أعراض احتضار القطط

عندما تقترب الكائنات الحيه الأليفة من نهايتها بما فيها القطط تظهر عليها بعض من الخصائص في السلوك او ما يعرف بوجه عام بـ أعراض احتضار القطط من الممكن ان يتمثل ذلك في رفض كل من الاكل او الشرب او من خلال ملاحظه نقصان وزنها وقله نشاطها والعديد من هذه الحيوانات الأليفة في أيامه الأخيرة يفضل العزلة وعلي كل حال سوف نتعرف من خلال ذلك المقال علي  أعراض احتضار القطط والتي من شأنها ان تساعدك في احاطتها بعنايه وحب في ايامها الأخيرة.

أعراض احتضار القطط :

يجب ان تعلم عزيزي القارئ في بادئ الامر ان علامات موت هذه الكائنات الحيه تختلف باختلاف سبب موتها وفى كل حاله يقوم ذلك الحيوان الاليف بعمل سلوك معين يعبر على ما يعانيه وهناك أيضا بعض من العلامات المهمة والأساسية التي تظهرها معظم هذه الكائنات الأليفة عند احتضارها وسوف نتعرف عليها من خلال هذه الفقرة وهي كما يوضح لنا في النقاط التالية وهي كالاتي :

  • انخفاض معدل ضربات القلب :

اثناء احتضار ذلك الحيوان الاليف تنخفض معدل ضربات قلبه بدرجات متفاوتة وذلك تبعا لعدة عوامل منها عمر القط والجهد الذي يبذله وفى اغلب الحالات يصل متوسط نبض قلبه من مائه وعشرون الى ما يقرب مائتان نبضه في الدقيقة الواحدة وكلما اقترب موعد موت ذلك الكائن الاليف كلما ضعف قلبه وتزايد عدد نبضات قلبه بشكل كبير للغاية اكثر من المعدل الطبيعي له كما يصبح هناك توقف أطول واطول بين كل نبضه فرديه.

  • انخفاض معدل التنفس :

من المعروف انه اذا كان صحى يأخذ في المتوسط ما بين عشرين الى ثلاثين نفس في الدقيقة الواحدة ولكن عند اقتراب موعد موته يضعف قلبه وبالتالي ينخفض معدل تنفسه وذلك نتيجة لعدم قدرته على ضخ الاكسجين في الرئتين بكفاءة وبالتالي فإن نسبه اقل من الاكسجين تكون متاحه في مجرى الدم الخاصة به مما يؤدى الى الشعور بصعوبة في التنفس أيضا بالإضافة الى تجميع السائل في الرئتين ويظل ذلك الحيوان الاليف يعانى من ضيق التنفس حتى يتوقف عن التنفس تماما.

  • ينخفض ضغط الدم :

يصل متوسط ضغط الدم لهذه الكائنات البالغة في العادة نحو 140/90 ولكن حينما تقترب من موعد الموت ينخفض معدل ضغط دمها ويمكن لراعى هذه الكائنات الأليفة أيضا ان يعرف ما اذا كان تنفسها بطئ ام لا عن طريق وضع يده على صدرها وهكذا سوف يشعر بتباطؤ دقات قلبها.

  • درجه حراره الجسم تنخفض :

وذلك نتيجة الي انخفاض معدل ضربات القلب لدى ذلك الكائن الاليف عند موته فيبدأ الجسم في خفض درجه حرارته بشكل تدريجي ويظهر ذلك بصوره خاصه في الأطراف.

  • فقدان الشهية :

عندما يقترب موعد موت ذلك الحيوان الاليف فانه يمر بفترات تعرف باسم فقدان الشهية وغالبا ما تكون تلك الحالة مصاحبه لمرض قد أصابه لفتره طويله بالإضافة الى انه قد يبدو هزيلا وذلك بالطبع نتيجة الي نقص التغذية كما انه قد يعانى أيضا من عدم وجود مرونة في الجلد.

  • رائحه كريهة :

عند اقتراب موعد موته سوف تلاحظ هذا العرض ويكون هذا بوجه عام ناتج عن اصابته بمرض الفشل الكلوي المزمن فإن السموم تبدأ الانتشار في مجري الدم الخاص به ونتيجة لذلك يبدأ كل من جسمه او نفسه في اصدار رائحه سيئة وكريهة للغاية.

