أسباب عدم قدرة القط على المشي

عزيزي القارئ في حاله اذا لاحظت ان حيوانك الاليف يجاهد من اجل ان يقوم بالمشي ولاحظت انه يفعل هذا بصعوبة فإن هذا يشير الي ان هناك مشكله في الغالب مشكله قد لا تكون خطيره ولكن يلزم وقتها الإسراع بالذهاب الي الطبيب علي الفور من اجل معرفه أسباب هذه المشكلة والعلاج المناسب لها وبوجه عام فإن أسباب عدم قدرة القط على المشي متعددة ومختلفة حيث تعد هذه المشكلة من المشكلات الصحية المنتشرة بين هذه الكائنات الأليفة لذلك فحدوث هذه المشكلة أو غيرها من المشكلات تجعل صاحب القط يتساءل عن السبب في اصابته بهذه المشكلة لذلك سوف نتعرف من خلال ذلك المقال علي أسباب عدم قدرة القط على المشي واهم المعلومات التي تتعلق بذلك الامر.

أسباب عدم قدرة القط على المشي :

في حالة اذا فشلت أرجل حيوانك الاليف في الحركة وجعلته لا يتمكن من السير عليها بطريقة صحيحة فأعلم انه يوجد احتمالية الى انه يعاني من وجود مشاكل عديدة خطيرة يجب أن تكتشفها مبكرًا من اجل ان تتمكن من معالجتها في الوقت المناسب وبالطريقة الصحيحة كما يوصي لك الطبيب البيطري.

فيما يلي سوف نذكر لك أبرز الأسباب التي من الممكن ان تؤدي إلى فقدان هذه الكائنات الاليفة قدرتها على السير سواء كانت صغيرة أو كبيرة أو حتى في منتصف عمرها وهي كما يوضح لنا في النقاط التالية :

بالنسبة الي الصغيرة فمن الممكن ان يكون السبب في عدم قدرتها علي المشي واحد من ضمن الأسباب التي سوف نوضحها لك في التالي :

  • عدم كفاية الرعاية والاهتمام بها او في حاله تعرضها الي صدمة بالإضافة الي ان حدوث انخفاض في درجه حرارة الجسم قد يتسبب في تعرضها الي عدم القدرة علي المشي أيضا.
  • عدوى بكتيرية او في حاله تعرضها الي الإصابة بالالتهابات الفيروسية مثل فيروس الهربس وهو من الفيروسات المنتشرة بين هذه الكائنات الاليفة كثيرا.
  • في حاله اذا كان حيوانك الاليف ذو مناعة ضعيفة.

اما بالنسبة الي متوسطة العمر فقد يكون السبب وراء عدم قدرتها علي المشي هو واحد من ضمن الأسباب التي سوف نقوم بذكرها لك عزيزي القارئ من خلال هذه الفقرة أيضا وهي كالتالي :

  • في حالة اصابتها بالإمساك او عند تعرضها للإصابة بانزلاق غضروفي.
  • تشوهات مفصل الفخذ او في حاله معاناة حيوانك الاليف من داء السكري.
  • عند إصابة حيوانك الاليف بجلطات في الدم او في حالة الإصابة بشلل القراد.

بالنسبة الي التي تكون كبيرة في العمر فقد يكون السبب هو واحد من ضمن الأسباب التي سوف نقوم بذكرها لك عزيزي القارئ من خلال هذه الفقرة أيضا وهي كما يوضح لنا في النقاط التالية :

  • داء السكري الذي من الممكن ان يؤدي إلى حدوث انتكاسة مفاجأة في الأعصاب او في حاله إصابة حيوانك الاليف بفرط نشاط الغدة الدرقية فيعتبر ذلك من ابرز الأسباب التي قد تؤدي الي تعرضه لعدم القدرة علي المشي
  • في حالة اصابته بمشاكل في الكلى بالإضافة الي العمى أيضا.
  • وبوجه عام وفي جميع الحالات المذكورة أعلاه فإن التدخل البيطري ضروري ويجب أن يكون في الوقت المناسب حتى تضمن صحة أفضل لحيوانك الأليف ففي حاله إذا كان حيوانك الاليف يجاهد ويكافح من أجل المشي ولا يتلقى أي مساعدة طبية متخصصة فإن ذلك من الممكن ان يتسبب في تعريض حياة حيوانك الاليف الي الخطر بشكل يدعو للقلق.

