أدوية علاج الكيس الدهني في العين

أدوية علاج الكيس الدهني في العين ما هي؟ وهل هي فعالة؟ إن كل من يعاني من مشكلة الكيس الدهني الذي يظهر حول العينين أو في أي مكان آخر بالجسم، يبحث عن العلاج بالتأكيد، ولذلك إليك ما تريد خلال الأسطر القادمة وكيفية العلاج بدون أدوية.

أدوية علاج الكيس الدهني في العين

تعد مشكلة الكيس الدهني الذي يظهر في منطقة العينين بوجه الخصوص من المشاكل المزعجة، ذلك لأنه يعيق الرؤية في بعض الحالات كما يبدو منتفخا ويغير من المظهر.

وعلى الرغم من أن أسبابه كثيرة جدا، إلا أن هناك فئات معينة من الأشخاص هم الأكثر عرضة للإصابة بمشكلات الكيس الدهني، وكلما تم علاجه، من المتوقع أن يظهر عند هؤلاء الأشخاص بالتحديد مرات أخرى.

وهناك أدوية مثل توبرادكس وي عبارة عن قطرة عيني نقطة أربع مرات يوميا وتأتي بنتيجة جيدة مع الاستعمال، ولكن بالتأكيد لا ينصح باستعمالها ولا استعمال أي أدوية بدون استشارة الطبيب.

حيث أن هناك أكثر من دواء قد يتفاعل مع أدوية أخرى، وقد يأتي بآثار جانبية وقد يكون غير مناسبا لحالات معينة من الأشخاص، وبالتالي فإن استعمال أي دواء بدون استشارة طبية قد يكون ضررا أكثر مما هو مفيد.

وللحصول على المزيد من المعلومات التفصيلية عن أهم وأشهر الأدوية التي يتم استعمالها نرشح لكم زيارة قسم أدوية وعلاج، وأيضًا نرشح لكم قراءة هذا المقال: 

علاج الكيس الدهني في العين بدون جراحة

لا داعي للقلق من جزئية الكيس الدهني لأنه في أغلب الحالات لا يتطلب أي جراحة من الأساس إلا في الحالات المتقدمة جدا التي ينمو فيها الكيس ويؤدي إلى إعاقة الرؤية فقط.

لكن الأطباء ينصحون باستعمال العلاجات المنزلية أولا وهي استعمال كمادات دافئة على منطقة الكيس الدهني وتترك لمدة 15 دقيقة وتكرر نفس الطريقة ست مرات يوميا على الأكثر أو أربع مرات على الأقل لعدة أيام.

كما ينصح الأطباء بعمل تدليك الجفون الخارجية من العينين لعدة دقائق يوميا حتى يساعد في فتح الانسداد، ويتخلص من حالة الغدة الغير جيدة في تلك المنطقة، وينصح الأطباء بتجنب محاولة الضغط على الكيس الدهني لأن ذلك سيسبب ضررا أكبر.

ويؤكد الأطباء أن الكيس الدهني في أغلب الحالات سوف يحتاج إلى أسبوع أو أكثر أو في بعض الحالات قد تصل المدة إلى ثلاثة أسابيع، لكن إذا زادت عن شهر تقريبا فيفضل استشارة الطبيب ليعلم سبب المشكلة ومن ثم يتبع طريقة العلاج التي تناسبها.

كما نرشح لكم المزيد من المقالات المشابهة للقراءة والاستفادة منها: 

علاج الكيس الدهني في العين بالعسل

يعد العسل من أدوية علاج الكيس الدهني في العين المنزلية، وإن طريقة تطبيق هذه الوصفة تكون من خلال غمس منديل في العسل النقي ويتم وضع فوق العينين مثل الكمادات.

وعلى الرغم من أن العسل مفيد في حالات كثيرة، لكن لا ينصح بتطبيق تلك الطريقة إلا بعد التأكد أن العسل الأصلي تماما لأنه قد يحتوي على مواد ضارة تأتي بأضرار أكثر أو تلوث المنطقة، ويفضل استشارة الطبيب لو أمكن.

