هل حبوب ارتيز فيها كرتزون

هل حبوب ارتيز فيها كرتزون؟ إنه أحد أهم الأسئلة التي يرغب البعض بالتعرف عليها، وفي هذا المقال سوف نتعرف على الإجابة وعلى كل التفاصيل.

هل حبوب ارتيز فيها كرتزون

دواء ارتيز بالإنجليزية: Artiz يحتوي على المادة الفعالة السيتريزين ويعد من الأدوية المضادة للهيستامين، حيث إنه يستخدم في تخفيف أعراض الحساسية سواء كانت هذه الحساسية الموسمية أو حساسية، نلتقى من أنواع معينة من الأطعمة، أو للغاية الحشرات والإنفلونزا ونزلات البرد، مثل انسداد الأنف والعطس، والعيون الدامعة، بالإضافة إلى الحكة، وعند قيام جهاز المناعة بفعل عكسي ضد شيء معين، تنتج الحساسية، وعادة ما تكون شديدة، تؤدي إلى عجز المريض عن ممارسة الحياة اليومية بشكل طبيعي.

وهناك العديد من الأدوية التي تقوم بالسيطرة على هذه الأعراض، لأنها تحتوي على مضادات الهستامين، مثل دواء أورتيز، الذي يعمل على تخفيف هذه الأعراض.

تحتوي حبوب ارتيز للحساسية والجيوب الأنفية على المادة الفعالة سيتريزين Cetirizine وهي تنتمي إلى فئة الأدوية التي تعرف باسم الهستامين، حيث يقوم الجسم بإنتاج هذه المادة وذلك من أجل الدفاع عن الجسم، حيث إنه عبارة عن مركب كيميائي طبيعي في جسم الإنسان، ويساعد على التحكم في الاستجابة المناعية للجسم، ومواجهة المواد المسببة للحساسية.

يعد الكورتيزون أحد الهرمونات التي يقوم الجسم بإفراز عند الشعور بالإجهاد وتعد زيادة نسبة الكورتيزون في الجسم أحد الأضرار الجسيمة حيث تؤدي إلى عدة أعراض منها زيادة الوزن، ويدخل الكورتيزون في إنتاج العديد من أدوية الحساسية، وذلك لأنه يعمل على تقليل رد فعل الجهاز المناعي التحسسي، وقد يتخوف بعض المستهلكين من وجود كورتيزون في دوا أورتيز، ولهذا فإنه يتميز بأنه خالي تماما من الكورتيزون حيث أن الكورتيزون يندرج تحت فئة الستيرويدات القشرية.

أيضًا نرشح لكم قراءة المقال التالي المهم: كريم حساسيه بدون كرتزون

تجاربكم مع حبوب ارتيز

نجحت تجربة استخدام دواء أورتيز في معالجة الحساسية وأعراض الإنفلونزا التي تسببها تقلبات الجو، خاصة في فصل الشتاء، وذلك لأنه يحتوي على مادة سترزين الفعالة مع العديد من الأشخاص، على النحو التالي:

تقول إحدى السيدات أنها كانت تعاني من حكة مستمرة في منطقة الصدر والرقبة، وذلك نتيجة إلى ارتفاع درجة الحرارة في فصل الصيف، مما أدى إلى ظهور حساسية وحبوب حمراء، ولكنها بعد تناول دواء أرتيز مضاد الحساسية اختفت هذه الحبوب واحمرار الجلد.

يقول شخص ما أنه في الشتاء الماضي، كان يعاني منها الحمى في سيلان الأنف واحمرار العين والصداع والقشعريرة، وذلك نتيجة عدوى فيروسية للجهاز التنفسي، ولكن عندما ذهب إلى الطبيب ووصف له دواء أرتيز لتخفيف هذه الأعراض، فإنه بعد تناول القرص بالكامل تحسنت حالته الصحية.

