علامات خوف القطط

كثير ما يتساءل الأشخاص المربين للقطط عن ما هي علامات خوف القطط ؟ فكل من القلق والتوتر لدي هذه الكائنات الأليفة شيء ملحوظ وقد يري البعض ان السبب وراء ذلك الي انها كائن حساس للغاية ولكن غالبا ما تصاب هذه الكائنات بالقلق نتيجة الي بعض من الأشياء التي توجد في بيئتها او نتيجة الي طريقه تفاعل الأشخاص معها.

ومن الممكن ان يتعرض ذلك الكائن الحي الي الإجهاد كرد فعل طبيعي لـ تجنب الأذى أو التهديد الفوري فما هي الا استجابة ضغط حادة تطلق العراك أو الهروب والخوف من التهديد الوشيك والاستجابة للضغط تدفع القطة للقتال إن أمكن أو الهروب من الموقف ولكن هذه الاستجابة الحادة للضغط تكون قصيرة وبمجرد أن ينتهي التهديد المتصور فإن القط سوف يقلل من التوتر ويعود إلى الاستجابات الطبيعية وبوجه عام سوف نتعرف من خلال ذلك المقال علي ابرز علامات خوف القطط بالإضافة الي اهم المعلومات التي تتعلق بذلك الامر.

علامات خوف القطط :

يجب ان تعلم عزيزي القارئ ان ذلك الحيوان الاليف بارع في إخفاء مشاعره مما يجعل من الصعب ان يتم التعرف علي انه يشعر بالخوف او القلق وعدم الارتياح ومن اجل ان تحدد عزيزي ما اذا كان حيوانك الاليف خائف ام لا لابد من ان تتعرف علي علامات خوفه ومن خلال هذه الفقرة سوف نعرض لك ابرز هذه العلامات وهي كما يوضح لنا في النقاط التالية :

  • ومن ابرز هذه العلامات انها تتجمد خائفة في مكانها كما انها تتكور حول نفسها عن طريق الانحناء علي الأرض وخفض رأسها أيضا بالإضافة الي العمل علي كل من التبول او التبرز خارج صندوق الفضلات الخاص بها.
  • تقوس الظهر ونفش الفراء بالإضافة الي الهروب والاختفاء كما انك من الممكن ان تلاحظ عليه انه اصبح اكثر عدوانيه حيث يلجأ الي العض او الخدش بالإضافة الي الهسهسه.
  • اتساع كل من العيون وبؤبؤ العين الذي يظهر بشكل دائري أو بيضاوي بداخل العين بالإضافة الي ان ذلك الحيوان الاليف عندما يكون خائف يقوم بتحريك اذنه بشكل سريع وذلك من اجل محاولته للاستمتاع.
  • كما انه يقوم بفرد أذنه بالقرب من رأسه بالاضافه الي انه يعمل علي دس ذيله تحته أو يحرك طرف الذيل بسرعة من جانب إلى آخر.

من خلال قسم منوعات تعرف علي المزيد من المعلومات الهامه هنا ايضا : تدريب القطط على المصافحة

خطورة شعور القط بالخوف :

يجب عليك عزيزي القارئ ان تعلم انك اذا قمت بترك حيوانك الاليف خائف دون أي مساعده ورعاية فمن الممكن ان يؤدى خوفه الى اصابته بحاله نت التوتر والقلق بالإضافة الى امكانيه تعرض الي الإصابة بالمرض أيضا خاصه ان المخاوف تميل الى التزايد والتفاقم بمرور الوقت فمن الممكن ان يتسبب خوفه في حدوث حاله تعرف بـ التهاب المثانة الإجهادى الذي يسبب الألم بالإضافة الى الدم في البول أيضا.

كما ان ذلك من الممكن ان يؤدى الى انسداد المثانة أيضا لذلك يجب عليك استشاره الطبيب البيطري المعالج لحيوانك الاليف للحصول على المساعدة في اسرع واقرب وقت ممكن في حاله اذا رأيت علامات تدل على وجود هذه الاعراض او أي اعراض أخرى قد تسبب لك حاله من القلق والخوف بشأن حيوانك الاليف.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامه هنا ايضا : قطط لا تسبب الحساسية

ماذا يعني بالقلق لدي هذه الكائنات الاليفه ؟

القلق عزيزي القارئ هو شعور عام بالخطر او التهديد او عدم الأمان أيضا مما يعنى ان بالرغم من ان حيوانك الاليف كالقطة ليس فعلا في خطر الا انها من الممكن ان تشعر بذلك كما ان قلق القطط من الممكن ان يؤدي الى ردود فعل بالإضافة الى حدوث اضطرابات جسديه أيضا.

