حديث الرسول عن الأمراض

تنتشر الأمراض المختلفة بين الناس ولأسباب مختلفة لا يعلمها إلا الله عزوجل ويجب الحرص على أن لا نكفر بالله والإعتراض على القدر الذى يُصيبك ويجب الحرص على التقرب من الله والصبر ويكون الجزاء لك يوم القيامة كبير ويظهر الأمر بشكل جلل من خلال حديث الرسول عن الأمراض الذى يوجد العديد من الأحاديث التى تُوضح كافة الأمور عن الأمراض والنصائح المختلفة التى يجب العمل بها إسوة برسول الله صلى الله عليه وسلم.

حديث الرسول عن الأمراض:

الأمراض التى تحدث للإنسان يوجد منها الكثيرة ولكنها تكون عبارة عن إبتلاءات يتعرض لها وأختبار من الله سبحانه وتعالى ويجب على الشخص المسلم والمؤمن الإنتظار والصبر والرجوع إلى الله سبحانه وتعالى وطلب الرحمة والمغفرة منه.

حتى أن الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام يحثنا على الصبر على أى إبتلاء نتعرض له وهو أكثر من تعرض للإبتلاءات فى حياته وقد صبر وتعبد وتقرب إلى الله عزوجل.

يعد أنه من الأقسام التى تحتوى على العديد من المعلومات الدينية والإسلامية المختلفة التى تبحث عنها ويمكنك أن تتعرف على المزيد من خلال الدخول إلى الرابط التالى قسم إسلاميات.

هناك غيرها من المواضيع الأخرى التى من الممكن قراءتها من خلال موقع تدوينات مثل حديث الرسول عن الاخت

أحاديث السنة النبوية عن الأمراض:

من الوارد أن يتعرض أى شخص فى أى سن لأى من الأمراض المختلفة فى الجسد والتى تؤدى إلى التسبب فى الألام فى البعض من الأحيان بل التسبب فى الشعور باليأس وهذا أمر يجب أن نتجاوزه ونبتعد عنه نهائياً والحصول على الأمل فى الله عزوجل ويوجد فى السنة النبوية العديد من الأحاديث المختلفة التى تجعل المسلم يصبر عند التعرض لأى من الإبتلاءات التى قد تحدث لأى شخص لأن لها أجر عظيم عند الله سبحانه وتعالى وسوف نتذكر البعض من الأحاديث وهم:

قال النبي- صلى الله عليه وسلم-: (إنَّ اللَّهَ قالَ: إذا ابْتَلَيْتُ عَبْدِي بحَبِيبَتَيْهِ، فَصَبَرَ؛ عَوَّضْتُهُ منهما الجَنَّةَ. يُرِيدُ عَيْنَيْهِ).

ثبت عن أبي سعيد الخدري- رضي الله عنه- قال: (دخلتُ علَى النَّبيِّ -صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ- وَهوَ يوعَكُ فوضعتُ يدي عليهِ فوجدتُ حرَّهُ بينَ يديَّ فوقَ اللِّحافِ، فقلتُ: يا رسولَ اللَّهِ ما أشدَّها عليكَ، قالَ: إنَّا كذلِكَ يضعَّفُ لَنا البلاءُ ويضعَّفُ لَنا الأجْرُ، قلتُ: يا رسولَ اللَّهِ أيُّ النَّاسِ أشدُّ بلاءً، قالَ: الأنبياءُ، قلتُ: يا رسولَ اللَّهِ ثُمَّ مَن، قالَ: ثُمَّ الصَّالِحونَ إن كانَ أحدُهُم ليُبتَلى بالفَقرِ حتَّى ما يجدُ أحدُهُم إلَّا العَباءةَ يَحويها، وإن كانَ أحدُهُم ليفرَحُ بالبلاءِ كما يفرَحُ أحدُكُم بالرَّخاءِ).

قال النبي -صلى الله عليه وسلم-: (إن العبد إذا سبقتْ له من اللهِ منزلةٌ لم يبلغهَا بعملهِ ابتلاهُ اللهٌ في جسدِهِ أو في مالهِ أو في ولدِهِ ثم صبَّرهُ على ذلكَ، حتى يبلغهُ المنزلة التي سبقتْ لهُ من اللهِ -تعالى-)

حديث الرسول عن الوباء:

الأوبئة هى الأمراض التى تنتشر كثيراً وسريعاً بين الناس وقد تؤدى إلى التسبب فى القضاء على العديد من الأشخاص وقد أنتشرت العديد من الأوبئة على مر العصور ومنها مرض الطاعون ولكن حتى مع وجود تلك الأوبئة يجب اللجوء إلى الله عزوجل والدعاء له من أجل التخلص من كل تلك الأمور.

حيث أن الرسل عليه أفضل الصلاة والسلام قد تحدث عن مرض الطاعون والذى يعد أنه من أشد الأوبئة التى فتكت بالناس فى البعض من العصور الماضية وذلك فى الحديث التالى:

أخرج الإمام البخاري عن أم المؤمنين عائشة بنت أبي بكرٍ -رضي الله عنها-: (سَأَلْتُ رَسولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ عَنِ الطَّاعُونِ، فأخْبَرَنِي أنَّه عَذَابٌ يَبْعَثُهُ اللَّهُ علَى مَن يَشَاءُ، وأنَّ اللَّهَ جَعَلَهُ رَحْمَةً لِلْمُؤْمِنِينَ، ليسَ مِن أحَدٍ يَقَعُ الطَّاعُونُ، فَيَمْكُثُ في بَلَدِهِ صَابِرًا مُحْتَسِبًا، يَعْلَمُ أنَّه لا يُصِيبُهُ إلَّا ما كَتَبَ اللَّهُ له، إلَّا كانَ له مِثْلُ أجْرِ شَهِيدٍ).

هناك غيرها من المواضيع الأخرى التى من الممكن قراءتها من خلال موقع تدوينات مثل حديث الرسول عن اخر الزمان

أضف تعليق