ومن خلال موقعكم المميز تدوينات، نرشح لكم المقال التالي للقراءة: تجربتي مع علاج حساسية الوجه

هل دواء ارتيز يسبب النعاس

يمكن أن يسبب دواء ارتيز الشعور بالنوم والنعاس عند استخدامه عند بعض الأشخاص، وعلى الرغم من أن المادة الفعالة الموجودة في هذا الدواء تحتوي على مضادات الهستامين التي لا تسبب النعاس في العادة بنفس المقدار الذي قد تسببه باقي مضادات الهستامين الأخرى.

هل حبوب ارتيز تزيد الوزن

يتساءل الكثير من الأشخاص عن هالحبوب ارتيز تزيد الوزن، وفي الحقيقة، فإن هذا الدواء لا يعتبر من الأدوية التي تؤدي إلى زيادة الوزن، ولكن يمكن أن تؤثر الحالة الصحية التي يتم علاجها بهذا الدواء مثل التهاب الأنف التحسسي والحساسية والربو على الوزن وذلك من خلال الشعور بالتعب والإرهاق و الأعراض التي تصاحب هذه الحالة، والتأثير على نمط الحياة الصحي، والنشاط البدني.

هذا إلى جانب أنه من الممكن أن يعمل على زيادة الشهية عند بعض الأشخاص، وبالتالي يؤدي إلى زيادة تناول الطعام، مما ينتج عنه في النهاية زيادة في الوزن.

لقدر أكبر من الفائدة، نرشح لكم قراءة هذا المقال المميز: تجربتي في علاج حساسية الجلد

حبوب ارتيز للجيوب الأنفية

وتعد حبوب ارتيز للحساسية من أقوى الأدوية التي يمكن استخدامها في علاج الالتهابات التي تنتج عنها الجيوب الأنفية، كما أنها تساعد على التخلص منها بشكل نهائي بمرور الوقت.

أضرار حبوب ارتيز

على الرغم من وجود العديد من المميزات الفعالة التي يتمتع بها دواء أرتيز من السيطرة على أعراض الأنفلونزا والشعور بالراحة، إلا أنه أيضا تظهر له بعض الأضرار نتيجة استعمال جرعة غير دقيقة وبدون إشراف الطبيب، وفي ظل حديثنا عن هل حبوب ارتيز فيها كرتزون فإن أهم أضرار حبوب أرتيز ما يلي:

  • صداع في الرأس.
  • الشعور بالغثيان، والتقيؤ.
  • صعوبة في التنفس.
  • اضطرابات في الجهاز الهضمي.
  • ظهور بعض المشاكل في الجهاز التنفسي.
  • الشعور بالتعب.
  • جفاف في الفم.
  • الحاجة إلى النوم والشعور بالنعاس.
  • الشعور بحكة ووخز، وظهور طفح جلدي.

ومن خلال موقعكم المميز تدوينات، نرشح لكم المقال التالي للقراءة: هل دواء arcoxia يحتوي على كورتيزون

حبوب ارتيز كم حبة باليوم

وبالحديث عن هل حبوب ارتيز فيها كرتزون فين القرعة للأطفال من عمر ستة سنوات وحتى 12 سنة؟ تكون نصف قرص مرتين في اليوم، أما المراهقين من عمر 12 سنة والبالغين، فتكون الجرعة من قرص واحد مرة واحدة في اليوم.

ويمكن تناول هذه الأقراص مع الطعام أو بدونه، كما أن يمكن استخدامها يوميا للتخفيف من الأعراض التي تصاحب الحساسية، ولا بد أن لا يتم تجاوز الجرعة التي حددها الطبيب، بالإضافة إلى أنه إذا لم تختفي أعراض المرض، فلا بد في هذه الحالة من مراجعة الطبيب أو الصيدلي.

