متى اشرب الكركم وقت الدورة

متى اشرب الكركم وقت الدورة ؟ يعتبر هذا السؤال من الاسئله المتداوله بين عدد كبير من النساء حيث ان الدوره الشهريه أو كما تعرف بالحيض وهي عباره عن نزيف يحدث لدي النساء في الرحم كل شهر كما انه يحدث لديهن بصوره منتظمه وعاديه وتعتبر الهرمونات هي المتحكم الرئيسي والاساسي في حدوث الحيض لدي كافه النساء فأي خلل في الهرمونات من الممكن ان يؤدي إلى حدوث بعض من المشاكل في الحيض.

وان حدوث الحيض عند النساء يعتبر من الامور الضروريه بالاضافه الي انه يحافظ على قدره النساء على الإنجاب ويبدأ حدوث الحيض لدي النساء من فتره المراهقه أي عند الوصول لسن البلوغ ولكن الهرمونات في مرحله المراهقه تكون متقلبه وتختلف من مرآة إلى أخرى ويصاحب حدوث الحيض عند النساء بعض من التشنجات المؤلمه بالاضافه الي نزيف من الممكن ان يكون حاد أحيانا او نزيف أقل وهذا الذي يدفع النساء في البحث عن مشروبات تساعدهم في التخفيف من حده هذه الالام ومنها الكركم فمن خلال هذا المقال سنتعرف علي اجابه السؤال التي تبحث عنها العديد من النساء وهي اجابه سؤال متى اشرب الكركم وقت الدورة ؟ بالاضافه الي التعرف علي اهم فوائده.

متى اشرب الكركم وقت الدورة ؟

من الافضل ان يتم الاستمرار على هذا الأمر وشرب هذا المشروب كل يوم لمده سبع ايام قبل الدوره الشهريه وكذلك لمده ثلاث أيام بعد الانتهاء منها من اجل التخفيف من حده الالام الناتجه عنها.

من خلال قسم امومه وطفوله تعرفي علي المزيد من المعلومات الهامه هنا ايضا : متى اشرب البردقوش وقت الدورة

فوائد مشروب الكركم للدورة الشهرية :

تتعدد فوائد هذا المشروب وسوف نتعرف عليها من خلال هذه الفقره كما يوضح لنا في التالي وهي كالاتي :

  • يساهم بشكل كبير في تصحيح التوازن الهرموني والعمل علي تنظيم الدوره الشهريه لدي النساء مما يجعله من اهم المصادر الطبيعيه لهرمون الإستروجين.
  • يحتوي على مكون نشط وهو الكركمين وهذا هو المكون الذي يمتلك خصائص مميزه ومضاده لكل من الأكسده او الالتهابات فتعمل علي منع نشاط الإنزيمات الالتهابيه بالاضافه الي التقليل من تصنيع البروستاغلاندين (Prostaglandin) مما يؤدي الي التخفيف من حده الآلام او التقلصات التي تظهر قبل أو خلال فتره الدوره الشهريه لدي النساء.
  • قد تعاني بعض من النساء من كل من الاكتئاب او التقلبات المزاجيه الحاده اثناء فتره الدوره الشهريه وسوف يساعد هذا المشروب من خلال ما يحتوي عليه من خصائص لها قدره في السيطره على الهرمونات والمواد الكيميائيه التي توجد في الدماغ مما يعمل على التحكم في هذه التقلبات المزاجيه بالاضافه الي اضطرابات النوم والاكتئاب المرتبط بالدوره الشهريه.
  • من اهم فوائده للدوره الشهريه ايضا هو قدرته علي التحفيز من تدفق الدم في الرحم ومنطقه الحوض مما يؤدي الي التحفيز من نزول دم الدوره الشهريه بالاضافه الي ان خصائصه تساهم ايضا بشكل فعال في التقليل من خطر الإصابه بالعدوى وهذا بفضل احتوائه على خصائص مضاده لكل من الفطريات او الميكروبات حيث أن بعض من النساء من الممكن ان تميل إلى الإصابه بعدوى المبيضات قبل أو بعد الدوره الشهريه.

