تركت حبوب انتابرو

دواء انتابرو يصنف واحد من ضمن الادوية المضادة للاكتئاب حيث يتم استخدامه في علاج اضطرابات الاكتئاب الحاد بالإضافة الي علاج كل من اضطراب القلق العام والارق والوسواس القهري والرهاب الاجتماعي وحالات الهلع والتخفيف من التوتر العصبي أيضا وذلك نتيجة الي قدرته الفعالة في استعادة التوازن الطبيعي للناقل العصبي السيروتونين في الدماغ حيث تعمل مادة السيروتونين على التحسين من الحالة المزاجية ومعالجة الاكتئاب لذلك سوف نتعرف من خلال موضوع مقالنا اليوم علي اهم التساؤلات التي تدور حول هذا الدواء ويرغب العديد من الأشخاص في التعرف عليها والتي من ابرزها ماذا يحدث اذا تركت حبوب انتابرو ؟ بالإضافة الي التعرف علي اثاره الجانبية.

تركت حبوب انتابرو :

من خلال هذه الفقرة سوف نتعرف علي إجابة سؤال ماذا يحدث اذا تركت حبوب انتابرو ؟ وهي كما يوضح لنا في النقاط التالية وهي كالاتي :

يجب ان تعلم عزيزي ان التوقف عن تناول مضادات الاكتئاب التي تؤثر على مادة السيروتونين الكيميائية في الدماغ فجأة من الممكن ان يتسبب في تعريض الجسم الي المعاناة من بعض الأعراض الجسدية او العاطفية وذلك نتيجة الي الغياب المفاجئ لمستويات السيروتونين المتزايدة التي تحدث أثناء تناول مضادات الاكتئاب.

تأثيرات التوقف عن تناول هذه النوعية من الادوية لا تتعلق بالإدمان ولكنها تحدث بوجه عام عند التوقف المفاجئ لتناول الدواء وقد يعاني حوالي واحد من كل خمسة أشخاص ممن يتناولون مضادات الاكتئاب لمدة ستة أسابيع أو أكثر من أعراض الأنسحابية الناتجة عن التوقف المفاجئ للدواء فقد يعاني بعض من الأشخاص من أعراض تتراوح بين المتوسطة والشديدة وقد تستمر لأكثر من بضعة أسابيع وهي متمثلة في كل ما يوضح لنا في التالي :

  • الشعور بالقلق بالإضافة الي زياده حده الاكتئاب وتقلب المزاج.
  • التعرض الي مشاكل الدوخة والتوازن وربما الدوار بالإضافة الي الإحساس بالصدمة الكهربائية.
  • الإعياء والمعاناة من أعراض تشبه الانفلونزا بالإضافة الي الإصابة بصداع الرأس.
  • حدوث بعض من التشنجات العضلية والرغبة في التقيؤ او الغثيان.
  • الكوابيس وبعض من مشاكل في النوم بالإضافة الي الارتعاش.
  • وفي بعض من الحالات النادرة قد يسبب انسحاب هذه النوعية من الادوية الي الإصابة بالهوس بالإضافة إلى حدوث ارتباك وأعراض ذهانيه.

من الممكن أن يساعد تقليل الأدوية بشكل تدريجي تحت إشراف مقدم الرعاية الصحية في تجنب الأعراض أو تقليلها لذلك يوصي بضرورة الالتزام بتعليمات الطبيب وعدم القيام بترك الدواء والتوقف عن تناوله من تلقاء النفس من اجل تفادي أي اعراض جانبية من الممكن ان تحدث عند القيام بالتوقف عنه فجاءه.

