا النزيف :

تعتبر هذه الفتره من الفترات المهمه جدا في حياه المرأه لهذا من الضروري ان تقوم المراه باتباع هذه النصائح بشكل جيد من اجل ان لا يتأثر جسمها بشكل سلبي كما انه من الممكن ان يؤدي إلى وفاتها ومن بين هذه النصائح ما يوضح لنا في التالي :

  • من الضروري ان يتم الابتعاد عن اي من تيارات الهواء البارد في هذه الفتره حيث أن معظم النساء من الممكن ان تتعرض الي هذا  الهواء وبالتالي سوف يؤثر على صحه الجسم عموما.
  • لا يمكن للمرأه بعد الولاده أن تقوم بحمل اي شئ من الأشياء الثقيله وهذا لان جسم المرأه بوجه عام وظهرها بوجه خاص من الممكن ان يكون مجهداً بشكل كبير مما قد يؤثر على المرأه فيما بعد.
  • تعتبر عدم الراحه من بعد عمليه الولاده من الأمور التي تؤثر على الجسم بشكل كبير مما يؤدي الي اصابه المرأه بالتعب والضعف العام.
  • يجب أن تستغل المرأه أي فتره ينام فيها طفلها وتنام هي أيضا فالنوم لفترات كافيه يعمل علي راحه جسم المرأه بالاضافه الي عقلها ايضا من اجل ان تستطيع أن تقاوم مع صغيرها عندما يستيقظ.
  • كما يجب علي المرأه أن تقوم بشرب كميات كبيره من المشروبات الساخنه حتى تستطيع أن تتخلص من دماء النفاس الفاسده إذ تعمل هذه المشروبات على تنظيف وتطهير الرحم بشكل سريع.
  • يجب أن تهتم المرأه بنظافتها الشخصيه بشكل جيد لأنها من الأمور التي تحسن من نفسيه المرأه في هذه الفتره.
  • ارتداء الملابس القطنيه الفضفاضه حيث يكون جرح الولاده القيصريه في أسفل البطن بشكل افقي ويتم غلقه بغرز قابله الي الذوبان ومن ثم يغطى بضماده مقاومه للماء لعده أيام والتي من الممكن ان يتم إزالتها لغسل مكان الجرح برفق باستعمال الماء وتجفيفه جيدا أو تركه مكشوفا حتى يجف وارتداء الملابس القطنيه المريحه والفضفاضه من اجل ان لا يتم الضغط على الجرح إذ يستغرق شفاؤه التام من سته الي عشر أسابيع من بعد عمليه الولاده.
  • يجب عدم الاهمال في الموعد المحدد من قبل الطبيب للمتابعه بعد عمليه الولاده القيصريه وهذا من اجل ان يتم الاطمئنان علي وضع الرحم والتئام الجرح بالاضافه الي ضروره اخبار الطبيب عند ملاحظه اي تطورات غير طبيعبه مثل النزيف الشديد او حدوث ارتفاع في درجه حراره الجسم.
  • استعمال الفوط الصحيه العاديه فقط بالاضافه الي عدم استعمال السدادات القطنيه لانها من الممكن ان تنقل البكتيريا إلى الرحم والجهاز التناسلي الذي لا يزال في فتره تعافيه بعد الولاده.
  • ضروره الحفاظ على نظافه منطقه العجان من خلال غسلها بالماء الفاتر بعد كل مره يتم استخدام الحمام فيها أو تغير فيها الفوطه الصحيه وتجفيف المنطقه بلطف من خلال استعمال المنديل.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامه هنا ايضا :

متى اشرب الحليب بعد الولادة القيصرية

كم ساعة ينام الطفل حديث الولادة

ومن هنا وفي ختاما لهذا الموضوع نكون قد تعرفنا علي اجابه سؤال متى يتوقف النزيف بعد الولادة القيصرية ؟ بالاضافه الي التعرف علي اجابه سؤال كل من ما هي فتره النزيف بعد الولادة القيصرية ؟ او ما هو نزيف ما بعد الولاده ؟ كما نكون قد تعرفنا ايضا علي كميه الدم بعد عمليه الولاده القيصريه واسباب قله النزيف بعد عمليه الولاده القيصريه.

بالاضافه الي التعرف علي الاسباب التي تؤدي الي نزول الدم بعد الولاده واهم النصائح التي يجب فعلها أثناء فتره هذا النزيف وفي حاله رغبتك عزيزي القارئ في التعرف علي المزيد من المعلومات الهامه او طرح اي من الاستفسارات او التفاعلات كل ما عليك هو التواصل معانا من خلال التعليقات.

أضف تعليق