حديث الرسول عن الفقراء

نظرا الي انه يوجد الكثير من الفقراء او المحتاجين والمساكين في المجتمع الذي نعيش فيه فسوف نتعرف من خلال موضوع مقالنا اليوم علي حديث الرسول عن الفقراء .

لابد من ان تعلم عزيزي ان هذه الفئه من البشر دائمًا في حاجة الي الاهتمام بهم والعطف عليهم أيضًا وذلك وفق الي ما دعانا إليه الدين الإسلامي الحنيف فلابد من ان تعلم ان الإنسان الفقير لم يولد كذلك كما يجب ان تعلم عزيزي أيضا انه في الحقيقة أن الفقير لا يعد فقير المال فقط ولكن في الحقيقة من الممكن ان يكون الفقير فقير لكل من الدين والعقل وعلي كل حال فقد أمرنا الرسول محمد عليه افضل الصلاة والسلام بضرورة أن يتم الإحسان الي هذه الفئه من البشر لذلك سوف يكون موضوع مقالنا اليوم هو حديث الرسول عن الفقراء بالإضافة الي التعرف علي كيف من الممكن ان يتم مساعدة هذه الفئة من البشر ؟

حديث الرسول عن الفقراء :

عزيزي القارئ من الضروري ان تعلم ان مساعده الشخص المحتاج لها مكانه عالية في الدين الإسلامي بالإضافة الى ان الصدقة تفتح أبواب الخير للفرد فالفرد بصدقته هو يرجو رضا ربه وان يرزقه الخير الذى يفتح له أبواب السعادة وفاعل الخير لا بد ان يكون قد تعفف في صدقته واخرجها خالصه لوجه الله عز وجل دون اذى للفقير لذلك فسوف نتعرف من خلال هذه الفقرة علي بعض من حديث الرسول عن الفقراء وذلك كما يوضح لنا في التالي :

( اطلعت على الجنة ، فرأيت أكثر أهلها الفقراء واطلعت على النار ، فرأيت أكثر أهلها الأغنياء )

( يدخل فقراء أمتي الجنة قبل أغنيائهم بخمسمائة عام)

( خير هذه الأمة فقراؤها ، وأسرعها تصعدا في الجنة ضعفاؤها )

( يا معشر الفقراء أعطوا الرضا من قلوبكم تظفروا بثواب فقركم فان لم تفعلوا فلا ثواب لكم )

( الناس كلهم مشتاقون إلى الجنة ، والجنة مشتاقة إلى الفقراء )

من خلال قسم اسلاميات تعرف علي المزيد من المعلومات الهامة هنا أيضا : حديث الرسول عن الغيبة

أداب التعامل مع الفقراء :

بعد ان تعرفنا علي حديث الرسول عن الفقراء وفي اطار الحديث عنهم فلابد من ان نتعرف علي آداب التعامل مع هذه الفئه من الأشخاص لان الله سبحانه وتعالي ورسوله حثونا علي ذلك كما ان الله امرنا بالصدقة فهي ركن من اركان الإسلام الخمسة ولابد من القيام به وذلك كما يوضح لنا في النقاط التالية وهو كالاتي :

من المهم عزيزي القارئ ان يتم مصاحبتهم والجلوس معهم حيث يجب على جميع أبناء المجتمع الاحسان لهم وان لا يعتبروهم اشخاص مهمشه لا يمكن التقرب اليهم بل يجب ان يتلقوا منا جميع الاحترام والتقدير والدليل على ذلك قول رسول الله محمد عليه افضل صلاه وسلام “احبو الفقراء وجالسوهم” .

كما انه من الضروري ان يتم مساعده الفقراء بالإضافة الى المساكين والمحتاجين أيضا كلما امكن وذلك من الممكن ان يتم سواء من خلال مساعدتهم بالمال او حث الأشخاص الأخرى على مساعدتهم وتناول كافه المشاكل التي يعانوا منها والدليل على ذلك ان سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم كان يسير مع الفقراء والمساكين ويستمع دائما لجميع مشاكلهم ويسعى لحلها بالإضافة الى قضاء جميع حوائجهم أيضا.

أيضا من المهم عدم السخرية بهم فمن الممكن ان تصبح في يوم من الأيام مثله وتشعر بما يحس به والدليل على ذلك قول الله عز وجل في كتابه العزيز “فأما اليتيم فلا تقهر وأما السائل فلا تنهر”.

لابد أيضا ان يتم الرفق بهم فالرسول محمد عليه افضل الصلاة والسلام دائما ما كان يوصى الأشخاص الأقوياء بالضعفاء والدليل على ذلك عزيزي القارئ قول الرسول محمد عليه افضل صلاه وسلام لسيدنا عمر بن الخطاب ” يا عمر، إنك رجل قوي، فلا تُؤذِ الضعيف” .

وكان سيدنا محمد عليه افضل صلاه وسلام يبحث عن الضعفاء ويقوم بضمهم له ويقربهم منه وذلك يدل على رحمته الواسعة بالإضافة الى انه كان يشارك جميع الضعفاء في المناسبات الخاصة بهم وبالتالي فهو خير سند وعون لهم.