من خلال قسم منوعات تعرف علي المزيد من المعلومات الهامة هنا أيضا : تدريب القطط على المصافحة

لماذا لا تمشي قطتي في خط مستقيم ؟

من المحتمل ان يكون السبب وراء ذلك هو معاناة حيوانك الاليف من مشكلة في نظامه الدهليزي فمتلازمة الدهليزية في هذه الكائنات الاليفة هي اضطراب عصبي غير عادي وهو في الأساس مركز توازن دماغها حيث لم يتشكل المخيخ بشكل كامل والتي تنتج عنه أعراض مثل إمالة الرأس او المشي في دوائر بالإضافة الي حركات العين المستمرة او الحول  ومن المرجح أن يصاب حيوانك الاليف بالدوار أيضا ويصبح مشوهة كما انه من الممكن ان يواجه صعوبة في تنسيق العضلات التي من شأنها أن تجعل من الصعب عليه المشي.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامة هنا أيضا : أعراض احتضار القطط

ما الذي يسبب الضعف في الأرجل الخلفية لهذه الكائنات الاليفة ؟

بعد ان تعرفنا علي أسباب عدم قدرة القط على المشي فسوف نتعرف من خلال هذه الفقرة علي السبب في ضعف ارجل هذه الكائنات الاليفة وهي كما يوضح لنا في التالي :

ان ضعف الأطراف الخلفية او بمعني ادق الضعف العام من الممكن ان يكون علامة تحذير من أمراض القلب مما يتسبب في جعل حيوانك الاليف غير قادر على المشي أو الوقوف أو المشي بدون ثبات بالإضافة الي المشي بعرقلة أيضا فـ أسباب عدم قدرة هذا الحيوان الاليف على المشي الأكثر شيوعًا لشلل الأطراف الخلفية في هذه الكائنات الاليفة هو تجلط الدم الذي يذهب إلى الساق الخلفية  ويسمى الجلطة الشرجية أو الجلطات الدموية الشريانية (ATE) و أوقات أخرى يجد حيوانك الاليف صعوبة في التنقل نتيجة الي انه يعاني من الهزات أو التشنجات في جميع أنحاء الجسم.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامة هنا أيضا : سبب نوم القطط كثيرا

أعراض عدم قدرة هذه الكائنات الأليفة علي المشي :

يوجد هناك بعض من العلامات الأساسية التي تظهر علي حيوانك الاليف أثناء إصابته بالشلل أو العرج وفي نفس السياق يكون غير قادر على السير بأمان فتلك الأعراض تؤكد من وجود مشكلة صحية يواجها حيوانك الاليف لذلك عليك بالمبادرة والذهاب للطبيب البيطري على الفور من اجل الاطمئنان عليه وتتمثل تلك العلامات في كل ما يوضح لنا في النقاط التالية :

  •  عدم قدره حيوانك الاليف على السبق مثل المعتاد وبالتالي يستخدم أسلوب الزحف بالقدم.
  • حدوث اختلال في التوازن ومن ثم عدم قدره حيوانك الاليف على الوقوف أو المشي لمسافات طويلة علاوة على ذلك الإصابة بالدوخة والدوار وبعض الحالات تصاب بالإغماء المفاجئ بالإضافة الي التقيؤ أيضا.
  • فقدان الشهية وعدم رغبة حيوانك الاليف في تناول الطعام وبالتالي يحل به الضعف العام مما يتسبب في اختلال توازنه.
  • في حاله ملاحظه ان حيوانك الاليف يلجأ الي المشي في دوائر وعدم قدرته على السير في خطوط مستقيمة نتيجة ما يسمي بالترنح الحركي فاعلم انه يعاني من مشكله تتسبب في عدم قدرته علي المشي.
  •  إفراز رائحة كريهة من الفم لا يتحملها الآخرين وينفر منها الجميع بالإضافة الي اصابته الإمساك المزمن وذلك بسبب تمايل الساقين.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامه هنا أيضا : مواء القطط للتزاوج

