متى يبدا مفعول حبوب ميكرولوت

تلجأ العديد من النساء التي ترغب في تنظيم الاسره الي استعمال وسائل منع الحمل وذلك نظرا الي ما اوصنا الرسول به وهو ضروره ترك وقت كافي بين كل مولود واخر من اجل التفرغ الي رعايه المولود جيدا بالاضافه الي الحفاظ علي صحه كل من الام او المولود ومن ضمن هذه الوسائل هي حبوب منع الحمل يوجد منها ايضا العديد من الانواع المختلفه ومنها ميكرولوت لذلك كثير ما نجد رغبه كبيره من العديد من النساء في التعرف علي اجابه سؤال متى يبدا مفعول حبوب ميكرولوت ؟

ويتميز ذلك النوع بأنه مانع حمل هرموني ينتمي الي المجموعه المسماه بالحبوب الصغيره جدا وذلك النوع عكس ما اذا تمت مقارنته بالحبوب المركبه التي يتم تناولها عن طريق الفم بالاضافه الي ان ذلك الاقراص تحتوي علي هرمونين وهما كل من الاستروجين وهرمون الجسم الاصفر وهو بروجيستوجين وهو الهرمون الذي يعمل علي زياده سماكه مخاط عنق الرحم مما يؤدي الي تثبيط مرور الحيونات المنويه من خلال الرحم وتثبيط الاباضه مما يؤدي الي انخفاض افراز الهرمون المنبه الي الجريب وتثبيط غرض البويضه المخصبه لذلك سوف نتعرف من خلال هذه المقال علي اجابه سؤال متى يبدا مفعول حبوب ميكرولوت ؟ بالاضافه الي كل من دواعي استعماله واثاره الجانبيه.

متى يبدا مفعول حبوب ميكرولوت ؟

يجب ان تعلمي عزيزتي المرأه ان بالطبع فعاليه اقراص ذلك الدواء لا تبدأ من اول قرص فمن الضروري ان يتم الانتظار مده قد تصل الي اسبوع تقريبا من اجل ان تبدأ فعاليه ذلك الدواء مما يعني انه في حاله اذا تم تناول قرص من الدواء وبعده تم ممارسه العلاقه الزوجيه فأن هناك احتماليه الي حدوث حمل لذلك يوصي بضروره استعمال اي من الوسائل الاخري.

اما في حاله اذا تم التوقف عن ممارسه العلاقه الزوجيه لمده اسبوع مع تناول اقراص ذلك الدواء فبعد ذلك سوف يمكنك ممارسه العلاقه الزوجيه بشكل اكثر امان.

من خلال قسم ادويه وعلاج تعرف علي المزيد من المعلومات الهامه هنا ايضا : متى يبدأ مفعول حبوب منع الحمل للمرضعات

ما هي دواعي استعماله ؟

  • تعمل علي تثبيط عمليه التبويض اثناء فتره الدوره الشهريه كما انها من الممكن ان توثر علي بعض من النساء من الجانب الهرموني فقط مما يؤدي الي اطلاق البويضات شهريا بشكل منتظم.
  • تساهم في الزياده من كثافه وسمك الإفرازات المهبليه مما يؤدي الي اعاقه حركه الحيوانات المنويه إلى البويضات بالاضافه الي انها تعمل علي التغيير من سمك البطانه الداخليه للرحم وهذا ما يجعل اختراق الحيوانات المنويه صعب للغايه.

متى ينتهي مفعول حبوب منع الحمل ميكرولوت ؟

من المتفق عليه ان ذلك النوع يعتبر من اقوي انوع حبوب منع الحمل المركبه ما يؤدي بالتأكيد الي حصول المرأه عند استعماله علي فعاليه قويه في منع حدوث الحمل ويرجع ذلك السبب في الاصل الي احتوائها علي كل من هرموني الاستروجين لو البروجستيرون فمن المعروف عن هذه الهرمونات انها تقوم بدورها في العمل علي منع انتاج المبيض للبويضات بالاضافه الي ان تلك الهرمونات تعمل ايضا علي احداث تغيرات في عنق وبطانه الرحم مما يؤدي الي مساعدتك في التقليل من فرص حدوث الحمل.