من خلال قسم أسئلة واستشارات تعرف علي المزيد من المعلومات الهامة هنا أيضا : وش رأيكم بحبوب انتابرو

دواعي استعمال دواء انتابرو :

بعد ان تعرفنا علي اجابه سؤال ماذا يحدث اذا تركت حبوب انتابرو ؟ وفي اطار الحديث عن هذا الدواء فسوف نتعرف من خلال هذه الفقرة علي دواعي استعماله وهي كما يوضح لنا في النقاط التالية :

  • يساهم في علاج مرض الاكتئاب الحاد بالإضافة الي كل من الوسواس القهري وحالات القلق والتوتر العصبي.
  • يعمل علي علاج كل من الارق بالإضافة الي الرهاب الاجتماعي واضطرابات الهلع.
  • التحسين من الحالة المزاجية بالإضافة الي تهدئة القولون العصبي.
  • علاج الهبات الساخنة وهي حالة تصاب بها النساء في سن اليأس بالإضافة الي علاج بعض من المشاكل الجنسية لدى الرجال والتعرق الليلي أيضا.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامة هنا أيضا : متى يبدأ مفعول دواء deanxit

متى يبدأ مفعول حبوب انتابرو ؟

يحتاج هذا النوع من الادوية الي مده من الممكن ان تتراوح من اربع الي ست أسابيع من اجل ان يتم ملاحظه فعاليته لذلك قد لا تلاحظ تحسن كبير خلال اول أسبوعين من بداية تناوله .

يفضل ان يتم الاستمرار علي تناول هذا الدواء لمده ست أسابيع بشكل منتظم كما يجب ان لا تعتقد أن الأعراض تتحسن بين ليلة واخري ويحذر من التوقف عن تناوله من تلقاء النفس دون استشاره الطبيب.

الجرعة وطريقة استخدام دواء انتابرو :

بعد ان تعرفنا علي ماذا يحدث اذا تركت حبوب انتابرو ؟ وفي اطار التحدث عن هذا الدواء فسوف نتعرف من خلال هذه الفقرة علي كل من جرعته وطريقه استعماله وهي كما يوضح لنا في النقاط التالية :

  • يحذر من استخدام هذا الدواء بأي شكل من الاشكال دون وصف أو استشارة من الأطباء المعالجين لعدم ظهور الأعراض الجانبية بشكل خطير.
  • تتمثل الجرعة الاعتيادية من هذا الدواء في تناول قرص واحد بتركيز عشرة مللي جرام في اليوم ومن الممكن ان تزيد الجرعة مع بعض من الحالات حتى تصل إلى عشرين مللي جرام خلال اليوم الواحد.
  • كما يحذر أيضا من تناول جرعات متضاعفة من هذا الدواء لأنه قد يتسبب في تعرضك الي الإصابة بمشاكل بالغة.
  • وتكمن طريقة استخدام الدواء في تناول قرص واحد بشكل كامل ولا يرتبط تناوله بتناول الوجبات الغذائية أم لا ولكن يفضل تناول الأقراص مع كميات كبيرة من السوائل من اجل الحفاظ على الجهاز الهضمي من التعرض لأي اضطرابات.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامة هنا أيضا : good mood حبوب

موانع استعمال هذا الدواء :

تتعدد الموانع الخاصة بهذا الدواء وتلك الموانع لا يجب ان يتم الاستهتار بها أو إهمالها بأي شكل من الاشكال هذا لأن إهمالها يمكن أن يؤدي بحالة المريض إلى أسوأ الأحوال الصحية ومن خلال هذه الفقرة سوف نتعرف علي موانع استعمال هذا الدواء وهي كما يوضح لنا في النقاط التالية :