ما هو فقدان التوازن وما أعراض فقدان التوازن  لدي هذه الكائنات الاليفة ؟

من الممكن أن يحدث فقدان التوازن عند هذه الكائنات الأليفة عندما تتعرض الي الإصابة بالمرض أو أي من الإصابات في الجهاز الدهليزي في الأذن الداخلية مما يؤدي الي حدوث تلف به فالجهاز الدهليزي هو المنطقة المسؤولة عن التوازن وتنسيق الحركات في الجسم ويوجد هناك عدة أسباب تؤدي إلى الإصابة بمرض دهليزي ولكنه عادة ما يعتبر مرضا مجهول السبب لأن عوامله لا تكون معروفة دائمًا دون إجراء اختبارات مكثفة.

اما بالنسبة الي اعراض فقدان التوزان فهي كما يوضح لنا في النقاط التالية وهي كالتالي  :

  • مشكلة في الوقوف او وجود صعوبة المشي بالإضافة الي التعثر عند المشي او السقوط.
  • عند ملاحظه قيام حيوانك الاليف بالعمل علي إمالة رأسه إلى جانب واحد او التحرك في دوائر حول نفسه بالإضافة الي التدحرج على الأرض أيضا.
  • ضعف الأطراف بالإضافة الي القيام بحركات مستمرة للعين والشعور بالألم.
  • صعوبة السمع بالإضافة الي القيء أو ضعف الشهية.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامه هنا أيضا : تهدئة القط الذكر في موسم التزاوج

لماذا لا تستطيع القطة الوقوف ؟

من الممكن أن يشمل الشلل في هذه الكائنات الاليفة حادثًا أو تأثيرًا أو هجومًا عليها أو سقوطًا حادًا  وقد تشمل بعض من الأسباب الأخرى أيضا مثل كسور وإصابات كل من الظهر والرقبة والرأس مما يؤثر على اتصال الجهاز العصبي مع الساقين كما ان هذا الانقطاع في ساقي حيوانك الاليف من الممكن أن يتسبب أيضا في تعرضه الي إصابات أكثر خطورة.

كما يوجد هناك مرض القرص بين الفقرات وهي ما يعني دفع الأقراص بين الفقرات ضد الحبل الشوكي من الممكن أن يؤدي إلى إصابة حيوانك بالشلل اعتمادًا على مكان وجود الآفة ففي حالة إذا لاحظت أن حيوانك الاليف غير قادر علي الوقوف من الضروري ان تسرع بالذهاب الي الطبيب فورا  وتأكد من التعامل برعاية دائما معه من أجل عدم تفاقم أي إصابة.

لماذا لا تستطيع القطة الوقوف

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامة هنا أيضا : أكل قطط الهملايا

كيف احافظ علي قطتي حتي لا تصاب بالشلل ؟

بشكل عام  عندما يتعلق الأمر بالشلل بسبب الصدمة سوف يحاول حيوانك الاليف التحرك كما لو لم يصب بأذى وجر ساقيه خلف جسمه ومن الممكن أن تعطينا الأشعة السينية أو الرنين معلومات حول حالة العمود الفقري له ولكن العلاج يعتمد بشكل كبير على الضرر فحسب قد تكون هناك حاجة إلى الأدوية أو إعادة التأهيل أو الجراحة  ولمعالجة أسباب عدم قدرة القط على المشي ومنع تعرضهم من الإصابة بالشلل تأكد من أن حيوانك الاليف يتجنب النوافذ المفتوحة والخطر الخارجي حيث يمكنك اختيار وضع حواجز على النوافذ لتجنب السقوط.