وان ذلك يعني ان في حاله اذا تم التوقف عن تناول اقراص ذلك الدواء فأن المرأه تكون في حاجه الي فتره طويله من الممكن ان تمتد من اربع شهور حتي عام تقريبا من اجل ان تخرج فعاليه ذلك الدواء من جسمها مع العلم ان المده تختلف من امرأه الي اخري وذلك بالطبع وفقا الي طبيعه جسم كل امرأه بالاضافه الي الكميه التي كانت المرأه تقوم بتناولها من ذلك الدواء فهل هي استمرت الي سنوات ام اقل من ذلك.

متى ينتهي مفعول حبوب منع الحمل ميكرولوت

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامه هنا ايضا : متى اشرب حبوب منع الحمل بعد الاجهاض

طريقه تناول اقراص دواء ميكرولوت وجرعاته :

بعد ان تعرفنا علي اجابه سؤال متى يبدا مفعول حبوب ميكرولوت ؟ سوف نتعرف علي طريقه استعماله وهي كالاتي :

اولا من الضروري ان يتم تناول اقراص ذلك الدواء في اول يوم من الدوره الشهريه في حاله اذا تم استعماله لاول مره كما يجب ان يتم تناول بشكل مستمر بدون ان يتم التوقف عن تناوله بأي شكل من الاشكال وعند الانتهاء من تناول عبوه كامله منه يتم تناول شريط اخر مباشر حتي في حاله حدوث الدوره الشهريه.

وتقدر جرعته بتناول قرص واحد كل يوم ومن الضروري ان يتم تناوله في نفس الموعد من كل يوم مع التدقيق بقدر الامكان في التوقيق باستمرار دون الانقطاع عن تناول ويجب ان لا يتم تجاوز الفتره الفاصله بين الاقراص من اجل تجنب تعرض التأثير المانع للحمل الخطر.

وفي حاله اذا تم نسيان تناول الجرعه اليوميه من الضروري ان يتم اخذها في اسرع وقت ممكن حتي لو تم تناول قرصين في نفس الوقت وبعد ذلك تعود المرأه لتناول الاقراص رفي الوقت المعتاد لها وذلك من اجل ضمان فعاليه الدواء.

نصائح عامه يجب ان تعلميها عند تناولك حبوب منع الحمل :

يوجد هناك بعض من النقاط الهامه التي يجب ان تضيعها في اعتبارك في حاله اذا قومتي بتناول ذلك النوع من الادويه وسوف نتعرف علي اهمها من خلال هذه الفقره وهي كما يوضح لنا في التالي :

  • من اجل ان يتم الحصول علي افضل النتائج وفعاليه قويه من الضروري ان يتم تناول اقراص ذلك الدواء كل يوم في نفس الموعد باستمرار.
  • يجب ان يتم الاخذ في الاعتبار ان ذلك النوع من الادويه لا يعمل علي الوقايه من الامراض الجنسيه المنقوله لذلك نوصي بضروره ان يتم استعمال الواقي الي جانب تناولك الي ذلك الحبوب.
  • في حاله اذا كنتي اكثر عرضه الي الاصابه بأي من الاعراض الجانبيه او المضاعافات المصاحبه الي ذلك النوع من الادويه بالاضافه الي عدم تحمل جسمك لها فمن الضروري ان يتم استشاره الطبيب لانه سوف يساعدك في الوصول الي الانوع الانسب لكي.
  • ضروره اخبار الطبيب حول تناولك لذلك النوع من الحبوب قبل البدء بدواء جديد أو مكمل غذائي أو أعشاب من اجل تجنب تأثير بعضها على مفعول ذلك النوع من الادويه.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامه هنا ايضا : متى يبدأ مفعول حبوب منع الحمل مارفيلون

تحذيرات الاستخدام مع حبوب ميكرولوت :

يحذر من استعمال ذلك الدواء في بعض من الحالات وسوف نتعرف عليها من خلال هذه الفقره وهي كما يوضح لنا في النقاط التاليه وهي كالاتي :

  • في حاله وجود تاريخ سابق للإصابه بجلطه دماغيه أو في أحدى الساقين بالاضافه الي في حاله وجود خلل في عمليه الامتصاص داخل الأمعاء.
  • عند وجود اشتباه وجود ورم سرطاني في الثدي بالاضافه الي في حاله ظهور بقع سوداء كبيره حول الرقبه ويطلق عليها الكلف الجلدي.

