مدة صلاحية محلول العدسات بعد الفتح

مدة صلاحية محلول العدسات بعد الفتح من الأمور المهمة التي يجب أن يكون الأشخاص الذين يستعملون العدسات اللاصقة على علم بها، وذلك لأن استعمال هذا المحلول وهو فاسد يمكن أن يؤدي لأضرار وخيمة على العينين ويمكن أن يضر العدسات من الأساس. وفي هذا المقال نتحدث عن هذا المحلول بشيء من التفصيل.

مدة صلاحية محلول العدسات بعد الفتح

في الحقيقة، ولسوء الحظ، إن الإجابة على هذا السؤال تعد معقدة قليلا، وذلك لأن محلول العدسات والعدسات بحد ذاتها تختلف من نوع إلى آخر فهناك أنواع يكون المحلول الخاص بها صالح لمدة طويلة وهناك بعض الأنواع الأخرى التي تكون أقل في الاستعمال وهكذا.

ولكن بشكل عام إن أغلب أنواع المحلول في الوقت الحالي تكون صالحة لمدة ستة أشهر، ولكن من المهم العلم أن ذلك لا يشمل كل أنواع العدسات ولا يشمل كل أنواع المحلول لأن هناك بعض الأنواع التي بدأت تنتشر في الوقت الحالي والتي تكون مدة صلاحيتها حوالي ثلاثة أشهر فقط.

لذلك في كل الحالات يجب عليكم الإطلاع على كل المعلومات التي تكون على عبوة المحلول على عبوة العدسات، فهذا من شأنه أن يخبرك بباقي التفاصيل التي تخص هذا المحلول والتي تخص نوع العدسات من الأساس حتى تدوم لأطول فترة وتحافظ على أعينكم.

وللحصول على المزيد من المعلومات التفصيلية عن أهم وأشهر الأدوية التي يتم استعمالها نرشح لكم زيارة قسم أدوية وعلاج، وأيضًا نرشح لكم قراءة هذا المقال: 

كيف اعرف مدة صلاحية محلول العدسات بعد الفتح من العبوة؟

أخبرناكم خلال الأسطر السابقة أن أغلب الأنواع في الوقت الحالي تتراوح مدة صلاحية هذا المحلول ما بين ثلاثة إلى ستة أشهر تقريبا وأخبرناكم أيضا أن أغلب الأنواع يمكن أن تختلف من حيث وقت الصلاحية ولذلك فيجب المعرفة الطريقة للإطلاع على العبوة نفسها.

وإن الطريقة في غاية البساطة عليكم في البداية أن تقوم بقراءة كل المعلومات التي توجد للعبوة وورقة الإرشادات، والجدير بالذكر أن هناك بعض أنواع المحلول وبعض أنواع العدسات اللاصقة التي تأتي بدون هذه الورقة والتي تكون عبارة عن العدسة فقط أول محدودة فقط وهذه الأنواع مجهولة المصادر ولا يفضل استعمالها لو أمكن صحيح أنها رخيصة ولكن حفاظا على أعينكم تجنبوها.

ولكن بشكل عام هناك مجموعة من العلامات التي توضح لكم هل العدسات أصبحت صالحة أم إنتهت صلاحيتها؟ ومن أشهر العلامات ما يلي.

شكل العدسة:
من المهم فحص العدسة بشكل مستمر وذلك لأن المحلول عندما يكون فاسدا أو العدسة عندما تنتهي صلاحيتها ستلاحظون أنها أصبحت ذات لون مختلف قليلا، والشيء الأشهر الذي يظهر في هذه الحالة أن تحدث مشكلة العدسات الغائمة فتكون العدسات تؤدي لتشويش ملحوظ في الرؤية.

احمرار العين:
تعد هذه العلامة من أهم العلامات التي تؤكد لكم أن العدسة الثقة فيها مشكلة أو أن العينين فيهم مشكلة أو المشكلة تكون من المحلول وذلك لأن العدسة عندما يتم وضعها يجب أن تأخذ الشكل الطبيعي ولا تسبب احمرار في العينين أو حك أو أي مشاكل بشكل عام.

