متى اشرب الحليب بعد الولادة القيصرية

هناك بعض من النساء يعتقد ان بمجرد أن يقومن من إجراء الولادة القيصريه سوف تنتهي آلام وتزول تماما بالاضافه الي انتهاء أعراض فترة الحمل ايضا ولكن في حقيقة الأمر ومن المؤسف أن عمليه الولادة خاصه في حاله اذا كانت ولادة قيصرية فتبدأ من بعدها المرأه رحلة جديدة وأخرى من الألم ولكنها تكون قصيرة اذا تمت مقارنتها بفتره الحمل ولكن هناك سؤال يتساءل عنه العديد من النساء ويرغبن في التعرف علي اجابته وهو سؤال متى اشرب الحليب بعد الولادة القيصرية ؟

وهذا يرجع الي إنه من المتعارف عليه بأن جرح الولادة القيصرية من الممكن ان يتسبب بنسبه ما في الشعور ببعض من الالام بالاضافه الي  الحرقان خاصه في منطقة العملية كما أنه يحول دون القدرة على الحركة بسهولة أو الوقوف ولهذا تكون المرأه خائفه من تناول اي شئ ينتج عنه اثار جانبيه تضر بصحتها خاصه معدتها ويزداد الامر سوء ومن خلال هذا المقال سوف نتعرف علي اجابه سؤال متى اشرب الحليب بعد الولادة القيصرية ؟ بالاضافه الي التعرف علي اهم النصائح التي لابد من اتباعها بعد اجراء هذه العمليه.

متى اشرب الحليب بعد الولادة القيصرية ؟

متى اشرب الحليب بعد الولادة القيصرية ؟ طرحت احدي الامهات هذا السؤال علي مجموعه من النساء التي كان لديهم خبرات سابقه حول كل من الحمل والولاده والرضاعه.

فأجابتها احدي الامهات قائله : عزيزتي لا يوجد اي شئ يمنعك من شرب الحليب اذا كنت بدأتي في اخراج الغازات ومعدتك اشتغلت وتأكلين بشكل طبيعي ولا يوجد علاقه بين كل من الحليب والولاده القيصريه الا في حاله اذا كنتي تعانين انت او طفلك الرضيع من حساسيه تجاه الالبان وحمد الله علي سلامتك مع تمنياتي لك بدوام الصحه والعافيه.

متى اشرب الحليب بعد الولادة القيصرية

من خلال قسم امومه وطفوله تعرفي علي المزيد من المعلومات الهامه هنا ايضا : متى اشرب البردقوش والمراميه للحمل

متى يلتئم جرح الولادة القيصرية ؟

متى يلتئم جرح الولادة القيصرية ؟ تتساءل العديد من النساء ايضا عن إجابة هذا السؤال بالاضافه الي انه هل من الممكن ان يؤثر الأكل الذي تم منعه بعد اجراء عمليه الولادة القيصرية بعد مرور الوقت المتعارف عليه لالتئام الجروح ؟

  • سوف تكون الإجابة نعم حيث إن وقت التئام جرح الولادة القيصرية المتعارف عليه يتراوح ما بين أربعة أسابيع إلى ستة أسابيع ويكون هذا الوقت الطبيعي ولكن من الممكن ان تختلف هذه المدة من حالة إلى أخرى وهذا يرجع الي مدي اتباعك الي كل من الإرشادات الطبية والنصائح الغذائية التي تساعدك على التئام الجرح.
  • بالاضافه الي انه من الممكن أن يتسبب اتباعك لنظام صحي خاطئ أو الحركة بشكل خاطئ الي حدوث نزيف في الجرح كما ان القيام بمجهود زائد من الممكن ان يؤدي الي بطء التئام الجرح الخاص بالعملية لأكثر من تلك المدة فمن الممكن ان يصل في هذه الحاله إلى ستة أشهر حتي يلتئم.

مرحله ما بعد الولادة القيصرية :

ان منع بعض من العناصر الغذائية عن المرأة التي قامت بالخضوع الي اجراء عمليه الولاده القيصريه امر طبيعى حيث ان جرح الولادة يكون في منطقه البطن ويلزمه وقت حتى يتم التئامه بشكل تام ومن اجل هذا فإن الطبيب المعالج يقوم بالزام المرأة بمنع تناول اي طعام نهائيًا لمدة لا تقل عن اثنا عشر ساعة حتى يتم التأكد من عودة الأمعاء في مكانها الطبيعي الذي يوجد في الجسم.

