تجربتي في تعليم ابني القراءة

موضوع مقال اليوم احبائي المتابعين يأتي بعنوان تجربتي في تعليم ابني القراءة حيث يتساءل العديد من الإباء والامهات عن بعض الطرق المشهورة لتعليم أولادهم القراءة بشكل سهل وبسيط وفي الحقيقة يوجد العديد من التجارب المنتشرة على الإنترنت التي تنشرها الأمهات في مساعدة الأطفال على القراءة وعلى الرغم من أن التجارب قد تكون مفيدة لكن تذكري دائما أن مستويات الذكاء تختلف من طفل إلى آخر وبالتالي ذلك لا يعني بالضرورة أن الطريقة التي نجحت مع طفل اخر سوف تنجح مع ابنك لذلك سوف نتعرف من خلال موضوع مقالنا علي تجربتي في تعليم ابني القراءة فتابعونا.

تجربتي في تعليم ابني القراءة :

من خلال هذه الفقرة سوف اعرض لكم متابعينا الكرام تجربتي في تعليم ابني القراءة بالإضافة الي بعض من تجارب الاخرين في تعليم أبنائهم القراءة ويتضح ذلك لنا فيما يلي :

التجربة الاولي : 

تقول سيدة ما انه من خلال خبرتها الشخصية في الحياة فإن الطريقة المناسبة لتعليم للأطفال القراءة هي استعمال الطابعة والكمبيوتر الشخصي.

حيث تعتمد الطريقة على طباعة الكلمات بحجم الورقة كاملة وأن تقومي بتجهيز الوقت الكافي والجو الملائم حتى يكون الطفل مرحا سعيدا ويحب القراءة ويتمكن من تعلمها بكل سهولة.

وأيضا تقول صاحبة التجربة حاولي ان “تتحدثي بصوت عالي كأنك تلفزيون وأيضا قومي بتقليب الصفحات بسرعة” حيث تعتمد الطريقة في الأساس على استمتاع الطفل على مساعدته لفهم الكلمات في الأساس مع تكرار اللعبة أكثر من مرة في اليوم.

بالإضافة الى ان السيدة تقول أن النتيجة المهمة التي سوف تحصلين عليها تكون من خلال التركيز على طباعة الكلمات بحجم الكبير وتقليب الصفحات بشكل سريع والمحافظة علي عملية التكرار ثم التكرار ثم التكرار فهي مهمة بشكل كبير للغاية.

التجربة الثانية : 

تقول هذه السيدة أيضا أنه ومن خلال تجربتها الشخصية أن بنتها اصبح عمرها ما يقارب ثلاثة سنوات ولا تستطيع نطق أو قراءة إلا ثلاثة أو أربع كلمات فقط.

وتكمل السيدة حديثها وتقول أنها كانت في بداية الامر تقوم بتزويد بنتها ببعض أدوات التعلم مثل رسم بعض المربعات والمثلثات بشكل بسيط بالإضافة الى رسم الدوائر والخطوط العمودية والافقية وأيضا رسم بعض المربعات والمثلثات والدوائر كما انها كانت تستعين ببعض كتب الصفوف الأولى ورياض الأطفال.

وأيضا تقول أنها كانت تقوم بكتابة الحروف على شكل نقط وتطلب من ابنتها أن تحاول إعادة كتابة الحروف مرات أخرى من خلال السير على النقاط التي تم وضعها.

وبعد الوصول إلى مراحل متقدمة قليلا تقول السيدة أن طفلتها أصبحت تحاول تقليدها بينما هي تكتب وذلك ما ساعدها بشكل كبير لتتمكن من الكتابة على اللوحة عدة مرات بشكل منفصل قليلا على الرغم من وجود بعض الأخطاء.

وتقول في النهاية أن طريقة تعليم ابنتها القراءة كانت من خلال البطاقات بالإضافة الى انها كانت تستعين بفيديوهات التعليمية الموجودة على بعض المنتديات المخصصة لذلك والموجودة على تطبيق اليوتيوب أيضا والإنترنت بشكل عام فكانت تلك الطريقة مفيدة وتقدم المعلومة بشكل مناسب لعقلية الطفل.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامة هنا أيضا : ابني في الصف الرابع ولا يجيد القراءة

متى يستطيع الأطفال تعلم القراءة بالشكل السليم ؟

عزيزي القارئ من المهم ان تعرف انه لا يمكن لأحد ان يجيبك علي ذلك السؤال نهائيا وذلك لان قدرة الاستيعاب وظروف التعلم المختلفة من الطبيعي أن تكون غير متطابقة بين الأطفال ولكن من المتوقع أن يكون الطفل أفضل بمرور الوقت ويقال بأن المرحلة ما بين ثلاث وخمس سنوات حاسمة بشكل كبير في تنمية القراءة ويفضل استغلالها حتى يصل الطفل إلى عمر العاشرة وهو يجيد كل شيء.

