تركت حبوب الضغط

من الممكن ان يفكر بعض من مرضي الضغط في ترك الدواء وعدم تناوله مره اخري ولكن بالطبع هم لا يعرفون اضرار ترك هذه النوعية من الادوية وبوجه عام يجب ان تعلم عزيزي القارئ ان مرض الضغط يعد من اكثر الامراض المزمنة انتشارا في عصرنا هذا وذلك نتيجة الي انه يصيب نكبة كبيره من الأشخاص كما أنه واحد من ضمن الامراض التي لا يوجد لها علاج نهائي وهذا ما ادي الي اجبار هؤلاء المرضي علي تناول أدويه من شأنها أن تساعدهم في تنظيم ضغط الدم وتحميهم من أي مضاعفات للمرض ومن خلال موضوع مقالنا اليوم سوف نتعرف علي ماذا يحدث اذا تركت حبوب الضغط ؟ بالإضافة الي التعرف علي ابر المعلومات الهامة التي تدور حول ذلك الامر.

تركت حبوب الضغط :

مؤخرنا قد وجدنا ان هناك عدد كبير من التساؤلات التي تتعلق بمرض الضغط بوجه عام ومن ضمن هذه التساؤلات سؤال ماذا يحدث اذا تركت حبوب الضغط ؟ لذلك سوف نتعرف من خلال هذه الفقرة علي إجابة هذا السؤال وهي كما يوضح لنا في التالي :

في البداية يجب ان تعلم عزيزي القارئ ان مرض الضغط ينقسم الي ثلاث مراحل ولكل مرحلة من هذه المراحل جرعة تختلف عن غيرها تعمل علي وقاية المريض من خطر التعرض الي الإصابة بأي من المشاكل الصحية مثل تكون الجلطات او حدوث نزيف في المخ او الانفجار المفاجئ للشرايين بالإضافة الي الشلل وعدم القدرة على الحركة وغير ذلك من من المشاكل الخطيرة التي من الممكن ان تنجم نتيجة التوقف عن تناول الدواء.

فقد أكد الكثير من الأطباء المختصون بعلاج هذا المرض أن أضرار ترك هذه النوعية من الأدوية كثيرة و بالغة الخطورة وذلك لأن دواء الضغط يقوم بعمل تركيبة دوائية تساهم في حماية المريض ووقايته من المضاعفات الخطيرة والآثار السلبية لمرض الضغط لذلك قبل أن تقدم على إيقاف دواء الضغط يجب عليك استشارة طبيبك المختص أولًا ليساعدك في تقييم وضعك الصحي ومن أجل تفادي أي اثار جانبية انت في غني عن حدوثها.

من خلال قسم أسئلة واستشارات تعرف علي المزيد من المعلومات الهامة هنا أيضا : متى يتوقف النزيف بعد حبوب دافلون

كيفية التوقف عن تناول هذا الدواء ؟

  • يتم ذلك من خلال قيام الطبيب بتقليل جرعة الدواء تدريجًا مع مراقبة مستوي ضغط الدم بالإضافة الي ضرورة حرص المريض علي الانتظام في تناول الدواء لفترة من الزمن بعد الوصول إلى أقل جرعة ويجب ان تعلم عزيزي ان الجرعات من الممكن ان تختلف من شخص لآخر كلا حسب حالة المريض ولكنها بوجه عام تتراوح من مده ستة أشهر إلى اثنين سنة.
  • من الممكن ان يتم التوقف عن تناول الدواء في حاله محافظه المريض علي نسبة ضغطه ليكون في مستواه الطبيعي ومنتظم خلال فترة التجربة كما لابد من الحفاظ على اتباع النمط الصحي الذي يساهم في مساعدة المريض علي إيقاف تناول الدواء كما يجب مراجعة الطبيب بشكل دوري إذ يمكن أن تعود لأخذ الأدوية من جديد في حاله ارتفاع ضغط الدم او عدم انتظامه.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامة هنا أيضا : سعر جهاز قياس الضغط omron الاردن