الأكل الذي يتم منع المرأة من تناولها بشكل نهائي بعد اجراء الولادة القيصرية بشكل مباشر هو كل من الماء او الطعام او أي شيء وهذا ما يعني ان تكون المرأه صائمة لمدة لا تقل عن اثنا عشر ساعه وبعدها يمكنها الأكل ولكن بعناصر غذائية محددة سوف يتم ذكرها بشكل مفصل في الفقرات التاليه وذلك لأن الجرح يلتئم في مدة تتراوح من اربع أسابيع إلى ست أسابيع باختلاف كل امرأة عن الأخرى كما ذكرنا هذا من قبل.

يمكن للمرأه بعد الانتهاء من الفترة التي قام الطبيب بتحديدها للمرأه بعد عمليه الولادة القيصريه شرب الماء بالإضافة الي شرب بعض من المشروبات الصحيه خاصه التي تكون دافئه منها مشروب المغات او شوربة الدجاج وكذلك بعض من الأكلات المستمرة معها لحين التئام الجرح كما أنه يوجد هناك ايضا العديد من الأطعمة الممنوعة وسوف نقوم بشرحها ايضا خلال الفقرات القادمه.

تعرفي علي المزيد من المعلومات الهامه هنا ايضا : تجربتي مع زيت الزيتون لتسهيل الولادة

العناصر الغذائية المفيدة بعد عمليه الولادة القيصريه :

يوجد بعض من الأطعمة التي تحتوي على عناصر غذائية تعمل علي مساعدة المرأه بعد الولاده سواء كانت قيصريه او طبيعيه وسوف نقوم بعرضها اليكي وهي كما يوضح امامك في التالي :

  • الأطعمة التي تحتوي على عنصر الحديد تعتبر من أفضل الأطعمة التي لابد من تناولها بعد الولادة القيصرية فهي تعمل بشكل فعال علي مساعده المرأه على التعزيز من صحتها بالاضافه الي وقايتها من خطر الإصابة بفقر الدم ككثير من السيدات.
  • ومن امثله هذه الأطعمة كل من الكبد او العسل الأسود بالاضافه الي بعض من الفواكه خاصه التين ولكن لابد من مراعاة أخذ الأطعمة بالكمية اللازمة للأم المرضعة لطفلها رضاعة طبيعية وهي عباره عن تسعه مللي جرام في اليوم الواحد من عنصر الحديد الذي يوجد في الأطعمة الغذائية.
  • شرب السوائل بالمعدل الطبيعي للإنسان في اليوم الواحد خاصه شرب اثنين لتر من المياه علي الاقل حيث تساعد المياه على الوقاية من الإصابة بالجفاف بعد الولادة القيصرية بالاضافه الي انها تعمل علي تجنب الإصابة بالإمساك كما ان شرب المشروبات الدافئة التي تعتبر سوائل مثل كل من الحلبة او الشاي الأخضر بالاضافه الي العصائر الغير الحمضية ايضا.
  • لابد من وجود الحبوب الكاملة في النظام الغذائي مثل تناول كل من المكسرات والخضروات او الفواكه بالاضافه الي كل من الزنجبيل والثوم والكمون وحبوب السمسم.
  • يفضل شرب منتجات الألبان قليلة الدسم وهذا يرجع الي احتوائها علي العديد من فيتامينات مثل كل من فيتامين د او فيتامين ب كذلك من اجل الحصول على عنصر الكالسيوم الذي لابد من تواجده في طعام المرأة بعد الولادة القيصريه وهذا من اجل تحفيز إفراز حليب الأم لإرضاع الطفل
  • بالاضافه الي ان عنصر الكالسيوم يساعد بشكل كبير في التعزيز من صحة الأم وتقوية عظامها بالاضافه الي وقاية المرأه من هشاشة العظام وتقويتها هي والأسنان وكذلك يعمل علي المساعدة على الاسترخاء العضلي.
  • تعتبر الكمية المناسبة للأم في اليوم من عنصر الكالسيوم هي الف مللي جرام وهذا يرجع الي إن الطفل يستهلك حوالي مائتان وخمسون أو ثلاثمائه وخمسون مللي جرام من هذا الكالسيوم عن طريق الرضاعة ومن الممكن ان يتم الحصول علي هذا العنصر في السبانخ كذلك.
  • يجب توزيع هذه العناصر الغذائية المختلفة للمرأه بعد خضوعها الي هذه العمليه على مدار اليوم في فترات مختلفة مع ضروره الحرص على تناول ثلاث وجبات أساسية في اليوم الواحد.