موانع استخدام حبوب ميكرولوت لمنع الحمل :

  • في حاله حدوث حمل او حتي وجود شك في حدوثه من الضروري ان يتم التأكد قبل ان يتم تناوله لانه يمنع في هذه الحاله بالاضافه الي منعه تناوله ايضا في حاله اذا تعرضت المرأه الي حدوث نزيف مهبلي دون التعرف علي ما هو السبب في حدوثه.
  • يمنع استعمال اقراص ذلك الدواء في حاله اذا كانت المرأه تعاني من فرط حساسيه تجاه ماده اليفونورجيسترل او اي من المواد الاخرص التي تدخل في تركيب ذلك الدواء بالاضافه الي منع استعماله ايضا من قبل المرأه التي تعاني من الاصابه بجلطه دماغيه في الاورده.
  • كما أنه يحذر تناوله من قبل النساء التي يوجد في عائلتها تاريخ مرضي لأنواع السرطانات السابقه خوفا من زياده إحتماليه تعرضها لتلك الأمراض فهي وراثيه او في حاله اذا كانت المرأه تعاني من الإصابه بورم خبيث سواء تعالجت وتم شفاؤها أو أنها مازالت مريضه ومن أمثله تلك الأورام التي تحذر فيها المرأه من تناول ذلك النوع من الادويه سرطان الثدي أو سرطان الأعضاء التناسليه.
  •  يتم منع تناول تلك الحبوب ايضا في حاله اذا كانت المرأه تعاني من مشاكل في أوعيه الشرايين الدمويه مثل إحتشاء قلبي أو إصابتها بسكته أو لاقدر الله إصابه المرأه بذبحه صدريه حتى ولو لمره واحده او في حاله إذا كان لديك حمل مسبق خارج الرحم.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامه هنا ايضا : هل الحلبة تبطل مفعول حبوب منع الحمل

ما هي تفاعلات الدواء ؟

في حاله اذا قومتي بتناول ذلك النوع من الادويه مع غيره من الانواع الاخري من الممكن ان يؤدي ذلك الي حدوث بعض من التفاعلات الاجتماعيه وسوف نتعرف علي اهم هذه التفاعلات وهي كما يوضح لنا في النقاط التاليه :

  • كل من الادويه التي يتم استعمالها في علاج مرضى الربو او السل ومن امثلتها ريفامبيسين او الادويه التي يتم استعمالها في علاج مرضى الصرع او الاكتئاب ومن امثلتها كل من فلامات او بريميدون او كارباز يبين.
  • المضادات الحيويه مثل كل من إريثروميسين او الماكروليدات بالاضافه الي الادويه التي يتم استعمالها في علاج الفيروس الكبدي منها تيلابريفي.
  • الأدويه المضاده للفطريات مثل جريزوفولفين بالاضافه الي الادويه التي يتم استعمالها في علاج مرض السكري وكذلك الأعشاب الطبيه مثل سانت جون أو مشروب الجريب فروت.

من الممكن ان تغير التفاعلات الدوائيه طريقه عمل ادويتك او تزيد من خطر احتماليه تعرضك الي اثار جانبيه خطيره كما اننا لم نقوم بعرض كافه التفاعلات المحتمل حدوثها في حاله استعمال ذلك الدواء معها لذلك نوصي دائما بانه من الضروري ان يتم استعماله تحت اشراف الطبيب ووفقا الي كافه التعليمات والارشادات التي يوصي بها من اجل تجنب الوقوع في اي من اثاره الجانبيه.

