مدة صلاحية مرهم العين بعد الفتح

مدة صلاحية مرهم العين بعد الفتح، إنه من الأسئلة المهمة والتي يجب أن نحصل على إجابتها وذلك لأن استعمال الأدوية بالأخص التي تكون في مناطق حساسة كالعينين يمكن أن تؤدي لأضرار وخيمة جدا إذا تم استعمالها بينما إنتهت صلاحيتها ويمكن أن تكون سامة أيضا لذلك في هذا المقال نتعرف على مدة الصلاحية وغيرها من النصائح.

مدة صلاحية مرهم العين بعد الفتح

الكثير من الأدوية في الوقت الحالي أصبحت تنتهي صلاحيتها بمجرد فتح العبوة لأن هناك تاريخ للصلاحية يكونون مدونين عليها. التاريخ الأول يكون لصلاحية العبوة أو الدواء بنفسه وهو يكون أكثر من عام على الأغلب وأما تاريخ الصلاحية الثاني فيقوم بعد فتح الغطاء.

والجدير بالذكر أنه لسوء الحظ لا يمكن معرفة أو تعميم قاعدة عامة على كل الأدوية فيما يخص مدة الصلاحية بعد الفتح، ولكن يمكن القول أن أغلب الكريمات والمنتجات التي توضع على البشر أو العيون تكون صلاحيتها بعد الفتح لا تزيد عن 3 إلى 6 أشهر.

ولكن فيما يخص قطرات أو مراهم العيون، فإنها لها قاعدة مختلفة قليلا، فأغلب الأنواع التي نستعملها والتي هي معروفة في الوقت الحالي تكون صالحة لمدة 30 يوما فقط بعد الاستعمال أو بعد فتح العبوة وبعضها يكون صالحا لمدة 10 أيام أو 20 فقط.

وللإحتياط فلا يجب تعميم القاعدة كما قلنا لكم فيك في البداية عندما يتم الشراء قطرة أو مرهم العينين ألا يتم التخلص من العبوة الخاصة به أو النشرة الداخلية ويتم قراءتها بعناية حتى تستطيعون معرفة تاريخ الصلاحية والذي كما قلنا لكم في أغلب الأوقات سيكون حوالي شهر واحد فقط.

وبعد أن تعرفنا أن مدة الصلاحية في أغلب الأوقات تكون لمدة شهر واحد فقط، نعرض لكم خلال الأسطر القادمة من هذا المقال مجموعة من الأسئلة وعبارات البحث التي يبحث عنها الأشخاص ونجيبكم عليها حتى نغطي كل المعلومات التي يمكن أن تخطر على بالكم.

وللحصول على المزيد من المعلومات التفصيلية عن أهم وأشهر الأدوية التي يتم استعمالها نرشح لكم زيارة قسم أدوية وعلاج، وأيضًا نرشح لكم قراءة هذا المقال: 

وضع قطرة عين منتهية الصلاحية

علمنا بالتأكيد أن استعمال المرهم الذي ينتهي صلاحيته يمكن أن يكون ضار وصحيح أن المراهم أو الأدوية بشكل عام تعمل على إفادة الجسم وتقتل البكتيريا وغيرها من الأضرار والمشاكل في الجسم حتى تعيده لحالته الطبيعية مرة أخرى.

ولكن يجب أن لا يتم استعمال أي قطرة عين منتهية الصلاحية، فالأمر هنا قد يؤدي لأعراض أو أضرار جانبية وخيمة تختلف من شخص إلى آخر، وفي الحقيقة لا يمكن التنبؤ بها لأن مثل هذه الأعراض تختلف من فترة إلى أخرى وعلى حسب حالة العين.

ولكن من أشهر الأعراض التي تحدث في هذه الحالة هو أن تتعرض العين للخطر أو تصاب البكتيريا والملوثات، وفي بعض الحالات تحدث حكة شديدة أو يحدث بعض الإفرازات القوية من العينين والتي يترتب عليها الإصابة بالعدوى واحمرار العينين وغيرها من الأعراض.

لذلك فمن المهم التأكد من صلاحية القطرة وألا يتم استعمالها بعد مدة الصلاحية الخاصة بها، لأن الإستعمال حتى لو كانت العين تؤلمكم بشدة فلا يجب استعمال قطرة مهما حدث لتجنب الظهر الشديد الذي يمكن أن تحدث والذي لا يمكن التنبؤ به.

مدة صلاحية المراهم

هناك العديد من المراهم والتي تختلف مدة صلاحيتها من مرهم إلى آخر، ولكن أغلب المراهم العادية مثل مراهم الحروق وغيرها من المراهم الأخرى، فإنها يمكن أن تكون صالحة بعد الفتح لأكثر من ثلاثة أشهر تقريبا وبعضها يكون أقل من ذلك.

