حديث الرسول عن البخيل

صفة البخل تعتبر واحدة من الصفات الغير جيدة والتي يجب على الكل التخلص منها، وأما حديث الرسول عن البخيل، فهو ما نتعرف عليها في المقال مع بعض التفاصيل الأخرى المهمة التي تخص البخل بشكل عام.

حديث الرسول عن البخيل

مما لا شك فيه أن الشخص البخيل يعتبر من الشخصيات المكروهة والتي تجعل جميع الأشخاص ينفرون منها، وهذا المصطلح والبخل جاء في أكثر من حديث عن الرسول صلى الله عليه وسلم ولم يقصد فيها نوع معين من البخل بل كل جزئيه كان مقصود بها نوع من البخل منها الأحاديث التالية. (يرجى مراجعة أهل العلم والتأكد من أي حديث للمزيد من الفائدة.)

  • عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: ((ضرب رسول الله صلى الله عليه وسلم مثل البخيل والمتصدق، كمثل رجلين عليهما جنتان من حديد، قد اضطرت أيديهما إلى ثديهما وتراقيهما، فجعل المتصدق كلما تصدق بصدقة انبسطت عنه، حتى تغشي أنامله وتعفو أثره، وجعل البخيل كلما همَّ بصدقة قلصت، وأخذت كل حلقة مكانها، قال: فأنا رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم، يقول: بإصبعه في جيبه، فلو رأيته يوسعها ولا توسع
  • عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: ((يتقارب الزمان، وينقص العمل، ويُلقَى الشحُّ، وتظهر الفتن، ويكثر الهرج
  • عن أنس بن مالك، قال: كان النبي صلى الله عليه وسلم يقول: ((اللهم إني أعوذ بك من الهمِّ والحزن، والعجز والكسل، والجبن والبخل، وضلع الدين، وغلبة الرجال
  • عن جابر بن عبد الله، أنَّ رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ((إيَّاكم والظلم، فإنَّ الظلم ظلمات يوم القيامة، واتَّقوا الشحَّ، فإنَّ الشحَّ أهلك من كان قبلكم، حملهم على أن سفكوا دماءهم، واستحلوا محارمهم
  • عن جابر رضي الله عنه قال: لما قدم رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ((يا بني سلمة من سيدكم قالوا: الجدُّ بن قيس وإنا لنبخِّله. قال: وأيُّ داء أدوأ من البخل؟! بل سيدكم الخير الأبيض عمرو بن الجموح
  • عن علِيٍّ قَالَ: قَالَ رسُولُ اللَّهِ ﷺ: الْبخِيلُ مَنْ ذُكِرْتُ عِنْدَهُ، فَلَم يُصَلِّ علَيَّ. رواهُ الترمذي وقالَ: حديثٌ حسنٌ صحيحٌ.
    وقال بشر بن الحارث: (البخيل لا غيبة له؛ قال النبي صلى الله عليه وسلم ((إنك إذًا لبخيل))، وقال: (لا تزوِّج البخيل ولا تعامله، ما أقبح القارئ أن يكون بخيلًا)
  • عن رسول الله صلى الله عليه وسلم { ثلاث منجيات ، وثلاث مهلكات فأما المنجيات فالعدل في الرضا ، والغضب وخشية الله في السر ، والعلانية ، والقصد في الغنى ، والفقر وأما المهلكات فشح مطاع ، وهوى متبع وإعجاب المرء بنفسه }
  • روى أبو داود حدثنا عبد الله بن الجراح عن عبد الله بن يزيد عن موسى بن علي بن رباح عن أبيه عن عبد العزيز بن مروان سمعت أبا هريرة سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : { شر ما في الرجل شح هالع وجبن خالع } إسناده جيد أصل الهلع الجزع
  • قال أبو ذر { انتهيت إلى النبي صلى الله عليه وسلم وهو جالس في ظل الكعبة فلما رآني [ ص: 306 ] قال هم الأخسرون ورب الكعبة قال : فجئت حتى جلست فلم أتقار أن قمت فقلت : يا رسول الله فداك أبي وأمي من هم قال : الأكثرون أموالا إلا من قال هكذا وهكذا من بين يديه ومن خلفه وعن يمينه وعن شماله وقليل ما هم } رواه أحمد ، والبخاري ومسلم
  • عن كعب بن مالك مرفوعا { ما ذئبان جائعان أرسلا في زريبة غنم بأفسد لها من حرص المرء على المال ، والشرف لدينه } ورواه أحمد ، والترمذي وصححه
    رواه أحمد ومسلم وقال عمر { قسم رسول الله صلى الله عليه وسلم قسما فقلت : يا رسول الله لغير هؤلاء أحق به منهم قال اللهم خيروني بين أن يسألوني بالفحش أو يبخلوني ولست بباخل } .
  • في صحيح البخاري قبل حجة الوداع في قصة البحرين حديث جابر { أن النبي صلى الله عليه وسلم وعد يعطيه من مال البحرين فلم يخرج حتى مات فذكر لأبي بكر ثلاثا فلم يرد عليه فقال إما أن تعطيني وإما أن تبخل عني ، فقال : قلت تبخل عني وأي داء أدوأ من البخل ؟ قالها ثلاثا ما منعتك من مرة إلا وأنا أريد أن أعطيك
  • عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : { ما من يوم يصبح العباد فيه إلا ملكان ينزلان فيقول أحدهما اللهم أعط منفقا خلفا ويقول الآخر اللهم أعط ممسكا تلفا }

