هل دواء arcoxia يحتوي على كورتيزون

هل دواء arcoxia يحتوي على كورتيزون ؟ هذا ما سنتناوله اليوم من خلال موضوع مقالنا حيث يعتبر الكورتيزون بوجه عام متابعينا الأعزاء نوع من الهرمونات التي تنتجها الغدد الكظرية ويستخدم الكورتيزون عادة في علاج مجموعة متنوعة من الحالات بما في ذلك الالتهابات والحساسية وأمراض المناعة الذاتية وبالنسبة الي عقار أركوكسيا فهو دواء فعال في تخفيف الألم والالتهاب ولكن يجب استخدامه بحذر ولكن يظل السؤال هنا هل دواء arcoxia يحتوي على كورتيزون ام لا ؟ هذا ما سنعرفه اليوم لذلك تابعونا.

هل دواء arcoxia يحتوي على كورتيزون ؟

الإجابة لا، فلا يحتوي هذا العقار على كورتيزون حيث يحتوي على المادة الفعالة إيتوريكوكسيب وهو دواء من فئة المثبطات الانتقائية للسيكلوأكسجيناز ويعمل بشكل فعال عن طريق تثبيط إنتاج بعض المركبات الكيميائية المسؤولة عن الالتهاب والألم في الجسم ولا يحتوي على أي كورتيزون.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامة هنا أيضا : دواعى استعمال هيستازين

دواعي استعمال أقراص Arcoxia :

بالنسبة الي الحالات التي يمكنها استخدام هذا الدواء في علاجها فهي تتمثل فيما يتضح امامنا :

  • من الممكن ان يتم يستخدم هذا الدواء في علاج التهاب المفاصل الروماتويدي والذئبة الحمامية كما انه يساهم بشكل كبير في تسكين آلام الظهر بما في ذلك آلام الأعصاب والعمود الفقري.
  • يعمل علي التخفيف من حدة آلام الجهاز الهضمي بما في ذلك التهاب وتقرحات المعدة والأمعاء كما انه يساهم في علاج التهاب الجيوب الأنفية و علاج التهاب الفقرات اللاصق.
  • يعمل علي علاج آلام الأسنان والفكين والألم الناجم عن الجراحة كما يمكن ان يعالج هشاشه العظام.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامة هنا أيضا : متى يبدأ مفعول دواء deanxit

جرعة دواء اركوكسيا :

وبعد ان تعرفنا علي هل دواء arcoxia يحتوي على كورتيزون ام لا ؟ وتعرفنا علي دواعي استعماله فسوف نتعرف من خلال هذه الفقرة علي جرعاته وهي تتمثل فيما يلي :

  • الجرعة المعتادة في حالة الفصال العظمى تقدر بأخذ قرص 60 مجم مرة واحدة يوميا .
  • بالنسبة الي الجرعة المعتادة في حالة التهابات المفاصل الروماتويدى فهي تقدر بأخذ قرص 90 مجم مرة يوميا.
  • اما بالنسبة الي الجرعة المعتادة في حالة الأوجاع ولعلاج اضطرابات الالتهاب الناجمة عن النقرس فهي تقدر بأخذ قرص 120 مجم مرة واحدة يوميا ولكن يلزم استشارة الطبيب المعالج قبل اخذ الدواء لمعرفة أوقات الجرعات اللازمة حسب حالة المريض.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامة هنا أيضا : تجربتي مع التهاب القزحية

الاحتياطات وموانع استخدام دواء Arcoxia :

يوجد هناك بعض من الاحتياطات الهامة التي لا بد من ان يتم اتابعها عند استعمال هذا الدواء وهي تتمثل فيما يلي :

