تجربتي مع حبوب هيماديد

تجربتي مع حبوب هيماديد هو موضوع مقال اليوم حيث تعتبر هذه الحبوب واحدة من ابرز أنواع الادوية التي يتم وصفها لعلاج فقر الدم او الحماية من الإصابة به .

بوجه عام فمن الممكن ان يصاب الانسان بفقر الدم نتيجة لنقص الحديد في الجسم وعادة ما يكون لدى السيدات بصورة أكبر بسبب سوء التغذية أو العمليات الجراحية أو خلال الحمل وغيرها .

عادة ما يتم تناول حبوب هيماديد  كبسولة واحدة يوميا ولا داعي لاستعمالها من قبل من لا يعاني من أي نقص في الدم ومن خلال موضوعنا اليوم كان علينا أن نتطرق سوياً إلى دواعي استعمالها وارشادات استعمالها بالإضافة الي عرض تجربتي مع حبوب هيماديد لذلك تابعونا.

تجربتي مع حبوب هيماديد :

تتلخص تجربتي مع حبوب هيماديد متابعينا الأعزاء في انني كنت اعاني من فترة طويلة من بعض من الاعراض والتي كنت اشعر من خلالها بالتعب الدائم والكسل والارهاق وعدم القدرة علي القيام بأي مجهود مهما كان وهذا بدوره أثر على مستوى الذكاء بالنسبة لي مما جعلني أقوم بالذهاب الي الطبيب وقد طلب مني الطبيب ان أقوم بأجراء بعض من التحاليل وكانت نتائج التحاليل تؤكد ان نسب الدم والحديد في الجسم لدي قليلة وهذا بدوره ما يسبب لي كافة الأعراض السابقة وحينها وصف لي الطبيب أقراص هيماديد وكانت بالفعل من أكثر الحبوب التي أعطتني النتائج المرغوب بها ومن خلالها تمكنت من استعادت نشاطي من جديد.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامة هنا أيضا : تجاربكم مع حبوب الفيتامينات

دواعي استعمال حبوب هيماديد :

بعد ان عرضت لكم تجربتي مع حبوب هيماديد فسوف نتعرف معا من خلال هذه الفقرة علي دواعي استعمالها حيث يوجد هناك بعض من الحالات التي لا تستدعي استعمال الحبوب وكما ذكرنا سابقاً فهي للوقاية من فقر الدم والأنيميا فيتم تناول هذه الأقراص لزيادة نسبة الحديد في الجسم ومنع حدوث فقر الدم ومن أهم الفئات المستهدفة لاستعمال هذه الحبوب كل ما يتضح امامنا :

  • يفضل استخدامها للنساء خلال فترة الحمل والرضاعة من اجل ان لا تتعرض إلى نقص الحديد وكذلك الامر بالنسبة الي النساء بعد الولادة أو الإجهاض لكي يتم تعويض نقص الحديد الذي ينتج عن النزيف الزائد في الولادة والإجهاض.
  • لكل من يعاني من نقص نسبة الهيموجلوبين في الدم بالإضافة الي الي الأشخاص النباتيين الذي هم يكونوا أكثر عرضة للإصابة بفقر الدم.
  • كما يفضل استعمالها أيضا من قبل كل من يعاني من زيادة كبيرة في تساقط الشعر وتكسر الأظافر ولمن يعاني من اضطرابات تمنعه من امتصاص الحديد من الطعام بالإضافة الي الأشخاص التي تعاني من سوء التغذية.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامة هنا أيضا : متى اشرب الشاي بعد حبوب الحديد

تعرف علي جرعة وإرشادات استعمال هذه الحبوب :

أولا جرعة هذه الحبوب : وبوجه عام فأن الجرعة المعتادة منها تتمثل في أخذ حبه واحدة مرة واحدة يوميًا وفي بعض من الأحيان مع الحالات شديدة العوز للحديد يُمكن ان تزيد الجرعة إلى حبه واحدة مرتين يوميًا.

ثانيا إرشادات الاستعمال : وهي تتمثل فيما يوضح لنا في التالي :