أيضًا نرشح لكم قراءة المقال التالي المهم:

صحة حديث لا تزوجوا البخيل

الحديث “وقال بشر بن الحارث: (البخيل لا غيبة له؛ قال النبي صلى الله عليه وسلم ((إنك إذًا لبخيل))، وقال: (لا تزوِّج البخيل ولا تعامله، ما أقبح القارئ أن يكون بخيلًا” هل صحيح؟

في الحقيقة ليس هناك المعلومات الكافية في معرفة حقيقة هذا الحديث وهل هو صحيح أم لا؟ لان اغلب الحادث المنتشرة التي ذكر فيها مصطلح البخل والتي كانت صحيحة عن الرسول صلى الله عليه وسلم لم يأتي فيها الحديث الصادق وينصح بسؤال أهل العلم لمعرفة المزيد والله العالم.

الجدير بالذكر أن الرأي الأرجح في ما قيل في هذه الجميلة هي كما روى بشر بن الحارث، حيث كان النص كالتالي وفقا للفتوى في إسلام ويب “وقال بشر بن الحارث الحافي رحمه الله : لا تزوج البخيل ولا تعامله ما أقبح القارئ أن يكون بخيلا ، رواه الخلال في الأخلاق ”

لقدر أكبر من الفائدة، نرشح لكم قراءة هذا المقال المميز:

حكم الزوج البخيل في الإسلام

في أول الأمر يجب أن نقوم بالتفريق ما بين الاعتدال في الإنفاق وما بين البخل، لأن الفروقات بينهم قليلة وهناك العديد من السيدات الذين قد يظلمون ازواجهم اعتقاد أن زوجها بخيل بينما الحقيقة هو فقط يحاول التوفير لشيء ما.

ويمكن تعريف البخل باختصار شديد أنه منع الإنفاق على الأشياء الضرورية والأشياء التي من واجباتها على الزوج وهنا يمكن القول ان هذا الرجل البخيل وبالأخص عندما نلاحظ مبالغة في تجنب الإنفاق على الضروريات أو حتى الغير ضرورية.

وأن الزوج البخيل الذي يمتنع في الإنفاق على زوجته وعلى أولاده على الرغم من أنه يمتلك المال الكافي هو أنه يحمل الذنب لما يفعل، لأن صفة البخل من الصفات السيئة جدا بجانب أن عدم الإنفاق على الأولاد وعلى الزوجة من الأمور المحرمة لما في ذلك من ظلم لهم طالما أن الرجل يستطيع أن ينفق عليهم، لأن الانفاق في النهاية تكون حسب الإمكانيات وحسب الوضع المالي وليس بشكل مبالغ فيه بالطبع.

كما نرشح لكم المزيد من المقالات المشابهة للقراءة والاستفادة منها:

عقاب البخيل في الدنيا

عندما نحاول الحديث على عقاب البخل في الدنيا وعن عقاب البخل بشكل عام كما جاء في القرآن الكريم بشكل صريح، فيمكن ذكر الآيات التالية التي تشرح كل ما يخص البخل بالتفصيل.