كيف يمكن خفض الضغط دون أخذ الأدوية ؟

بعد ان تعرفنا علي إجابة سؤال ماذا يحدث اذا تركت حبوب الضغط وفي اطار الحديث عن ضغط الدم عامة فسوف نتعرف من خلال هذه الفقرة علي بعض من الإجراءات التي من شأنها ان تساعدك في خفضه دون تناول الادوية حيث يوجد هناك بعض من التغييرات الهامة التي لابد من اتباعها لتساعدك في انزال الضغط وتجعلك تتمتع بصحة افضل ومن ابرز هذه الإجراءات ما يوضح لنا في النقاط التالية وهي كالاتي :

  • من الضروري ان يتم الحرص علي الإقلاع عن التدخين بالإضافة الي ضرورة القيام بخفض الوزن فلابد من الحرص على الحفاظ على محيط الخصر ضمن القياسات الطبيعية.
  • ضرورة ممارسة الرياضة بشكل منتظم لمدة ثلاثون دقيقة علي الأقل معظم أيام الأسبوع فهي تساعد بشكل فعال وكبير في خفض الضغط وضبطه بالإضافة الي ضرورة الحرص على تناول طعام صحي غني بكل من الألياف والحبوب الكاملة وكذلك كل من الخضار والفواكه خصوصًا التي تحتوي علي كمية مناسبة من البوتاسيوم.
  • لابد من الحرص علي تقليل كمية الصوديوم في الطعام عن طريق تقليل تناول الأطعمة الجاهزة والتخفيف من الملح المضاف إلى الطعام.

كيف يمكن خفض الضغط دون أخذ الأدوية

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامة هنا أيضا : كيفية استخدام الكركديه لتخفيض الضغط

الأسباب التي قد تساعدك في التوقف عن تناول هذا الدواء :

قبل أن يتم التوقف عن تناول هذا النوع من الأدوية فلابد من معرفة العوامل التي من الممكن ان تؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم أولا وهي كما يوضح لنا في النقاط التالية :

  • التقدم في العمر او الاكثار من تناول الكحول بالإضافة الي التدخين.
  • في حالة المعاناة من التاريخ العائلي للمرض او المعاناة من الضعف العصبي او في حالة وجود اضطرابات في الغدد.
  • عند الإصابة بداء السكري او في حالة الاكثار من تناول الأملاح بالإضافة الي زياده الوزن أيضا.

فكل هذه الأمور هي التي تحدد ما إذا بإمكان المريض التوقف عن تناول هذا النوع من الادوية لو اتبع بعض العادات السليمة أو ابتعد عن الأسباب التي تؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم.

في حالة اذا كانت الأسباب متمثلة عند التدخين أو شرب الكحول أو الارتفاع في الوزن وغير ذلك من الأسباب التي تم ذكرها والتي تؤدي إلى ارتفاع الضغط وأقلع المريض عن هذه الأسباب فإنه بإمكانه التوقف عن تناول الدواء لكن يجب أن يكون ذلك تحت الإشراف الطبي الكامل.

أما في حالة اذا كان الضغط بسبب أمراض الوراثة أو نتيجة لوجود مشاكل في الغدد أو التهابات في الأعصاب أو غير ذلك من المشاكل التي يصعب علاجها فلا يجب لمريض الضغط التوقف عن تناول الدواء بأي شكل من الاشكال من اجل تفادي التعرض الي الإصابة بأي من الاثار الجانبية المحتمل حدوثها.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامة هنا أيضا : دواعي استعمال ميكرالجين

افضل توقيت لتناوله :

 في المساء أو قبل النوم : فقد توصلت العديد من الأدلة الجديدة إلى نتيجة مفادها أن تناول هذا النوع من الادوية عند الخلود الي النوم في الليل بدلًا من تناوله في الصباح يساهم في التقليل من خطر الإصابة بالسكتات الدماغية وقصور القلب بالإضافة الي النوبات القلبية بنسبة تصل إلى النصف تقريبًا كما تشير العديد من البحوث الجديدة إلى أن تناول هذا النوع من الدواء عند وقت النوم يقلل أيضا من خطر الإصابة بالوفاة أو المرض نتيجة أمراض القلب والأوعية الدموية.