مرض عضلة القلب في القطط :

من الممكن أن يسبب مرض عضلة القلب أيضا  الي حدوث الشلل في ساقي حيوانك الاليف ويستهدف على وجه التحديد الساقين الخلفيتين والذيل فيحدث مرض عضلة القلب الضخامي لدي هذه الكائنات الاليفة عندما يفشل نظام القلب والأوعية الدموية وينخفض تدفق الدم لدي حيوانك.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامة هنا أيضا : فطريات أذن القطط

علاج الشلل عند القطط :

  • قد يتطلب التعافي أحيانًا إجراء عملية جراحية ومن هنا تأتي أهمية الاستشارة البيطرية لذلك في حالة إذا كان حيوانك الاليف يمشي غريب أو لا يمكن المشي على الإطلاق لا تتردد في استشارة أخصائي.
  • في كثير من الحالات يتم علاج أسباب عدم قدرة القط على المشي بالمضادات الحيوية الي ان يمكن للأعصاب أن تنمو أو تُصلح مع الوقت ومع ضرورة الحرص علي توفير الرعاية المناسبة.
  • فقد يصف الطبيب البيطري أدوية مضادة للالتهابات لتقليل الضغط في منطقة العمود الفقري بالإضافة الي انه سوف يقدم لك المشورة بشأن العلاج المنزلي المناسب وفي بعض من الحالات الأخرى قد تشجع وسادات التدفئة والتدليك الخفيف على تدفق الدم إلى المنطقة المصابة مما قد يشجع الشفاء والنمو.
  • وسوف يساعد التلاعب اللطيف للعضلات أيضًا على تقليل أي ضمور  مما سيعيد حيوانك الاليف إلى أقدامه بسرعة أكبر بمجرد شفاءه.

كيف اعرف ان حيواني الاليف قد تعافي من الشلل :

في الحالات التي يمكن فيها الشفاء والتعافي سوف يكون من المهم للغاية اتباع جميع جداول الأدوية والعلاج الطبيعي وذلك نظرًا لتعقيد الرعاية الداعمة للحيوانات التي تعاني من الشلل كما قد يُنصح بإقامة طويلة في المستشفى إذا لم تكن قادرًا على مواكبة التوقيت اللازم للرعاية المطلوبة في المنزل.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامة هنا أيضا :

محلات بيع اكل قطط فى القاهرة

دواء لمنع طلب زواج القطط الإناث

نصل من هنا معكم الي ختام موضوع مقالنا اليوم الذي كان يحمل عنوان أسباب عدم قدرة القط على المشي علي امل ان نكون قد قدمنا لكم كافة المعلومات الهامة التي يرغب العديد منكم في التعرف عليها وذلك من خلال التعرف علي ما الذي يسبب الضعف في الأرجل الخلفية لهذه الكائنات الاليفة ؟ او لماذا لا تمشي قطتي في خط مستقيم ؟ بالإضافة الي التعرف علي كل من أعراض عدم قدرة هذه الكائنات الأليفة علي المشي وما هو فقدان التوازن وما أعراض فقدان التوازن  لدي هذه الكائنات الاليفة ؟

كما نكون قد تعرفنا أيضا اليوم من خلال موضوع مقالنا علي كل من مرض عضلة القلب في القطط وكيف اعرف ان حيواني الاليف قد تعافي من الشلل وكيف احافظ علي قطتي حتي لا تصاب بالشلل ؟ بالإضافة الي التعرف علي اجابه سؤال لماذا لا تستطيع القطة الوقوف ؟ وفي حالة اذا كنت ترغب عزيزي القارئ في الحصول علي المزيد من المعلومات او طرح أي من التساؤلات او الاستفسارات فقط كل ما هو عليك ان تقوم بالتواصل معانا من خلال التعليقات ونستودعكم الله الي ان نلقاكم في مقال اخر بموضوع جديد ودمتم سالمين ان شاء الله.

أضف تعليق