علاج الكيس الدهني في العين بالعسل

اقرأ أيضًا: تجربتي مع الكيس الدهني في العين

علاج الكيس الدهني في العين بالأعشاب

العلاج بالأعشاب موجود منذ القدم، لكن بعض الأعشاب فقط هي التي تأتي بفائدة كبيرة جدا بالأخص عندما تطبق على حالة كيس دهني في العين والتي تسبب ازعاج كبيرة.

وإن طريقة الأعشاب التي ينصح بها هي باستعمال الكركم. حيث يحتوي الكركم على مواد تساعد في التخلص من الأكياس الدهنية وهي مادة الكركمين وأما طريقة التحضير فتكون من خلال خلط ملعقتين من الماء وملعقة من الكركم ووضع هذه العجينة على الكيس الدهني وتركها حتى تجف.

هناك طريقة أخرى وهي باستعمال عشبة الألوفيرا (الهلام) فتحتوي على مواد تعمل كمضاد للجراثيم وتسكن الآلام وتتخلص من الكيس الدهني وأما طريقة التحضير فتكون من خلال وضع هلام العشب على منطقة الكيس الدهني حتى يختفي.

وعند البحث لمدة أطول نجد بعض العلاجات الأخرى المرشح اتباعها باستعمال الأعشاب، ولكن النصيحة التي نقدمها لكم هي استعمال طريقة الكمادات لأنها النصيحة التي يقدمها الأطباء. وأما استعمال الأعشاب فقد يأتي بآثار جانبية لو كان بشكل خاطئ أو كان الشخص لديه حساسية، وفي كل الحالات، تأكدوا من استشارة الطبيب.

كما نرشح لكم المزيد من المقالات المشابهة للقراءة والاستفادة منها: 

علاج الكيس الدهني في العين بالشاي

طريقة الشاي تعد من الطرق المعروفة جدا والتي تتناقل بين الكثير من الأشخاص بسبب فعاليتها على حسب التجارب الموجودة. وتتلخص الطريقة من خلال غلي الشاي الأخضر واستعماله ككمادات للعين.

وعندما نركز في هذه الطريقة فنجد أنها تجمع ما بين خواص الكمادات التقليدية المفيدة لعلاج الكيس الدهني وتجمع ما بين خواص و فوائد الشاي الأخضر. لكن في كل الحالات فضل استشارة الطبيب لأن استعمال الأدوية المنزلية قد يكون له آثار جانبية لو كان بشكل خاطئ وحسب حالتك الصحية.

علاج الكيس الدهني في العين بزيت الزيتون

زيت الزيتون يعرف بأنه من أدوية علاج الكيس الدهني في العين، والسبب في ذلك أن زيت الزيتون من المستحضرات التجميلية ومن أشهر الزيوت المستعملة في جميع أنحاء العالم.

وإن زيت الزيتون مفيد جدا، حيث إنه يعمل على تحسين سريان الدورة الدموية ويساعد على تفتيت الدهون في منطقة الكيس الدهني ويسهل حركة الأمعاء ومفيد في الحفاظ على نضارة البشرة وفوائد كثيرة جدا للشعر والجسم والبشرة وغيرها.

وأما طريقة العلاج باستعمال زيت الزيتون تكون من خلال إحضار قطعة من القماش النظيف وغمسها في زيت الزيتون وتمريرها على منطقة الكيس الدهني وعمل تدليك بسيط والتكرار لمدة 15 دقيقة لمدة أسبوعين تقريبا حتى تأتي بنتيجة.

على الرغم من هذه الطريقة الفعالة على حسب تجارب العديد من الأشخاص، لكن النصيحة المستمرة التي نكررها لكم هي أن الاستعمال يفضل أن يكون باستشارة الطبيب تجنبا لأي آثار جانبية للاحتياط.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع جفاف العين

تجربتي مع الكيس الدهني في العين

في هذه التجربة يحكي صاحب التجربة ويقول إنه منذ مدة قصيرة لاحظ أن هناك كتلة صلبة الحجم الصغيرة في منطقة العين اليمنى في الجفن الأعلى ولم يكن منتبه له.