فوائد مشروب الكركم للدورة الشهرية

كيف يساعد الكركم في علاج الاضطرابات المرتبطه بالدوره الشهريه ؟

يساعد بشكل كبير وفعال في علاج بعض من الحالات التي من الممكن ان تتسبب في حدوث اضطراب في الدوره فقد تكون بعض الحالات الصحيه مسؤوله عن النزيف الشديد أو غير المنتظم أثناء الدوره الشهريه وقد يساعد الكركم في علاج بعض هذه الحالات وسوف نتعرف عليها كما يوضح لنا في التالي وهي كالاتي :

  • منع اضطرابات بطانه الرحم :

ان الاضطرابات التي تحدث في بطانه الرحم تؤدي الي الشعور بآلام شديد خلال فتره الدوره الشهريه ولكن خصائص الكركم تساهم بشكل كبير في إزاله كافه السموم كما انها تعمل علي التقليل من إمداد الدم لمنع نمو بطانه الرحم الغير المرغوب فيها بالاضافه الي انها اعمل أيضا على القضاء على الخلايا المناعيه المسببه للانتباذ البطاني الرحمي (Endometriosis).

  • منع الأورام الليفيه الرحميه :

هذه الأورام هي عباره عن نمو غير سرطاني في بطانه الرحم ومن الممكن ان تؤدي الي الزياده من فتره الدوره الشهريه وخصائص الكركم تعمل على منع تكاثر ونمو خلايا هذه الأورام الضاره.

  • التقليل من أعراض متلازمه تكيس المبايض :

يساعد هذا المشروب بشكل كبير على التقليل من أعراض متلازمه تكيس المبايض مثل التخفيف من حده آلام المعدة والانتفاخ وهذا يرجع الي احتوائه على خصائص مضاده لكل من الالتهابات او الاكسده.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامه هنا ايضا : هل يمكن اخذ الفيتامينات أثناء الدورة الشهرية

طريقة تناول الكركم لتحصيل فوائده على الدورة الشهرية :

بعد ان تعرفنا علي اجابه سؤال متى اشرب الكركم وقت الدورة ؟ سوف نتعرف من خلال هذه الفقره علي طريقه تناوله من اجل الاستفاده القصوي من فوائده العائده علي المرأه اثناء الدوره الشهريه وهي كما يوضح لنا في التالي :

  1. قومي بوضع نصف كوب من مسحوق هذا المشروب في وعاء من الماء وبعد ذلك قومي برفعه على النار لمده لا تقل عن سبع دقائق حتى يصبح القوام متجانس ومتماسك.
  2. ثم قومي باضافه كوب من الحليب وملعقه صغيره من العسل لتحليه مذاق هذا المشروب ثم قومي بخلطهم جيدا مع الخليط السابق.
  3. يفضل ان يتم شرب هذا المشروب وهو دافئ لعده اسابيع متواصله وبانتظام من اجل تنظيم الدوره الشهريه.

طريقة تناول الكركم لتحصيل فوائده على الدورة الشهرية

الأعراض المصاحبة للدوره الشهريه  :

من الضروري ان يتم علاج ومواجهه كافه مشاكل الحيض من اجل ان لا تزيد هذه المضاعفات وتتطور الي اعراض اكثر خطوره ومن الممكن ان يتم علاج الاضطرابات ببعض من الادويه مثل الأدويه المضادات للالالتهابات او من الممكن ان يتم اللجوء لتغير نمط الحياه عن طريق أتباع نظام غذائي وممارسه الرياضه.

