هل دواء atarax يزيد الوزن

هل دواء atarax يزيد الوزن ؟ هذا ما سنتناوله اليوم معا من خلال موضوع مقالنا حيث يعتبر دواء atarax واحد من ابرز العقاقير الطبية التي تم توافرها بشكل كبير في العديد من الصيدليات في العالم والتي يتم استخدامها نتيجة التعرض للعدوى الفيروسية التي تعمل على حدوث حساسية للجسم في الجهاز التنفسي فضلا عن انه واحد من ابرز الأدوية التي تندرج تحت الأدوية المضادة للهستامين لعِلاج الأمراض التي تتعلق بالجهاز التنفسي ومن الجدير بذكره أنه بمجرد أن يتم استخدامه والمُداومة عليه للفترة المطلوبة فإن المريض سيُلاحظ بداية تحسن الأعراض التي تتعلق بالحكة الشديدة الناجمة عن الحساسية لذا من الضروري أن يتم تناوله وِفق الجُرعات المُناسبة منعًا لزيادة أو تفاقم الوضع الصحي ولكن هل دواء atarax يزيد الوزن ام لا ؟ هذا ما سنتعرف عليه لذلك تابعونا

هل دواء atarax يزيد الوزن ؟

هل دواء atarax يزيد الوزن ام لا ؟ سؤال يرغب العديد من الأشخاص في التعرف علي اجابته ومن خلال هذه الفقرة سوف نتعرف عليه ويتضح ذلك لنا فيما يلي :

بوجه عام متابعينا الكرام فإن الإجابة هي نعم ولكن الأمر يحتاج إلى مزيد من التفاصيل فبينما لا يرتبط استخدام هذا الدواء بزيادة كبيرة في الوزن عند استخدامه استخدامًا متقطّعًا من حين لآخر فقط نجد أن استخدامه المستمر يتعارض مع القدرة على فقدان الوزن .

من الجدير بالذكر أن الأبحاث أظهرت أن استخدام أدوية الحساسية طويل الأمد بوجه عاد قد يؤدّي بالفعل إلى زيادة الوزن لا سيما بين النساء.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامة هنا أيضا : هل حبوب ارتيز تزيد الوزن

لماذا يسبب دواء الحساسية زيادة الوزن ؟

في صدد الإجابة علي سؤال هل دواء atarax يزيد الوزن ام لا ؟ فكان لا بد من ان نوضح لكم احبائي المتابعين السبب وراء تسبب هذا الدواء في زيادة الوزن ولإيضاح ذلك نشير إلى أن الهيستامين يؤثر في الشهية والوزن فمركز السيطرة على الشهية في الدماغ الذي يعرف بتحت المهاد (Hypothalamus) يحتوي على مستقبلات للهيستامين (Histamine receptors – HR) وعند استخدام دواء للحساسية مضاد الهيستامين مثل atarax فإن هذه المستقبلات تتوقف الأمر الذي يؤدي إلى عدم وصول إشارات الشبع إلى الدماغ كالمعتاد عند امتلاء البطن.

فضلًا عن ذلك فإن هذا الدواء قد يؤدي إلى إضعاف قدرة الجسم على حرق السعرات الحرارية وهذا ما يؤدي بدوره الي بطئ عملية الأيض وإضافةً إلى ما تسببه هذه الأدوية من إرهاق قد يؤدي إلى منع الشخص من ممارسة النشاطات الرياضية فهي تسبب عددًا من التغيرات الأخرى التي ترتبط بزيادة الوزن أبرزها يتمثل في انفتاح الشهية والإفراط في تناول الطعام بالإضافة الي بطء عملية تحطيم الدهون.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامة هنا أيضا : هل حبوب ارتيز فيها كرتزون

دواعي استعمال أقراص Atarax :

استكمالا لموضوعنا هل دواء atarax يزيد الوزن ؟ وحديثا عن هذا الدواء بوجه عام فسوف نتعرف معا من خلال هذه الفقرة علي دواعي استعمال هذه الأقراص وهي تتمثل فيما يلي :