  • بالنسبة الي جرعه هذه الحبوب فمن الأفضل ان يتم اخذها قبل الأكل على معدة فارغة حتى تتحقق أكبر استفادة لجسمك من الدواء لذلك من الأفضل أخذها قبل الأكل مع كوب من الماء أو عصير البرتقال والذي يحتوي على فيتامين ج للمساعدة على امتصاص الحديد الموجود في الحبوب.
  • مع بعض من الأشخاص من الممكن ان تسبب هذه الحبوب في بعض من الأحيان الم في المعدة كما انها من الممكن ان تسبب أيضا في إصابة المريض بالإمساك او الاسهال لذلك في حالة اذا كنت تواجه أي من هذه الاثار الغير مريحة يمكنك اخذ الحبوب مباشرة بعد تناول وجبات الطعام بدلا من اخذها علي معدة فارغة.
  • في حالة اذا كان الفرد يعاني من الحموضة او حرقان في الصدر فيفضل ان يقوم بأخذ الجرعة مباشرة قبل الذهاب الي السرير للنوم واذا استمرت الحموضة يتوجب عليه ان يقوم بمراجعة الطبيب لتقليل الجرعة او تغير الدواء.
  • نوصي بضرورة عدم شرب القهوة أو الشاي في نفس الوقت عندما تأخذ جرعة هذه الحبوب حيث أن القهوة والشاي تمنع الجسم من امتصاص الحديد الموجود في الدواء لذلك يجب عليك الانتظار ساعة واحدة على الأقل بعد تناول الجرعة ثم تناول الشاي أو القهوة.
  • احرص علي تجنب تزامن الكالسيوم مع هذه الحبوب كما يتوجب تجنب تناول منتجات الألبان مثل كل من الحليب واللبن والجبن بالإضافة الي مضادات الحموضة المحتوية على الكالسيوم في غضون نحو ساعة من تناول الحبوب وذلك لان الكالسيوم لا يساعد الجسم على امتصاص الحديد.
  • عادة ما تحتاج مدة العلاج الي مدة قد تمتد من شهرين إلى ثلاثة شهور من الاستخدام حتى يتم علاج أو تصحيح فقر الدم الناجم عن نقص الحديد ولكن بالرغم من ذلك فسيطلب منك الطبيب الاستمرار في أخذ الحبوب لفترة أطول حتى يتم تعويض مخزون الحديد في الجسم.
  • عزيزي القارئ من الطبيعي خلال فترة المعالجة بهذا الدواء أن تلاحظ ان البراز علية بقع غامقة اللون وهذا أمر غير خطير و لا يتطلب إيلاء أي عناية أو اهتمام.
  • من الضروري ان يتم التأكد تماما من أن الاحتفاظ بمكملات الحديد بما في ذلك حبوب هيماديد بعيده عن متناول يد الأطفال فالحديد يمكن أن يسبب التسمم للأطفال.
  • سوف تلاحظ تأثيرات إيجابية لهذا الدواء على صحتك بعد الاستعمال المنتظم لمدة أسبوعين ولكن يتوجب عليك الاستمرار في تناوله لكامل المدة التي قررها لك طبيبك حتى لو شعرت بتحسن وطبيبك سوف يطلب منك التوقف عن تناول هذا الدواء عندما يتأكد من أن مستويات الحديد و الفيريتين عادت طبيعية.
  • في حالة إذا نسيت تناول الجرعة في موعدها فلا بأس من ذلك وقوم بتناولها عندما تتذكر طالما أن موعد الجرعة التالية ما زال بعيدًا لكن إذا كان موعد الجرعة التالية اقترب فتجاوز الجرعة المنسية ولا تأخذها، وخذ جرعتك التالية في موعدها.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامة هنا أيضا : متى اشرب الحليب بعد حبوب الحديد

موانع الاستعمال :

بوجه عام فلا يجب استعمال هذه الحبوب في حالة إذا كنت تعاني من حساسية مفرطة لأي من مكونات هذا المستحضر الطبي ؛ كما لا يجب استخدام الحبوب في حالة إذا كنت تعاني من ارتفاع نسبة الحديد في انسجة الجسم كما لا ينبغي استعمال هيماديد في الحالات التالية :

  • يحذر استعمال هذه الحبوب من قبل الأشخاص المصابون بمرض وراثي يؤدي إلى تخزين الحديد في الكثير من الأنسجة الاصطباغ الدموي او من قبل المرضى الذين يعانون من اضطرابات متعلقة بهيموجلوبين الدم مثل فقر الدم المنجلي أو الثلاسيميا.
  • لا يجب استعماله من قبل الأشخاص الذين يعانون من اضطراب يؤثر على تخزين الحديد في الجسم والأشخاص الذين يتعرضون بشكل متكرر لنقل الدم.
  • كما لا يجب تناوله أيضا من قبل مرضى القرحة الهضمية النشطة ومرض التهاب الأمعاء مثل التهاب القولون التقرحي أو مرض كرون.
  • ويحذر أيضا من استعماله من قبل الأطفال تحت سن 12 سنة من العمر ولا ينبغي ان يستخدم اذا كان لديك حساسية من أي من مكوناته وفي حالة إذا كنت تشعر بأنك واجهت رد فعل تحسسي مثل التعرض الي طفح جلدي تورم في الوجه والشفاه وصعوبة في التنفس وصعوبة في البلع  فعليك التوقف عن تناول الدواء واطلب المساعدة الطبية في حالات الطوارئ.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامة هنا أيضا : متى اشرب قهوه بعد حبوب الحديد

