حديث الرسول عن الاثمد

يعد أن الكحل من المواد المفيدة التى يتم أستخدامها منذ القدم حيث أن له العديد من الإيجابيات المتنوعة وخاصة كحل الإثمد والذى قد أوصانا به الرسول صلى الله عليه وسلم ولذلك يجب علينا الحرص على الإستفادة منه بالشكل الصحيح خاصة أنه يختلف عن غيره من الأنواع وله العديد من الفوائد المتنوعة ولذلك سوف نتعرف على حديث الرسول عن الاثمد وهو الحديث من السنة النبوية الذى يؤكد على الفوائد المختلفة له وهو ما سنتعرف عليه من خلال قراءة المقالة.

حديث الرسول عن الاثمد:

يعتبر أن كحل الإثمد هو من أنواع الكحل العربى الرائعة التى يتم أستخدامها فى العديد من الأمور لأن له العديد من الفوائد الإيجابية وهو يتواجد فى العديد من المناطق المختلفة مثل بلاد المغرب العربي وفي بلاد الشام.

ويعد أنه من أنواع الحجارة التى تُسمى حجر الأصفهان ويتميز بأن له لون أسود ويميل إلى الإحمرار بعض الشئ وهو على هيئة صخور لامعة وهشة ويتم طحن تلك الأحجار وسحقها حتى تتحول إلى مسحوق ناعم يتم أستخدامه من أجل التكحل للعين أو من أجل العديد من الأغراض العلاجية.

حديث الرسول عن الكحل:

حيث أن كحل الإثمد من الأنواع التى أوصانا الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام أستخدامه لأنه له العديد من الفوائد المختلفة فى أستخدامه بالشكل الصحيح وقد أوضح الأمر من خلال الحديث النبوى الشريف من ضمن أحاديث السنة النبوية التى نتعرف منها على العديد من الأشياء المختلفة والتى تتمثل فى: وعَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ -رضي الله عنهما- أَنَّ النَّبِيَّ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- قَالَ: “اكْتَحِلُوا بِالإِثْمِدِ؛ فَإِنَّهُ يَجْلُو البَصَرَ، وَيُنْبِتُ الشَّعْرَ”. رواه الترمذي، وغيره، وصححه الألباني.

هناك غيرها من المواضيع الأخرى التى من الممكن قراءتها من خلال قسم إسلاميات مثل حديث الرسول عن اتقان العمل

مكونات كحل الاثمد:

يحتوى الكحل على العديد من المكونات الرائعة والتى تعد أنها السبب الرئيسى من أجل العديد من الفوائد المختلفة التى يتم الحصول عليها من خلال أستخدامه بالشكل المناسب والذى لا يوجد فى أى نوع أخر ويشتمل على الأنتيمون والكبريت الخامس والكبريت الثالث والمركبات العضوية مثل الفؤادين والجلوكانتيم والإنتامالين والصوديوم والبوتاسيوم ولذلك هو يعد أنه أعلى من غيره من المنتجات الأخرى التى تتواجد فى الأسواق فى السعر والفوائد ونجد أن هناك الكثير من يرغب فى الحصول عليه للعديد من الأغراض المتنوعة.

الأثمد الأصلي:

بعد أن تعرفنا على حديث الرسول عن الاثمد وحيث ان للأثمد الأصلى العديد من الفوائد المختلفة ومعروف عنه أنه يتم أستخدامه من أجل العينين وذلك بسبب الإيجابيات المتنوعة التى تشتمل على:

  1. علاج من أجل التخلص من مشكلة ضعف النظر لأنه يعمل على التقوية من الإبصار جيداً.
  2. وفعال مع الحالات المختلفة التى من الممكن أن تُعانى من الإلتهابات فى العيون.
  3. علاج من أجل التخلص من حساسية العين من الجراثيم التى تتواجد فيها لأنه يُساعد على قتل تلك الجراثيم.
  4. يتم أستخدامه من أجل التخلص من حالة الإحتقان المرضية التى تظهر فى العين.
  5. يُساعد على التنشيط لبصيلة الرمش من أجل أن تنمو.
  6. كما أنه من الممكن أستخدامه من أجل حماية العين.
  7. علاج من أجل التخلص من الجروح التى تظهر فى العين.
  8. يُساعد على إيقاف النزيف الذى من الممكن أن يحدث فى العين.
  9. يعمل على الحصول على شكل جمالى ورائع للعين.

فائدة كحل الإثمد العلاجية:

هو من الأنواع التى من الممكن أن يتم أستخدامها من أجل العديد من الأغراض العلاجية الأخرى والتى تتمثل فى:

  1. يعمل على المساعدة فى علاج مشكلة السفعة الجلدية.
  2. علاج من أجل التخلص من حالة الصلع الوراثى التى تُساعد على إنبات بصيلات الشعر.
  3. فعال من أجل التخلص من الثعلبة التى تظهر فى الرأس.

طريقة الاكتحال بالاثمد:

حيث أنه من الممكن أن يتم أستخدامه من أجل العيون المائلة للأسفل ويتم وضع الكحل على الجفن العلوى للعين وفى الجزء الداخلى وفى الزاوية الداخلية ومن أجل وضعه فى العيون المستديرة يتم وضعه فى العين كلها من الجزء الأسفل للأعلى ومن أجل وضعه فى العيون الصغيرة يتم رسم خط يكون عريض فى الجزء العلوى من العين وخط رفيع فى الجزء السفلى من العين.

الأثمد للشعر:

من الممكن أن يتم الأستفادة من الإثمد من أجل علاج الشعر من المشاكل التى تحدث فيه لأنه يحتوى على البعض من المكونات والعناصر المغذية والتى تعد أنها مفيدة كثيراً وذلك من خلال الطريقة التالية:

  1. يتم إحضار الحجر وطحنه جيداً من أجل الحصول على المسحوق الناعم منه.
  2. ثم يتم إحضار إناء ووضع فيه مقدار منه يصل إلى حوالى 20 جرام والعصير من ليمونة واحدة متوسطة فى الحجم والتقليب جيداً حتى الحصول على المزيج المناسب.
  3. يتم إحضار قطعة من القماش ويجب أن تكون نظيفة ووضعها فى الخليط السابق وتطبيقها على فروة الرأس من خلال فركها جيداً بشكل دائرى من أجل أن تصل المكونات إلى الأعماق بشكل سريع.
  4. ويتم ترك الخليط لمدة من الوقت وحتى صباح اليوم التالى وبعدها يتم التخلص منه من خلال إستخدام الماء الدافئ.
  5. بعد فترة سوف تظهر طبقة ميتة من القشرة سوف تزول لوحدها مع مرور الوقت.
  6. من الممكن أن يتم أستخدام تلك الطريقة مرتين فى الأسبوع الواحد من أجل الحصول على أقصى فائدة ممكنة.

سعر كحل الاثمد الاصلي:

يعد أنه من الأنواع التى يكون سعرها مرتفع عن غيرها من الأنواع الأخرى فى الأسواق وهو يوجد لدى البعض من محلات العطارة المختلفة ويصل سعره فى المملكة العربية السعودية إلى حوالى 138 ريال سعودى ويصل سعره فى جمهورية مصر العربية إلى 85 جنيه مصرى.

هناك غيرها من المواضيع الأخرى التى من الممكن قراءتها من خلال موقع تدوينات مثل تجربتي مع كحل الاثمد للنظر

أضف تعليق