  • سلس البول :

فى النهايه نتيجه بدأ عضلات ذلك الحيوان الاليف فى عمليه الاسترخاء فإنه يفقد سيطرته على عمل البول وغالبا بعد وقت قصير يموت وتنتهى حياته.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامه هنا أيضا : تدريب القطط على المصافحة

علامات الموت عند حديثي الولادة لهذه الكائنات الأليفة :

في الواقع فإن هذه الكائنات الأليفة الصغيرة اثناء عمليه ولادتها تكون اكثر عرضه الي العديد من المخاطر الصحية التي من الممكن ان تؤدى الى موتها ففي حاله تعرض حيوانك الاليف لهذه العلامات يجب عليك عدم التفكير كثيرا وسرعه الذهاب الى الطبيب البيطري المعالج في اقصى سرعه من اجل تجنب الامراض المتوارثة ومن ابرز علامات الموت عن هذه الكائنات الصغيرة ما سوف نقوم بعرضه لك عزيزي في النقاط التالية وهى كما يوضح لنا فيما يلى :

  • انخفاض وزنها : يوجد الكثير من هذه الكائنات التي تولد بجسد نحيل للغاية وبالتالي فإنها تتعرض الي ضعف التام مما يعرضها الي موت المبكر.
  • تجنب الرضاعة : فهذه الكائنات في حاله اذا كانت من ضمن المعرضين للموت لا تميل الى الرضاعة من صدر الام لأنها بالتأكيد لا تميل الى تقبل الغذاء على الاطلاق بالإضافة الى انها تتعرض الى الجفاف المفرط نتيجة سوء التغذية لان الحليب يوجد به نسبه كبيره من المياه وبالتالي تنعدم نسبه الماء بالجسم بالإضافة الى انها تتعرض الي الجفاف أيضا.
  • تخلى الام عن صغارها : يوجد هناك العديد من هذه الكائنات التي تتخلى عن صغارها منذ الولادة مباشره فالقطه حديثه الولادة تحتاج الى اهتمام كبير من قبل الام فعند التخلي عنها والذهاب الى مكان اخر يتعرض ذلك الكائن الاليف الى الإصابة بالضعف بالإضافة الى تعرضه للموت بشكل سريع للغاية.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامه هنا أيضا : هل تحزن القطط لموت أطفالها

ما هي أسباب موت القطط ؟

بعد ان تعرفنا علي أعراض احتضار القطط فسوف نتعرف من خلال هذه الفقرة علي أسباب موتها وذلك كما يوضح لنا من خلال هذه الفقرة وهو كالاتي :

في الاغلب وفي حاله اذا لم يكن هذا الحيوان الاليف مصابا بأي مرض فإن سبب موته يكون نتيجة لـ تقدمه في السن وفى بعض من الحالات الأخرى عندما يكون الحيوان اصغر سنا فقد يكون سبب وفاته نتيجة الي احدى العوامل التي سوف نقوم بذكرها لك عزيزي القارئ من خلال هذه الفقرة وهي كما يوضح لنا في النقاط التالي وهي كالاتي :

  • امراض القلب وخصوصا اعتلال عضله القلب او دوده القلب أيضا.
  • تعرض ذلك الحيوان الاليف الي امرض أخرى مثل الصدمة او التسمم بالإضافة الى انسداد المسالك البولية وغير ذلك من العديد من الامراض الأخرى.
  • ومن اكثر الأسباب انتشارا للأسف هي الحوادث التلقائية الغير متوقعه بالمرة مثل الاصطدام بسيارة او السقوط من مكان مرتفع جدا بالإضافة الى التعرض الي هجوم من طرف حيوانات أخرى مثل الكلاب على سبيل المثال .. إلخ.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامه هنا أيضا : تجربتي مع داء القطط

كيف يمكن ان يتم التعامل مع القطط المحتضرة ؟

هناك بعض الافراد يفضلون القتل الرحيم لكى يخففوا عن ذلك الحيوان الاليف آلامه اما هناك البعض الاخر يفضلون الصمود معه حتى اللحظة الأخيرة وفي حاله إذا اختار الشخص الموت الرحيم له فإن الطبيب سوف يجعل ذلك الحيوان الاليف ينام أولا ثم سوف يقوم بإعطائه حقنه تعمل على ابطاء ضربات قلبه حتى يتوقف تماما وذلك الموت يضع حدا لمعاناه الحيوانات الأليفة .

اما اذا ختار صاحب هذا الحيوان الاليف ان يصمد معه للنهاية فعليه ان يأخذ بعض الأدوية من الطبيب المعالج التي تساعده على الشفاء والتحسن.

