حديث الرسول عن البرص

حديث الرسول عن البرص يعتبر من الأمور التي تسبب الكثير من الشعور بالفضول على الهدف الأساسي من قتله، وإليكم تفاصيل مهمة والحقيقة كاملة.

حديث الرسول عن البرص

يعتبر حيوان البرص أو أبو بريص او الوزغ من الحيوانات المشهورة بشكل كبير، والتي يمكن أن نلاحظها في أماكن كثيرة حتى أنها وصلت إلى المنازل وتنتشر بها بكثرة.

كما يوجد العديد من الأنواع والعائلات المختلفة لهذه الفصيله التي تحمل اسم الوزغيات مثل ديبلوداكتيلايد أو كارفوداكتيلايد وغيرها الكثير من العائلات والأنواع الأخرى التي تمتلك تحت نفس الفصيلة

وفيما يخص الأحاديث التي جاء فيها ذكر البرص فهي الأحاديث التالية.

  • في المسند وصحيح مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ” من قتل وزغة في أول ضربة كتب له مائة حسنة، ومن قتلها في الضربة الثانية فله كذا وكذا حسنة وإن قتلها في الضربة الثالثة فله كذا وكذا حسنة”،
  • في صحيح ابن حبان أن مولاة للفاكه بن المغيرة دخلت على عائشة رضي الله عنها فرأت في بيتها رمحاًً موضوعة، فقالت: يا أم المؤمنين ما تصنعين بهذا ؟ قالت: نقتل به الأوزاغ، فإن نبي الله أخبرنا أن إبراهيم لما ألقي في النار لم يكن في الأرض دابة إلا أطفأت عنه ،إلا الوزغ، فإنه كان ينفخ عليه، فأمر رسول الله صلى الله عليه وسلم بقتله.
  • في صحيح البخاري عن أم شريك رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أمر بقتل الوزغ، وقال: ” وكان ينفخ على إبراهيم عليه السلام”.
  • في مسند أحمد عن عائشة رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “للوزغ فويسق”

وعندما نعود إلى القصة الرئيسية التي حصلت مع سيدنا ابراهيم عليه السلام عندما خرج وقام بتحطيم جميع الأصنام التي كان يحبها قومه، وتلك القصة التي نعرفها جميعا.

ولكن في نهاية القصة وبعد أن عرف قومه ما فعله إبراهيم من الآلهة التي يزعمون قرروا في النهاية أن يقتلوه وذلك من خلال حرقه بالنار واختاروا أن يشارك الجميع في حرقة فكانت كل الكائنات تحاول إطفاء النار إلا هذا الكائن الذي ينفخ فيها.

ولكن بعيدا عن ما سبق ذكره فإن هذا لا يعني بالضرورة أنه يتم قتل هذا الحيوان لهذا السبب فقط، بل أن هذا الكائن بشكل عام يعتبر مضر جدا ويسبب الكثير من المشاكل في أي الأماكن يوجد فيها.

وقَالَ الْقَاضِي “بَيَانٌ لِخُبْثِ هَذَا النَّوْعِ وَفَسَادِهِ، وَأَنَّهُ بَلَغَ فِي ذَلِكَ مَبْلَغًا اسْتَعْمَلَهُ الشَّيْطَانُ، فَحَمَلَهُ عَلَى أَنْ نَفَخَ فِي النَّارِ الَّتِي أُلْقِيَ فِيهَا خَلِيلُ اللَّهِ – عَلَيْهِ الصَّلَاةُ وَالسَّلَامُ – وَسَعَى فِي اشْتِعَالِهَا، وَهُوَ فِي الْجُمْلَةِ مِنْ ذَوَاتِ السُّمُومِ الْمُؤْذِيَةِ.”

وأما بن الملك قال ” وَمِنْ شَغَفِهَا إِفْسَادُ الطَّعَامِ خُصُوصًا الْمِلْحَ، فَإِنَّهَا إِذَا لَمْ تَجِدْ طَرِيقًا إِلَى إِفْسَادِهِ ارْتَقَتِ السَّقْفَ وَأَلْقَتْ خَرَأَهَا فِي مَوْضِعٍ يُحَاذِيهِ. وَفِي الْحَدِيثِ بَيَانُ أَنَّ جِبِلَّتَهَا عَلَى الْإِسَاءَةِ.” انتهى من “مرقاة المفاتيح” (7/2671) .

وأما الدميري ” في “حياة الحيوان الكبرى” (2/ 546): ” وأما تسمية الوزغ فويسقا، فنظيره الفواسق الخمس التي تقتل في الحل والحرم، وأصل الفسق الخروج، وهذه المذكورات خرجت عن خُلُق معظم الحشرات ونحوها، بزيادة الضرر والأذى” انتهى.”