العناصر الغذائية المفيدة بعد عمليه الولادة القيصريه

تعرفي علي المزيد من المعلومات الهامه هنا ايضا : تجربتي مع الحلبه والولاده

الأطعمة الممنوعة بعد الولادة القيصريه :

  • الطعام الذي يحتوي علي العديد من التوابل حيث إن التوابل من الممكن ان تتسبب في حدوث العديد من المشاكل خاصه في معده المرأة بالاضافه الي انها من الممكن أن تؤثر على كل من لبن الأم او رضاعة الطفل.
  • وجبات المطاعم السريعة فهذه الواجبات ليست صحية بالاضافه الي انها غير غنية بأية عناصر غذائية تفيد اي من الأم او طفلها بالإضافة الي ضروره تجنب المقليات والطعام الذي يحتوي على نسبة عالية من الدهون.
  • الأرز الأبيض يعتبر من الاطعمه الممنوعه بعد عمليه الولادة القيصريه فلابد من تجنبه لمدة لا تقل عن ثلاث أيام وبعد ذلك يمكن تناوله.
  • المشروبات التي تحتوي على ماده الكافيين بكميات كبيره مثل كل من الشاي او القهوة أو النسكافيه فهذه المشروبات تندرج ضمن الأكل الممنوع بعد الولادة القيصرية ولابد من تجنبها ومحاوله التقليل منها.
  • تجنب الطعام الذي يؤثر على كل من القولون او عملية الإخراج مثل القرنبيط  او العدس لمدة لا تقل عن اربعين يوم من بعد وقت الولادة القيصرية وهذا من اجل ان لا تؤثر هذه الاطعمه على الهضم او تتسبب في حدوث مشاكل في المعدة.
  • منع شرب المشروبات الكحولية فيحذر تناولها بعد عمليه الولادة القيصرية بالإضافة الي منع التدخين ايضا وكذلك كل من المياه الغازية او العصائر التي تحتوي على مواد حافظة ونسبة عالية من السكر.
  • الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكريات او الحلويات فلابد من التقليل من تناولها حيث انها لا تساهم في تلائم الجرح بسرعة.

الأكل المسموح بعد عمليه الولادة القيصرية :

  • ان الشوربه تعتبر من المأكولات المفيدة للمرأه الوالده خاصة في الأيام التي تلي وقت الولادة بشكل مباشر وهذا يرجع الي احتوائها علي العديد من العناصر الغذائية المفيدة لجسد المرأة بالإضافة الي كونها سريعة الهضم ومريحة لحركة الأمعاء مثل كل من شوربة الدجاج او شوربة الخضار بالإضافة الي شوربة الشوفان ايضا.
  • يفضل استبدال الخبز العادي بالدقيق الأبيض إلى الخبز الذي يتم صنعه من الشوفان أو الدقيق الأسمر وهذا يرجع الي سهوله هضمه بالاضافه الي انه مريح للمعدة.
  • الأطعمة التي تحتوي علي بروتينات حيث إنها تعمل على مساعدة الجسم علي الشفاء او التئام الجرح الناتج عن الولادة القيصرية بشكل سريع ومن امثله الاطعمه التي تحتوي علي البروتين كل من اللحوم او الدواجن بالإضافة الي المكسرات ومنتجات الألبان ايضا.
  • تناول الأطعمة التي تحتوي علي كميه مناسبه من الألياف وهذا لما لها من دور هام في المساعدة المرأة علي عملية الإخراج التي تكون من الامور الصعبة بعد الولادة القيصرية بالاضافه الي الوقاية من الإصابة بالإمساك وتوجد الالياف في كل من الخضروات او الفواكه بالإضافة الي ضروره  التقليل من الكربوهيدرات.
  • يفضل تناول الأطعمة التي تحتوي على عنصر فيتامين سي بالاضافه الي احتواء الفيتامينات المختلفة التي تكون مفيدة للجسم لحفظ الأم من الاصابه بالعدوى او الأمراض وهذا من اجل التعزيز من عمل الجهاز المناعي للمرأه وتوجد في كل من الجوافة او البطيخ بالإضافة إلى البروكلي والبرتقال.

