الفرق بين زولفت ولوسترال

بوجه عام احبائي المتابعين فإن الأدوية المضادة للاكتئاب واحدة من أنواع الأدوية التي يتم وصفها لعلاج حالات الاكتئاب المختلفة وفي الغالب تعمل هذه الأدوية على تنظيم التوازن الكيميائي في المخ مما يساعد على تحسين المزاج وتقليل أعراض الاكتئاب ؛ ويوجد هناك عدة أنواع من الأدوية المضادة للاكتئاب متاحة من بينهم زولفت ولوسترال لذلك سوف نتعرف اليوم معا علي الفرق بين زولفت ولوسترال وسنتحدث بشكل مفسر علي كل ما يخص هذان الصنفان ولكن يجب الأخذ في الاعتبار أن تعاطي الأدوية المضادة للاكتئاب يجب أن يتم تحت إشراف الطبيب المختص حيث يقوم الطبيب بتقييم حالة المريض ووصف الدواء المناسب وتعديل الجرعة حسب الحاجة وقد يتطلب استخدام هذه الأدوية وقتًا للتأثير الكامل وقد يكون لديها آثار جانبية لذا ينبغي الاتصال بالطبيب في حالة حدوث أي مشاكل أو أعراض غير مرغوبة.

الفرق بين زولفت ولوسترال :

من خلال هذه الفقرة سوف نتعرف معا علي الفرق بين زولفت ولوسترال ويتضح ذلك لنا فيما يلي :

بوجه عام فأن كل من زولفت ولوسترال يعتبران من اشهر ادوية مضادات الاكتئاب وكلاهما يُستخدمان لنفس الأسباب دون فرق ويُعطيان نفس الفعالية إلا أن الفرق بين زولفت ولوسترال يكمن في ان لوسترال مشهور أكثر في المملكة المتحدة وبعض من دول العالم بينما زولفت مشهور أكثر في أمريكا وبعض من دول العالم وإجمالاً يجب التأكد من الطبيب أو الصيدلاني قبل التبديل بين النوعين حفاظا علي سلامتك.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامة هنا أيضا : الفرق بين فلوزاك وبروزاك

تعرف علي دواعي استعمال دواء زولفت ونتائجه الإيجابية :

بعد ان تعرفنا علي الفرق بين زولفت ولوسترال فسوف نتعرف علي كل من هاتان الصنفان علي حدا وسنبدأ بزولفت وسنتعرف من خلال هذه الفقرة علي دواعي استعماله وهي تضح فيما يلي.

دواعي استعمال دواء زولفت :

عادة ما يتم استعمال هذا الدواء في علاج أو تقليل العديد من الأعراض التي يعاني منها الشخص في حال إصابته بأحد الاضطرابات النفسية التالية وتتمثل ابرز استخداماته في كل ما يلي :

  • يعمل هذا النوع من الادوية بشكل فعال متابعينا الأعزاء في علاج كل من نوبات الهلع واضطراب الوسواس القهري واضطراب ما قبل الدورة بالإضافة الي اضطراب ما بعد الصدمة والاكتئاب أيضا.
  • كما يمكن ان ان يتم استعمال هذا الدواء أيضا في علاج الرهاب الاجتماعي والقلق بالإضافة الي علاج بعض من الاضطرابات مثل كل من اضطراب نهم الطعام او تشوه الجسم او الشره المرضي العصبي.
  • يساهم في علاج كل من الاكتئاب الذهاني والخرف أو أمراض الخرف الأخرى.

وعليه فإن الالتزام المستمر حسب الجرعة المناسبة التي يصفها الطبيب المعالج يعمل على ضمان إظهار التحسن على حالة الشخص حيث تتضمن النتائج الإيجابية لهذا الدواء كل ما يلي :

  • التحسين من الحالة المزاجية والتحسين من نمط النوم لدى الشخص بالإضافة الي التقليل من الأفكار غير المرغوب فيها.
  • يساعد العلاج في تحسين شهية الشخص ورفع مستوى الطاقة بالإضافة الي انه يساهم بشكل فعال في القدرة على استعادة النشاطات اليومية.
  • التقليل من القلق أو الخوف وتراجع عدد نوبات الهلع التي يصاب بها الشخص بالإضافة الي التقليل من السلوكيات القهرية أيضا.

كم من الوقت يستغرق زولفت للعمل ؟

من الممكن أن يستغرق هذا الدواء للعمل مدة قد تصل الي حوالي 4 – 6 أسابيع من الجرعات المُنتظمة في حالة اذا تم استُخدمه لعلاج الاكتئاب بينما قد يستغرق ما يصل إلى 12 أسبوعًا لعلاج الوسواس القهري أو اضطراب ما بعد الصدمة .