ويوجد هناك العديد من الأعشاب التي لديها دور فعال في الحد من اضطرابات الحيض وبالطبع منها الكركم حيث لديه العديد من الفوائد التي التي تحد وتعمل علي الوقايه من مشاكل الحيض وسنتعرف علي تلك المشاكل من خلال هذه الفقره وهي كما يوضح لنا في التالي :

  1.  تشنجات الدوره الشهريه وهي عباره عن ألام في أسفل منطقه البطن قبل موعد الدوره الشهريه بايام وأحيانا قد تحدث أثناءها وأحيانا اخري بعد الانتهاء منها وكل من التقلصات والتشنجات التي تحدث لا تحدث عادتا بسبب محدد وواضح  وتحدث هذه التشنجات لدى معظم النساء وبنسبه خمسه عشر في المائه ومن الممكن ان تعقوهم هذه التشنجات عن أداء أعمالهم وأنشطتهم اليوميه بشكل طبيعي.
  2.  متلازمه ما قبل الحيض فقد يتعرض حوالى خمسه في المائه من النساء اليها وتأتي هذه المتلازمه مع أعراض عديده من الممكن ان تتمثل في أعراض جسديه منها الشعور بكل من الصداع او آلام الظهر بالاضافه الي الإمساك او الغثيان او أعراض عاطفيه مثل تعكر المزاج وعدم الراحه والشعور بكل من القلق او التعب كما يصاحب الحيض أعراض سلوكيه كتصرفات لا إراديه تحدث منها النفخ المستمر.
  3.  النزيف الثقيل فبعض النساء تتعرض الي هذا النزيف اثناء فتره الدوره الشهريه وقد يصاحبه اضطرابات اخري ينتج عنها نزيف شديد وفي هذه الحاله من الممكن ان تطول مده الدوره الشهريه الي اكثر من سبع ايام.
  4. انقطاع وغياب الحيض وتعتبر من أكثر الأعراض خطوره عن مواعده الطبيعي فمن الطبيعي ان ينقطع الحيض في فترات الحمل أو الرضاعه أما غير ذلك فقد يعود الي بعض من الاضطرابات الهرمونيه أو عيوب صحيه ومن الضروري ان يتم مراجعه الطبيب.
  5.  نزيف قليل أو نادر وهذه المشكله تعتبر أمر طبيعي بالأخص في فتره المراهقه وقد تعود الي تدفق الدم خفيف ولا داعي الي القلق وليس ضروري العوده للطبيب.
  6. تكيس المبايض فحوالى عشره في المائه من النساء تتعرض الي هذه المتلازمه ويجب أن تعالج هذه الحاله في الوقت الذي يحدث فيه تكيس للمبايض وإلا تعرضت الحالة للعقم.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامه هنا ايضا : متى اشرب الحلبه وقت الدوره

احتياطات ونصائح لاستخدام الكركم في الدورة الشهرية :

  1. إن تناوله ضروري لمعظم الاشخاص لكن البعض من الممكن ان يصاب بحساسيه أثناء تناوله لذلك يوصى بالتأكد من عدم وجود حساسيه عند استخدامه.
  2. يوصى بأخذ استشاره الطبيب قبل إضافته إلى نظامك الغذائي لانه من الممكن أن يتداخل مع بعض الأدويه على سبيل المثال: أدويه السكري او مخففات الدم أو مضادات الاكتئاب وهذا من اجل تجنب الوقوع في التعرض الي الاصابه باي من الآثار الجانبيه اوالمشاكل الصحيه.

أضرار محتملة حدوثها في حاله الافراط في تناول الكركم :

  • من الممكن ان يؤدي الافراط في تناوله الي حدوث خلل في الكبد بالاضافه الي انه من الممكن ان يسبب انخفاض في ضغط الدم.
  • قد ينتج عنه فرط تشنجات المراره بالاضافه الي انه من الممكن ان يؤدي الي غزاره الدوره الشهريه.
  • زياده فرص الإصابه بحصى الكلى بالاضافه إلى تحفيز الإصابه بنقص الحديد كما انه من الممكن ان يؤدي الي الشعور بالغثيان او التعرض الي الاصابه بالتهاب المعده عند الافراط في تناوله.
  • بسبب خصائصه المميعه للدم فإنه من الممكن ان يؤدي الي الزياده من خطر التعرض الي النزيف بالاضافه الي فقدان كميات كبيره من الدماء.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامه هنا ايضا : متى اشرب البردقوش وقت الدورة

أشياء ممنوعة أثناء الدورة الشهرية :