فعند وضع العدسات أو استعمال المحلول لو بدأت تظهر أي أعراض مثل احمرار العينين كما قلنا لكم أو حدوث تهيج أو عدم الشعور بالراحة فيجب التخلص من العدسات فورا أو تجربة تغيير المحلول يتعلم ما هي المشكلة.

كيف اعرف مدة صلاحية محلول العدسات بعد الفتح من العبوة؟

أيضًا نرشح لكم قراءة المقال التالي المهم:

لماذا يجب معرفة صلاحية محلول العدسات؟

في الحقيقة إن لذلك أسباب كثيرة لأن إنتهاء صلاحية العدسات أو انتهاء صلاحية المحلول الخاص بها يمكن أن يؤدي إلى عدد كبير جدا من الآثار الجانبية. ومن المضاعفات التي تحدث على العينين وأهمها أن تفقد القرنية الإحساس أو تحدث مشكلة جفاف العينين أو جفاف القرنية.

وفي بعض الحالات لقدر الله، يمكن أن تحدث مشاكل في العين بسبب كثرة استعمال العدسات الغير صالحة أو الأنواع الغير جيدة وغير صحية على العينين فيمكن أن يحدث جروح دقيقة جدا بسبب هذه الأنواع من العدسات. فمن المهم دائما استعمال أنواع العدسات الأصلية وأنواع المحلول الأصلية.

اقرأ أيضًا:

ما هو محلول العدسات؟

بعد التعرف على كل المعلومات التي ذكرناها لكم في هذا المقال نلاحظ أن هذا المحلول في غاية الأهمية بقدر أهمية استعمال العدسات بحد ذاتها. فما السبب يا ترى؟

في الحقيقة إن لذلك أسباب كثيرة أهمها أن محلول العدسات يجب أن يتم استعماله مع العدسة وذلك لأنه مفيد فيعمل على العدسات وتنظيفها عندما يتم تخزينها. كما انه يقوم بقتل البكتيريا ويجعل العدسات آمنة تماما على العينين وعندما تصل فترة طويلة.

ولكن الفائدة الحقيقية تحدث عندما يتم استعمال نوع المحلول المناسب فهناك بعض المحاليل التي تكون متعددة الاستعمالات والتي تعمل على تنظيف العدسات وتسهيل تخزينها لفترة طويلة حتى تكون آمنة تماما على العينين ولا يوجد فيها أي ملوثات أو غبار أو بكتيريا.

وهناك بعض المحاليل الأخرى وهي محاليل بيروكسيد والتي تعمل على تنظيف العدسات وتخزينها لمدة ولكن لا يجب لمس المحلول أو العدسات باليدين لأنه يساعد على تخزين العدسات وفي نفس الوقت يكون محلول تحييد ويحتاج حوالي 6 ساعات تقريبا.

لذلك فمن المهم دائما تغيير المحلول الذي يكون في العبوة، وهذا يعني أن صلاحية محلول بحد ذاته تكون لمدة معينة. وأما صلاحية محلول الذي يكون في العدسات فهو مختلف تماما فعندما يتم استعمال العدسة وإعادتها فلو أمكن يفضل تغيير المحلول حتى يساعد على تنظيف العدسة مرة أخرى.

كما نرشح لكم المزيد من المقالات المشابهة للقراءة والاستفادة منها: 

سؤال وجواب عن محلول العدسات

بعد التعرف على مدة صلاحية محلول العدسات بعد الفتح، وبعد أن تعرفنا على كل المعلومات التي تخص هذا المحلول والتي ذكرناها لكم في هذا المقال نعرض لكم خلال الأسطر القادمة مجموعة من عبارات البحث و الأسئلة التي يسألها الأشخاص ونجيبكم عليها لعلها تفيدكم.

مدة بقاء العدسات في المحلول:
أخبرناكم في أول هذا المقال أن مدة صلاحية المحلول الخاص بالعبوة نفسه مختلفة عن مدة صلاحية المحلول الذي يتم وضعه على العدسة ولكن مدة بقاء العدسات في المحلول يجب أن يتم تغييرها لمدة يوم واحد لو امكن أو يومين.