  • يساعد هذا الدواء بشكل كبير في التخفيف من أعراض القلق الشديد والشد العصبي و التوتر كما أنه يساعد في التخفيف من أعراض الآلام التي تكون مصاحبة لبعض الأمراض الخطيرة مثل السرطان.
  • يستخدم في التخلص من حساسية الجلد وخاصة التي تكون مصاحبة بالحكة كما من الممكن ان يتم استخدام هذا العقار لتهدئة الأعصاب قبل العمليات.
  • يعمل عل علاج القلق المصاحب لبعض من الأمراض مثل مرض القلب بالإضافة الي انه يساهم في منع القيء المصاحب للدوخة ودوار البحر وأيضًا الذي يلحق العمليات الجراحية.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامة هنا أيضا : هل حبوب جوبيزون تزيد الوزن

تعرف علي جرعة وطريقة تناول أقراص Atarax :

لا بد من ان نوضح لكم متابعينا انه عادة ما يقوم الطبيب بتحديد الجرعات العلاجية من هذا العقار على حسب حالة المريض وعمره وتتمثل الجرعات الاعتيادية لهذا العقار فيما يتضح لنا في التالي :

  • في حالة اذا تم استعمال هذا العقار قبل العمليات الجراحية وبعدها كمهدئ فتتمثل جرعته بأخذ 0.6 مجم بالنسبة للأطفال وتزداد الجرعة من 50 إلى 100 مجم بالنسبة للبالغين لمنع القيء.
  • اما اذا تم استعماله في حالات التوتر والقلق كمهدئ فيوصي بان يتم اخذه اربع مرات يوميًا بجرعة من 50 إلى 100 مجم.
  •  الجرعة المعتادة للبالغين في حالات الحساسية والحكة تكون بمعدل 4 مرات يوميًا أي 25 مجم أما الجرعة المعتادة بالنسبة للأطفال تكون بمعدل من 10 إلى 25 مجم يوميًا وفي حالات الضرورة تكون من 50 إلى 100 مجم يوميًا.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامة هنا ايضا : دواعي استعمال دواء stiffano

موانع استعمال أقراص Atarax :

يوجد هناك بعض من الحالات التي يحذر عليها استعمال هذا العقار من اجل ان لا يتسبب في تفاقم الامر لديهم واصابتهم بأثار جانبية وتتمثل هذه الفئات فيما يتضح لنا في التالي :

  •  يمنع استخدام هذا الدواء من قبل المرضى الذين يعانون من البروفيريا الحادة كما يحذر استعماله أيضا باي شكل من الاشكال قبل المرضى الذين لديهم فرط الحساسية من أي من مكونات العقار أو المواد الفعالة به.
  • أيضًا يمنع هذا الدواء عن الكثير من المرضى الذين يعانون من أمراض القلب والكلى والكبد وبالمثل النساء الحوامل حيث يمنع استخدامهم له نظرًا لما يمكن أن يسببه من تشوهات للأجنة.
  • كما يمنع عن النساء الذين يرضعون أطفالهم طبيعيًا وذلك لأنه من الممكن أن يسبب للأطفال تسمم وفي جميع الظروف لا بد أن يأخذ الدواء تحت إشراف أو استشارة من طبيب أو صيدلي.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامة هنا ايضا : هل حبوب فيتو صويا تزيد الوزن

الآثار الجانبية لتناول أقراص Atarax :

استكمالا لحديثا عن هذا الدواء فسوف نتعرف معا من خلال هذه الفقرة علي اثاره الجانبية والتي تتمثل فيما يلي :

  • يمكن أن تحدث بعض من الأعراض من تناول هذا الدواء تتمثل في النعاس والشعور بالدوخة وعدم توازن الجسم والرؤية البلورية بالإضافة الي الاسهال او الإمساك أو جفاف الفم وطنين الاذن والتقيؤ والغثيان وظهور حبوب في الجلد وفي هذه الحالة لا تتردد في ان تخبر الطبيب خاصة إذا استمرت هذه الأعراض أو زادت سوء .
  • من اجل ان يتم التخفيف من حدة جفاف الفم يمكن ان يتم مص العلكة أو السكاكر الخالية من السكر وشرب الماء او الثلج المجروش أو استخدام بديل اللعاب.
  • عزيزي القاري يجب ان تخبر الطبيب في حالة إذا كنت تعاني من هذه الأعراض الجانبية الخطيرة والتي تشتمل في الاصابة ببعض من التغيرات الذهنية والمزاجية مثل عدم الراحة والتخبط أو الهلوسة والرعشة وصعوبة التبول بالإضافة الي التعرض الي بعض من الاضطرابات النفسية وتقلب الحالة المزاجية.
  • أطلب الرعاية الطبية في حالة الإصابة بهذه الأعراض والتي تشمل كل من التشنجات وسرعة او عدم انتظام ضربات القلب والتهيج والحساسية.
  • الحساسية الشديدة لهذا الدواء نادرة ولكن يجب طلب العناية الطبية في حالة ظهور أعراضها والتي تشمل كل من الحكة الجلدية وتورم (الوجه او اللسان او الحلق والشفاه ) بالاضافة الي صعوبة البلع والدوخة الشديدة ومشاكل التنفس.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامة هنا ايضا : هل دواء arcoxia يحتوي على كورتيزون