في حالة اذا تم استُخدمه لعلاج اضطراب ما قبل الحيض المُزعج فإن فوائده تظهر في بداية الأسبوع الأول من الدورة الشهرية الأولى بعد بدء العلاج.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامة هنا أيضا : تجربتي مع مضادات الاكتئاب

الاثار الجانبية لزولفت :

متابعينا الكرام بعد ان تعرفنا معا علي دواعي استعمال هذا الدواء فسوف نتعرف من خلال هذه الفقرة أيضا علي اثاره الجانبية وعلى الرغم من أن بعض من هذه الاثار قد تستمر مع المريض طوال مدة استخدام هذا العلاج ولكن غالبيتها تختفي بحلول الأسبوعين الأولين من العلاج ويمكن تقسيم الآثار بناءً على شدتها إلى شائعة ونادرة وسنتناول ذلك تفصيلا فيما يلي :

أولا الآثار الجانبية الشائعة : وبوجه عام فهي تعتبر الأكثر انتشاراً بين الأشخاص وغالباً لا تكون شديدة ولكن بعض من الأشخاص قد يجدونها مزعجة لذلك يمكن إخبار الطبيب لاتخاذ الإجراء اللازم ومن ضمن هذه الآثار كل ما يلي :

  • الشعور بكل من الصداع والغثيان والإحساس بالتعب أو الإرهاق أيضا بالإضافة الي الإصابة بالإمساك أو الإسهال.
  • جفاف الفم والشعور بالنعاس والإصابة بالهلع بالإضافة الي عدم التمكن من النوم.
  • عدم توازن الشخص أو الشعور بالدوار كما انه قد يؤدي أحيانا الي فقدان الشهية أو الإصابة بالعجز الجنسي.
  • الانفعال أو الهيجان وفقدان الرغبة الجنسية بالإضافة الي انه من الممكن ان يتسبب في زيادة وزن الشخص.
  • التعرق المفرط بالإضافة الي حدوث بعض من الاضطرابات في المعدة.

ثانيا الآثار الجانبية النادرة : وهي الاثار التي تعتبر خطيرة وقد تهدد حياة الشخص ولكن تبقى نادرة الحدوث ومنها كل ما يلي :

  • من الممكن ان يتسبب هذا العقار في فقدان الشخص وزنه بشكل لافت للانتباه وانخفاض مستويات الصوديوم في الجسم بالإضافة الي زيادة احتمالية إصابة الشخص بنزيف أو ظهور الكدمات.
  • قد يتسبب في الشعور بألم في العين يمكن أن يكون ناتجاً عن ازرقاق العين أو تورمها أو احمرارها بالإضافة الي تأخر القذف عند الرجال.
  • حدوث تشنجات في العضلات وحدوث نوبات من الارتعاش بالإضافة الي انه من الممكن ان يؤدي الي حدوث اضطراب في ضربات القلب أيضا سواء سرعتها أو عدم انتظامها.
  • يمكن ان يؤدي الي الزيادة من نوبات الهوس لدى مرضى اضطراب ثنائي القطب والإصابة بالتحسس المفرط بالإضافة الي الإصابة بالنوبات وتوارد الأفكار الانتحارية بشكل شديد خاصة لدي كل من لأطفال أو المراهقين والشباب.
  • تعرض المريض للإغماء وتصبغ براز الشخص باللون الأسود أو الدموي بالإضافة الي الشعور بتقيؤ شبيه بالقهوة.
  • تغييرات في الرؤية أو اتساع حدقة العين بالإضافة الي العدوان أو الانفعال السريع كما انه من الممكن ان يتسبب في الزيادة من أعراض الاكتئاب والعصبية الشديدة.

ما هي دواعي استعمال دواء لوسترال ؟

واستكمالا لموضوع مقالنا الفرق بين زولفت ولوسترال وبعد ان تعرفنا علي اهم المعلومات التي تتعلق بدواء زولفت فسوف نتعرف معا من خلال هذه الفقرة علي دواعي استعمال لوسترال ويتضح ذلك فيما يلي :

  • عادة ما يتم اللجوء الي هذا العقار لعلاج الاكتئاب واضطراب الرهاب الاجتماعي بالإضافة الي اضطراب ما بعد الصدمة.
  • كما يتم استعماله أيضا في علاج كل من نوبات الهلع واضطراب الوسواس القهري.