متى يبدأ مفعول ارتيز

وبعد أن تعرفنا على هل حبوب ارتيز فيها كرتزون فإنه عادة ما يتم الحكم على فعالية الأدوية من ناحية سرعة ما فعلها حيث إنه يبدأ مفعول دواء أورتيز بعد تناوله بفترة تتراوح بين 5 دقايق وحتى 20 دقيقة، يستمر مفعوله لمدة تتراوح بين 24 ساعة وحتى 36 ساعة ويعتبر هذا المعدل ممتاز، حيث انه الشكل الدوائي لأرتيز يكون على شكل حبوب يمكن مضغها، بالإضافة إلى إنه يتوفر على شكل شراب.

ولا بد من الإشارة إلى أن تأثير دواء آرتيز قد يختلف من شخص إلى آخر نتيجة إلى الاستجابة حيث إنه من الممكن أن يتأثر بعدة عوامل منها الوزن، والقرعة، والتفاعل مع أدوية أخرى، بالإضافة إلى العمر.

إحتياطات وموانع استخدام دواء Artiz

هناك بعض الاحتياطات والموانع التي لا بد من الاعتبار بها عند استخدام دواء ارتيز مثل:

  • يمتنع تناول أقراص أرتيز للأشخاص الذين يعانون من فشل كلوي حاد.
  • عند الشعور بحساسية مثل تورم الشفتين والوجه، وضيق في التنفس، وبحة في الصوت، فلا بد في هذه الحالة من التوقف عن تناوله.
  • لا يمكن تناول هذا الدواء أثناء فترة الحمل إلا بعد استشارة الطبيب المختص.
  • ينصح بعدم تناول هذا الدواء إلى المرضعات إلا بعد الرجوع إلى الطبيب المختص، لأنه قد يسبب النعاس إلى الطفل الرضيع.
  • عند تناول هذه الأقراص، فإنه يمتنع تناول أي أدوية أخرى قد تسبب النعاس أو الكحوليات.
  • تجنب استخدام أقراص أورتيز للأطفال أقل من عمر ست سنوات، ويمكن تناول شراب ارتيز.
  • لا بد من التوقف عن تناول مضادات الهيستامين في فترة الخضوع لاختبار تشخيص الحساسية بالإضافة إلى أنه لا بد من مراجعة الطبيب قبل تناولها من أجل التأكد من أنها مناسبة إلى حالتك.
  • الأشخاص الذين لديهم حساسية من أي مكون من هذه المكونات الموجودة في الدواء يمتنعوا عن تناوله.
  • الأشخاص الذين يعانون من الصرع يتجنبوا استخدام هذا الدواء.
  • قد يتسبب هذا الدواء في الشعور بالنعاس الشديد، لهذا يتجنب تناوله قبل القيادة.

كما نرشح لكم المزيد من المقالات المشابهة للقراءة والاستفادة منها: كم سعر ابرة الكورتيزون

بدائل حبوب ارتيز

عندنا نتكلم عن البديل لأي دواء في العموم، من المهم أن تكون الاستشارة الطبية هي المعيار الأساسي الذي علينا النظر له، وبالتالي فإن المعلومات التي سوف نتعرف عليها فيما يلي يجب عليكم تجنب استعمال أي دواء إلا من خلال الحصول على الموافقة من الطبيب فقط.

  • سيترو CETRO.
  • زيرتك 10 Zyrtec.
  • هيستازين Histazine-1
  • سيترولين CETRALON.
  • نوهيست NOHIST.
  • أومسيت OMCET.
  • زيرتازين ZERTAZINE.

وفي ختام هذا المقال، فقد تحدثنا عن هل حبوب ارتيز فيها كرتزون وهو يعتبر أحد الأدوية المهمة التي يمكن استخدامها في علاج الحساسية وهو ينتمي إلى فئة مضادات الهيستامين، ويتوفر على شكل أقراص مغلفة حيث يحتوي كل قرص على 10 مجم من المادة الفعالة.

وبعد الانتهاء من هذا المقال، نقترح عليكم أيضًا الاطلاع على المزيد من المقالات الإضافية لفائدة أكبر بكثير: كريم حساسيه بدون كرتزون

أضف تعليق