في الصباح : يفضل بعض من الأطباء  بالإضافة الي بعض من المرضي أن تناول هذا النوع من الادوية عند الاستيقاظ من النوم في الصباح أسهل للتذكر كما أن ضغط الدم يكون في أعلى مستوياته عند الصباح لذلك فإن هذه الفئه يفضلون تناوله في تلك الفترة كما لأن هناك العديد من الأدوية التي تستخدم في علاج ارتفاع ضغط الدم مثل مدرات البول فأنها من الممكن ان تزيد من الحاجة للتبول فلذلك يُفضلون تناولها مبكرًا خلال اليوم والابتعاد عن تناولها في الليل.

يعد اتباع نظام علاج مخصص للجميع او اخذه في وقته معين ليس قاعدة عامة فعلي الرغم من أن هُناك العديد من الفوائد التي من الممكن ان تنتج من أخذ هذا الدواء في وقت النوم إلا أنه هناك اعتبارات يجب مراعاتها وبوجه عام يجب ان تعلم عزيزي ان الوقت الأفضل لأخذ هذا الدواء هو الوقت الأنسب لك والذي تستطيع من خلاله أن تلتزم به يوميًا فالسر في الاستفادة المثلى من العلاج وتجنب المخاطر الناتجة عن هذا المرض يكمن عامة في عدم تفويت الجرعة دون تناولها.

إذ يُؤكد الأطباء أن الاتساق والالتزام في تناول الدواء سوف يوفر للمريض الحماية المثلى أيًا كان وقت تناولها حيث تناول الأدوية بانتظام وإجراء تغييرات على نمط الحياة له تأثير كبير في المحافظة على انتظام ضغط الدم بوجه عام.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامة هنا أيضا : متى يبدأ مفعول دواء deanxit

نصائح لتحكم أفضل في ضغط الدم :

من خلال هذه الفقرة سوف نعرض بعض من النصائح التي من شأنها أن تساعدك في التحكم في ضغط الدم بشكل مفسر اكثر لمعرفتها من اجل تطبيقها ومعرفة الاضرار المحتمل ان تنتج عنها ومن ابرزها ما يوضح لنا في النقاط التالية :

  • يوصي بضرورية الاكثار من تناول الأطعمة الصحية التي تهدف لتقليل ارتفاع ضغط الدم مثل كل من الفواكه والخضروات والأسماك بالإضافة الي كل من الدواجن والحبوب الكاملة والألبان قليلة الدسم كما يوصي بضروري التقليل من كميات تناول الأطعمة التي تحتوي علي الدهون المتحولة والمشبعة.
  • الابتعاد عن التدخين حيث يتسبب التبغ الذي يوجد فيه بتأثيرات سلبية على الأوعية الدموية وفي حدوث انسداد بالشرايين كما يوصي بضرورة الابتعاد عن تناول الكحول فتناوله يتسبب بارتفاع ضغط الدم.
  • يجب الحرص علي تقليل الوزن الزائد إذ يساعد فقدان الوزن الزائد على تقليل احتمالية الإصابة بالمشكلات الصحية التي يسببها ارتفاع ضغط الدم بالإضافة الي ضرورة الحرص علي النوم الجيد وتجنب التوتر والابتعاد عنه قدر الإمكان.
  • ممارسة التمارين الرياضية بانتظام حيث يساعد النشاط البدني في خفض ضغط الدم والوقاية من مخاطر الإصابة بالمشكلات الصحية بالإضافة الي ضرورة التقليل من كميات الصوديوم المتناولة والحد منها.
  • زيادة كميات البوتاسيوم المتناولة حيث يمكن أن يساعد البوتاسيوم في التحكم بارتفاع ضغط الدم والسيطرة عليه كما لابد من الحرص علي قياس ضغط الدم وتسجيل القراءات باستمرار ولكن يجب ان تعلم ان هذه القراءات لا تعد بديلًا عن زيارة الطبيب لكنها تتيح للطبيب مراقبة العلاج وتعديل الجرعة أو تغيير الدواء إن لزم الأمر.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامة هنا أيضا : دواعي استعمال lisinopril