لأن المحلول في غاية الأهمية. ويتخلص من الأتربة والخضار والمشاكل التي تكون على العدسة، بالأخص التخلص من البكتيريا مما يحمل عيني من الإصابة بالجفاف أو الجروح أو الإلتهابات، فهذا الأمر في غاية الأهمية لا يجب تجاهله.

العدسات الجديدة متى البسها؟
إن الأمر شخصي ويمكن لكل شخص استعمال العدسات في الوقت الذي يريد، ولكن يجب أولا تجربة العدسة لمدة قبل الخروج من المنزل حتى تعتاد العينين عليها، فهناك بعض الأشخاص لا يتحملون وجود العدسات لمدة طويلة وستكون هذه مشكلة إذا تم الخروج لفترة طويلة مع الإرتداء الأول للعدسة.

ماذا تفعل إذا انتهى محلول العدسات؟
إنه أحد أكثر الأسئلة انتشارا في الوقت الحالي، وهناك الكثير من الإجابات التي يتناقلها الأشخاص مثل وضع العدسة في الماء بعد أن يتم غليه وغيرها من الأقاويل الغريبة جدا، والتي يمكن أن تؤدي لأضرار جانبية وخيمة.

من المهم العلم أن محلول العدسات يكون مصنوع بطريقة معينة تناسب هذا المحلول وتناسب العدسة حتى لا تتأذى العدسة وفي نفس الوقت لا تتأثر العينين فعند نفاذ المحلول يجب شراء عبوة أخرى وعدم استعمال أي طريقة مثل الطرق التي تجدونها على الإنترنت لحماية أعينكم.

أضرار محلول العدسات:
محلول العدسات غير ضار أبدا، وعلى العكس تماما إنه في غاية الأهمية ولكن تكمن الأضرار الكثيرة عندما تنتهي صلاحية هذا المحلول ويظا الشخص يستعمله فهنا الأمر سيؤدي لمشكلة كبيرة ويمكن أن يحدث عدوى بكتيريا أو إلتهابات أو احمرار في العين وغيرها من الأعراض الأخرى.

مدة وضع العدسات في المحلول:
إن الإجابة على هذا السؤال تشمل الإجابة التي ذكرناها أعلاه وهي أن مدة بقاء المحلول في العدسات يجب أن تكون لمدة يوم واحد فقط أو يومين، ويجب تغيير المحلول كل ما تم استعمال هذه العدسات حتى لا تتأثر وتأذي العين.

بديل محلول العدسات:
كما يقولون لا بديل للأفضل، صحيح أن بعض الأشخاص يقولون يمكن استعمال أو صناعة بعض المحاليل المنزلية ولكن لا يجب القيام بذلك أبدا فالأمر يمكن أن يؤدي لأضرار جانبية كثيرة جدا فيجب استعمال المحلول الصحيح أو تجنب استعمال العدسة من الأساس حتى شراء المحلول.

مدة صلاحية العدسات قبل الفتح:
صلاحية العدسة بعد الفتح تختلف على حسب نوعها وأغلب الأنواع تكون ما بين ثلاثة إلى ستة أشهر تقريبا وهناك بعض الأنواع التي تكون صالحة لاستخدام واحد فقط ولكن صلاحية العدسة قبل أن يتم فتحها تختلف من نوع إلى آخر وعلى حسب الشركة المصنعة فيجب قراءة التعليمات التي تكون على العبوة.

سؤال وجواب عن محلول العدسات

وإلى هنا نكون انتهينا من الحديث في مقال اليوم الذي تعرفنا فيه على مدة صلاحية محلول العدسات بعد الفتح، و تعرفنا على الكثير من المعلومات الأخرى التي تخص العدسات اللاصقة والتي تخص المحلول وأهم النصائح التي تحمي اعينكم بإذن الله.

وبعد الانتهاء من هذا المقال، نقترح عليكم أيضًا الاطلاع على المزيد من المقالات الإضافية لفائدة أكبر بكثير:

أضف تعليق