  • لا يجب استعمال هذا الدواء في حالة اذا كان لديك حساسية منه أو أي من المكونات الداخلة في تصنيعه.
  • كما لا يجب استعماله ايضا في حالة اذا كانت العبوة ممزقة او في حالة انقضى تاريخ انتهاء الصلاحية على العبوة فإذا كنت تأخذ هذا الدواء بعد انقضاء تاريخ انتهاء الصلاحية فقد لا يعمل ويتسبب في تعرضك الي اثار جانبية.
  • في حالة اذا كنت عانيت من قصور في القلب أو نوبة قلبية أو عملية جراحية أو ألم في الصدر أو شرايين ضيقة أو مسدودة في الأطراف (مرض الشرايين المحيطية) أو سكتة دماغية أو سكتة دماغية صغيرة (TIA أو نوبة نقص تروية عابرة) لا يجب استخدامه.
  • يمنع استعمال هذا الدواء في حالة اذا كان لديك ارتفاع في ضغط الدم او تستخدم أي من الأدوية ضغط الدم .
  • وفي حالة اذا كنت تخضع لعملية جراحية كبيرة ولديك حالات تزيد من خطر الإصابة بأمراض الشريان التاجي أو تصلب الشرايين مثل ارتفاع ضغط الدم أو السكري أو ارتفاع الكوليسترول في الدم أو التدخين لا تقوم ايضا باستعماله.
  • ولم تتم دراسة مدي امان هذا العقار بشكل كافي على الأطفال لذلك لا ينبغي أن تعطى هذه الحبوب للأطفال اما في حالة إذا كنت من كبار السن (أي أكثر من 65 عاما) فسوف يرغب طبيبك في أن يراقبك بشكل مناسب ولا تقم بتعديل أو تغيير الجرعة دون الرجوع إلى طبيبك المعالج أولا.
  • وقبل البدء في تناول هذا الدوا أخبر طبيبك إذا كنتي حامل أو تنوي أن تصبح حاملا، حيث لا يوصى باستخدام اركوكسيا أثناء الحمل المتأخر وإذا كانت هناك حاجة إلى التفكير في استخدام هذا العقار أثناء فترة الحمل فسوف يناقش طبيبك معك فوائد ومخاطر استخدامه كما لا يجب استعماله أيضا في حالة اذا كنتي ترضعين طفلك أو تخططين للإرضاع من الثدي لانه من الممكن ان ينتقل إلى حليب الأم ومن ثم الي الطفل.
  • كما لا يجب استعماله في حالة اذا كنت تعاني من تاريخ الذبحة الصدرية او كنت تعاني من نوبة قلبية أو شريان مسدود في قلبك او تعاني من امراض كل من الكبد او الكلي او فشل القلب.
  • اذا كان لديك رد فعل تحسسي تجاه الأسبرين أو الأدوية المضادة للالتهابات (المعروفة باسم مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية) كما لا يجب استعماله ايضا في حالة اذا كان لديك أي حساسية تجاه أي أدوية أخرى أو أي مواد أخرى، مثل الأطعمة و المواد الحافظة أو الأصباغ.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامة هنا أيضا : متى يبدأ مفعول دواء gincosan

تعرف علي الاثار الجانبية وأضرار هذه الحبوب :

من الممكن ان يسبب هذا الدواء بعض من الآثار الجانبية المحتملة وسوف نتعرف عليها من خلال هذه الفقرة معا وهي تتمثل فيما يتضح امامنا :

  • من الممكن ان يؤدي الي اصابتك بكل من الغثيان او القيء او الإسهال بالاضافة الي الشعور بآلام في المعدة وكثرة الغازات.
  • الشعور بالصداع والدوخة والتعب والاكتئاب والنعاس بالاضافة الي انه من الممكن ان يؤدي ايضا الي تعرضك الي التشويش والدوار والنعاس وعدم الاتزان والصعوبة في التركيز.
  • ارتفاع ضغط الدم بالاضافة الي حدوث تغيرات في عمل الكبد بما في ذلك ارتفاع مستويات الأنزيمات الكبدية كما انه من الممكن ان يؤدي الي تضخم الأنف والفم والحنجرة والشفاه واللسان (الوذمة الوجهية).
  • قد يؤدي الي اصابتك بالحساسية والطفح الجلدي والحكة والشرى بالاضافة الي التهاب الكلى وارتفاع مستويات البوتاسيوم في الدم.
  • زيادة خطر الجلطات الدموية والنزيف بالاضافة الي زيادة خطر حدوث أمراض القلب والأوعية الدموية.
    ولذلك يجب الاتصال بالطبيب المعالج فوراً في حالة إذا ظهرت أي علامات على الجسم تشير إلى تفاعل سلبي مع هذا الدواء وينصح بإبلاغ الطبيب المعالج عن أي تغييرات في الصحة أو الأعراض الجانبية التي قد تظهر أثناء استخدام الدواء.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامة هنا أيضا :

متى يبدأ مفعول المضاد الحيوي لالتهاب البول

تجربتي مع التهاب الحوض

نصل من هنا معكم احبائي المتابعين الي ختام موضوع مقال اليوم الذي كان يحمل عنوان هل دواء arcoxia يحتوي على كورتيزون ؟ ونأمل من الله ان نكون قد قدمنا لكم كافة المعلومات الهامة التي ترغبون في التعرف عليها وذلك من خلال التعرف علي دواعي استعمال أقراص Arcoxia وجرعات استخداماته بالاضافة الي التعرف علي الاحتياطات وموانع استخدام دواء Arcoxia واثاره الجانبية وفي حالة اذا كان هناك من منكم متابعينا الكرام يرغب في التعرف او الحصول علي المزيد من المعلومات الهامة الأخرى فقط كل ما هو عليه ان يقوم بالتواصل معانا من خلال التعليقات ونستودعكم الله والي ان نلقاكم في مقال اخر بموضوع جديد ودمتم سالمين معافين ان شاء الله.

أضف تعليق