كما انه من ضروري أيضا ان يتم دعوه الفقراء والمساكين لتناول الطعام معنا بالإضافة الى مشاركتهم في الولائم المختلفة ولقد قال سيدنا محمد عليه افضل صلاه وسلام في ذلك “شر الطعام طعام الوليمة يدعى إليها الأغنياء ويترك الفقراء” كما يجب الحرص علي عدم احساسهم بالدونية بأي شكل من الاشكال وهذا ما يعني ان يعطي لك الشخص شعور بأنه يمن عليك بما يقوم بتقديمه لك من مساعدات فلقد اكد الدين الإسلامي على ان قول معروف يعتبر خير من أي صدقه يلحقها اذى.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامة هنا أيضا : حديث الرسول عن العمل

لماذا يجب علينا مساعدة الفقراء ؟

عزيزي القارئ يجب ان تعلم ان من اهم السمات التي ولدت مع البشر في الفطرة هي الرحمة والعطف على الشخص الكبير والصغير فتلك الرحمة هي التي تحقق امن الحياه وأيضا توفر اسبط سبل المعيشة لكل محتاج وفقير للصدقة بالإضافة الى ان هناك اثر للصدقة على الفرد ومنها زياده الرزق وانشراح القلب وغيرها.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامة هنا أيضا : حديث الرسول عن العلم

كيف من الممكن ان يتم مساعدة هذه الفئة من البشر ؟

عزيزي القارئ يجب ان تعلم أنه يوجد هناك الكثير من الطرق التي من الممكن من خلالها ان يتم تقديم المساعدة للفقراء وأيضا المساكين ومن ابرز هذه الطرق ما يوضح لنا في النقاط التالية وهي كالاتي :

  1. الزكاة حيث يمكن تقديم المساعدة لهذه الفئه من البشر عن طريق الزكاة والتي يقصد بها تقديم جزء من المال لهم ويتم انفاق هذا الجزء على الأشخاص التي ذكرها الله عز وجل في القران الكريم ومن اهمهم الفقراء والمساكين الذين ليس لديهم اسى طعام او مال او دخل.
  2.  من الضروري أيضا ان يتم الحرص تنميه الوعى لجميع افراد المجتمع ككل حول مفهوم الفقر وذلك من خلال الاطلاع على جميع الاخبار والاحداث التي توجد في دول العالم المختلفة من اجل مواكبه احداث الفقر كلها بالإضافة لإمكانيه التواصل بصوره مستمرة مع المنظمات الغير ربحيه المحلية وكذلك الملاجئ المختلفة من اجل معرفه جميع الأوضاع واخر التطورات التي تدور حول مشكله الفقر والتعرف في الوقت نفسه أيضا على كافه الجهود التي يتم بذلها بهدف مساعده الفقراء في جميع انحاء دول العالم المختلفة بالإضافة الى توعيه كافه وجميع افراد المجتمع بالطرق المختلفة والمناسبة من اجل رفع المستوى المعيشي لجميع الفقراء والسعي لتقديم كافه اشكال المساعدة لهم.
  3. الاهتمام بتوفير فرص عمل لهؤلاء الفقراء والمساكين وذلك بغرض رفع المستوى المعيشي لديهم وأيضا السعي لتجديد كافه وجميع المساكن القديمة وتوفيرها لهم والاهتمام بالتواصل مع جميع وسائل الاعلام المختلفة من اجل مساعده الفقراء من خلال التواصل المستمر معهم عن طريق ارسال رسائل عديده للجرائد ومحطات الراديو او القيام بكتابه الرسائل الإلكترونية لمحطات الاخبار بغرض مناقشه قضاياهم والسعي للتوصل الي حلول للمشاكل التي تواجههم.
  4. لابد من الحرص علي مساعده هذه الفئه من البشر على الزواج وذلك من خلال مساعدتهم علي توفير المسكن المناسب لهم وأيضا السعي الي توفير جميع احتياجات الأثاث اللازمة لهم ويعتبر ذلك واحد من اهم طرق مساعده الفقراء والمساكين ويتم ذلك عن طريق الجمعيات الخيرية المختلفة ولذلك فيصبح من الضرورة ان يتم انشاء الكثير من الجمعيات الخيرية بالمجتمع والتي مهمتها توفير جميع متطلباتهم اليومية وكافه احتياجاتهم أيضا ومن الملاحظ أيضا ان هذه الجمعيات تقدم دور هام في خدمه الفقراء وتوفير الكسوة اللازمة لهم بالإضافة الى الطعام الذى يحتاجونه.
  5. أيضا ضرورة الاهتمام بتوفير موائد الرحمن بشهر رمضان الكريم والتي يكون الهدف والغرض منها توفير افضل أنواع الطعام وأيضا العصائر بهذا الشهر الكريم واطعام الفقراء والمساكين به وذلك بغرض التقرب لله سبحانه وتعالى ونيل ثواب هذا الشهر العظيم بالإضافة الى انه يجب ان يتم تقديم لهم زكاه عيد الفطر وذلك بغرض ادخال السرور والبهجة في مثل هذه المناسبة العظيمة مع ضرورة توفير ملابس جديده للأطفال الفقراء والحرص على رسم الابتسامة عند تقديم الملابس لهم.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامة هنا أيضا :

حديث الرسول عن العيد

قصتي مع الفقر والاستغفار

نصل من هنا الي ختام موضوع مقال اليوم الذي كان يحمل عنوان حديث الرسول عن الفقراء علي امل ان نكون قد قدمنا لك عزيزي القارئ كافة المعلومات الهامة التي ترغب في الحصول عليها وذلك من خلال التعرف علي حديث الرسول عن الفقراء بالإضافة الي التعرف علي كل من أداب التعامل مع الفقراء ولماذا يجب علينا ان نساعدهم ؟ وكيف من الممكن ان يتم مساعدة هذه الفئة من البشر ؟ وفي حالة اذا كنت ترغب عزيزي القارئ في الحصول علي المزيد من المعلومات او طرح أي من التساؤلات او الاستفسارات فقط كل ما هو عليك ان تقوم بالتواصل معانا من خلال التعليقات ونستودعكم الله الي ان نلقاكم في مقال اخر بموضوع جديد و دمتم سالمين معافين ان شاء الله.

أضف تعليق