كيف أعلم ابني القراءة بكل سلاسة ؟

  • القراءة بشكل يومي : 

في المراحل العمرية الأولى يبدأ الأطفال بتعلم بعض الكلمات والمصطلحات الجديدة وبالتالي فلا تستغربين نهائيا عندما يكرر الأطفال أي كلمات حتى وهم لا يعرفون ما معناها بعبارة أخرى يمكنك محاولة استغلال هذه الصفة في الأطفال والقراءة لهم كل يوم حتى يعتادوا على الكلمات ويكون لديهم حصيلة كبيرة.

  • استعمال الأسئلة : 

حيث تعتمد تلك الطريقة علي سؤال الطفل بعض الأسئلة المعينة بعد تعليمه القراءة ولكن يكون ذلك بهدوء للغاية مع التكرار البسيط حتى لا يشعر الطفل بالملل أو الخوف.

  • اقرأ أمامه :

من الضروري ان نعلم جيدا ان غالبية الأطفال يحاولون تقليد الكبار في كل شيء وبالتالي إذا كنت تريد أن ترسخ صفة معينة في أطفالك فيجب أن تكون هذه الصفة فيك بالتالي فإذا كنت تحاول القراءة أغلب الوقت أمامهم فهذا سوف يجعل الأطفال يحبون القراءة وبنسبة كبيرة جدا.

  • القراءة فجأة :

فتلك الطريقة تعد واحدة من الاستراتيجيات المميزة للغاية والتي تعتمد على جعل الطفل يقرأ أي شيء يأتي أمامه مثلا إذا كنتم في الخارج قد يأتي أمامكم لافتة فيمكنك أن تطلب من الطفل محاولة قراءتها وإن أخطأ فيجب أن تقرأها له بالشكل الصحيح ومع التكرار يتمكن الطفل من تعلم كلمات جديدة بشكل سريع وبسيط.

  • الكتب المصورة والقصص :

فمعظم الأطفال لا يحبون التعلم ولكنهم يحبون الاستمتاع وبالتالي إذا كنت ترغب تعليم الطفل القراءة فيمكنك جعل القراءة ممتعة من خلال تعليمه بملصقات أو من خلال قراءة القصص المصورة والممتعة حتى تجد الطفل يرغب في محاولة قراءاتها بنفسه.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامة هنا أيضا : كيفية استخدام السبورة الذكية كوسيلة تعليمية

  • الصبر والتكرار : 

تخطئ الكثير من الأمهات عندما تقوم بمقارنة اطفالها بالأطفال الاخرين فعلي سبيل المثال تقول للطفل ان زميله أو جاره يتمكن من القراءة بينما هو لا يستطيع وفي الحقيقة ذلك يجعل الطفل لا يحب نفسه لأنه لا يرغب بالدخول في تلك المقارنات.

فيجب أن نأخذ في الاعتبار أن مستويات الذكاء والقدرة على التعلم تختلف من طفل إلى آخر وبالتالي يجب عدم الضغط على الطفل حتى يتعلم بالعنف لأن ذلك سوف يؤثر عليه بالسلب وقد يجعله يكره التعلم من الأساس.

  • استغلال الوقت : 

فعندما تكوني جالسة مع الطفل أمام التلفزيون أو في أي مكان أو حتى في وسائل المواصلات يمكن قراءة الافتات والجمل المختلفة الموجودة في كل مكان والاطلاع عليها حتى يكون الطفل قادر على الحصول على المزيد من المصطلحات الأخرى بجانب طريقة قراءة القصص التي سبق ذكرها.

  • العمل علي تصحيح مخارج الحروف :

في بعض الحالات ينطق الأطفال بعض الكلمات بطريقة غير صحيحة والأهل يتعاملون مع ذلك على سبيل المزاح وعدم الاهتمام ولكن هذا خطأ كبير للغاية ويجب التأكد دائما من تصحيح الكلمات للطفل من حين إلى آخر لأنه لو تم ضبطها بشكل خاطئ سوف يستمر عليها طويلا إذا لم يحصل على التصحيح من الأكبر سنا.

  • استعمال التكنولوجيا :

حيث ان التعليم في الوقت الحالي اصبح اكثر سهولة وبساطة وبالأخص بالنسبة للأطفال وذلك بسبب انتشار بعض الألعاب في متجر التطبيقات المختلفة والتي تجعل الطفل يستمتع بشكل كبير وفي نفس الوقت يتعلم الحروف وهذا ما يجعله يتعلم بشكل اللاوعي ويستقبل المعلومة بشكل ممتع وبسيط.