تعرف علي ابرز أضرار دواء الضغط :

بعد ان تعرفنا علي إجابة سؤال ماذا يحدث اذا تركت حبوب الضغط ؟ وفي اطار الحديث عن مرض الضغط فسوق نتعرف من خلال هذه الفقرة علي اضرار دواء الضغط وهي كما يوضح لنا في النقاط التالية وهي كالاتي :

  • من الممكن أن يؤدي الي حدوث نقص في مستويات البوتاسيوم في الجسم بالإضافة الي ضعف جنسي لدى الرجال.
  • التعرض الي الإصابة بمشكلات في مستويات السكر في الدم لا سيما لدى مرضى السكري بالإضافة الي الشعور بأعراض شبيهة بمرض الربو.
  • نوبات مؤلمة من مرض النقرس بالإضافة الي الشعور ببرودة في اليدين والقدمين وأرق وصعوبات في النوم أو اكتئاب.
  • بطء في ضربات القلب بالإضافة الي الضعف والإرهاق العام.
  • إمساك مزعج بالإضافة الي الشعور بالدوخة او الدوار أو صداع وانتفاخات في الكاحل وأسفل القدمين.
  • خفقان في القلب وجفاف الحلق والفم المصحوب بكحة مزعجة بالإضافة الي إمكانية التعرض الي حدوث مشكلات في التذوق او في الكلى.
  • طفح جلدي وإمكانية حدوث تأثيرات سلبية محتملة على الحامل والجنين بالإضافة الي حدوث ارتفاع في مستويات البوتاسيوم الذي يوجد في الدم.
  • تورم الجلد بسبب تراكم السوائل وتسارع نبض القلب بالإضافة الي الإصابة بالحكة الجلدية والغثيان.
  • سلس بولي عند النساء وتورم في العيون والشعور بآلام في المفاصل.
  • احتباس في السوائل بالإضافة الي شعر زائد.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامة هنا أيضا :

lexotanil 3mg دواء

دواعي استعمال dexamethasone

نصل من هنا الي ختام موضوع مقالنا اليوم الذي كان يحمل عنوان تركت حبوب الضغط علي امل انا نكون قد قدمنا لك عزيزي كافة المعلومات الهامة التي ترغب في التعرف عليها وذلك من خلال الإجابة علي سؤال ماذا يحدث اذا تركت حبوب الضغط ؟ بالإضافة الي التعرف علي إجابة سؤال كل من كيفية التوقف عن تناول هذا الدواء ؟ وكيف يمكن خفض الضغط دون أخذ الأدوية ؟ أيضا.

كما نكون قد تعرفنا أيضا اليوم من خلال موضعنا علي كل من الأسباب التي قد تساعدك في التوقف عن تناول هذا الدواء ونصائح لتحكم أفضل في ضغط الدم وافضل وقت لتناوله بالإضافة الي التعرف علي ابرز أضرار دواء الضغط وفي حالة اذا كنت ترغب عزيزي القارئ في الحول علي المزيد من المعلومات او طرح أي من التساؤلات او الاستفسارات فقط كل ما هو عليك ان تقوم بالتواصل معانا من خلال التعليقات ونستودعكم الله الي ان نلقاكم في مقال اخر بموضوع جديد ودمتم سالمين ان شاء الله.

أضف تعليق