الاثار الجانبيه المتوقع حدوثها عند تناوله :

  • من الممكن ان يتسبب في حدوث اضطرابات نزفيه مثل التبقع او عدم نزول الدوره الشهريه وتعتبر ذلك الاعراض من الاعراض الشائعه جدا بالاضافه الي حدوث غثيان او قئ والشعور بالم في الرأس وصداع بالاضافه الي الدوخه وعدم الاتزان.
  • ظهور حب الشباب بالاضافه الي ظهور حساسيه تشبه الطفح الجلدي وغير ذلك من المشاكل الجلديه منها زياده الشعر او ظهور البثور وبقع تصبغ للجلد من الممكن ان تكون بنيه او مصرفه او كلف  بالاضافه الي تغير في الشبق.
  • كما انه من الممكن ان يتسبب في الاصابه بالاكتئاب وتغيير الإحساس تجاه العلاقه الزوجيه وزياده العصبيه كما انه من الممكن ايضا ان يتسبب في الشعور بألم في الثدي او حدوث دوره شهريه مؤلمه أو التهاب مهبلي أو استطاله نزف الدوره الشهريه.
  • ومن الاعراض الجانبيه النادر حدوثها انه من الممكن ان يتسبب ذلك الدواء في حدوث تفاعلات فرط الحساسيه وزغلله ضعيفه  في الرؤيه خاصه عند ارتداء العدسات اللاصقه بالاضافه الي حدوث تغييرات واضحه في الإفرازات المهبليه.
  • تغيير في وزن الجسم وفقدان الشهيه بالاضافه الي الاصابه بالاسهال او انه من الممكن ان يتسبب في حدوث نزيف متقطع.

سعر وظروف تخزين الدواء :

من الضروري ان يتم الاحتفاظ بذلك الدواء في مكان بعيد عن كل من الحراره او الرطوبه فيتم الاحتفاظ به في غرفه تتراوح فيها درجه الحراره من خمسه وعشرون الي ثلاثون درجه مئويه بالاضافه الي ضروره الاحتفاظ به بعيدا عن متناول ايدي الاطفال.

ويقدر سعر ذلك الدواء في مصر بسته عشر جنيه مصري تقريبا اما بالنسبه الي سعره في المملكه السعوديه فيقدر بسعر خمسه عشره ريال سعودي.

سعر وظروف تخزين الدواء

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامه هنا ايضا :

متى يبدأ مفعول حبوب منع الحمل ياسمين

هل الفيتامينات تبطل مفعول حبوب منع الحمل

ومن هنا نصل معكم اعزائي الي نهايه موضوع مقالنا اليوم علي امل ان نكون قد ناقشنا معكم كافه النقاط الهامه التي يرغب العديد منكم في التعرف عليها من خلال التعرف علي اجابه سؤال متى يبدا مفعول حبوب ميكرولوت ؟ بالاضافه الي التعرف علي اجابه سؤال كل من متى ينتهي مفعول حبوب منع الحمل ميكرولوت ؟ وما هي دواعي استعماله؟ ونكون قد ناقشنا معكم ايضا كل من طريقه تناول اقراص دواء ميكرولوت وجرعاته.

كما نكون قد تعرفنا علي عدد من النصائح العامه التي يجب ان تعلميها عزيزتي المرأه عند تناولك لحبوب منع الحمل وتحذيرات الاستخدام مع حبوب ميكرولوت وموانع استخدام حبوب ميكرولوت لمنع الحمل بالاضافه الي التعرف علي اجابه سؤال ما هي تفاعلات ميكرولوت والاثار الجانبيه المتوقع حدوثها عند تناوله وسعر وظروف تخزين الدواء وفي حاله اذا كنت ترغب عزيزي القارئ في الحصول علي المزيد من المعلومات او طرح اي من التساؤلات او الاستفسارات فقط كل ما عليك هو ان تقوم بالتواصل معانا من خلال التعليقات.

أضف تعليق