حديث الرسول عن الفقر

يعتبر الفقر أحد اهم المشكلات الاجتماعية التي قد عانى منها الإنسان سواء في القدم او في وقتنا الحاضر والفقر يعني شح المادة وعدم القدرة على تحمل نفقات وتكاليف الحياة وهذا هو الذي يعمل علي تعجيز الإنسان عن الاستمتاع بالحياة أو إمتاع أبنائه ولا يرقى ليعيش الحياة الهانئة والمطمئنّة ضمنَ المستويات المعيشية الجيدة وتصنفُ كلُّ بلدٍ من البلدان الفقر وفق مقياسٍ معين فالفقر هو انعدام وجود الشيء فمثلًا وصف فرد بأنه يفتقر للأخلاق أي انه عديم الأخلاق وأخر يفتقر الشعور أي أنه عديم المشاعر فالفقر كلمه تساوى عدم التواجد سواء للأمور المعنوية أو الأمور المادية أي ما يعني انها لا تقتصر علي الأمور المادية فقط ونظرا الي انتشار هذه المشكلة فسوف نتعرف من خلال موضوعنا اليوم علي حديث الرسول عن الفقر.

وبوجه عام فإن الفقر المنتشر عند الكثير من الأفراد حاليا هو الفقر المادي أي انعدام الأمور المادية واهمها المال مصدر الحصول على جميع الأشياء الأخرى فالمال يعتبر عنصر هام لبقاء الفرد على وجه الحياة ويبحث الفقير دائما عما ينقصه من مأكل ومشرب ومسكن وغيرهم من أولويات الحياة من اجل ان يستطيع أن يتعايش ضمن ظروف المعيشة الصعبة والقاسية على الفقراء والمحتاجين ومن خلال موضوع مقالنا اليوم سوف نتعرف علي حديث الرسول عن الفقر بالإضافة الي التعرف علي أسباب انتشار هذه المشكلة وحلول للقضاء عليها.

حديث الرسول عن الفقر :

عزيزي القارئ من المهم ان تعلم ان مشكله الفقر واثرها على كل من المجتمع والفرد من المواضيع ذو قيمه الحيوية والهامة أيضا فلابد من ان تكون لها أولوية بين غيرها من العديد من المواضيع الأخرى التي يجب ان تناقش ويتم البحث فيها للوصول الى العديد من الحلول للقضاء على مشكله الفقر لذلك سوف نتعرف من خلال هذه الفقرة على حديث الرسول صلى الله عليه وسلم عن الفقر :

(يا أبا ذرٍّ، أترى كثرةَ المالِ هو الغِنى؟ قُلْتُ: نَعم يا رسولَ اللهِ، قال: فترى قلَّةَ المالِ هو الفقرَ؟ قُلْتُ: نَعم يا رسولَ اللهِ قال: إنَّما الغِنى غِنى القلبِ والفقرُ فقرُ القلبِ).

(تعوَّذوا باللهِ مِن الفقرِ والذِّلَّةِ، وأنْ تَظلِمَ أو تُظلَمَ).

(اللَّهُمَّ إنِّي أعُوذُ بكَ مِن فِتْنَةِ النَّارِ وعَذابِ النَّارِ، وفِتْنَةِ القَبْرِ وعَذابِ القَبْرِ، وشَرِّ فِتْنَةِ الغِنَى وشَرِّ فِتْنَةِ الفَقْرِ).

(وَاللَّهِ مَا الفَقْرَ أَخْشَى عَلَيْكُمْ، وَلَكِنِّي أَخْشَى أَنْ تُبْسَطَ عَلَيْكُمُ الدُّنْيَا كَمَا بُسِطَتْ عَلَى مَنْ كَانَ قَبْلَكُمْ، فَتَنَافَسُوهَا كَمَا تَنَافَسُوهَا، وَتُهْلِكَكُمْ كَمَا أَهْلَكَتْهُمْ).

من خلال قسم اسلاميات تعرف علي المزيد من المعلومات الهامة هنا أيضا : حديث الرسول عن العفو والتسامح

ما هي ابرز أسباب الفقر ؟

بعد ان تعرفنا علي حديث الرسول عن الفقر وفي اطار الحديث عن الفقر فسوف نتعرف من خلال هذه الفقرة علي ابرز أسباب هذه المشكلة وهي كما يوضح لنا في النقاط التالية وهي كالاتي :