ومن خلال موقعكم المميز تدوينات، نرشح لكم المقال التالي للقراءة:

أضرار الوزغ

وفقا لبعض المعلومات المتاحة فإن هذا الكائن يعتبر من الكائنات الضارة جدا عندما تتواجد في المنزل بكثرة، وذلك بسبب أنه يلامس الكثير من الأسطح المختلفة وهذا ما يرفع من احتمالية انتقال الملوثات المختلفة من الأماكن التي وصل إليها إلى الطعام.

كما أكد العلماء أن هذا الكائن يحتوي على كم كبير من الميكروبات والبكتيريا التي يمكن أن تنتقل للإنسان بسهولة عن طريق التلامس، ويمكن أن يسبب لبعض المشاكل الجلدية واحمرار الجلد وغيرها من المشاكل الأخرى.

كما ذكرت بعض التقارير أن أغلب الأنواع التي قد تكون في المنزل يمكن أن تكون أقل ضررا ولكنها في النهاية تحتوي التي تنتقل عبر اللعب أو البراز أو الشراب والتي يمكن أن يسبب أضرار كثيرة جدا للشخص المصاب.

بالإضافة الى بعض الأبحاث التي تم إجراؤها في اندونيسيا والتي أثبتت أن الابراص تحتوي على أنواع من البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية، وهي خطيرة جدا وإذا وصلت للإنسان بالطعام والشراب فإن هذا سوف يقلل من احتمالية أن تتأثر بالمضادات الحيوية مما يجعله أكثر عرضة للموت، لأن الأدوية المضادات الحيوية لن تؤثر عليها أبدا.

أيضًا نرشح لكم قراءة المقال التالي المهم:

لماذا خلق الله الوزغ؟

الله سبحانه وتعالى لديه حكمة من كل الأشياء الموجودة في الحياة وكل الأشياء التي خلقها لديه حكمة في ذلك، ومثل هذه الأمور ليس لنا نحن البشر دخل فيها.

وبالنسبة للبعض الذين يسألون لماذا أمر الله وأمر الرسول بقتل هذا الكائن بينما لماذا خلقه في الأساس؟ وسوف نقول أن هذا بسبب الأضرار المختلفة من هذا الكائن، فمثلا الكلاب تعتبر من الحيوانات الأليفة والتي يحبها البشر ولكنها في بعض الحالات تكون ضارة جدا وبالتالي يفضل قتلها لو مثلا أصيبت ببعض الأمراض مثل الصرع أو أي شيء.

وفيما يخص الوزغ فهو يشمل القاعدة السابقة ويشمل باقي الكائنات الأخرى التي تعتبر ضارة جدا للانسان وبوجه شكل عام يعتبر من الكائنات الضارة كثيرا فوجدت في المنزل بكثرة.

لقدر أكبر من الفائدة، نرشح لكم قراءة هذا المقال المميز:

سؤال وجواب عن حديث الرسول عن البرص

لا يزال هناك المزيد من الأسئلة المنتشرة عن هذا اللقاء الذي نعرضها لكم ونتعرف أيضا على الإجابات عليها بشيء من التفصيل.

هل حديث الرسول عن الوزغ صحيح؟
الإجابة على هذا السؤال هو نعم وذلك نظرا لأضراره المختلفة ونظرا لما فعله في قصة سيدنا إبراهيم.

هل الوزغ له علاقة بالسحر؟
هناك بعض المعلومات المنتشرة التي يقال فيها أن هناك استعمال له في السحر وفي غيرها من الاستعمال عن الدجل.

ماذا يحدث اذا لمست الوزغ؟
يقول البعض ان هذا يعني أنك سوف تصاب ببعض الامراض الجلديه مثل البهاق او غيرها من الامراض الأخرى، ولكن ليس هناك دراسات علمية تثبت ذلك بل يفضل عند لمس هذا الكائن أن يتم التنظيف جيدا وغسل اليد جيدا لأنه يحتوي على ميكروبات وفيروسات كثيرة قد تكون مضرة جدا.

هل البرص دليل على الحسد؟
ليس هناك دليل علمي أو دليل ديني عن وجود علاقة بين هذا الكائن وبين الحسد.

هل دم البرص نجس؟
لم يأتي المعلومات الكافية عن أن دم هذا الكائن النجس، والأرجح أنه لا.

هل يقترب ابو بريص من الإنسان؟
في الأغلب لا تهاجم الإنسان ولكنها تعيش في الأماكن التي يعيش فيها قرب للمطبخ أو الحمام او الأماكن التي قد يصل فيها الى الطعام.

وهنا نصل نهاية هذا المقال عن حديث الرسول عن البرص، وحيث تعرفنا بشيء من التفصيل عن كل المعلومات التي تخص ما جاء ذكر هذا الكائن فيه.

وبعد الانتهاء من هذا المقال، نقترح عليكم أيضًا الاطلاع على المزيد من المقالات الإضافية لفائدة أكبر بكثير:

أضف تعليق