هل ذلك الدواء يسبب الإدمان ؟

الإجابة هي لا حيث لا يعتبر هذا الدواء من الأدوية المسببة للإدمان وهو يعتبر من الأدوية الآمنة والفعالة في علاج القلق والحكة والأرق وغيرها من الحالات ومع ذلك قد يصبح الجسم معتاداً عليه بعد استخدامه لفترة طويلة مما يجعل من الصعب التوقف عنه فجأة وقد يحدث انسحاب ولتجنب حدوث أي مشاكل يجب استخدام هذا الدواء وفقاً الي تعليمات الطبيب المعالج ولا ينبغي تجاوز الجرعة الموصي بها أو تغيير الجرعة دون استشارة الطبيب كما يجب تجنب استخدامه لفترات طويلة دون استشارة الطبيب.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامة هنا ايضا : متى يبدأ مفعول دواء deanxit

كيف أتجنب زيادة الوزن الناجمة عن أدوية الحساسية ؟

عزيزي القارئ في حالة اذا كان عليك استخدام دواء Atarax ولا ترغب في اكتساب المزيد من الوزن فيجب عليك أن تلتزم ببعض من الأساليب الصحية التي من شأنها ان تساعد في الوقاية من زيادة الوزن أثناء استخدام ذلك الدواء وإليك هذه المجموعة منها ما يلي :

1. تناول طعام صحي ومتوازن : حيث لا بد من ان يتم الالتزام بتناول غذاء صحي وذلك قد يتم من خلال الإكثار من تناول كل من الفواكه والخضروات وغيرهما من الأطعمة الصحية والتقلّيل من الدهون السيئة والأطعمة المصنعة وغيرهما من المواد التي تزيد الوزن.

2. ممارسة الرياضة : حيث ان ممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم من شأنه ان يساعد في الحفاظ على صحة الجسم.

3. الحصول على نوم كافي : فلا بد من ان نحيطكم علما متابعينا انه من الضروري ان يتم الحرص على اخذ قسط كافي من النوم كل ليلة سواء أكان ذلك في أيام العمل أم العطلة ليكون الجسم في صحة جيدة دائمًا.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامة هنا ايضا :

lexotanil 3mg دواء

مده صلاحية دواء زيرتك بعد الفتح

نصل من هنا معكم متابعينا الي ختام موضوع مقال اليوم الذي كان يحمل عنوان هل دواء atarax يزيد الوزن ؟ ونأمل ان نكون قد قدمنا لكم كافة المعلومات الهامة التي ترغبون في التعرف او الحصول عليها وذلك من خلال التعرف علي دواعي استعمال دواء atarax وجرعة وطريقة استعماله بالاضافة الي التعرف علي هل دواء atarax يزيد الوزن ام لا ولماذا يسبب دواء الحساسية بوجه عام زيادة في الوزن ؟

كما نكون قد تعرفنا ايضا اليوم من خلال موضوع مقالنا علي موانع استعمال أقراص Atarax والآثار الجانبية لتناول أقراص Atarax وهل ذلك الدواء يسبب الإدمان ؟ بالاضافة الي التعرف علي كيف من الممكن ان يتم تجنب زيادة الوزن الناجمة عن أدوية الحساسية ؟ ايضا وفي حالة اذا كان هناك من منكم احبائي المتابعين يرغب في الحصول علي المزيد من المعلومات الهامة الأخرى او طرح أي من التساؤلات او الاستفسارات فقط كل ما هو عليه ان يقوم بالتواصل معانا من خلال التعليقات ونستودعكم الله والي ان نلقاكم في مقال اخر بموضوع جديد ودمتم سالمين معافين ان شاء الله.

أضف تعليق