من الممكن ان يكون لقلق القطط اثار جسديه واضحه كزياده معدل نبضات وضربات القلب بالإضافة الى مشاكل الجهاز التنفسي مثل : اللهاث والرجفة بالإضافة الى سيلان اللعاب المفرط أيضا وتتمثل التغيرات السلوكية الأكثر وضوحا في زياده حركه القطه بالإضافة الى الاختباء وتكسير الأشياء وكثره المواء أيضا.

قد يصاب حيوانك الاليف بالعديد والكثير من المشاكل السلوكية مثل المخاوف والرهاب بالإضافة الى القلق أيضا نتيجة الي التجارب التي عاشها خلال مراحل حياته الأولى وعاده ما يقوم أصحاب الحيوانات الأليفة بملاحظه علامات قلق القطط اول مره في الفترة بين خمسه اشهر الي السنه الاولي من عمر الحيوان الاليف.

وفي الغالب ما تسوء حاله هذه السلوكيات او ظهور سلوكيات اخري جديده عندما يكون عمر ذلك الكائن الحي في الفترة ما بين سنه الي ثلاثة سنوات لذلك من المهم جدا اتخاذ خطوات تهدف الى علاج قلق حيوانك الاليف في اسرع وقت ممكن.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامه هنا ايضا : سبب نوم القطط كثيرا

ما سبب الخوف عند القطط ؟

  • الألم او المرض : اذا كان حيوانك الاليف جبان بطبعه فمن الممكن ان يؤدى ذلك لاصابه بالمرض نتيجه لزياده خوفه اضعافا مضاعفه بالاضافه الى ان التغيرات المرتبطه بالشيخوخه مثل امراض الجهاز العصبى او الامراض المعديه من الممكن ان تؤدى لاصابه القطه بمشاكل سلوكيه ايضا.
  • الصدمه : عادة ما يكون سبب الخوف والقلق لدي هذه الكائنات الحيه هو التعرض الي صدمه سابقه وقد تكون هذه التجربه عاديه جدا بالنسبه لك ولكنها مؤلمه جدا بالنسبه لحيوانك الاليف مما ادى الى اصابته بحاله من الذعر والخوف.
  • ضعف التنشئه الاجتماعية : ان حرمان حيوانك الاليف من الاختلاط بالقطط الاخرى والاشخاص ايضا بالاضافه الى حرمانه من الخروج لأى مكان ايضا كفيل ان يتسبب له بعقده نفسيه وخاصه من عمر سبعه اسابيع الى اثنا عشر اسبوعا كما ان اجبار القطه على العيش فى بيئه صاخبه جدا او العيش مع حيوان اليف اخر يخفيها قد يؤدى الى الاصابه بحاله من الذعر والخوف الشديد.
  • قلق الانفصال : قلق الانفصال هى حاله تصيب من عشره الى عشرين فى الميه من الحيوانات الاليفه حيث يخاف الحيوان من مفارقه صاحبه لاى سبب من الاسباب وفي حاله اذا كان حيوانك الاليف مصاب بهذه الحاله فمن الطبيعى ان تظهر عليه اعراض الخوف عندما يكون بمفرده او بعيد عنك ايضا من الممكن ان تنشأ هذه الحاله بسبب نقل الحيوان الاليف من مكان الى الاخر بشكل مستمر او لأسباب اخرى.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامه هنا ايضا : هل تحزن القطط لموت أطفالها

نصائح للتعامل مع خوف القطط في المنزل :

  • انتظر حتى تهدأ القطه : في حاله اذا لاحظت علامات الخوف والذعر الشديد على حيوانك الاليف فيجب عليك ان تقوم بتركه بمفرده حتى يهدأ واكتف بمراقبته من بعيد من اجل ان لا تكون العواقب وخيمه لكن لو اقتربت منك من تلقاء نفسها فلا بأس من التعامل معه بلطف ومحاوله تهدئته قدر الإمكان.
  • لا تعاقب القطه على خوفها : يجب عليك عدم معاقبه حيوانك الاليف علي خوفه لان ذلك سوف يؤدى الي تفاقم وزياده المشكلة ومن الممكن ان يتطور الامر أيضا ليصل الي درجه الفوبيا او ينقلب خوفه الى عدوانيه تؤدي الي هجومه عليك بكل شراسه لذلك تجنب تماما ضربه او الصراخ عليه بالإضافة الى البعد عن رشه بالماء أيضا.
  • كن حذار بشأن وضعها في الصندوق : عزيزي القارئ في حاله اذا كانت قطتك خائفه وقمت بوضعها داخل صندوق رغبه منك فى تهدئتها فهذا اكبر خطأ تفعله لان ذلك من الممكن ان يصيب القطه بحاله نفسيه او هستيريه فقد تقوم بعض نفسها او جرح نفسها بأظفارها او من الممكن ان تتهشم اظافرها وتتكسر اسنانها بسبب محاولاتها اليائسه للخروج من الضندوق.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامه هنا ايضا : دواء لمنع طلب زواج القطط الذكور

علاج الخوف عند القطط :

في حاله اذا لاحظت علامات الخوف عند القطط طوال الوقت ولم تتمكن من تهدئتها او معرفه سبب خوفها المستمر فيجب عليك اصطحابها الى الطبيب البيطري المعالج الخاص بها من اجل ان يقوم بفحصها والتأكد من سلامتها فمن الممكن ان تكون تعانى من الآلام الجسدية او امراض الغده الدرقية وتكون هي السبب في حالتها هذه.

