هل حبوب جوبيزون تزيد الوزن

هل حبوب جوبيزون تزيد الوزن ؟ هذا ما سنتناوله اليوم معا من خلال موضوع مقالنا حيث تعتبر هذه الحبوب واحدة من افضل الادوية التي تساهم في التخلص من الحساسية الشديدة كما انها تعتبر من الادوية المضادة للالتهابات وذلك لان هذا الدواء يحتوي على الكثير من المكونات الفعالة التي تدخل في تركيبه والتي تعمل بدورها على علاج الأمراض التي تصيب الغدد الصماء كما انه يساهم في التخلص من الالتهابات الشديدة التي تصيب الجسم والذي يعتبر من أفضل الأدوية التي تساعد على التخلص من تلك الحالات ولكن هل حبوب جوبيزون تزيد الوزن ؟ هذا ما سنتعرف عليه لذلك تابعونا.

هل حبوب جوبيزون تزيد الوزن ؟

يرغب العديد من الأشخاص في التعرف علي هل حبوب جوبيزون تزيد الوزن اما لا ؟ ويتضح ذلك بوجه عام فيما يلي :

متابعينا الأعزاء من الأعراض الجانبية الشائعة لهذه الحبوب زيادة الشهية التي قد تؤدي في النهاية إلى زيادة الوزن ولكن لا بد من ان ننوه أن هذا التأثير يختلف من شخص لآخر ويتأثر بعدة عوامل مثل الجرعة والمدة الزمنية للعلاج كما في بعض من الحالات قد يشعر المرضى بتورم أو تقلبات في الوزن بسبب احتباس السوائل وهو تأثير جانبي آخر للدواء.

ويتسبب هذا الدواء ايضا في احتباس الصوديوم وفقدان البوتاسيوم الأمر الذي ينتج عنه احتباس السوائل في الجسم وزيادة الوزن والانتفاخ بالإضافة الي انه يتسبب في إعادة توزيع الدهون خاصة في الوجه والجزء الخلفي من الرقبة والبطن لهذا فإن الدواء يتسبب في زيادة الوزن ولذلك من الأفضل دائمًا التحدث مع الطبيب أو الصيدلي إذا كنت تشعر بأي تغييرات غير طبيعية في الوزن أو الشهية أثناء استخدام الدواء.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامة هنا أيضا : هل حبوب الحساسيه تبطل مفعول حبوب منع الحمل

دواعي استعمال حبوب جوبيزون  :

بعد ان تعرفنا علي إجابة سؤال هل حبوب جوبيزون تزيد الوزن ؟ فسوف نتعرف من خلال هذه الفقرة علي دواعي استعمال هذه الحبوب حيث يستخدم هذا العقار في علاج العديد من الأمراض حيث يعمل على تثبيط المناعة والحد من الالتهابات ومن أهم الأمراض التي يستخدم فيها هذا الدواء كل ما يلى :

  • يستخدم في علاج التهاب الرئتين الناتج عن استنشاق شيء غريب كما انه يساهم بشكل كبير في علاج التهاب كل من القولون التقرحى والتهاب الكبد بالإضافة الي علاج المرض الزلاقى أيضا.
  • يساهم في علاج التهاب الأمعاء والمعدة كما يستعمل هذا الدواء أيضا في علاج أمراض الجهاز التنفسي بالإضافة الي علاج التليف الرئوي ومرض الربو.
  • يعالج الدواء التهاب الكلى كما انه يعالج أيضا أمراض الجلد والعضلات بالإضافة الي علاج التهاب المفاصل والتهابات بطانه الرحم.
  • يستعمل هذا الدواء في علاج التهاب جدران الأوعية الدموية ويعالج الحمى الروماتيزمية كما من الممكن ان يستخدم هذا الدواء أيضا في علاج مرض الذئبة الحمامية.
  • يعمل هذا الدواء بشكل فعال علي علاج التهاب الجلد والحمى العقدية كما انه يعالج مرض السل وفقر الدم بالإضافة الي علاج التهاب الخصيتين أيضا.
  • هذا الدواء يستخدم في علاج سرطان الدم الليمفاوي والغدد الليمفاوية بالاضافة الي انه يعالج إفراز الغدة الكظرية.

