حديث الرسول عن البخور

حديث الرسول عن البخور هل هو موجود ؟ إن السؤال السابق يعتبر بالتأكيد واحد من الأسئلة التي تكررت على لسان عدد كبير من الأشخاص، وسوف نتعرف على حقيقة الأحاديث التي جاء فيها ذكر البخور بالإضافة إلى تفاصيل مهمة تخص البخور بشكل عام.

حديث الرسول عن البخور

يعتبر البخور في الأساس عبارة عن مادة عطرية تقوم بإطلاق الروائح عندما يتم اشعالها وتختلف هذه الروائح على حسب نوع البخور وعلى حسب المكونات التي تم إضافتها عليها، وهذا نلاحظه في الأنواع الكثيرة المنتشرة في السوق.

وعلى الرغم من ان الاستعمالات الأشهر للبخور يكون بغرض الرائحة أو بغرض إضافة لمسه جمالية على المكان، الا ان البعض الاخر يستعملون البخور في أشياء إضافية مثل السحر ومثل تبخير الأشياء عند شرائها أو تبخير شخص معين خوفا من الحسد وغيرها من الاستعمالات الأخرى في نفس السياق بأنواع البخور المختلفة.

وإن أغلب من يبحثون عنها حديث الرسول التي ذكر فيها البخور هم أولئك الذين يرغبون معرفة حقيقة استعماله للأهداف السابقة، مثل الحسد ومثل السحر ومثل هذه الاستعمالات بشكل عام.

وفي البداية فإن تبخير المساجد بالبخار يعتبر من الأعمال المندوبة وهذا جاء في فتوى نشرت على موقع إسلام ويب كما قال أحمد في حديث عن عائشة “أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أمر ببناء المساجد في الدور وأمر بها أن تنظف وتطيب. جاء في تحفة الأحوذي: قال ابن حجر وبه يعلم أنه يستحب تبخير المسجد بالبخور خلافاً لمالك حيث كرهه، فقد كان عبد الله يبخر المسجد إذا قعد عمر على المنبر….”

كما جاء في حديث آخر عن ذكر البخور كما قال الرسول صلى الله عليه وسلم “أيما امرأة أصابت بخوراً فلا تشهد معنا العشاء الآخرة” رواه مسلم وأحمد وأبو داود والنسائي عن أبي هريرة رضي الله عنه.”

كما أن الرسول صلى الله عليه وسلم كان يحب الروائح العطره وجاء هذا في حديث “عن ابن عمر -رضي الله عنهما- أنه: (كان إذَا اسْتَجْمَرَ اسْتَجْمَرَ بالألُوَّةِ، غيرَ مُطَرَّاةٍ وَبِكَافُورٍ، يَطْرَحُهُ مع الألُوَّةِ، ثُمَّ قالَ: هَكَذَا كانَ يَسْتَجْمِرُ رَسولُ اللهِ -صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ-). [أخرجه محديث”

فيما عدا ذلك فليس هناك أي أحاديث أخرى تخص استعمال البخور في التخلص من السحر أو التخلص من الحسد، ومثل هذه الاستعمالات لأنها في الأساس عباره عن خرافات وتقاليد تم انتشارها على نطاق واسع بين الجميع وبالأخص في المجتمعات الريفية.

أيضًا نرشح لكم قراءة المقال التالي المهم:

حديث الرسول عن بخور اللبان

سمع البعض عن حديث الرسول صلى الله عليه وسلم عن البخور اللبان وعن غيرها من أنواع البخور، ولكن في الحقيقة جاء أهل العلم في قول هذا الأمر أن هذا الحديث منقطع وفي العموم كان نص هذا الحديث كالتالي.

ما جاء في كتاب الطب النبوي لأبي نعيم الأصبهاني أن رسول الله صَلَّى الله عَليْهِ وَسلَّم قال: بخروا بيوتكم باللبان، والشيح. وفي رواية له: بخروا بيوتكم باللبان والصعتر. ورواه البيهقي في شعب الإيمان بلفظ: بَخِّرُوا بُيُوتَكُمْ بِاللِّبَانِ، وَالشِّيحِ، وَالْمُرِّ، وَالصَّعْتَرِ. وقال: هَذَا مُنْقَطِعٌ.

وقال ابن القيم “قَدْ وَرَدَ فِيهِ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «بَخِّرُوا بُيُوتَكُمْ بِاللُّبَانِ، وَالصَّعْتَرِ» وَلَا يَصِحُّ عَنْهُ. اهـ. ”

لقدر أكبر من الفائدة، نرشح لكم قراءة هذا المقال المميز:

حديث الرسول عن الجاوي

كان انتشار الأكبر لهذا السؤال بواسطة قصة يحكيها احد الاشخاص والتي قال فيها إنه ذهب إلى العطار لشراء البخور ونصحه العطار باختيار هذا النوع من البخور لأنه مميز في الاسلام وهو مفيد جدا وكان الشخص يريد معرفة الحقيقة.

بينما الاجابة عن أهل العلم هو أنه لم يتم ذكر بخور الجاوي في أي حديث عن الرسول صلى الله عليه وسلم في الأساس ولم يتم ذكر البخور إلا فيما سبق ذكره في أول المقال بشكل عام وليس بخور الجاوي بالتحديد.