وفي هذه الحالة سوف يسألك الطبيب عن بعض من الأسئلة التي تتعلق بحيوانك الاليف او المواقف التي تعرض لها بشكل يومي لتحديد كل من المحفزات او المواقف التي من الممكن ان تكون هي من تسببت له بهذا الخوف كما انه من الممكن ان يضطر لعمل فحص جسدي شامل واختبارات لكل من الدم والبول لمعرفه ما اذا كان هناك اى مشكله صحيه خلف الموضوع.

وغالبا ما يتضمن العلاج العديد من الإجراءات كتجهيز بيئة هادئة ومريحه للقطه بعيدا عن التعرض لأى مواقف مخيفه ومحاوله تعديل السلوك أيضا بالإضافة الى استخدام المكملات الغذائية وادويه القلق كحل أخير وطارئ ويستغرق العلاج عاده اربعه شهور فما فوق وفى حال تركت قطتك بدون علاج فقد تتأزم حالتها اكثر وتفقد السيطرة أيضا.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامه هنا ايضا : تجربتي مع داء القطط

نصائح تساهم في التخفيف من الخوف :

بعد ان تعرفنا علي علامات خوف القطط فسوف نتعرف من خلال هذه الفقره علي اهم النصائح التي تساهم علي التخفيف من ذلك الخوف وذلك كما يوضح لنا في النقاط التاليه :

  1. تأكد ان القطه لديها مساحه خاصه بها : فمن اهم وابرز الأشياء بالنسبة للعديد والكثير من القطط هو وجود مساحه خاصه بهم حيث يمكنهم الاختباء فيها عندما يكونوا خائفين لذلك احرص على تخصيص مكان امن ويتوفر به بعض الخصوصية لحيوانك الاليف الخاص بك.
  2. تجنب او قلل من الأشياء التي تخيف القطط : اذا علمت مصدر خوف حيوانك الاليف يجب عليك ان تجنبه فعلى سبيل المثال في حاله اذا كانت قطتك تخشى شيئا ما تصادفه اثناء تواجدها خارج المنزل فقد يكون من الاحسن والأفضل ابقائها بداخل المنزل.
  3. لا تجبر قطتك على التواجد معك : قد ترغب بعض من هذه الكائنات في التواجد مع مالكها من اجل الراحة عندما تشعر بالخوف والقلق بينما ترغب البعض الآخر فى الاختباء او تركهم بمفردهم لذلك من الأفضل دائما احترام اختيار حيوانك الاليف وعدم اجباره على القدوم اليك في حاله اذا كان يشعر بالخوف والذعر لان ذلك من الممكن ان يجعلهم يشعرون بمزيد من الخوف والقلق.
  4. اغلق الستائر وحاول تشغيل الموسيقى او التلفزيون : عزيزى القارئ يجب ان تعلم ان هذه الكائنات الاليفه لديها سمع حساس للغايه ومن الممكن ان تشعر بالخوف عند حدوث العواصف والالعاب الناريه ايضا لذلك في حاله اذا لاحظت انها تبدو خائفه من اصوات خارجيه فيجب عليك ان تقوم بإغلاق الستائر بالاضافه الى تشغيل بعض الموسيقى او التلفزيون حتى يتمكنوا من الاسترخاء فى مكان امن ومريح.
  5. ابق هادئا دائما : معظم هذه الكائنات تشعر عاده ما اذا كان مالكها خائفا او متوترا لذلك فإن بقائك هادئا سوف يساعدهم بشكل كبير على الشعور براحة اكبر.
  6. حاول ان تلتزم بالروتين : تحب معظم هذه الكائنات الروتين لأنه يعنى انها تستطيع التنبؤ بما سوف يحدث بعد ذلك لذلك حاول ان تحرص عل اطعام حيوانك الاليف وتركه يخرج في نفس الوقت بشكل يومي واذا كنت بصدد اجراء ايه تغييرات على منزلك فيجب عليك ان تحاول ان تقوم بإجراء تغيير تدريجي ان امكن.
  7. جرب الأجهزة التى ترش الفرمونات : يمكن أن تساعد هذه المنتجات حيوانك الاليف على الشعور بالهدوء بالاضافه الى قدرتها في التخفيف من أي توترات في المنزل ايضا.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامه هنا ايضا : سعر القطط الفرعونية