الجرعة الموصي بها من دواء Gupisone :

عادة ما تكون الجرعة المستخدمة من هذا الدواء للأشخاص البالغين من خمسة مليجرام إلى ستين مليجرام مع ضرورة الالتزام بتعليمات الطبيب .

بالنسبة للجرعة المعتادة من هذا الدواء للأطفال فهي تقدر بحوالي 2 مليجرام مقسمة على ثلاثة جرعات على مدار اليوم وحسب تعليمات الطبيب وحالة المريض الصحية ولكن ننوه انه لا بد من أن يتم وصف الجرعة من الطبيب المعالج خاصة في حالات الأطفال لأن ذلك يتم تبعا لوزن الطفل كما لابد من عدم زيادة الجرعة والالتزام بذلك.

ينصح في حالة استخدام هذا الدواء بالإكثار من الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم وفيتامين جـ و د والكالسيوم كما لا بد من أخبار الطبيب في حالة المرضى الذين يعانون من الأمراض المزمنة مثل السكري أو أمراض القلب أو الزرق أو ارتفاع ضغط الدم كما يستخدم الدواء بحذر في حالة القيادة وتشغيل الآلات أو الأنشطة الخطرة حيث أنه قد يتسبب في عدم وضوح الرؤية مع استشارة الطبيب في حالات استخدام العدسات اللاصقة.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامة هنا أيضا : أضرار حبوب بيو رد فورت

ما هي موانع الاستعمال ؟

  • يمنع استعمال هذا الدواء من قبل كل من الأطفال والمراهقين الا بعد استشارة الطبيب كما انه لا يستخدم من قبل كبار السن أيضا الا بأمر طبي.
  • هذا الدواء ممنوع لمرضى الفشل الكلوي كما انه لا يستخدم في حالات وجود انخفاض أو خلل في وظائف الكلى أيضا بالإضافة الي منع استعماله من قبل الأشخاص الذين يعانون من من القرحة الهضمية.
  • يحذر استعمال الدواء لمن يعانون من التهاب الأمعاء كما انه لا يستخدم من قبل حالات التهاب القولون التقرحى وممنوع في حالات الإصابة بفشل القلب او من قبل من يعانون من ارتفاع ضغط الم.
    لا يوصي باستعمال هذا الدواء في حالات انسداد الأمعاء أو القناة الهضمية كما يجب اخذ الحذر من استعمال الدواء في حالات ضعف العضلات وتصور الغدة الدرقية بالإضافة الي انه لا يستخدم أيضا في حالات المعاناة من الصرع.
  • هذا الدواء ممنوع في حالة وجود جلطات بالأوعية الدموية ولا يستخدم بأي شكل من الاشكال في حالة هشاشة العظام.
  • ويمنع استعمال العقار لمن يعانون من انخفاض مستوى البوتاسيوم بالدم والإصابة بمرض السكرى بالإضافة الي انه لا يستخدم أيضا من قبل الأشخاص المصابين بخراج أو صديد.

الأعراض الجانبية لدواء Gupisone :

بطبيعة الحال فأن لكل دواء فائدة وضرر ولذلك سوف نتعرف اليوم من خلال هذه الفقرة علي ابرز الاثار الجانبية لدواء Gupisone وهي تتمثل فيما يلي :