كما نرشح لكم المزيد من المقالات المشابهة للقراءة والاستفادة منها:

هل البخور يطرد الشياطين؟

لم يرد عن الرسول صلى الله عليه وسلم أي معلومات أو أي أحاديث أو أي شيء فيما يخص استعمال البخور لطرد الشياطين وطرد الجن، وكل المعلومات المنتشرة عن استعمال البخور لهذا الغرض كانت بواسطة الدجالين والمشعوذين والاشخاص الذين يصدقون الخرافات و يتناقلونها بينهم.

ولو كان هناك رغبة فعلية في طرد الشياطين من المنزل أو من أي مكان، فيجب الاعتماد على الرقية الشرعية وعلى السنة النبوية وعلى القرآن الكريم والدعاء، باعتبارهم الطرق المعروفة والمضمونة والتي تعتبر محببة ولا ذنب في استعمالها.

ومن خلال موقعكم المميز تدوينات، نرشح لكم المقال التالي للقراءة:

حكم البخور للنساء

في أول الأمر يجب العلم أولا أن البخور لا يعتبر من الأشياء المحرمة سواء بالنسبة للرجل والمرأة، ولكن جزئيه التحريم قد تختلف قليلا على حسب نوع استعماله والهدف الأساسي من استعمال البخور.

وتبخر المرأة من الأمور الغير محببة ويجب العلم أن بعض النساء قد يعتمدون على البخور باعتباره من الأساسيات في بعض المناسبات المحددة، ولكن هذا شيء لا يجوز وأن حكمه أنه محرم بالطبع وليس موجودا في الإسلام. وبالنسبة لمن يسألون عن الأوقات التي يمنع فيها التبخر للنساء، فهو يكون إذا كان سوف تخرج إلى الخارج أو إلى الصلاة او اذا كان غرباء سوف يشمون هذا البخور، فيما عدا ذلك فلا حرج في استعماله ولا يعتبر محرما.

اقرأ أيضًا:

هل البخور سنة نبوية ابن باز؟

الطيب والرائحة الجيدة من الأمور التي حث عليها الإسلام ومن الأمور التي كان يحبها الرسول صلى الله عليه وسلم، ولكن لم يأتي ذكر البخور كأنه سنة نبوية في أي حديث معروف أو مثبت.

وعلى الرغم من اختلاف بعد الآراء في هذه الحالة، ولكن يفضل دائما الاعتماد على الاحاديث المعروفة والصحيحة وليست الأحاديث المنقطعة، ولهذا فإن البخور يمكن الاختصار وأن نقول إنه ليس سنة لأن ما جاء ذكر البخور فيه كان حديثا منقطعا وهو ما سبق ذكره أول المقال.

كما نرشح لكم المزيد من المقالات المشابهة للقراءة والاستفادة منها:

سؤال وجواب عن حديث الرسول عن البخور

ولا يزال هناك المزيد من الأسئلة الأخرى التي تثير الفضول في بال العديد من الأشخاص فيما يخص البخور والسنة عن الرسول وهل استعمله؟ وإليكم بعض الأسئلة المهمة مع الإجابات عليها بالتفصيل.

ما هو بخور الرسول صلى الله عليه وسلم؟

ليس هناك اتفاق أو اجابة وثابتة على هذا السؤال حتى اللحظة لأن المعروفة أن الرسول لم يحدد نوع معين من أنواع البخور.

هل البخور مذكور في القرآن؟

لم ياتي ذكر البخور في القرآن الكريم أبدا، كما أن استعماله أثناء الرقية الشرعية ليس سنة على الرسول وهو بدعة لأن البخور ليس له علاقه بطرد الشياطين وابعاد الحسد.

هل يجوز وضع البخور في البيت؟

اجابة السؤال هو نعم بالطبع، لأن البخور من الأشياء التي ليست محرمة إلا إذا تم استعمالها لأغراض مبتدعة ليست حقيقية مثل طرد الشياطين أو تبرك بها أو غيرها من الاستعمالات التي تنتشر بسبب الدجالين.

ما علاقة البخور بالسحر؟

وفقا لما يقول بعض أنواع السحرة فإنهم يستعملون أنواعا معينة ونادرة من البخور تكون مصنوعة بطريقة معينة للمساعدة على تحضير العفاريت أو السحر او تلك الممارسات التي يقومون بها.

هل البخور يحمي من الحسد؟

ليس هناك علاقة أبدا ما بين البخور وما بين الحسد.

هل البخور يطرد الطاقة السلبية؟

طرد الطاقة السلبية بالبخور من الأشياء الغير منطقية والغير حقيقية، ولكن البخور فقط يساعد على الاسترخاء مما يمكن أن يساعد في زيادة الشعور بالتحسن ولكنه ليس اداة سحرية لطرد الطاقة السلبية بالطبع وهذه بدعه.

هل البخور يطرد العين؟

يعتبر هذا من الدجل وليس هناك علاقة بين البخور وبين طرد العين.

وبعد التعرف على حديث الرسول عن البخور، وبعد التعرف على أنه هناك الكثير من الاستعمالات الخاطئة للبخور، فمن المهم دائما تجنب استعماله لتلك الأغراض الغريبة مثل السحر أو الحسد أو الحصول على البركة لأنها بدعة ومن أمور الدجل التي ليست حقيقية.

وبعد الانتهاء من هذا المقال، نقترح عليكم أيضًا الاطلاع على المزيد من المقالات الإضافية لفائدة أكبر بكثير:

أضف تعليق