حديث الرسول عن البحر الميت

حدثنا الرسول صلى الله عليه وسلم عن كم كبير من الأشياء في حياتنا اليومية من الأشياء الموجودة فعليا ومنها أشياء غير موجوده الآن أو سوف تكون موجودة، لاحقا بالإضافة إلى بعض الأحاديث التي تخص البحار والأنهار ومنها حديث الرسول عن البحر الميت الذي سوف نتعرف عليها بالتفصيل في هذا المقال.

حديث الرسول عن البحر الميت

يعتبر البحر الميت واحد من البحار المغلقة المشهورة جدا والتي تتميز باختلافها كثيرا عن جميع البحار الأخرى ولهذا تم تسميته بالبحر الميت لأنه يحتوي على كم كبير من الملوحة كما أنه أيضا ينخفض تحت مستوى سطح البحر بالإضافة إلى الأحياء البحرية التي تختلف عن أي بحر آخر باعتبارها ليست موجودة تقريبا .

وتم إطلاق كلمة الميت على هذا البحر لأن جميع الكائنات البحرية التي تعيش في البحار والأنهار الأخرى عندما تأتي إلى البحر الميت سوف تموت لعدم قدرتها على تحمل هذه الملوحة الشديدة، وبالتالي فهو لا يحتوي إلا على بعض الكائنات التي يمكن اختصارها في بعض أنواع البكتيريا التي تتحمل درجات الملوحة العالية وبعض الكائنات القليلة جدا.

وأن النسبة الأكبر ممن يسألون عن حديث الرسول عن البحر الميت هم أولئك الذين سمعوا أن الذهاب إلى هذا البحر محرم، بينما الحقيقة أنه ليس هناك حديث من الرسول عن تحريم الذهاب إلى هذا البحر في الأساس بينما اختلف بعض الفقهاء في جزئيه أخرى تخص مثل هذه الأماكن.

حيث لم يأتي أي دليل من السنة النبوية أو من القرآن الكريم يحرم البحر الميت أو غيرها من المناطق الأخرى التي كانت مناطق عذاب، بل كان الرأي الراجح كما قال العلماء أن هذا من الأشياء المحببة لأن هذا يعني زيارتي للأماكن التي كانت فيها عاقبة المكذبين لترى ما حل بهم للعبرة

وهذا نراه في آية صريحه وواضحة في القران الكريم حيث قال تعالى “قُلْ سِيرُواْ فِي الأَرْضِ ثُمَّ انظُرُواْ كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الْمُكَذِّبِينَ. {الأنعام:11}.”

أيضًا نرشح لكم قراءة المقال التالي المهم: 

ماذا يوجد تحت البحر الميت؟

يسأل الكثيرون هذا السؤال هو الذي اجابته ببساطه شديده، ان البحر الميت لا يحتوي على أي كائنات حية، وفيما يخص الأشخاص الذين يسألون عن أن حقيقة هذا البحر تخص قوم لوط، فقد اجتمع أهل العلم بأن هذا يعتبر من الأمور الواردة لان سيدنا لوط تم إرساله في المنطقة القريبة وتم خسف قوم لوط في المنطقة بقرب البحر الميت.

كما أن المعلومات المتاحة تشير إلى أن هذه المنطقة كانت مكان قوم لوط بالفعل، وفيها الانخفاض الشديد لهذا البحر وهذه المنطقة بالإضافة إلى استمرار انخفاضه بمرور السنوات وهذا يرجح أنه قوم لوط في نفس المكان عندما خسف الله بهم الأرض وجعل عاليها سافلها وعذبهم كما جاء في القرآن الكريم.

لقدر أكبر من الفائدة، نرشح لكم قراءة هذا المقال المميز:

إذا مررتم بها فمرُّوا مسرعين

بعض الأشخاص يقولون أنهم سمعوا كثيرا عن أن جميع المناطق التي كانت أماكن الظالمين لا يجب زيارتها بما في ذلك مكان قوم لوط بالبحر الميت وغيرها من الأماكن الأخرى المعروفة.

وهذا بالفعل ثبت على الرسول صلى الله عليه وسلم في الحديث الشريف الذي جاء فيه “روى البخاري ومسلم عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: لا تدخلوا على هؤلاء المعذبين إلا أن تكونوا باكين، فإن لم تكونوا باكين فلا تدخلوا عليهم لا يصيبكم ما أصابهم.”

وكما قال الحافظ بن حجر “إلا أن تكونوا باكين ليس المراد الاقتصار في ذلك على ابتداء الدخول بل دائماً عند كل جزء من الدخول، وأما الاستقرار فالكيفية المذكورة مطلوبة فيه بالأولوية… ووجه هذه الخشية أن البكاء يبعثه على التفكر والاعتبار، فكأنه أمرهم بالتفكر في أحوال توجب البكاء من تقدير الله تعالى على أولئك بالكفر مع تمكينه لهم في الأرض وأمهلهم مدة طويلة، ثم إيقاع نقمة بهم وشدة عذابه، وهو سبحانه مقلب القلوب فلا يأمن المؤمن أن تكون عاقبته إلى مثل ذلك. والتفكر وأيضاً في مقابلة أولئك نعمة الله بالكفر وإهمالهم إعمال عقولهم فيما يوجب الإيمان به والطاعة له، فمن مر عليهم ولم يتفكر فيما يوجب البكاء اعتباراً بأحوالهم فقد شابههم في الإهمال، ودل على قساوة قلبه وعدم خشوعه، فلا يأمن أن يجره ذلك إلى العمل مثل أعمالهم فيصيبه ما أصابهم”

وقد اختلف أهل العلم في هذا قليلا فيما يخص زيارة البحر الميت ومثل هذه الأماكن التي كانت محل عذاب، لأن زيارتها لا يجب أن تكون على سبيل التسلية وعلى سبيل المتعة بل يمكن مثلا أن تكون على سبيل العظة والموعظة والله أعلم.