  • لا يجب على الأفراد الذين لهم تاريخ تحسسي من مادة اسيتالوبرام استعمال هذا الدواء بأي شكل من الاشكال من أجل عدم تعرضهم الي أي من اعراض الحساسية بالإضافة الي انه لا يفضل ان يتم استخدام هذا الدواء من قبل الأطفال أو المراهقين.
  • الأشخاص الذين لديهم مشكلات في وظائف الكبد لا يجب عليهم استعمال هذا الدواء اطلاقا كما يمنع استعمال هذا الدواء أيضا من قبل مرضى الفشل الكلوي دون  الرجوع الي استشارة الطبيب أولا.
  • المرضى المصابون بمشاكل في القلب او الأوعية الدموية لا يفضل لهم تناول هذا الدواء بالإضافة الي انه لا ينبغي على مرضى الضغط المرتفع استخدام هذا الدواء أيضا دون وصف من الطبيب المعالج.
  • يمنع تناول أقراص الدواء من قبل الأشخاص الذين لديهم مشاكل تخثر الدم كما لا يجب على المرضى الذين يتعرضون لنوبات صرع تناول هذا الدواء بأي شكل من الاشكال.
  • على مرضى القرح في الجهاز الهضمي عدم تناول هذا الدواء دون علم الطبيب بالإضافة الي انه لا يجب على الأشخاص المدمنين تناول هذا الدواء أيضا.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامة هنا أيضا : قصتي مع الاكتئاب ونقص فيتامين د

أضرار استخدامه :

على الرغم من حقيقة أن الدواء يحتوي على عدد كبير من الفوائد نتيجة الي انه يتكون من مزيج فريد من المواد الفعالة  ومع ذلك فقد يكون هناك بعض من الآثار الجانبية التي قد ترتبط بالدواء في بعض من الحالات لذلك نوصي دائما بعدم استعمال ذلك الدواء من تلقاء النفس او التوقف عن تناوله من تلقاء النفس أيضا فلابد من ان يتم استعماله وفقا الي تعليمات الطبيب وتحت اشرافه ومن ابرز اضرار هذا الدواء ما يوضح لنا في التالي :

  •  قد يسبب جفاف الفم بالإضافة الي امكانيه تسبب في حدوث تقلصات للعضلات.
  • من الممكن ان يعاني بعض من الأشخاص من فقدان الشهية بالإضافة الي انه من الممكن ان يؤدي الي الأرق.
    تعرض المريض للخمول كما ان هذا الدواء من الممكن ان يؤدي الي الإصابة بالصداع بالإضافة الي انه قد يتسبب في معاناة بعض من الأشخاص من سيلان الانف أيضا.
  • الشعور بآلام في المفاصل أو العضلات في بعض من الحالات كما ان لهذا الدواء تأثير سلبي لدى بعض الأشخاص حيث يتسبب في حدوث إمساك أو إسهال شديد في بعض الحالات.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامة هنا أيضا : تجربتي مع مضادات الاكتئاب

ما هي تفاعلات دواء انتابرو ؟

قد تؤثر بعض الأدوية على فعالية هذه الحبوب وتُزيد من الآثار الجانبية لها لذلك لا بد من إخبار الطبيب بالأدوية التي تستخدمها من اجل تفادي أي تفاعلي دوائي ومن ابرز التفاعلات الدوائية لهذا الدواء هي ما يوضح لنا في التالي :

  • الأدوية التي تُزيد من سرعة ضربات القلب بالإضافة الي مضادات الاكتئاب الأخرى التي قد تسبب ارتفاع ضغط الدم حتى بعد التوقف عن استخدامه لعدة أسابيع.
    أما بالنسبة لاستخدام الأعشاب فلا بد من الابتعاد عن استخدام عشبة القديس جون لعلاج الاكتئاب حتى لا تزداد الآثار الجانبية للاسيتالوبرام بالإضافة الي ضرورة الابتعاد عن كل من الكوكايين والميثادون وحبوب الهلوسة وأدوية الفصام أيضا.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامة هنا أيضا : اندرال 10 للقلق نفساني

سعر دواء انتابرو :

تتضمن العبوة ثلاثون قرصًا ويوجد منها عبوة تحتوي على أقراص تركيز 20 مجم تكلفتها مائة وسته واربعون ريال سعودي تقريبا اما بالنسبة الي العبوة التي تحتوي على أقراص بتركيز 10 ملغ فتكلفتها ثمانية وثمانون ريال سعودي.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامة هنا أيضا : سعر دواء fluanxol في السعودية