هل يُمكن استعمال هذه الحبوب لزيادة الوزن ؟

يجب ان نحيطكم علما متابعينا الكرام أن هذه الحبوب غير مخصصة لعلاج النحافة او زيادة الوزن وإذا كنت تتابع مع طبيب تغذية  فإنه يُمكن ان يصف لك هذا المستحضر لتصحيح مستويات الحديد لديك إذا ثبت أنك تعاني من الأنيميا حيث ان هذه الحبوب لا تُسبب أي زيادة في الوزن ولا تفتح الشهية إلا أن أولئك الذين يتبعون نظام غذائي نباتي أو أولئك الذين يعانون من الأنيميا في الغالب يعانون  من نقص في مستويات الحديد في الدم الامر الذى يُمكن ان يؤدى لدي بعض من الأشخاص إلى نقص الشهية وشعور عام بالضعف والهُزال وأحيانًا تناقص الوزن.

عند تناول هذه الفئة بتناول هذه النوعية من الحبوب فإنهم مع مرور الوقت بعد حوالي أسبوعين تستعيد أجسامهم مستويات الحديد الطبيعية وهذا ينعكس على الصحة العامة والشهية وتستعيد عضلاتهم نشاطها ويختفي لديهم كل من الهُزال والوهن والشعور العام بالضعف والتعب السريع وهذا  ما يجعل المريض مُقبل على تناول الطعام وهذا بالطبع يضيف بعض الوزن ولكنه إضافة مفيدة لصحتك.

هنالك مفهوم خاطئ عند بعض الأشخاص أن النحافة مرتبطة بالأنيميا وفقر الدم والعكس أن السمنة وزيادة الوزن مرتبط بالصحة والحقيقة أن الوزن لا يُعد علامة على فقر الدم فلا يُشترط أن يكون الأنسان النحيف مصاب بالأنيميا كما انه ليس بالضرورة أن يتمتع الأشخاص البدناء بصحة جيدة والعامل الوحيد لإثبات أو نفي أنيميا عوز الحديد هي اختبارات معملية معينة تقيس مستويات الهيموجلوبين والفيريتين في الدم لذلك في حالة إذا كنت تعاني من النحافة وترغب في زيادة وزنك فإن هذه الحبوب ليست الخيار الأمثل لك ولكنها دواء لتصحيح نسبة الحديد في الجسم وإذا كنت تعاني من الوزن الزائد وتخشى أن تزيد الحبوب من وزنك أو شهيتك فلا تقلق من ذلك فهذا الدواء لن يسبب لك أي زيادة في الوزن.

ولكن اذا كنت ترغب في مكمل لزيادة النحافة فمؤخراً قد انتشرت في الصيدليات مجموعة كبيرة من المكملات الغذائية التي تركز على زيادة الوزن وعلاج النحافة وطريقة عمل هذه المكملات الغذائية تعتمد بوجه عام علي على إمداد الجسم بالبروتينات والكربوهيدرات والدهون والفيتامينات والمعادن اللازمة لزيادة حجم الجسم والكتلة العضلية وفى الغالب ما تكون المكملات الغذائية المخصصة لمعالجة النحافة وزيادة الوزن في شكل مسحوق أو بودر يذاب في الماء أو الحليب أو العصير لتكوين محلول له طعم مستساغ.

وبوجه عام متابعينا الكرام فأن المكملات الغذائية المخصصة لزيادة الوزن في الغالب تحتوى على بروتين مصل اللبن أو خلاصة بروتينات اللبن التي تعمل كمنشط عام طبيعي للضعف العام والتعب وقلة الشهية وسوء التغذية كما أن هذه المكملات الغذائية تُحسن مستويات الطاقة والقدرة على التحمل وتزيد الحيوية.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامة هنا أيضا :

حبوب الحديد هل تزيد الوزن

متى يبدا مفعول الفيتامينات في الجسم

نختتم من هنا موضوع مقالنا الذي كان يحمل عنوان تجربتي مع حبوب هيماديد ونأمل ان نكون قد قدمنا لكم متابعينا الإفادة الكاملة بما قومنا بعرضه من معلومات هامة تتعلق هذه الحبوب وذلك من خلال التعرف علي دواعي استعمال حبوب هيماديد وجرعة وارشادات الاستعمال بالإضافة الي التعرف علي موانع استعمالها وهل يُمكن استعمال هذه الحبوب لزيادة الوزن ؟ وفي حالة اذا كان هناك من منكم متابعينا الأعزاء يرغب في التعرف علي المزيد من المعلومات الهامة الأخرى او طرح أي من التساؤلات او الاستفسارات فقط كل ما هو عليه ان يقوم بالتواصل معانا من خلال التعليقات ونستودعكم الله والي ان نلقاكم في مقال اخر بموضوع جديد ودمتم سالمين معافين ان شاء الله.

أضف تعليق