  • وَأَمَّا مَن بَخِلَ وَاسْتَغْنَى . وَكَذَّبَ بِالْحُسْنَى . فَسَنُيَسِّرُهُ لِلْعُسْرَى . وَمَا يُغْنِي عَنْهُ مَالُهُ إِذَا تَرَدَّى” سورة الليل / 8-11.
  • قول الله تعالى: ” وَلَا يَحْسَبَنَّ الَّذِينَ يَبْخَلُونَ بِمَا آتَاهُمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ هُوَ خَيْرًا لَهُمْ ۖ بَلْ هُوَ شَرٌّ لَهُمْ ۖ سَيُطَوَّقُونَ مَا بَخِلُوا بِهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ ۗ وَلِلَّهِ مِيرَاثُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ ۗ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ” سورة آل عمران / 180.
  • وَمِنْهُمْ مَنْ عَاهَدَ اللَّهَ لَئِنْ آَتَانَا مِنْ فَضْلِهِ لَنَصَّدَّقَنَّ وَلَنَكُونَنَّ مِنَ الصَّالِحِينَ . فَلَمَّا آَتَاهُمْ مِنْ فَضْلِهِ بَخِلُوا بِهِ وَتَوَلَّوْا وَهُمْ مُعْرِضُونَ . فَأَعْقَبَهُمْ نِفَاقًا فِي قُلُوبِهِمْ إِلَى يَوْمِ يَلْقَوْنَهُ بِمَا أَخْلَفُوا اللَّهَ مَا وَعَدُوهُ وَبِمَا كَانُوا يَكْذِبُونَ” سورة التوبة / 75-77.
  • قال الله تعالى: ” هَا أَنتُمْ هَٰؤُلَاءِ تُدْعَوْنَ لِتُنفِقُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَمِنكُم مَّن يَبْخَلُ ۖ وَمَن يَبْخَلْ فَإِنَّمَا يَبْخَلُ عَن نَّفْسِهِ ۚ وَاللَّهُ الْغَنِيُّ وَأَنتُمُ الْفُقَرَاءُ ۚ وَإِن تَتَوَلَّوْا يَسْتَبْدِلْ قَوْمًا غَيْرَكُمْ ثُمَّ لَا يَكُونُوا أَمْثَالَكُم” سورة محمد / 38.
  • قال الله عز وجل: ” الَّذِينَ يَبْخَلُونَ وَيَأْمُرُونَ النَّاسَ بِالْبُخْلِ وَيَكْتُمُونَ مَا آتَاهُمُ اللَّهُ مِن فَضْلِهِ ۗ وَأَعْتَدْنَا لِلْكَافِرِينَ عَذَابًا مُّهِينًا” سورة النساء /37.

ومن خلال موقعكم المميز تدوينات، نرشح لكم المقال التالي للقراءة:

سؤال وجواب عن حديث الرسول عن البخيل

ولا يزال هناك المزيد من التفاصيل الأخرى المهمة التي نتعرف عليها فيما يخص احاديث الرسول عن البخل وعن الأسئلة التي تعتبر متعلقة بهذا الحديث واليكم الإجابات على الأسئلة أيضا.

ماذا قال الرسول صلى الله عليه وسلم عن البخل؟

جاء ذكر أحاديث كثيرة مثل التي جاءت في هذا المقال ومنها حديث (عن أبي هريرة -رضي الله عنه- عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: «السخيّ قريب من الله قريب من الجنة قريب من الناس بعيد من النار. والبخيل بعيد من الله بعيد من الجنة بعيد من الناس قريب من النار والجاهل السخيّ أحب الى الله من عابد بخيل») أخرجه الترمذي والبيهقي

هل نهى الرسول عن البخل؟

الإجابة على هذا السؤال هو نعم بالطبع لأن الرسول صلى الله عليه وسلم حرص على تجنب هذه الصفة قدر الإمكان لانها سيئة جدا على الشخص لذاته وعلى من حوله .

هل البخيل عدو الله؟

هناك حديث منتشر يقال فيه ” عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: البخيل عدو الله حتى ولو كان يقوم الليل” ولكن هذا الحديث كما يقول أهل العلم لا اصل له وقيل في حديث آخر لا أصل له أيضا أي ليس موثوقا “البخيل لا يدخل الجنة ولو كان عابداً، والسخي لا يدخل النار ولو كانا فاسقاً.”

هل البخيل لا يدخل الجنة؟

جاء في أحد الأحاديث عن أنس ” قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «لا يدخل الجنة خب، ولا بخيل، ولا لئيم، ولا منّان، ولا سيئ الملكة” ولكن هذا لا يعني بالضرورة عدم دخول الجنة فنحن في النهاية لا نستطيع أن نحكم على مثل هذه الأشياء ويرجى استشارة أهل العلم لمعرفة المزيد عن شرح هذا الحديث بشكل أفضل.

البخيل هل هو مرض نفسي؟

لا يعتبر مرض رسمي بالمعنى الحرفي ولكن وفقا لبعض الدراسات فيمكن اعتبار البخل من الأمراض النفسية والتربوية ومن الصفات التي قد تكون مكتسبة والتي يمكن ان تزداد مع الشخص بمرور الوقت وهي تكتسبها بمرور الوقت ، ولكن مما لا شك فيه ان البخل عندما يكون بطريقة مبالغا فيها حتى على الأساسيات والضروريات فهو بالفعل يعتبر مرض نفسي .

والى هنا نكون وصلنا إلى ختام هذا المقال الذي تم فيه مناقشة كل المعلومات التي تخص حديث الرسول صلى الله عليه وسلم عن البخيل وعن كل ما جاء في ذكر البخل بشكل عام.

وبعد الانتهاء من هذا المقال، نقترح عليكم أيضًا الاطلاع على المزيد من المقالات الإضافية لفائدة أكبر بكثير:

أضف تعليق