كيف يمكنني معرفة ما يخيف قطتي ؟

عزيزي القارئ يجب ان تعلم ان اكتشاف ومعرفه ما يخيف ويرهب حيوانك الاليف خطوه مهمه للغايه وذلك من اجل مساعدته والقطط تقريبا تخاف من اى شيء من الممكن ان تكون اسباب الخوف واضحه وايضا من الممكن ان يكون من الصعب معرفه ما يخيفها بالضبط وهذه الفقره تتضمن بعض من الامثله الشائعه والمعروفه لمخاوف القطط وذلك كما يوضح لنا فيما يلى :

  • الاشخاص الغرباء او الاشخاص الغير مألوفين للقط بالاضافه الى الالعاب الناريه.
  • القطط الاخرى ايضا من الممكن ان تكون من ضمن هذه الاسباب كما ان السبب من الممكن يرجع الي كل من الضجيج العالى والمزعج و الكلاب او غيرها من الحيوانات المفترسه ايضا.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامه هنا ايضا : مواء القطط للتزاوج

العلاج الدوائي للخوف عند القطط :

بعد ان تعرفنا علي علامات خوف القطط فسوف نتعرف من خلال هذه الفقرة علي العلاج الدوائي لهذه المشكلة وذلك كما يوضح لنا في النقاط التالية :

تعتبر الأدوية حلا فعالا لعلاج مشكله القلق والذعر والخوف بالإضافة الى الاكتئاب أيضا عند الكثير من القطط ولكنها تستخدم كحل أخير يعتمد عليه بعد نفاذ كافه وجميع الحلول وتجربه كافه الطرق لعلاج المشاكل السلوكية وعاده ما تستغرق هذه الأدوية عده أسابيع ليبدأ مفعولها حيث انها تعمل على انها تقوم بتغيير كيمياء الدماغ والتخفيف من حده وشده التوتر والخوف.

هناك بعض القطط أيضا تتعافى خلال بضعه اشهر قليله ولكن هناك قطط تحتاج الى سنوات عديده لكى تتعافى تماما وتستغنى عن العلاج الدوائي ويجب عليك الحرص دائما على زياره الطبيب البيطري المعالج لحيوانك الاليف لمتابعه علاج القطه وعمل فحوصات الدم اللازمة بين الحين والآخر للتأكد من ان نسبه المواد الكيميائية في الدم جيده وعلى ما يرام.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامه هنا ايضا : محلات بيع اكل قطط فى القاهرة

كيف تمنع القطط الجديدة من الشعور بالخوف والقلق ؟

يجب عليك عزيزى القارئ ان تعلم انه في حاله اذا كنت ترغب وتريد بتربيه قطه جديده فى المنزل الخاص بك فننصحك بأختيار قطه اجتماعيه لكى لا تعانى معها لاحقا ولو كانت قطه صغيره بالعمر فحاول ان تعرضها لمجموعه مختلفه ومتنوعه من المواقف والبيئات الاجتماعيه ايضا بطريقه صحيحه وايجابيه.

ولكن لا تقوم بالضغط عليها وتضعها فى مواقف مخيفه بالفعل او تحاول حملها وهى تشعر بالخوف وتجبرها على مواجهه مخاوفها ايضا فذلك سيجعل الامور اسوأ ولكن كل ما عليك فعله هو ان تقوم بتعويدها على الاختلاط بالآخرين بطريقه صحيحه وايجابيه وبأستخدام المحفزات الايجابيه بالفعل.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامه هنا ايضا :

فطريات أذن القطط

محلات بيع اكل قطط فى الاسكندرية

نصل من هنا الي ختام موضوع مقال اليوم الذي كان يحمل عنوان علامات خوف القطط علي امل ان نكون قد قدمنا لك عزيزي القارئ كافه المعلومات الهامه التي ترغب في التعرف عليها وتخص علامات خوف القطط وذلك من خلال التعرف علي كل من خطورة شعور القط بالخوف وما سبب الخوف عند القطط ؟ بالاضافه الي التعرف علي نصائح للتعامل مع خوف القطط في المنزل.

كما نكون قد تعرفنا أيضا من خلال موضوعنا اليوم الذي كان يحمل عنوان علامات خوف القطط علي كل من نصائح تساهم في التخفيف من الخوف وكيف تمنع القطط الجديدة من الشعور بالخوف والقلق ؟ وفي حاله اذا كنت ترغب عزيزي القارئ في الحصول علي المزيد من المعلومات او طرح أي من التساؤلات او الاستفسارات فقط كل ما هو عليك ان تقوم بالتواصل معانا من خلال التعليقات ونستودعكم الله الي ان نلقاكم في مقال اخر و دمتم سالمين ان شاء الله.

أضف تعليق