في البداية كان يظن أنها مجرد إلتهاب عابر أو مجرد حساسية أو مجرد عرض بسيط سوف يختفي وبالتالي لم يكن يهتم، وقرر استعمال مرهم مضاد حيوي حتى يتخلص من هذه الكتلة.

مرت الأيام و بدأ يلاحظ أن الحال لم يتغير وهذه الكتلة بدأت تزداد في الحجم ولم يتوقف الأمر هنا فقط حيث إنه كان يشعر بالكثير من الألم في منطقة العين مع الإحمرار حتى علم في النهاية انه كيس دهني.

وبعد قراءة المزيد من المعلومات عن المشكلة وكيفية علاجها وكيفية التخلص من هذه الحالة، قرأ في أحد المرات أن الثوم مضاد حيوي طبيعي فعال للتخلص من الكيس الدهني حسب تجارب كثيرة.

وكان الوصفة التي قرأها من خلال إحضار نصف فص من الثوم، وبعدها يتم فتح حبة الثوم من النصف وتمريرها على منطقة الكيس الدهني حتى يتم العلاج.

لكن من خلال التجربة لم تكن النتيجة جيدة ويقول أن استعمال الثوم قد يكون ضارا أكثر مما هو مفيد، ولكنه قرأ أيضا عن استعمال خل تفاح في علاج الكيس الدهني.

أما الطريقة التي قرأها كانت من خلال إحضار قطعة من القطن النظيف وغمسها في القليل من خل التفاح ووضعها على منطقة الكيس الدهني لمرتين أو ثلاثة يوميا. ويقول إنه لاحظ التحسن.

على الجانب الآخر لم يكن التحسن بشكل ملحوظ، وبالتالي قرر استعمال العلاجات الطبية والذهاب إلى الطبيب وقال له عليك بتطبيق الكمادات الدافئة وأعطاه بعض المراهم للعلاج.

أيضًا نرشح لكم قراءة المقال التالي المهم: تجربتي مع انتفاخ تحت العين

الوقاية من الكيس الدهني وأسبابه

بعد التعرف بالتفصيل على أدوية علاج الكيس الدهني في العين، وبعد أن تعرفنا على كيفية العلاج سواء بالطرق الطبية أو باستعمال الطرق المنزلية، نتحدث الآن عن بعض الأسباب التي تؤدي لمشكلة الكيس الدهني.

حيث يؤكد الأطباء إن الكيس الدهني حالة طبيعية جدا تحدث للكثير من الأشخاص، لكن أناس معينين هم الأكثر عرضة للإصابة بهذه المشكلة بالأخص الذين يعانون من التهاب الجفن المزمن أو حب الشباب أو التهاب الجلد الدهني هو مرض الوردية. وتزداد نسبة الإصابة لمن هم أقل تنظيفا للعين.

وأما طرق الوقاية فإنها كثيرة وأهمها التالي:

  • التأكد أن اليدين نظيفة جدا قبل أن تلمس العينين مع الحفاظ على العينين نظيفة.
  • حماية العين من التعرض للغبار المستمر أو تلوث الهواء وذلك من خلال ارتداء نظارات شمسية.
  • تجنب فرك العينين.
  • تغيير مستحضرات التجميل التي تخص العيون كل ستة أشهر تقريبا حتى لا تنمو البكتيريا فيها.
  • التأكد من غسل العينين والوجه جيدا للتخلص من آثار الغبار ومساحيق التجميل قبل النوم.
  • استعمال العدسات المناسبة، وغسل اليدين وتعقيم العدسات.

ومن خلال النصائح السابقة نلاحظ أن الفكرة الأساسية من الإصابة بالكيس الدهني هي التلوث، وبالتالي فإن من يحافظ على نظافة منطقة العينين تقل احتماليته للإصابة بهذه المشكلة.

إلى هنا ينتهي هذا المقال المفصل عن أدوية علاج الكيس الدهني في العين، حيث تعرفنا في هذا المقال الشامل على المعلومات الكاملة التي تخص الكيس الدهني في العين وكيفية علاجه سواء باستعمال الأدوية أو بطرق منزلية ونصائح بسيطة.

أيضًا نرشح لكم قراءة المقال التالي المهم: تجربتي في التخلص من تجاعيد العين

أضف تعليق