معنى مفحص قطاة

يتساءل البعض عن معنى مفحص قطاة، ولذلك في هذا المقال سوف نتعرف على كم كبير من التفاصيل المهمة التي تخص المعنى والشرح الوافي لها أيضا.

معنى مفحص قطاة

مما لا شك فيه أن اللغة العربية تحتوي على كمية كبير من المصطلحات التي تحمل العديد من المعاني المختلفة في أقل عدد ممكن من الكلمات ومن الجمل.

وجاء في حديث عن الرسول صلى الله عليه وسلم ” من بنى لله مسجداً ولو كمفحص قطاة لبيضها بنى الله له بيتاً في الجنة”

وبالنسبة إلى شرح هذا الحديث ومعنى كلمة مفحص القطاة، فهو موضع بروكها على بيضها والمقصود هنا من كلمة الفحص أي البحث، لأن الدجاجة مثلا والقطاة تفحص الأرض برجليها حتى تتخذ موضعا لها.

كما يعود أصل كلمة مفحص في اللغة العربية إلى تفحص الشيء والتدقيق والنظر فيه كثيرا والتركيز فيه، وذلك يشبه ما تفعله الدجاجة أو القطاة.

في جميع الأحوال، وبالنسبة إلى شرح هذا الحديث بالكامل، فهو يشير فيه الرسول صلى الله عليه وسلم أن ذلك الإنسان الذي نوى أن يبني مسجدا حتى ولو كان صغيرا جدا جدا حتى ولو كان لا يستطيع أن يسمع شيئا لكنه في البداية فعل ما عليه فعله وبنى مسجدا، فقد بنى الله بيتا في الجنه.

وما جعل الرسول صلى الله عليه وسلم يتحدث عن طائر القطاة، فهو من الطيور التي تبني منزلها على الأرض وتضع بيضها على الأرض، على خلاف الطيور الأخرى التي تفضل ان تضع البيوض على الأشجار.

أيضًا نرشح لكم قراءة المقال التالي المهم: حديث الرسول عن الغش

معنى ولو كمفحص قطاة

هذه الصيغة هي نفس الصيغة للإجابة على السؤال السابق ولكن مختلفة قليلا والاجابة في العموم هو موضع البروك على البيض وهو مشتق من كلمة البحث كما ذكرنا.

لقدر أكبر من الفائدة، نرشح لكم قراءة هذا المقال المميز: حديث الرسول عن الفقر

كمفحص قطاة القطاة طائرٌ يُشبهُ؟

بالنسبة لمن يسالون عن ذلك الطائر وعن حقيقته فهو من الطيور التي تشبه الحمام تقريبا ولكنه يختلف قليلا من حيث أنه يفضل وضع البيض الخاص به على الأرض.

كما نرشح لكم المزيد من المقالات المشابهة للقراءة والاستفادة منها: حديث الرسول عن الفقراء

من بنى لله مسجدا قدر مفحص قطاة

بالنسبة لمن يريدون التحقق من هذا الحديث وهل هو من الأحاديث الصحيحة أم لا، فإن الاجابة هي نعم بالطبع وقد وأخرج ابن ماجه وابن حبان عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: ” من بنى لله مسجدًا يذكر فيه بنى الله له بيتًا في الجنة”؛ (صحيح الترغيب والترهيب: 270).

أيضا وفي “رواية الإمام أحمد والنسائي من حديث عمرو بن عبسة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من بنى مسجدًا لله يذكر الله فيه، بنى الله له مثله في الجنة”؛ (صحيح الجامع: 6130).”

“وأخرج ابن ماجه من حديث علي رضي الله عنه قال: قال رسول الله: صلى الله عليه وسلم “من بنى لله مسجدًا، بنى الله له بيتًا في الجنة”؛ (صحيح الجامع: 6127)”

“وأخرج ابن حبان والبزار عن أبي ذر رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من بنى لله مسجدًا قدر مفحص قطاةٍ[2]، وفي رواية: ولو كمفحص قطاة لبيضها، بُني له بيتًا في الجنة”؛ (صحيح الترغيب والترهيب: 269) (صحيح الجامع: 6129)”

مع الأخذ بعين الاعتبار أن هناك شرط في غاية الأهمية عند بناء المسجد، وهو أن يكون خاليا من الرياء ومن نظرة الناس ومن النظرة المجتمعية أو من التفاخر، حيث يجب أن يكون البناء لوجه الله تعالى فقط بنية خالصة لا تشوبها شائبة.