ولكن فيما يخص مراهم العيون فإنها حالة خاصة مختلفة تماما، فأغلب الأنواع تكون صالحة لشهر واحد فقط. ومن المهم العلم أن القاعدة ليست عامة فيجب عليكم قراءة النشرة الداخلية لأن بعض الأنواع تكون ذات صلاحية أقل من ذلك.

مدة صلاحية المراهم

ومن خلال موقعكم المميز تدوينات، نرشح لكم المقال التالي للقراءة:

استعمال مرهم منتهي الصلاحية

تعرفنا على مدة صلاحية مرهم العين بعد الفتح، وعلمنا أن مدة الصلاحية هذه تكون لمدة شهر واحد فقط بالنسبة لأغلب الأنواع، ولكن يا ترى ما الذي سوف يحدث إذا تم استعمال هذا المرهم على الرغم من أن صلاحيته إنتهت؟

للأسف الشديد لا يمكن التنبؤ بالأعراض الجانبية لأن نفس القاعدة تشمل قطرات العين منتهية الصلاحية ولكن يمكن القول أن هناك بعض الأعراض الجانبية المتوقعة أهمها حدوث رد فعل تحسسي قوي أو الإصابة ببعض الإلتهابات أو جفاف البشرة. والأمر يختلف من مرهم إلى آخر على حسب نوعه.

استخدام قطرة العين بعد شهر من فتحها

حسب ما قال الدكتور جمال المشد من الأطباء المشهورين لجراحة العيون، أن قطرات العين تكون صالحة أغلبها لمدة 30 يوم فقط ولكن أغلب الأشخاص يمكن أن تكون القطرة التي معهم بها كمية ويرغبون بالاستعمال.

وهذه ستكون مشكلة كبيرة جدا لأن المواد التي تصنع منها قطرات الأعين تكون ذات مدة صلاحية معينة وبعد مرور الشهر فإنها يمكن أن تتحول هذه المواد إلى مواد سامة بسبب البكتيريا وبالتالي فإنها ستؤدي لضرر العين و لنتش فيها من الأساس.

لقدر أكبر من الفائدة، نرشح لكم قراءة هذا المقال المميز: مدة صلاحية محلول العدسات بعد الفتح

طريقة وضع مرهم العين

طريقة استعمال مرهم العين الصحيحة هي التي تضمن الحصول على الفائدة الكاملة وبصراحة إن الأمر في غاية السهولة ولكن يحتاج لخبرة فقط والتعود على هذا الأمر حتى لا تكون مشكلة في المرات القادمة.

  1. في البداية يجب مساك العبوة في اليد حتى تصبح دافئة قليلا بالأخص لو كان في الشتاء.
  2. وبعد ذلك يتم فتح الغطاء ووضعه بشكل مقلوب ولا يجب أن يلمس السطح الملوث.
  3. وأما الخطوة التالية فهي سحب جفن العينين للأسفل بقوة.
  4. ويتم تقريب رأس الأنبوب الخاص بالمرهم ووضع القليل من المرهم.
  5. يتم وضع الكمية ومحاولة التحريك لليمين ولليسار حتى تكون الكمية مناسبة.

وفي الحقيقة، إن أغلب الأشخاص الذين يستعملون هذه المراهم يكونون في خوف شديد من الإستعمال للمرة الأولى، ويمكن أن يدخل المرهم في العينين أو رأس العبوة مما يسبب الألم، ولكن يكون هذا في المرة الأولى فقط، وبعد التعود سيكون الأمر أسهل بكثير.

ولكن في كل الأوقات ينصح أن يكون وضع المرهم من خلال مساعدة أي شخص آخر لأن استعماله على الذات لن يكون جيدا بالشكل الكافي ويمكن أن يؤدي للتوتر أو لا يصل المرهم إلى العينين بشكل كافي. فطلب المساعدة أمر مهم في هذا الموقف.

طريقة وضع مرهم العين

وبهذا ينتهي مقال اليوم الذي تناولنا فيه بشكل شامل كل ما يخص مدة صلاحية مرهم العين بعد الفتح، وتعرفنا عن أغلب المراهم في الوقت الحالي تكون مدة صلاحيتها في أقل من شهر تقريبا. وأما العبوات التي تكون بدون مواد حافظة فتكون لمدة أسبوع واحد على الأغلب وعلمنا أن استعمال هذه الأدوية بعد انتهاء صلاحيتها سيؤدي لأضرار كثيرة فيجب تجنبها.

وبعد الانتهاء من هذا المقال، نقترح عليكم أيضًا الاطلاع على المزيد من المقالات الإضافية لفائدة أكبر بكثير:

أضف تعليق