  • البعد عن حمل كافه الأشياء الثقيله بالاضافه الي عدم المشي علي اقدام حافيه او الجلوس على ارضيه بارده والتقليل من تناول اي من الخضروات او الفواكه اللزجه.
  • ضروره البعد عن شرب كافه المشروبات البارده او الايس كريم بالاضافه الي التوقف عن تناول او شرب الحوامض بالاضافه الي تجنب شرب المشروبات الغازيه او تناول طعام المعلبات.
  • تجنب الجلوس في غرفه بها تكييف بالاضافه الي عدم ازاله الشعر الزائد من الجسم او وضع اي ماسك لأن البشره في هذه الفتره تكون حساسه بشكل كبير.
  • عدم الاستحمام بماء بارد بالاضافه الي عدم غسل منطقه المهبل بالماء والصابون واستعمال غسول طبي.
  • لا يفضل تناول أقراص الأسبرين لأنها مسيله للدماء فتوقفي عن هذا الأمر في الحال.

أشياء ممنوعة أثناء الدورة الشهرية

المشروبات الساخنة للدورة الشهرية :

تعتبر المشروبات الساخنه من أفضل الأشياء التي يفضل ان يتم الحرص عليها خلال فتره الدوره الشهريه حيث ينصح بها كل من الأطباء او الخبراء خلال هذه الفتره حيث انها تعتبر افضل من تناول المسكنات التي تميل بعض من الفتيات الي تناولها دون الرجوع الي استشاره طبيب من اجل التخلص من الالم بشكل سريع على الرغم من أضرارها لانها من الممكن ان تضر على المدى الطويل   .

ومن الأفضل أن تكون هذه المشروبات من الأعشاب خاصه كل من الزهورات والقرفه وكل من الكمون او الكركم والنعناع خاصه في الايام الثلاثه الاول من فتره الدوره الشهريه نتيجه انها تعمل علي اذابه الدماء المتكتله وإخراجها بالإضافه الي فعاليتها في تسكين آلام كل من البطن او الظهر.

تعرف علي المزيد من الملعومات الهامه هنا ايضا : تجربتي في تقليل ايام الدورة الشهرية

أطعمة غير محببة خلال الدورة الشهرية :

ويوجد هناك مجموعه من المأكولات التي يفضل تجنب تناولها تماما خلال فتره الدوره الشهريه لأنها من الممكن ان تؤدي الي الزياده من عدم الشعور بالراحه وسوف نتعرف علي اهم هذه المأكولات وهي كما يوضح لنا في التالي وهي كالاتي :

  • كل من الماكولات التي يتم قليها في الزيوت او الماكولات المصنعه مثل كل من اللانشون او البسطرمه او الماكولات المعلبه.
  •  تجنب تناول الحلويات واستبدلها بالفاكهه بالاضافه الي تجنب تناول اي من المعجنات والمخبوزات والماكولات التي تحتوي علي كميه كبيره من الاملاح.
  •  البعد عن شرب القهوه لأنها تزيد من احتباس الماء بالاضافه الي تجنب تناول اللحوم الحمراء.
  • عدم تناول الماكولات التي لا يتحملها الجسم مثل الفول او الماكوات التي من الممكن ان تسبب حساسيه لك.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامه هنا ايضا :

كيفية استخدام الكركم لعلاج المعدة

كيفية استخدام الكركم لعلاج القولون

في الختام نكون قد قدمنا لكم العديد من المعلومات الهامه التي تدور حول هذا الامر من خلال الاجابه علي سؤال متى اشرب الكركم وقت الدورة ؟ بالاضافه الي التعرف علي فوائد مشروب الكركم للدورة الشهرية وكيفيه تناوله والأعراض المصاحبة للدوره الشهريه واحتياطات ونصائح لاستخدام الكركم في فتره الدورة الشهرية واضراره المحتمله وعند رغبتك عزيزي القارئ في طرح اي من الاستفسارات او التساؤلات او التعرف علي المزيد من المعلومات فقد تواصل معانا من خلال التعليقات.

أضف تعليق