ومن خلال موقعكم المميز تدوينات، نرشح لكم المقال التالي للقراءة: حديث الرسول عن القلب السليم

ما جزاء من بنى لله مسجدا؟

تعرفنا فيما سبق على معنى مفحص قطاة؟ وعندما نتحدث عن تكملة هذا الحديث فقد قال الرسول صلى الله عليه وسلم أن بناء المساجد يعتبر اجر كبير حيث حدثنا الرسول في ذلك أن الأجر هو الحصول على بيت في الجنة، وفي بعض الأحاديث والآيات الأخرى كان القول ما يلي

وقال النبي صلى الله عليه وسلم : ( مَنْ بَنَى مَسْجِدًا بَنَى اللَّهُ لَهُ مِثْلَهُ فِي الْجَنَّةِ ) رواه البخاري (450) ومسلم (533) من حديث عثمان رضي الله عنه .
قال الله تعالى : ( إِنَّمَا يَعْمُرُ مَسَاجِدَ اللَّهِ مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَأَقَامَ الصَّلَاةَ وَآتَى الزَّكَاةَ وَلَمْ يَخْشَ إِلَّا اللَّهَ فَعَسَى أُولَئِكَ أَنْ يَكُونُوا مِنَ الْمُهْتَدِينَ ) التوبة/18
وروى ابن ماجه (738) عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّه رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُما أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : (مَنْ بَنَى مَسْجِدًا لِلَّهِ كَمَفْحَصِ قَطَاةٍ ، أوْ أَصْغَرَ ، بَنَى اللَّهُ لَهُ بَيْتًا فِي الْجَنَّةِ) صححه الألباني .

ومما سبق نلاحظ أن أهمية المساجد وأجر من يبنيها يعتبر أجرا كبيرا جدا عند الله سبحانه وتعالى، ولكن الشرط المهم في ذلك أن يكون البيت هو بيت ومسجد لله سبحانه وتعالى يخلو من المفاخرة ومن الرياء أو من النية، وأن يكون البناء من اجل الناس.

اقرأ أيضًا: حديث الرسول عن القطط السوداء

ما صحة حديث من بنى لله مسجدا ولو كمفحص قطاة؟

لمن يسأل عن صحة هذا الحديث فهو من الأحاديث الصحيحة بالطبع التي رواها ابن ماجه 738 كما قيل أيضا في نص الحديث أنه صححه الألباني.

وهو حديث صحيح وفي النص الخاص به “وروى ابن ماجه (738) عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّه رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُما أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : (مَنْ بَنَى مَسْجِدًا لِلَّهِ كَمَفْحَصِ قَطَاةٍ ، أوْ أَصْغَرَ ، بَنَى اللَّهُ لَهُ بَيْتًا فِي الْجَنَّةِ) صححه الألباني”

كما نرشح لكم المزيد من المقالات المشابهة للقراءة والاستفادة منها: حديث الرسول عن القزع

أسئلة طرحها الآخرون

هناك العديد من الأسئلة الأخرى التي تعتبر متعلقة بعنوان المقال والتي تكون متعلقة عن معنى مفحص قطاة؟ ونتعرف على الأسئلة في ما يلي.

  1. من بنى بيتا يعبد الله فيه؟ الإجابة وهي أن الله سبحانه وتعالى سوف يبني له بيتا في الجنة.
  2. من بنى مسجدا في الدنيا؟ له في الدنيا أجر كبير وله في الآخرة مثله أيضا وبيت في الجنة.
  3. من بنى لله مسجدا يذكر فيه اسم؟ بنى الله له بيتا في الجنة وذلك في رواية الإمام أحمد وفي النسائي.
  4. هل المساهمة في بناء مسجد يعتبر صدقة جارية؟ الإجابة على هذا السؤال هو نعم بالطبع، وتعتبر من أعظم الصدقات الجارية.

ملخص مقال معنى مفحص قطاة

إلى هنا نكون وصلنا ختام هذا المقال بعد مناقشة جميع المعلومات التي تخص معنى الحديث الذي ذكر في المقال، واشرنا الى كلمة مفحص قطاة التي تشير إلى طائر يشبه الحمامة.

وبعد الانتهاء من هذا المقال، نقترح عليكم أيضًا الاطلاع على المزيد من المقالات الإضافية لفائدة أكبر بكثير: حديث الرسول عن الكحل

أضف تعليق