وأيضا في حاله بقاءه حيا يجب اخذ معدات من الطبيب لمساعدته على تناول كل من الطعام او الشراب بالإضافة الى وضع الضمادات والمراهم أيضا على جراحه كما لابد من ضرورة الحرص علي توفير سرير دافئ ولين له أيضا وبالتأكد من إبقاء فراشه نظيف وذلك من خلال غسل جميع مفروشاته كل بضعه أيام في الماء الساخن وتجنب وضع العطور أيضا من اجل لا تزعجه.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامه هنا أيضا : قطط لا تسبب الحساسية

التعامل مع النهاية :

بعد ان تعرفنا علي أعراض احتضار القطط فسوف نتعرف من خلال هذه الفقرة علي طريقه التعامل مع النهاية وذلك من خلال اتباع بعض من النصائح التي سوف نقوم بذكرها لك عزيزي في النقاط التالية وذلك كما يوضح لنا في التالي :

  • قم بالاعتناء ببقاياها ان ماتت في المنزل فمن المهم ان تقوم بتخزين جثتها في مكان بارد حتى تتخذ الخطوة التالية بشأن الدفن او الحرق وذلك سيكون اكثر امانا لك ولن يصبح خطرا على صحه عائلتك فكل ما عليك ان تتماسك اعصابك وتقوم بلفها في كيس بلاستيكي وخزن الجثة في مكان بارد مثل مجمد او على ارضيه إسمنتية بارده أيضا وان لجأت للقتل الرحيم فغالبا سيقوم الطبيب البيطري المعالج بتخزين الجثة لك.
  • اختار الدفن او الحرق أيضا وفي حاله اذا اردت حرق جثتها فقوم بالتحدث مع الطبيب بشأن الخيارات المتاحة في منطقتك وان كنت تفضل الدفن فقوم بالبحث عن مدافن قطط محليه يمكنك فيها دفنها ويجب ان تعلم عزيزي انه من القانوني أيضا في بعض من الأماكن المحددة ان تقوم بدفنها في منزلك بينما العكس صحيح في أماكن أخرى لذلك قوم بالبحث في القوانين المحلية قبل تقرير مكان دفن حيوانك الاليف.
  • ولكن من الغير قانونى ان تقوم بدفنها في حديقة عامه او ارض عامه أخرى أيضا.
  • جرب زياره طبيب نفسى اثناء فتره الحداد بعد وفاتها فتعد وفاه الحيوان الاليف امرا شاق وصعب للغاية ومن الطبيعي أيضا ان تشعر بحزن عميق حينما تغادر قطتك الحياه كما يفضل ام تقوم بحجز موعدا مع مستشار حزن متخصص بمساعده الأشخاص الذين فقدوا حيواناتهم الأليفة ومن الممكن ان يرشدك طبيبك البيطري المعالج الى مستشار مؤهل.

التعرف علي المزيد من المعلومات الهامه هنا أيضا : محل بيع قطط فى القاهرة

كم هو عمر القطط  ؟

ليس العمر فقط مؤثر في البشر فقط ولكن في الحيوانات أيضا والعمر هو العامل المهم والحاسم أيضا ومن الممكن ان تموت هذه الحيوانات الأليفة في غضون عشرين عاما ولكن احتمال الوفاه في ثمانون عاما اعلى بألاف المرات والقطط كلها متشابهة كقاعدة عامه يحدث ذلك حوالى 16-17 سنه تقريبا وهناك حالات فريده من نوعها عندما كان عمر القطط خمس وعشرون عاما واكثر ولكن ذلك نادرا ما يحدث.

وفي حاله اذا كان حيوانك الاليف أيضا يوجد معك لأكثر من ثلاثة عشر الى اربعه عشر عاما فمن السهل عليك بالفعل تحديد النتيجة المحتملة للنتيجة وذلك امر طبيعي جدا لان قوانين البيولوجيا مشتركه بين الجميع بالإضافة الى ذلك خلال ترجمتها الى “لغتنا” فإن عيد ميلاد القط الخامس عشر يتوافق مع عمر الانسان الذى يبلغ من العمر اربعه وسبعون عاما فالحيوان مثل الرجل يصبح ضعيفا والحياه لما تعد تمنح فرحته السابقة اللعب والبهجة مثل القط لن يكون القط على اى حال لذلك لا ينبغي ان تعذب في هذه الحالة فببساطة  الموت من الشيخوخة هو الأكثر شيوعا في هذا العالم.

نصل من هنا الي ختام موضوع مقال اليوم الذي كان يحمل عنوان أعراض احتضار القطط علي امل ان نكون قد قدمنا لك عزيزي القارئ كافه المعلومات الهامه التي ترغب في التعرف عليها وذلك من خلال التعرف علي كل من أعراض احتضار القطط وأسباب موتها والتعرف علي كل من كيفيه التعامل مع القطط المحتضرة او التعامل مع النهاية.

كما نكون قد تعرفنا أيضا من خلال موضوع مقالنا اليوم علي كل من علامات الموت عند حديثي الولادة لهذه الكائنات الأليفة و كم هو عمر القطط  ؟ وفي حاله اذا كنت ترغب عزيزي القارئ في الحصول علي المزيد من المعلومات الهامه او طرح أي من التساؤلات او الاستفسارات فقط كل ما هو عليك ان تقوم بالتواصل معانا من خلال التعليقات ونستودعكم الله الي ان نلقاكم في مقال اخر بموضوع جديد ودمتم سالمين ان شاء الله.

أضف تعليق