كما نرشح لكم المزيد من المقالات المشابهة للقراءة والاستفادة منها:

معلومات عن البحر الميت

تعرفنا على حديث الرسول عن البحر الميت، وسوف نكمل بالتعرف الآن على البحر الميت الموجود في قارة آسيا بين دولتي الأردن وبين دولة فلسطين.

كما يعتبر من البحار التي تنخفض كثيرا عن مستوى سطح البحر التقليدي بما يقارب 400 متر تقريبا إلى الأسفل، بالإضافة إلى أن اتساع هذا البحر حوالي 18 كلم في أوسع نقطة بينما طول البحر كليا حوالي 67 كيلو متر تقريبا.

وتم تسمية هذا البحر بالكثير من المسميات المشهورة ولكن أشهرها باسم البحر الميت بسبب عدم قدرة الكائنات الحية على أن تعيش فيه أو تشرب منه، بالاضافه إلى تسميته بالبحر المالح بسبب ارتفاع نسبة الملوحة بشكل شديد بالإضافة إلى تسميته ببحر السهول.

ويرجع السبب الأشهر إلى الملوحة الشديدة لهذا البحر وفكل ما قال العلماء هو انخفاضها الشديد عن مستويات سطح البحر وأنه ليس متصلا بالبحار الأخرى، وهذا ما أدى إلى تبخر كميات كبيرة من الماء والذي أدى بالتبعية إلى تركيز كميات أكبر من الملوحة في البحر الى أن أصبح بوضعه الحالي.

ولكن على الرغم من ذلك، فإن البحر الميت يعتبر من البحار الذي يفضل زيارتها الكثير من حول العالم بعضهم بهدف الرحلات العلاجية والبعض بهدف السياحة وبسبب الاختلاف الشديد في هذا البحر.

ومن خلال موقعكم المميز تدوينات، نرشح لكم المقال التالي للقراءة:

سؤال وجواب عن حديث الرسول عن البحر الميت

بعد انتهائنا من هذا المقال وبعد التعرف على كل ما يخص البحر الميت وما قاله الرسول، سوف نتعرف على بعض الأسئلة المنتشرة التي تخص هذا البحر ونجيب عليها.

لماذا خلق الله البحر الميت؟

ليس لدى العلماء اجابة محددة في الإجابة على هذا السؤال ولكن المعروف أن الله خلق البحار مالحة بشكل عام لأن هذا يمنع تعفن ويمنع الروائح الكريهة من الكائنات التي تموت بسبب الملوحة الشديدة وبسبب ضخامة البحار.

ماذا قال الرسول عن البحر الميت؟

لم يأتي ذكر البحر الميت بوجه الخصوص في حديث عن الرسول صلى الله عليه وسلم.

ماذا منطقة البحر الميت ملعون؟

بعض الأشخاص يعتقدون أن البحر الميت ملعون لأن الكائنات لا تعيش فيه، ولكن الحقيقة هي لا تعيش بسبب الملوحة الشديدة، وفيما يخص حديث الرسول عن عدم زيارة مثل هذه المناطق التي تخص العذاب، فهذا أمر آخر لأن أهل العلم لا يزال هناك بعض الاختلافات بينهم في منطقة عذاب قوم لوط وعن البحر الميت ولكن الأفضل هو الابتعاد عن الشبهات لأن الآراء الأرجح أن البحر الميت قرب عذاب قوم لوط.

من هم القوم الذين عذبوا في البحر الميت؟

القرى هي (سدوم، عمورة، أدومه، صبري) والتي نحن نتحدث عنها جميعا و نختصرها بعبارة قوم لوط لأنهم الذين عذبوا بسبب الفاحشة التي كانوا يفعلونها.

لماذا لا يجوز الذهاب للبحر الميت؟

فعليا الأمر ليس محرما تماما، ولكن هذا يعتمد على حسب الغرض الأساسي للذهاب لهذا البحر، لأن مثل هذه الأماكن يفضل عدم الذهاب إليها إلا لو كانت وعظية أو أخذ العبرة .

هل البحر الميت مذكور في القرآن؟

لم يأتي مصطلح البحر الميت صريحة في القرآن الكريم، ولكن جاء فيها المناطق والقرى القريبة من البحر الميت حيث قال تعالى “فَجَعَلْنَا عَالِيَهَا سَافِلَهَا وَأَمْطَرْنَا عَلَيْهِمْ حِجَارَةً مِّن سِجِّيلٍ ”

هل يجوز الصلاة بالبحر الميت؟

وفقا لحديث الرسول صلى الله عليه وسلم فقد تم النهي عن الصلاة في المناطق التي عذب فيها الأقوام الضالين عن سابقين مثل الحديث الذي سبق ذكره، ولكن هناك بعض الاختلافات بين أهل العلم في جزئية البحر الميت بالتحديد.

وإلى هنا وبعد التعرف بالتفصيل على كل المعلومات التي تخص حديث الرسول عن البحر الميت، فيجب العلم أن حديث الرسول الذي ناقش مثل هذه الأماكن كان شاملا ولا يقصد البحر الميت تحديدا أو منطقة معينه بل يقصد المناطق تحت مصطلح التي عزب فيها القوم السابقين.

وبعد الانتهاء من هذا المقال، نقترح عليكم أيضًا الاطلاع على المزيد من المقالات الإضافية لفائدة أكبر بكثير:

أضف تعليق