تعرفي علي المزيد من المعلومات الهامه هنا ايضا : تجاربكم مع الولادة القيصرية

طريقة النوم الصحيحة بعد الولادة القيصرية :

النوم على الظهر : يعتبر من أكثر الأوضاع المريحة في الأسابيع الأولى بعد الولاده في بعض الحالات وهذا من اجل عدم وجود اي ضغط على الجرح ومن اجل الحصول علي المزيد من الراحة يمكنك وضع وسادة تحت الركبتين  ومن سلبيات هذه الوضعية صعوبة النهوض من الفراش بالاضافه الي أنها لا تناسب السيدات التي يعانين من عدم انتظام ضغط الدم ومن اجل تفادي هذه السلبيات ننصحك بالنوم على جنبك أولا ثم النهوض من الفراش.

النوم على الجنب : هذه الوضعية تعتبر  أكثر راحه من الوضعية السابقة حيث انه لا يوجد بها اي ضغط على الجرح بالاضافه الي أنها اكثر سهوله عند النهوض من الفراش ويساعد النوم على الجانب الأيسر في سريان الدم بالجسم بشكل مثالي بالاضافه الي انه يعمل علي التحسين من عملية الهضم وتعد الوضعية الأمثل للسيدات التي يعانين من عدم انتظام ضغط الدم.

رفع الجزء العلوي من الجسم : في هذه الوضعية من الممكن ان يتم بها سند الجزء العلوي من الجسم  من خلال استعمال عدد من الوسادات فإن هذا سوف يساهم على التحسين من كل من النوم والتنفس خاصة في حاله إذا كنت تعانين من انقطاع النفس في أثناء النوم.

النوم بصورة مستقيمة : في حاله إذا لم تشعري بالراحة في الوضعيات السابقةيمكنك النوم على كرسي أو كنبة من خلال وضع عدد من الوسادات لرفع جسمك فإن هذه الوضعية سوف تسهل عليكي النهوض من النوم بالاضافه الي تسهيل عمليه الرضاعة الطبيعية.

طريقة النوم الصحيحة بعد الولادة القيصرية

نصائح بعد عمليه الولادة القيصرية :

  • لابد من تجنب رفع الأشياء الثقيلة وهذا من اجل تجنب فتح الجرح او تلوثه.
  • من الممكن ان تقوم المرأه ببعض من التمارين الرياضية مثل تمرين المشي حيث إن هذا سوف يساعد بشكل كبير في التخفيف من الشعور بالألم بالاضافه الي أنه سيقلل من خطر الإصابة بحدوث تجلط في الدم.
  • ان كل من التغذية الصحيحه او شرب المشروبات الصحيه بعد عمليه الولادة القيصرية يعتبر من الأمور الضروريه والتي سوف تساعد المرأه بشكل كبير في استعادة الجسم لطاقته وصحته.
  • من الضروري أن تأخذ المرأه قسط كافي من الراحة والنوم لان هذا الامر سوف يساهم بشكل كبير في الاسراع من الشفاء والتعافي.
  • التحرك ببطء بعد العملية مباشرة بالاضافه الي النهوض بحذر وذلك من اجل تجنب حدوث أي ضرر بالجرح كما انه لابد من الاهتمام بالجرح من اجل التئامه سريعا.

تعرفي علي المزيد من المعلومات الهامه هنا ايضا :

ومن هنا نكون قد وصلنا الي ختام المقال بعد ان نكون قد تعرفنا علي اجابه سؤال متى اشرب الحليب بعد الولادة القيصرية ؟ بالاضافه الي كل من العناصر الغذائية المفيدة بعد عمليه الولادة القيصريه والاطعمه المسموحه والغير مسموحه بعد عمليه الولاده القيصريه وبعض من النصائح التي لابد من اتباعها وفي حاله رغبتك في ترك اي تساؤلات كل ما عليكي هو التواصل معانا من خلال التعليقات.

أضف تعليق