  • يعد المرض من اهم عوامل الفقر حيث ان انتشار كل من الامراض والأوبئة تمنع الناس من ممارسه أعمالهم اليومية مما يقل ذلك من نسب الإنتاج وأيضا يتأثر اقتصاد المجتمع مما يتيح لمشكله الفقر بالتوسع اكثر بالإضافة الى عدم القدرة على وجود حلول لها.
  • أيضا شعور الانسان بعدم القدرة على معيشه الحياه بالإضافة الى عدم القدرة على توفير اقل المستلزمات الضرورية له من الغذاء والعلاج نتيجة ارتفاع أسعار السلع والمنتجات بشكل كبير يعد من ابرز أسباب الفقر.
  • الشعور باللامبالاة ويعد هذا العامل من اهم وابرز عوامل مشكله الفقر وأيضا اثرها على الفرد والمجتمع سيء بشكل كبير للغاية كما ان عامل الجهل أيضا يعتبر من احد اهم العوامل المسببة لهذه المشكلة حيث انه يغلق عن الفرد مجال التفكير في معرفه أسباب هذه المشكلة وبالتالي يعجز عن وجود اي حلول لها ويستسلم حينها الفرد للوضع الحالي.
  • سرقه بعض الأشخاص المقتدرين أموال الفقراء التي كانت من المفترض ان تنقذهم او تسبب لهم الفرج والسعادة في حياتهم مما يعمق من هذه المشكلة واثرها على الفرد وأيضا المجتمع ويسبب خسائر ماديه ومعنويه وضحيه كثيره.
  • يعتمد العديد والكثير من الأشخاص على الصدقات والتبرعات التي يتم توزيعها من بعض الجهات الخيرية حيث يعتمد هؤلاء الأشخاص على هذه المصادر للعيش وذلك يزيد من من هذه المشكلة الكبيرة وأيضا اثرها على الفرد والمجتمع.
  • أيضا الوظيفة المتواضعة من احد أسباب الفقر وعدم وجود فرص عمل جيده ومثمرة كما ان كل من الكسل والاستهتار من احد اهم أسباب الفقر بالإضافة الى الإهمال أيضا.
  • اقتصاد الدولة المتدني بالإضافة الى الظروف العالمية الاقتصادية المنهارة بالإضافة الي انتشار الحروب الكثيرة والمدمرة وأيضا التهجير والتشرد حيث هناك الكثير من حمله الشهادات فقراء وذلاك لانهم لم يشغلوا شواغر ملائمه لقدراتهم ومهارتهم.
  • القيود الكثيرة المفروضة على الشباب خاصه عند الرغبة بالسفر للحصول على فرص عمل ملائمه وجيده بالإضافة الى الوظائف التي يشغلها الأشخاص كبار السن دون الشباب أيضا.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامة هنا أيضا : حديث الرسول عن العمل

تأثير الفقر على كل من الفرد والمجتمع :

أولا علي الفرد :

  • عزيزي القارئ يجب ان تعلم انه من اهم ما يؤثر به الفقر على الفرد هو سوء التغذية حيث ان وجود هذه المشكلة يعمل علي حرمان الفرد من توفير الغذاء المناسب له بالإضافة الى انه قد يلجأ في الكثير من الأحيان الى البحث عن الطعام داخل صناديق القمامة مما يؤدى الى الإصابة بالكثير من الامراض.
  • أيضا عدم القدرة على التغلب على الامراض والشفاء منها من اهم المشاكل التي يسببها وجود الفقر حيث لا يستطيع الفرد الذهاب الى الطبيب او تحمل تكلفه العلاج مما يدفعه الى الاستسلام للمرض بسهوله ومن الممكن أيضا ان تتدهور حالته وتسوء بسبب عدم المقدرة على العلاج.
  • تعد هذه المشكلة أيضا سبب من ضمن الأسباب الرئيسية في ظهور الكثير من حالات التشرد والتي يعانى منها الكثير من الأشخاص حيث لا يستطيعون الحصول على ملجأ لهم للعيش فيه مما يدفعهم الى اللجوء للشارع والنوم على الأرصفة وبجانب دور العبادة وتتزايد صور التشرد كنتيجة طبيعية للفقر.
  • من الصور التي يرسمها الفقر أيضا التسول حيث يلجأ الكثير من الأشخاص الذين يعانون من الفقر الى ممارسه كافه وجميع انشطه التسول المختلفة من مد الأيدي الى الاخرين طالبين الأموال وأيضا محاولات السرقة بأشكلها المختلفة وتجاره الممنوعات كالمخدرات وغيرهم من أساليب التسول العديدة التي يكون المسؤول الوحيد عنها هو الفقر.

ثانيا علي المجتمع :

عزيزي القارئ من الضروري ان تعلم ان المجتمع  ينقسم الى عده طبقات حيث يوجد هناك الطبقة الفقيرة المعدومة ويوجد الطبقة المتوسطة ويعلاهم الطبقة الغنية السائدة والحاكمة على كافه الطبقات مما ينتج عن ذلك عدم المساوة بين افراد المجتمع وظهور العداوة بالإضافة الى عدم الاستقرار في المجتمع.

نظرا لتواجد الاختلافات الملموسة بين طبقات المجتمع ووجود فئات منعدمه الدخل فقد أدى ذلك الى تعدد الجرائم وكثرتها بالإضافة الى انتشار السرقات أيضا وزياده جرائم القتل والخطف وغيرها من الجرائم البشعة التي يلجأ اليها الأشخاص الغير قادرين على المعيشة.