  • قد يتسبب هذا الدواء في زيادة وزن الجسم كما انه من الممكن ان يؤدى الي حدوث ارتفاع في مستوى السكر بالدم بالإضافة الي حدوث زيادة في إمكانية الإصابة بالعدوى او الالتهابات.
  • من الممكن ان يؤدي الي ضعف العضلات والإصابة بقرحة المعدة وعسر الهضم بالإضافة الي انتفاخ البطن والتهاب البنكرياس.
  • الإصابة بتقرح الأمعاء وظهور حب الشباب بالإضافة الي زيادة التعرق وزيادة نمو الشعر وتصبغه وتغير الحالة المزاجية أيضا.
  • كما انه من الممكن ان يؤدي ايضا الي الإصابة بنوبات من الاكتئاب والإصابة بالهلاوس والاضطرابات البصرية بالإضافة الي إمكانية التعرض الي فقدان الذاكرة وارتفاع ضغط العين.
  • يزيد من إمكانية الإصابة بتجلط الدم والأوعية الدموية وزيادة التعرض للنزيف بالإضافة الي انه من الممكن ان يؤدي الي انخفاض أداء الغدة الكظرية.
  • تعرض العين للإصابة بالمياه البيضاء بالاضافة الي بطء نمو الأطفال والمراهقين.
  • التعرض لاضطرابات أثناء النوم بالاضافة الي الإصابة بالأرق والتعب.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامة هنا أيضا : تجربتي في علاج حساسية الجلد

التفاعلات الدوائية لدواء جوبيزون Gupisone :

استكمالا لموضوع مقالنا هل حبوب جوبيزون تزيد الوزن ؟ وبعد ان تعرفنا علي كل من دواعي استعماله واثاره الجانبية فلا بد من ان نعرض لكم ايضا ابرز تفاعلاته الدوائية حيث يجب علي المريض إخبار الطبيب في حالة تناوله لأي من الأدوية التالية حتى يقوم بتعديل الجرعة أو إيجاد بدائل للدواء وتتمثل هذه الادوية في كل ما يلي :

  • يحذر من استعماله بالتزامن أمينوغلوتيثيميد حيث أنه قد يؤدي إلى تثبيط الغدة الكظرية نتيجة للكورتيزون بالاضافة الي الأمفوتريسين ب لأنه قد يسبب تضخم القلب وبعض أمراض القلب.
  • كما لا يجب اخذه بالتزامن مع مضاد الكولينستراز لأنه يتسبب في ضعف المريض خاصة من يعانون من الوهن العضلي الوبيل بالاضافة الي اأدوية مرض السكري والإسبرين.
  • كل من مضادات الالتهابات اللاستيرويدية ومحفزات السيتوكروم 3 أو 4 مثل الفينيتوين وريفابين بالاضافة الي المضادات الحيوية ماكرولايد مثل الأريثروميسين.
  • الإستروجين والكولسترامين والسيكلوسبورين بالاضافة الي كل من الديجوكسين وإيزونيازيد.
  • الأدوية التي تعمل على تقليل البوتاسيوم في الدم بالاضافة الي مضادات الحموضة.
  • ولا يفضل تناول هذا الدواء في الحمل إلا باستشارة الطبيب المعالج حيث أن من أدوية الفئة ج ولكن على الرغم من غير المتوقع أن يؤثر على الجنين كما يوصي الأطباء ايضا بعدم استخدام الدواء إلا في حالات الضرورة وتحت إشراف الطبيب حيث من غير المعلوم ما إذا كان الدواء يتم إفرازه في حليب الأم أم لا.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامة هنا أيضا :

مده صلاحية دواء زيرتك بعد الفتح

استخدامات دواء afory ultra

نصل من هنا الي ختام موضوع مقال اليوم الذي كان يحمل عنوان هل حبوب جوبيزون تزيد الوزن ؟ ونأمل من الله ان نكون قد قدمنا لكم الإفادة الكاملة وذلك من خلال ما قومنا بعرضه من معلومات هامة عن حبوب جوبيزون فنكون قد تعرفنا معا علي دواعي استعمال هذه الحبوب والجرعة الموصي بها من دواء Gupisone وما هي موانع الاستعمال ؟ واعراضه الجانبية بالاضافة الي التعرف علي هل حبوب جوبيزون تزيد الوزن ؟ والتفاعلات الدوائية لدواء جوبيزون Gupisone وفي حالة اذا كان هناك من منكم احبائي المتابعين يرغب في التعرف او الحصول علي المزيد من المعلومات الهامة الأخرى فقط كل ما هو عليه ان يقوم بالتواصل معانا من خلال التعليقات ونستودعكم الله والي ان نلقاكم في مقال اخر بموضوع جديد ودمتم سالمين معافين ان شاء الله.

أضف تعليق