وبوجه عام فعادة ما يبدأ هذا الدواء في تحسين الأعراض التي تشعر بها بعد مدة تصل من 4 أسابيع إلى 6 أسابيع لهذا من المهم للغاية ألا تتوقف عن تناول الدواء بعد مدة قصيرة دون الرجوع للطبيب النفسي المختص.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامة هنا أيضا : الحمد لله شفيت من الاكتئاب

ما هي اضرار لوسترال  ؟

عادةً ما تكون الاعراض الجانبية لهذا العقار بسيطة وتتحسن مع مرور الوقت وعند كثير من الأشخاص لا تحدث أعراض جانبية من الأساس وتتمثل هذه الاثار بوجه عام فيما يلي :

  • الشعور بكل من الصداع او الأرق بالإضافة الي الارتعاش والعصبية.
  • الدوار والتعب والتعرق الزائد بالإضافة الي فقدان الرغبة الجنسية.
  • كما انه من الممكن ان يؤدي الي صعوبة في الهضم وفقدان الشهية بالإضافة الي الغثيان والإسهال واضطرابات المعدة.

وعلي الرغم من أن معظم الأعراض الجانبية لهذا الدواء بسيطة إلا أن هناك بعض من الأعراض الخطيرة التي تحدث نادراً وتستوجب الذهاب إلى الطبيب سريعاً من أهمها :

  • في حالة التعرض الي حدوث التشنجات بعد تناول الدواء او مشاكل في الرؤية وآلام العين.
  • ضعف الذاكرة والتعب الشديد وفقدان التوازن بالإضافة الي تغير في طريقة التفكير والتفكير في أفكار انتحارية.
  • مشاكل في التنفس وتورم الوجه والرقبة (أعراض الحساسية من الدواء).

ما هي طريقة التوقف عن دواء لوسترال ؟

بوجه عام فأن طريقة التوقف عن هذا العقار ليست عن طريق عدم تناول الدواء من تلقاء نفسك أو بشكل فوري ولكن يجب إخبار الطبيب أولًا بالرغبة في التوقف وسيقوم طبيبك بتقليل حجم الجرعة التي تتناولها في الأسبوع الأول ثم يقوم بتقليل الجرعة أكثر في الأسبوع التالي حتى تتوقف نهائيُا عن هذا الدواء وذلك لتجنب أعراض الانسحاب والتي سنتعرف عليها من خلال الفقرة التالية فتابعونا.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامة هنا أيضا : قصتي مع الاكتئاب ونقص فيتامين د

أعراض انسحاب دواء لوسترال :

متابعينا الكرام ان أعراض انسحاب هذا الدواء لا تشير إلى إدمانه بينما تدل على تأثيره على بعض من المواد الكيميائية في الدماغ وذلك لأنه أحد مضادات الاكتئاب لذا عند التوقف المفاجئ عنه قد تظهر أي من الأعراض التالية :

  • الشعور القلق والأرق والكوابيس بالإضافة الي الشعور بالصداع.
  • الهياج والشعور بالإرهاق والتعب وبعض من الأعراض المشابهة للإنفلونزا.
  • الغثيان والاكتئاب بالإضافة الي الشعور بوخز في الأطراف.

التداخلات الدوائية لهذا العقار :

اما بالنسبة الي تداخلاته الدوائية فيوجد عهناك بعض من الأدوية من المتوقع ان ينتج من خلالها حدوث تفاعلات دوائية عند استعمالها بالتزامن مع هذا العقار ومن أبرزها كل ما يلي :

  • كل من مثبطات مونوامين أوكسيديز وأدوية هرمون السيروتونين بالإضافة الي دواء الليثيوم.
  • قد يتداخل هذا العقار مع مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات مثل أميتريبتيلين وبعض أدوية المعدة مثل سيميتيدين بالإضافة الي كل من ديجوكسين وورافارين.
  • بعض أدوية علاج مرض السكري وتناول الكحوليات.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامة هنا أيضا :

تركت حبوب الكبتاجون

تركت حبوب انتابرو

نختتم من هنا موضوع مقال اليوم الذي كان يحمل عنوان الفرق بين زولفت ولوسترال ونأمل من خلاله ان نكون قد قدمنا لكم اهم المعلومات التي ترغبون في التعرف عليها وذلك من خلال التعرف علي الفرق بين زولفت ولوسترال والتعرف علي دواعي استعمال دواء زولفت ونتائجه الإيجابية واثاره الجانبية بالإضافة الي التعرف علي ما هي دواعي استعمال دواء لوسترال ؟ واضراره وتدخلاته الدوائية وما هي طريقة التوقف عن دواء لوسترال ؟ وأعراض انسحاب دواء لوسترال وفي حالة اذا كان هناك من منكم احبائي المتابعين يرغب في التعرف علي المزيد من المعلومات الهامة الأخرى او طرح أي من التساؤلات او الاستفسارات فقط كل ما هو عليه ان يقوم بالتواصل معانا من خلال التعليقات ونستودعكم الله والي ان نلقاكم في مقال اخر بموضوع جديد ودمتم سالمين معافين ان شاء الله.

أضف تعليق