  • المكافأة :

من الضروري ان نعرف ان كافة الأطفال في ذلك السن يحبون المكافآت بشكل كبير للغاية بالإضافة الى انهم يحبون التشجيع ويحبون أن يحصلوا على الاهتمام الكافي بشكل مستمر ولذلك عندما ينجح الطفل في القراءة وفي الإملاء وحتى ولو بشكل بسيط فإن تشجيعه بشكل مستمر سوف يجعله يحاول الحصول على نتيجة أكثر في المرة التالية لكي يحصل على تشجيع أكبر فاتباع تلك الطريقة مهم بشكل كبير للغاية في تلك المرحلة.

ولكن في نفس الوقت يجب التأكد أن تكون المكافأة والتشجيع بشكل معتدل حتى لا يعتاد الطفل على ذلك وحتى لا ينتظر المكافآت دائما بل يجب أن يكون هناك موازنة ما بين المكافأة وما بين عملية التعلم.

  • البدء في الإملاء :

في بداية الأمر يجب دائما محاولة تعليم الطفل مخارج الحروف والكلمات بشكل صحيح وبمرور الوقت يتم تعليمه طريقة إمساك القلم وتقليد الإملاء من خلال طريقة التنقيط المشهورة جدا والتي تعتمد على عمل الحروف بشكل نقط وأن يقوم الطفل بتوصيلها ويوجد الكثير من الكتب التي تأتي بنفس الشكل.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامة هنا أيضا : شرح مصطلح الامتداد في الجغرافيا

ما هو افضل سن لتعليم الأطفال ؟

عزيزي القارئ يقول بعض الخبراء بأن العمر المناسب هو عمر أربعة سنوات ؛ حيث أن ذلك السن يكون الطفل قادر على استيعاب الحروف والكلمات ويكون قادر على استقبال المعلومات ويكون أيضا لديه العضلات التي تمكنه من مسك القلم والكتابة بشكل جيد ولكن في حالات أخرى قد يفكر بعض الأهل في تعليم الطفل في مرحلة مبكرة قليلا.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامة هنا أيضا : ابني في الصف الخامس ولا يجيد القراءة

ما هي الخطوات الأساسية لتأسيس الطفل في تعلم القراءة والكتابة ؟

اعزائي الكرام سوف نتعرف في تلك الفقرة علي ما ما هي الخطوات الأساسية لتأسيس الطفل في تعلم القراءة والكتابة ؟ والتي تتضح لنا في التالي :

  • التعرف على المهارات الواجب تعلمها تعد من الخطوات المهمة بشكل كبير للغاية حيث أن القراءة تعد من المهارات التي قد يمتلكها الطفل بالإضافة إلى مستويات الذكاء وبالتالي يمكنك معرفة الجزء الذي يتطور فيه الطفل ومن ثم استغلالها بأقصى درجة ممكنة.
  • بعد ذلك تأتي الخطوة التالية وهي الإكثار من الاستماع والتحدث إلى الأطفال حتى يتعلمون المزيد من المصطلحات بالإضافة الى انه يجب التركيز على نطق الكلمات بشكل صحيح أمامهم والتركيز على تصحيح الكلمات التي ينطقونها بشكل غير صحيح.
  • ومع مرور الوقت وعندما يتعلم الطفل بعض المصطلحات الأساسية والمهمة تصبح الأمور أسهل ولكن من المهم أيضا إضافة بعض الكلمات والجمل الجديدة حتى يتوسع.
  • عقل الإنسان يتعلم أسرع كلما استخدم جميع الحواس في عملية التعلم وبالتالي إذا كنت تستخدمين حاسة السمع والبصر واللمس فإن ذلك يساعد الطفل بشكل كبير على التعلم بالتالي يعتمد على التعلم المرئي من خلال الصوت والرؤية.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامة هنا أيضا : تجربتي مع تقوية الشخصية

اعزائي الكرام تجربتي في تعليم ابني القراءة هي موضوع مقال اليوم ونأمل ان نكون قد قدمنا لكم الإفادة الكاملة بما قومنا بعرضه من معلومات هامة تتعلق بهذا الموضوع وذلك من خلال التعرف علي متي يستطيع الأطفال تعلم القراءة بالشكل السليم ؟ بالإضافة الى التعرف علي ما هي الخطوات الأساسية لتأسيس الطفل في تعلم القراءة والكتابة ؟ وأيضا التعرف علي ما هو افضل سن لتعليم الأطفال ؟ وفي حالة اذا كان هناك من منكم متابعينا الكرام يرغب في معرفة أي من المعلومات الهامة الأخرى او طرح أي من التساؤلات او الاستفسارات فقط كل ما هو عليه ان يقوم بالتواصل معانا من خلال التعليقات ونستودعكم الله والي ان نلقاكم في مقال اخر بموضوع جديد ودمتم سالمين معافين ان شاء الله.

أضف تعليق