نصائح هامة لابد من مراعاتها عند تناول دواء انتابرو :

  • من الضروري ان يتم تجنب القيادة أو القيام بالأعمال الدقيقة التي تحتاج إلى تركيز وسرعة بديهة صاحية خلال الأيام الأولى من تناول هذا الدواء ففي هذه الأيام يظهر تأثير الدواء على الحالة الذهنية ثم يصبح الوضع مستقراً.
  •  لا يجب ان يتم التوقف عن تناول الدواء بشكل مفاجئ بأي شكل من الاشكال وخاصة في حالة إذا كان ذلك بدون موافقة الطبيب فالانقطاع المفاجئ يسبب آثار انسحاب مزعجة تتجاوز خطورتها الآثار الجانبية للدواء فإذا كان من الضروري إيقاف الدواء يجب تخفيف الجرعة بشكل تدريجي تبعاً لخطة يضعها الطبيب.
  • قد يزيد هذا الدواء من خطورة حدوث النزيف لذلك لابد من ان تقوم باستشارة طبيبك حول الحاجة إلى إجراء اختبارات التخثر والنزف.
  •  بعض الأشخاص معرضون للإصابة بمشاكل عينية عند استخدام هذا الدواء لذلك يفضل إجراء فحص عيني لمعرفة ما إذا كنت من فئة الخطر ام لا كما لابد من ان تقوم بالاتصال بالطبيب فوراً عند الشعور بألم في العينين او عند الشعور بأي تبدل في القدرة البصرية أو انتفاخ واحمرار حول العينين.
  •  يؤدي هذا الدواء إلى نقص الملح في الدم مما يعرض المريض إلى نوبات من الصرع وفقدان الوعي أو توقف التنفس المفاجئ ولكن هذا ليس من المضاعفات الشائعة ولكن فب حالة التعرض لها لابد من الإسراع بالذهاب الي الطبيب علي الفور.
  •  من المهم جداً أن يتم تنظيم جرعة الدواء بدقة وحذر عند استخدام الدواء من قبل المراهقين فالدواء قد يؤدي إلى تباطؤ أو توقف النمو الطولي لديهم مما يوجب عليهم قياس كل من الوزن والطول بشكل مستمر والتأكد من كون النمو ضمن الحدود الطبيعية.
  •  كما من المهم التقيد بالجرعة لدى المسنين فوق الـ خمسه وستون عاماً لأنهم معرضون بشكل أكبر للإصابة بالأعراض الجانبية المختلفة.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامة هنا أيضا : 

الحمد لله شفيت من الاكتئاب

كيفية استخدام الزعفران للاكتئاب

نصل من هنا الي ختام موضوع مقالنا اليوم الذي كان يحمل عنوان تركت حبوب انتابرو علي امل ان نكون قد قدمنا لك عزيزي القارئ كافة المعلومات الهامة التي ترغب في التعرف عليها وذلك من خلال الإجابة علي سؤال ماذا يحدث اذا تركت حبوب انتابرو ؟ بالإضافة الي التعرف علي كل من دواعي استعمال دواء انتابرو ومتى يبدأ مفعول حبوب انتابرو ؟ وجرعة وطريقة استخدام دواء انتابرو.

كما نكون قد تعرفنا أيضا من خلال موضوع مقالنا اليوم علي كل من موانع استعمال هذا الدواء واضراره وتفاعلات دواء انتابرو بالإضافة الي التعرف علي كل من سعر دواء انتابرو ونصائح هامة لابد من مراعاتها عند تناول دواء انتابرو وفي حالة اذا كنت ترغب عزيزي القارئ في الحصول علي المزيد من المعلومات او طرح أي من التساؤلات او الاستفسارات فقط كل ما هو عليك ان تقوم بالتواصل معانا من خلال التعليقات ونستودعكم الله الي ان نلقاكم في مقال اخر بموضوع جديد ودمتم سالمين ان شاء الله.

أضف تعليق