وأيضا من مشاكل الفقر التي تؤثر بالسلب على المجتمع ظهور العديد من الامراض والأوبئة في المجتمع مما يزيد من ارتفاع معدلات الإصابة بالأمراض وأيضا يزيد من معدلات الوفيات.

ينجح وجود الفقر في زياده وارتفاع نسبه الجهل وأيضا ارتفاع معدلات البطالة حيث لا يستطيع الشخص الفقير ان يتحمل تكاليف التعليم والاستمرارية فيه.

وبالتالي ينتشر الجهل بين افراد المجتمع كذلك لا يستطيع الشخص الجاهل ان يحصل على وظيفه تساعده على المعيشة الجيدة مما يزيد من نسبه البطالة في المجتمع.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامة هنا أيضا : حديث الرسول عن العقيق

حلول للقضاء على الفقر :

بعد ان تعرفنا علي حديث الرسول عن الفقر وفي اطار الحديث عن الفقر فسوف نتعرف من خلال هذه الفقرة علي حلول تساهم فبالقضاء علي هذه المشكلة ومن ابرزها ما يوضح لنا في النقاط التالية :

  • من المهم تقديم يد العون والمساعدة من قبل بعض الجهات المسؤولة وأيضا بعض الجمعيات الخيرية وذلك من خلال تبنى بعض من الحالات الغير قادره على ظروف المعيشة وتوفير الاحتياجات الضرورية والمهمة لهم.
  • ضرورة الحرص علي تشجيع المشروعات الصغيرة والاهتمام بها مثل الاعمال اليدوية والحرف المهنية التي لا تحتاج الى مؤهلات علميه عالية او مصاريف باهظه لبدئها مما يحف افراد الطبقة المعدومة او الفقيرة الى اللجوء الى هذه المشروعات.
  • الحرص على توفير بعض المنتجات الغذائية بالإضافة الى بعض الأدوية العلاجية أيضا بأسعار رمزيه لهؤلاء الافراد حتى يتمكنوا من التغذية بشكل صحيح وسليم فبذلك نستطيع ونتمكن من المحافظة على صحتهم وقدرتهم على ممارسه أعمالهم اليومية بشكل جيد وسليم.
  • وأيضا العمل على توفير القروض المسهلة لدعم أصحاب الحرب والمشروعات الصغيرة للتوسعة وتوفير المزيد من فرص العمل التي سوف تفيد الكثير من الأشخاص الغير قادرين وأيضا تيسير سبل السداد من الحكومة.
  • الاهتمام بتنمية العلاقات الخارجية مع الدول الأخرى مما يزيد من فرص رفع النشاط الاقتصادي لدى المجتمع والنهوض بعض الى اعلى الدرجات بمستواه المادي بالإضافة الى الاستفادة من خبرات المجتمعات الأخرى في معرفه كيفيه ازدهار الشعوب.
  •  الاهتمام بإنشاء مشروعات جديده مما يتيح توفير فرص عمل كثيره للشباب والتي تعمل على زياده الإنتاج وتوفير المنتجات الاستهلاكية التي تقلل من احتياج المجتمع لشراء هذه المنتجات من الخارج بأموال كثيره.
  • والاهتمام بالتعليم والارتقاء بالمستوى الثقافي لدى المجتمع يحد من هذه المشكلة واثارها على الفرد والمجتمع أيضا حيث يهتم التعليم بالبحث في أسباب المشكلات وإيجاد الحلول لها وبالتالي يستطيع التعليم القضاء على معظمها.
  • العمل على ازاله العقبات التي تواجه الطبقة الفقيرة والمنعدمة داخل المجتمع والحرص على البحث في المشاكل التي تواجههم والقيام بحلها مما يزيد من حماس هذه الطبقة في تطوير مجهوداتها وتقديم المساعدات اللازمة للمجتمع أيضا.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامة هنا أيضا :

حديث الرسول عن العلا

حديث الرسول عن العرب

نصل من هنا عزيزي القارئ الي ختام موضوع مقال اليوم الذي كان يحمل عنوان حديث الرسول عن الفقر عيل امل ان نكون قد قدمنا لك عزيزي القارئ كافة المعلومات الهامة التي ترغب في التعرف عليها وذلك من خلال عرض حديث الرسول عن الفقر والتعرف علي أسباب الفقر وتأثير الفقر على كل من الفرد والمجتمع بالإضافة الي بعض من الحلول التي من شأنها ان تساهم في القضاء علي مشكلة الفقر وفي حالة اذا كنت ترغب عزيزي القارئ في الحصول علي المزيد من المعلومات او طرح أي من التساؤلات او الاستفسارات فقط كل ما هو عليك ان تقوم بالتواصل معانا من خلال التعليقات ونستودعكم الله الي ان نلقاكم في مقال اخر بموضوع جديد ودمتم سالمين معافين ان شاء الله.

أضف تعليق